العودة للخلف

مؤشر التمساح Alligator: كيف يمكن استخدامه في تحليل الأسواق المالية؟

مؤشر التمساح Alligator

مؤشر التمساح Alligator هو أحد المؤشرات الفنية التي طورها بيل ويليامز لاستراتيجياته من سلسلة “فوضى التداول”. وهو يهدف إلى تحديد الاتجاهات ونقاط الانعطاف في السوق. كما يتكون المؤشر من ثلاثة متوسطات متحركة سلسة، تمثل شفاه وأسنان وفك التمساح، وتتحرك بفترات وإزاحات مختلفة.

في البداية، عندما يكون التمساح نائماً، تكون المتوسطات متقاربة ومتشابكة، مما يعني أن السوق في حالة استقرار أو تذبذب. وعندما يستيقظ التمساح، تبدأ المتوسطات في الانفصال والتقاطع، مما يعني أن السوق في حالة اتجاه صاعد أو هابط. أما عندما يشبع التمساح، تعود المتوسطات إلى الاقتراب والتشابك، مما يعني أن الاتجاه قد انتهى أو تغير.

في هذا المقال، سنتعرف على كيفية استخدام مؤشر التمساح في التداول، وما هي الإشارات والقواعد التي يوفرها لنا. كما سنتعرف على بعض الاستراتيجيات المتقدمة والمهنية التي تجمع بين مؤشر التمساح ومؤشرات أخرى.

بعد قراءة هذا المقال، ستكون قادراً على فهم مبادئ ومزايا مؤشر التمساح، واستخدامه بثقة وفعالية في تحليل السوق واتخاذ قرارات التداول السليمة.

اقرأ أيضًا: تداول المؤشرات: كل ما تحتاجه من معلومات عن المؤشرات واستراتيجيات تداولها

مفهوم مؤشر التمساح Alligator

ما هو مؤشر التمساح Alligator وكيف يعمل؟

في الواقع، يعتبر مؤشر التمساح Alligator واحدًا من أشهر المؤشرات المستخدمة في التحليل الفني في الأسواق المالية. كما يتم استخدامه لتحديد الاتجاه العام للسوق والتوقعات الحالية للأسعار.

بالإضافة إلى ذلك، يحتوي هذا المؤشر على ثلاث خطوط، وكل خط يمثل المتوسط المتحرك لفترة زمنية معينة. حيث تشير تسمية الخطوط إلى أنها تمثل فترات زمنية مختلفة، والتي تستخدم في حساب المؤشر. وهي وفق ما يلي:

  • سهملا سائد: يمثل هذا الخط فترة زمنية قصيرة، عادةً ما يكون مساويًا لخمس حلقات.
  • سهملا تاسع: يمثل هذا الخط فترة زمنية أطول، عادةً ما يكون مساويًا لتسع حلقات.
  • سهملا ولوث: يمثل هذا الخط فترة زمنية أطول، عادةً ما يكون مساويًا لثلاثمائة حلقة.

علاوة على ذلك، يعتمد مؤشر التمساح Alligator على أساس التداول في السوق الرئيسية. حيث يفتح الأسد الفم ليبتلع الفريسة ويحصل على ثلاثة أجزاء من وجباته. كما يتوافق هذا مع عالم تداول الأسهم. حيث يمثل فتح الفم تحولًا في الاتجاهات المتحركة للأسعار.

اقرأ المزيد: مؤشر الخوف: دليلك الكامل للتعرف على هذا المؤشر ودوره في سوق الأسهم

ما هي استراتيجية التداول باستخدام مؤشر التمساح Alligator؟

في الحقيقة، تستخدم استراتيجية تداول المؤشر التمساح Alligator لتحديد الاتجاه العام للأسعار وحالة السوق. وعادةً ما يتم استخدامه بالتزامن مع بعض المؤشرات الأخرى للتحقق من صحة التنبؤات والإشارات.

كما يعتمد العديد من المتداولين على التحليل الفني والمؤشرات الفنية الأخرى، مثل نظام RSI أو أشرطة Bollinger، لتعزيز قراراتهم.

بالإضافة إلى ذلك، يتطلب استخدام مؤشر التمساح Alligator الصبر والتفاني ومستوى عالٍ من الدقة. كما أن هناك العديد من استراتيجيات التداول المختلفة التي تعتمد على المؤشر. ولكن يجب على المستثمرين تحديد الاستراتيجية التي تناسب نمط التداول الخاص بهم وفهم ومعرفة تحركات السوق بشكل جيد.

للمزيد من المقالات: المؤشرات العالمية الرئيسية

هيكل مؤشر التمساح Alligator

في الواقع، يعد مؤشر التمساح Alligator من أشهر المؤشرات المستخدمة في التحليل الفني بالأسواق المالية. كما أنه يتألف من ثلاثة خطوط تمثل المتوسط المتحرك لفترات زمنية معينة. حيث تستخدم تسمية الخطوط للدلالة على فترات زمنية مختلفة وتحديد الاتجاه العام للسوق وتوقعات تغير حالة الأسعار.

ويمكن القول أن مؤشر التمساح Alligator يتألف من الخطوط التالية:

  • سهملا سائد: يمثل هذا الخط فترة زمنية قصيرة، عادةً ما يكون مساويًا لخمس حلقات.
  • سهملا تاسع: يمثل هذا الخط فترة زمنية أطول، عادةً ما يكون مساويًا لتسع حلقات.
  • سهملا ولوث: يمثل هذا الخط فترة زمنية أطول، عادةً ما يكون مساويًا لثلاثمائة حلقة.

قد يهمك أيضًا: ناسداك: كل ما تحتاج لمعرفته حول هذا المؤشر والاستثمار فيه

تأثير الفترات الزمنية

علاوة على ما سبق، يمكن أن تلعب الفترات الزمنية دورًا رئيسيًا في تأثير مؤشر التمساح Alligator على التحليل الفني وتحديد حالة الأسعار. فعلى سبيل المثال، يمكن لخط سهملا سائد أن يتحرك فوق خط سهملا ولوث. وذلك عندما يكون الاتجاه العام للسوق صعودي. بينما يساوي سهملا تاسع خط السعر الحالي.

تابع معنا: ستاندرد آند بورز أو مؤشر S&P 500 وكل ما تحتاج معرفته للاستثمار فيه

تحديد حالة السوق باستخدام مؤشر التمساح Alligator

في الحقيقة، إن مؤشّر التّمساح Alligator يستخدم لتحديد حالة السوق وتوقعات التغيير في الأسعار. حيث أنه بمجرد أن تتقاطع الخطوط مع بعضها البعض، فإن ذلك يشير إلى تغير حالة السوق.

كما أنه عندما يتقاطع خط سهملا تاسع خط سهملا ولوث من أعلى إلى أسفل. فإن ذلك يشير إلى أنه يتم تحديد اتجاه التداول والانتقال إلى التجارة بصفة عامة.

وعلى الرغم من الاستخدامات المختلفة لمؤشر التمساح Alligator. إلا أنه يتطلب دائمًا الصبر والتفاني ومستويات عالية من الدقة في اتخاذ القرارات الاستثمارية.

اقرأ أيضًا: داو جونز: ماذا تعرف عن هذا المؤشر والاستثمار فيه

تحليل تكنيكال

إن مؤشر التمساح Alligator هو أداة تحليل فني شائعة يستخدمها المتداولون في الأسواق المالية. هذا المؤشر يتألف من ثلاثة خطوط تمثل المتوسط المتحرك لفترات زمنية معينة، وتستخدم لتحديد الاتجاه العام للسوق وتوقعات تغير حالة الأسعار.

اقرأ المزيد: ما هو مؤشر أسعار المنتجين PPI ؟

الاستراتيجيات التداولية المستخدمة في مؤشر التمساح Alligator

في الحقيقة، تعتمد الاستراتيجيات التداولية المستخدمة في مؤشر التمساح Alligator على التقاطعات بين الخطوط التي تشير إلى تغير حالة السوق.

على سبيل المثال، يمكن للمتداول استخدام استراتيجية “التقاطع الذهبي” عندما يتقاطع خط سهملا سائد مع خط سهملا ولوث من الأسفل إلى الأعلى. كذلك، يمكن استخدام استراتيجية “التقاطع الفضي” عندما يتقاطع خط سهملا سائد مع خط سهملا تاسع من الأعلى إلى الأسفل.

للمزيد من المقالات: ما هو مؤشر داكس

استخدام مؤشر التمساح Alligator في تحديد النقاط الحرجة

يمكن استخدام مؤشر التمساح Alligator لتحديد النقاط الحرجة في سوق ما، فعلى سبيل المثال، إذا تحرك خط سهملا سائد فوق خط سهملا ولوث، فإن ذلك يشير إلى أنه يجب على المتداولين توقعات ارتفاع الأسعار في المستقبل القريب.

على النقيض، إذا تحرك خط سهملا سائد تحت خط سهملا ولوث، فإن ذلك يشير إلى أنه يجب على المتداولين توقع انخفاض الأسعار.

بالإضافة إلى ذلك، توصي المصادر المالية بأن مؤشّر التمسَاح Alligator لا ينبغي استخدامه بشكل منفرد في القرارات الاستثمارية وينبغي تداوله فقط عند عدم التأكد من الاتجاه العام للسوق في ظل الأحداث الاقتصادية والسياسية العالمية.

قد يهمك أيضًا: ما هو مؤشر فيلادلفيا؟

إشارات مؤشر التمساح Alligator

مؤشر التمساح Alligator هو أداة تحليل فني شائعة في الأسواق المالية وهو يعتمد على ثلاثة خطوط تشير إلى المتوسطات المتحركة لفترات زمنية محددة، تستخدم هذه الخطوط لتحديد الاتجاه العام للسوق وتوقع حالة الأسعار في المستقبل.

والجدير بالذكر، أن مؤشر التمساح Alligator لا يعتبر آلة تنبؤ بحد ذاته. حيث يجب على المتداول التفكير في استخدام الإشارات السوقية بشكل كبير وتحليلها بشكل صحيح عند تداول الأصول المالية.

تابع معنا: مؤشر أسعار المستهلكين CPI

استخدام الإشارات السوقية بشكل كبير

يجب على المتداول أن يفهم أن مؤشر التمساح Alligator ليس كافيًا لاتخاذ قرارات الاستثمار ويجب دائمًا مراعاة الأحداث السياسية والاقتصادية في الأسواق العالمية، حيث يمكن استخدام مؤشر التمساح Alligator لتحديد النقاط الحرجة في السوق وتحليل حركة الأسعار واتخاذ قرارات اتجاهية بشأن الأصول.

اقرأ أيضًا: 2022، عامٌ للنسيان.. جولة على أداء أهم المؤشرات والأسهم

تحليل الإشارات بشكل صحيح

أثناء تحليل المؤشر، يجب أن يكون المتداول قد فهم بالضبط إلية عمل المؤشر، كما يجب على المتداول تحديد ما إذا كان السوق في حالة ارتفاع أو انخفاض لاستخدام إشارات مؤشر التمساح Alligator بطريقة صحيحة.

من خلال مراقبة التقاطعات بين الخطوط، يستطيع المستثمرون فهم مستقبل السوق واتخاذ الخطوات الملائمة مع الإشارات السوقية والأحداث العالمية.

اقرأ المزيد: ما هو مؤشر مبيعات التجزئة؟

التداول على الفروق بين الأسعار

يعتبر تداول الفرق بين الأسعار (CFD) من أكثر الوسائل التي يمكن للمستثمرين استخدامها في تداول الأصول المالية. حيث يتيح هذا النوع من التداول للمستثمرين شراء وبيع الأصول المالية بأسعار مختلفة، ويمكن استخدام مؤشر التمساح خلال هذا النوع من التداولات، لذلك فهو أحد أكثر الأدوات شيوعًا في تداول الفوركس والسلع أو حتى تداول المؤشرات.

للمزيد من المقالات: ما المقصود بمؤشر مديري المشتريات (PMI)؟

تحليل فرق الأسعار في العقود مع العملات

في الواقع، يستخدم المتداولون تحليل الفرق في الأسعار أساسًا لتحديد اتجاهات العملات في السوق، حيث يجب على المتداول فهم تحليل الفرق في الأسعار عن طريق فهم معنى الهامش وآلية تأثير التغييرات على محفظة المستثمر.

عند تحديد اتجاهات الأسعار باستخدام مؤشر التّمساح، يمكن للمتداول استخدام استراتيجيات تداول الفرق في الأسعار لتحديد النقاط الحرجة واتخاذ القرار المناسب بشأن المراكز المفتوحة.

قد يهمك أيضًا: تاريخ وماهية مؤشر ميشيغان

معالجة فرق الأسعار في السلع بالانحناء

فيما يتعلق بتداول السلع، يستخدم تحليل الفروق في الأسعار مع تحليل الانحناء باستخدام مؤشّر التمساح، حيث يهدف استخدام تحليل الانحناء إلى تحديد اتجاه تغير سعر السلعة.

عند تقييم تحليل الفروق في الأسعار مع تحليل الانحناء، يمكن للمتداولين التحقق من مستويات الدعم والمقاومة.

الخلاصة، يعد تداول الفروق في الأسعار باستخدام مؤشّر التّمساح من الأدوات المهمة جدًّا في التداول المالي وتقدير وتحليل فروق الأسعار في السوق. بالإضافة إلى التغييرات التي قد تحدث فيها، فهو ما سيؤثر على محافظ المتداول ونجاحه في تداول الأصول المالية.

الكاتب: حسن الحسن

تابع معنا: ماذا تعرف عن مؤشر ثقة أسعار المستهلكين؟

الأسئلة الشائعة

ما هو مؤشر التمساح Alligator؟

مؤشّر التّمساح Alligator هو مؤشر يستخدم في تحليل الأسواق المالية للإشارة إلى حالة الاتجاه للأسهم أو الأسواق، وهو مستند إلى نظرية مطورة بواسطة بيل ويليامز.

كيف يعمل مؤشر التمساح Alligator؟

يعتمد مؤشّر التّمساح Alligator على ثلاثة متوسطات متحركة مختلفة: الشفة الأطول (الفك العلوي) والشفة الوسطى (الفك الأوسط) والشفة القصيرة (الفك السفلي)، حيث تستخدم هذه المتوسطات لتحديد حالات الاتجاه والتذبذب في السوق.

ماذا يعني عندما يكون المؤشر في حالة تمساح نائم؟

عندما يكون مؤشّر التّمساح في حالة “تمساح نائم”، فإن الشفتين العلوية والوسطى والسفلية تكون متداخلة مع بعضها البعض ولا تظهر حركة واضحة في السوق، يعني ذلك أن السوق يكون في حالة جانبية أو عرضية دون وجود اتجاه واضح.

ماذا يعني عندما يكون المؤشر في حالة تمساح مستيقظ؟

عندما يكون المؤشر في حالة “تمساح مستيقظ”، فإن الشفة العلوية (الفك العلوي) تكون فوق الشفتين الوسطى والسفلية (الفك الأوسط والسفلي)، وتشير هذه الحالة إلى اتجاه صعودي قوي في السوق.

كيف يستخدم المستثمرون مؤشر التمساح Alligator في اتخاذ قرارات الاستثمار؟

يستخدم المستثمرون هذا المؤشر لتحليل السوق واتخاذ قرارات الاستثمار، فعندما يكون المؤشر في حالة “تمساح مستيقظ”، يمكن أن تكون هذه الحالة إشارة للشراء، في حين أن حالة “تمساح نائم” يمكن أن تكون إشارة للابتعاد عن السوق أو عدم اتخاذ قرارات استثمارية هامة. ومع ذلك، يجب على المستثمرين أيضًا مراعاة العوامل الأخرى وإجراء تحليل شامل قبل اتخاذ أي قرارات استثمارية مستندة إلى مؤشّر التّمساح Alligator.

هل ترى أي فرصة للتداول؟

افتح حسابك الآن