العودة للخلف

سوق دبي المالي: أحد أهم الأسواق الرائدة في منطقة الخليج العربي

سوق-دبي-المالي

في الواقع، إن سوق دبي المالي (DFM) هو أحد أشهر الأسواق المالية الرائدة في منطقة الخليج العربي. حيث يعتبر ساحة مزدهرة ومؤثرة ومتعددة الأنظمة لتعزيز رأس المال. بالإضافة إلى ذلك، الإدراج والتداول عبر مجموعة متنوعة من الأوراق المالية والأصول.

كما أنه بفضل مكانة سوق دبي المالي كخيار مفضل للشركات الرائدة في مختلف القطاعات الاقتصادية الرئيسية. إلى جانب الشركات الدولية التي تسعى للإدراج المزدوج. يلعب سوق دبي المالي دورًا حيويًا في تعزيز التنمية الاقتصادية في دولة الإمارات العربية المتحدة.

اقرأ أيضًا: السوق الأمريكي للأسهم “بوابة الاستثمار العابرة للقارات” 

ما هو سوق دبي المالي؟

في الحقيقة، إن سوق دبي المالي (DFM) هو شركة مساهمة عامة تأسست في عام 2000. كما أنه يعتبر من أوائل الأسواق المالية في المنطقة التي تم طرح أسهمها للاكتتاب العام أو ما يسمى الاكتتابات الجديدة. كما أن السوق يتميز بكونه أول سوق مالي في العالم يتبع مبادئ وأحكام الشريعة الإسلامية.

علاوة على ذلك، ففي 7 مارس 2007، تمت عملية إدراج شركة سوق دبي المالي في السوق. كما تم تخصيص رمز التداول (DFM) للشركة، بسعر 1 درهم للسهم الواحد.

إلى جانب ذلك، يعمل سوق دبي المالي على تداول الأوراق المالية التي تصدرها الشركات المساهمة العامة. بالإضافة إلى كل من السندات والصكوك الإسلامية. وكذلك صناديق الاستثمار المشترك. كما يتميز السوق بتوافر العديد من الأدوات والمنصات التي تسهل عمليات التداول والاستثمار بطريقة مبتكرة وآمنة.

بالإضافة إلى ذلك، وبفضل تطبيق معايير وأحكام الشريعة الإسلامية، يتمتع سوق دبي المالي بشهرة عالمية واسعة. على اعتباره وجهة مفضلة للمستثمرين الذين يبحثون عن فرص استثمارية متميزة ومتوافقة مع مبادئهم وقيمهم.

اقرأ المزيد: البورصة التركية ومميزات الاستثمار فيها

أهداف سوق دبي في تنمية الاقتصاد

في الواقع، فإن سوق دبيّ المالي هو السوق المالي الرئيسي في دبي وأحد أبرز مراكز التجمع المالي والاقتصادي في منطقة الشرق الأوسط. حيث أنه يتميز بكونه الملتقى الرئيسي الذي يجمع بين الشرق والغرب. كما يلتقي رأس المال العالمي بالفرص الاستثمارية المحلية والإقليمية.

علاوة على ذلك، تهدف مهمة سوق دبي المَالي إلى تقديم بيئة مالية ديناميكية ومبتكرة تدعم تسريع وتيرة نمو ثروات الأفراد والشركات. حيث يقدم سوق دبي المالي الخدمات والأدوات اللازمة لتمكين عمليات الاستثمار والتداول بكفاءة وأمان. مما يساعد على تحقيق أهداف النمو والاستدامة المالية.

بالإضافة إلى ذلك، يسعى سوق دبيّ المالي لتعزيز الوعي المالي وتطوير الثقافة المالية بين المستثمرين والمجتمع المالي. من خلال تقديم الدورات التعليمية والفعاليات التوعوية والمبادرات الاجتماعية ذات الصلة.

للمزيد: هوامير البورصة وتأثيرهم على الأسواق العالمية وأدائها

بيانات سوق دبي المالي

يمكننا أن نلخص لكم جميع بيانات سوق دبيّ المالي في الجدول التالي:

الشركات المدرجة

القيمة السوقية للأوراق المالية الاكتتابات الأولية القيمة السوقية المستثمرين

إجمالي قيمة التداول

70+ الأوراق المالية، صناديق المؤشرات المتداولة، صندوق الاستثمار العقاري

582 مليار درهم

31.15 مليار درهم رأس المال الذي تم جمعه من خلال 5 اكتتابات أولية في 2022

41% نسبة الزيادة في القيمة السوقية في 2022 1 مليون+ ارتفع عدد المستثمرين الجدد 23x إلى 167.332 (2022)

+25% زيادة في قيمة التداول تجاوزت 90 مليار درهم (2022)

للمزيد من المقالات: البورصة الامريكية والأوراق المالية المتداولة فيها

المميزات الرئيسية في سوق دبي المالي

في الحقيقة، يتمتع هذا السوق بالكثير من المميزات التي تجعله من أفضل الأسواق في منطقة الخليج العربي، ومن أهمها:

  • نظام تداول عالي الأداء: يوفر نظام سوق دبَي المالي التكنولوجي المتطور تجربة تداول مرنة وموثوقة. مما يسمح بالتعامل مع فئات متعددة من الأصول والأسواق العالمية بكفاءة لمواكبة تطورات السوق المستمرة.
  • سرعة رائدة في أسواق المال: في الواقع، تتصدر خدمات سوق دبَي المالي قائمة الأوقات القصيرة. لوصول البيانات في أسواق المال (أقل من 40 ميكروثانية). مع أسرع زمن للتنفيذ (14 ميكروثانية). مما يجعله الخيار الأمثل للتداول السريع والفعّال.
  • زمن تشغيل مثالي: علاوة على ما سبق، تتميز أنظمة سوق دبيّ المالي المرنة بزمن تشغيل عالي وتوفر عالي. مما يضمن استمرارية العمل حتى في أصعب ظروف السوق. بالإضافة إلى الانتقال التلقائي السلس بين الأنظمة.
  • تغطية شاملة: يغطي نظام سوق دبَي المالي الشامل جميع أنماط السوق وفئات الأصول. بدءًا من الأسهم والمشتقات وصولًا إلى العملات المشفرة الرقمية. مع تقديم أداء متخصص للمشتقات والنماذج الهجينة.
  • اتصالية عالمية: يستخدم سوق دبيّ المالي بروتوكولات اتصالية قياسية في صناعة أسواق المال. مع توفير آلية سهلة الاستخدام لتسجيل الأعضاء الجدد وتحقيق تكامل فعّال بين النظم.
  • مطابقة سحابية: في الحقيقة، يتميز نظام سوق دبي المالي بمطابقة سحابية محسنة. كما أنها تدعم نماذج التداول بين المؤسسات، أو بين المؤسسات والعملاء. أو حتى بين العملاء أنفسهم على مدار الساعة. مع إمكانية التفاعل التفاعلي لحجم الطلبات ومعدلات التداول.

قد يهمك أيضًا: البورصة الأمريكية ومخاطر الاستثمار فيها

استراتيجية الاستدامة في سوق دبي المالي

في الواقع، يدرك سوق دبي المالي بشكل كامل أهمية دوره في دعم التنمية المستدامة. وهذا الدعم لا ينحصر فقط في مدينة دبي، بل يمتد إلى جميع إمارات الدولة. أيضًا يدرك سوق دبيّ المالي أهمية إدارة الأعمال بما يتماشى مع مبادئ الاستدامة. وذلك لضمان استدامة التنمية على المدى الطويل وتحقيق التوازن بين الأبعاد البيئية والاجتماعية والحوكمة.

لهذا السبب، يقدم سوق دبي المالي خطة استراتيجية متكاملة توضح بشكل مفصل الأهداف البيئية والاجتماعية والحوكمة والاستدامة التي يسعى لتحقيقها. كما تتضمن هذه الخطة تحديد الأهداف الأساسية والقابلة للقياس في كل من هذه الجوانب. علاوة على ذلك، تحديد الخطوات والإجراءات اللازمة لتحقيق تلك الأهداف. بما يضمن توجيه عمله وتحقيق النتائج المرجوة بفعالية وفاعلية وذلك من خلال:

  • تشجيع الشركات المدرجة على اعتماد ممارسات إعداد تقارير الاستدامة. بما يشمل التقارير البيئية والاجتماعية والانضباط المؤسسي. كما يهدف هذا الجهد إلى تعزيز الشفافية والمسؤولية المجتمعية للشركات، وتعزيز الثقة بين المستثمرين والأطراف المعنية.
  • زيادة الوعي بأهمية التنمية المستدامة، ليس فقط بين المستثمرين العالميين والمحليين. ولكن أيضًا بين فئات المتعاملين المختلفة في السوق. من خلال التوعية والتثقيف، يسلط الضوء على الفوائد الاقتصادية والبيئية والاجتماعية للاستدامة.
  • المساهمة في جدول أعمال التنمية المستدامة لإمارة دبي ودولة الإمارات العربية المتحدة عامة. من خلال دعم المبادرات والمشاريع ذات الصلة والمساهمة في تحقيق الأهداف الاستراتيجية للتنمية المستدامة في المنطقة.

تلك المحاور تعكس التزام سوق دبَي المالي بتعزيز مفهوم الاستدامة وتحقيق التنمية المستدامة. كما تؤكد على دورها الفعال في بناء اقتصاد مستدام ومجتمع مزدهر.

تابع معنا: AMEX أو البورصة الأمريكية: دليل شامل للاستثمار في البورصة الأمريكية

أهم المنتجات في سوق دبي المالي

في الحقيقة، تتعدد المنتجات المالية المتاحة في سوق دبي المالي، وهي تشمل:

  • الأوراق المالية: تشمل الأسهم والسندات والشهادات الإيداعية والصكوك والورق المالي الآخر الذي يمثل ملكية أو ديون أو حقوق في شركات معينة.
  • العقود المستقبلية/المشتقات: في الواقع، تعتبر العقود الآجلة المستقبلية والمشتقات أدوات مالية تمثل اتفاقية بين الأطراف لشراء أو بيع أصول معينة في وقت مستقبل بسعر محدد مسبقًا.
  • الصكوك والسندات: تمثل الصكوك والسندات أدوات دينية تصدرها الشركات أو الحكومات لجمع الأموال من المستثمرين، وتدفع عادةً بفائدة ثابتة أو متغيرة.
  • صناديق الاستثمار العقاري: تعتبر صناديق الاستثمار العقاري وسيلة للاستثمار في العقارات دون الحاجة إلى شرائها مباشرة، حيث يتم جمع الأموال من المستثمرين لاستثمارها في مشاريع عقارية.
  • صناديق تداول المؤشرات وصناديق الاستثمار: تتيح صناديق المؤشرات المتداولة وصناديق الاستثمار للمستثمرين الاستثمار في مجموعات متنوعة من الأصول بطريقة منفصلة أو مجمعة.
  • المؤشرات: تعتبر المؤشرات عبارة عن أدوات تتبع أداء سوق معين أو قطاع اقتصادي، وتعكس حركة الأسعار والتغيرات في القيمة السوقية.
  • تعاونية الاتحاد: في الحقيقة، إن تعاونية الاتحاد مؤسسة تمثل المصالح المشتركة لأعضائها من خلال القيام بأنشطة اقتصادية معينة وتقديم الخدمات المالية.
  • أرصدة الكربون: تمثل أرصدة الكربون وحدات معينة تستخدم لقياس انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، ويمكن شراء وبيع هذه الأرصدة في الأسواق المالية.

اقرأ أيضًا: البورصات العالمية ما هي؟ وما هي أنواعها؟

علاقة سوق دبي المالي مع المستثمرين

فيما يتعلق بعلاقات المستثمرين، تصل قيمة رأسمال الشركة إلى 8 مليارات درهم، وتم تقسيمها على 8 مليارات سهم. كما تم طرح نسبة 20% من رأس المال للاكتتاب العام، مما يعادل 1.6 مليار سهم. وقد شهدت عملية الاكتتاب العام إقبالًا هائلًا ومميزًا تجاوز كل التوقعات، حيث وصل المبلغ المكتتب به إلى حوالي 201 مليار درهم.

اقرأ المزيد: أونصة الذهب: وزنها وسعرها وكل ما تحتاج معرفته عنها

التركيز الإستراتيجي في سوق DFM

في الحقيقة، يتمثل التركيز الاستراتيجي لسوق دبيّ المالي في مواءمة أولوياته مع الأولويات العالمية لمدينة دبي، التي تعمل على تعزيز مكانتها كمركز عالمي للأعمال، والتجارة، والنقل في المنطقة. كما يهدف السوق إلى تعزيز هذه الرؤية من خلال جذب السيولة الإقليمية والدولية لخدمة نمو الشركات المدرجة فيه، سواء في القطاعات التقليدية أو الناشئة.

بالإضافة إلى ذلك، يواصل سوق دبي المالي ريادته في وضع المعايير الإقليمية في تنوع الأسواق، حيث يعتبر الابتكار وتطوير المنتجات جزءاً أساسياً من استراتيجيته. يتضمن هذا التركيز على تطوير منتجات جديدة ومبتكرة بجانب الأدوات التقليدية، مما يعزز تنوع وقوة السوق ويدعم نمو الاقتصاد المحلي والإقليمي.

للمزيد من المقالات: شراء الأسهم: دليلك الشامل للاستثمار في الأسهم وكيفية شرائها

الحوكمة في سوق DFM

إن الحوكمة في سوق دبيّ المالي تمثل جوهر الثقة والشفافية، حيث تؤمن السوق بأن الالتزام بقواعد ومعايير الحوكمة يساهم بشكل أساسي في خلق قيمة مستدامة للمساهمين، وفي الحفاظ على مصالح الأطراف المعنية مثل الموظفين، والعملاء، والموردين، والمجتمع بشكل عام، حيث يسعى مجلس الإدارة بكل حرص إلى توفير قيادة استراتيجية رشيدة وتنفيذ جميع المسؤوليات بنزاهة وتفانٍ.

علاوة على ذلك، وتلبيةً للمعايير والتشريعات الوطنية، تم إعداد مجموعة شاملة من الضوابط والقواعد التي تتفق مع القرار الوزاري رقم 518 لسنة 2009، الذي يتعلق بمعايير الانضباط المؤسسي وحوكمة الشركات المساهمة العامة. وبفضل هذه الإجراءات، تضمنت إدارة شركة سوق دبي المالي تحقيق أعلى معايير الحوكمة، مما يعزز الثقة والشفافية ويسهم في تحقيق مصالح جميع الأطراف المعنية بنجاح واستدامة.

قد يهمك أيضًا: الاحتياطي الفيدرالي FRS: تاريخه ومهامه، ودوره في الاقتصاد العالمي

كيف يمكن الحصول على نسخة من التقارير السنوية والمرحلية وأحدث البيانات المالية لسوق DFM؟

في الحقيقة، يمكنك الحصول على نسخة من التقارير السنوية والمرحلية، بالإضافة إلى أحدث البيانات المالية لشركة سوق دبي المالي ش.م.ع عن طريق زيارة صفحة التقارير المالية والعروض التعريفية. كما يتيح هذا الرابط الوصول المباشر إلى المعلومات الهامة والأخبار المالية الأحدث التي تتعلق بأداء الشركة ونتائجها المالية.

تابع معنا: استراتيجيات تداول المدى: تعرف على مفهومها وأنواعها وطرق تطبيقها

هل يمكن شراء أسهم شركة سوق دبي لغير مواطني دولة الإمارات؟

بالطبع، يمكنك شراء أسهم شركة سوق دبيّ المالي مهما كانت جنسيتك، حيث يشكل المساهمون في السوق مزيجاً من المستثمرين المحليين والعالميين، بالإضافة إلى الشركات المؤسسية من جنسيات مختلفة. كما يتيح سوق دبي المالي فرصة للجميع للاستثمار في أسهمها والمشاركة في تطوراتها ونموها، مما يعكس رؤيتها الاستراتيجية في تعزيز التنوع والشمولية في مجال الاستثمار والتداول.

اقرأ أيضًا: تعويم العملة: تعرف إلى فوائده وأضراره وتاريخ ظهوره وأكثر!

ما هي السنة المالية في سوق دبي المالي؟

في الواقع، تبدأ السنة المالية في سوق دبيّ المالي اعتبارًا من تاريخ 1 يناير وحتى تاريخ 31 ديسمبر.

  • كيف يمكن الحصول على السعر الحالي لأسهم شركة سوق DFM؟

للحصول على السعر الحالي لأسهم شركة سوق دبي المالي، يمكن زيارة صفحة شاشة الأسعار على موقع الشركة. حيث يمكنك الوصول المباشر إلى البيانات المطلوبة والمعلومات الحية حول أداء الأسهم عن طريق هذه الصفحة. كما يمكنك أيضًا تحميل تطبيق علاقات المستثمرين للحصول على المعلومات المحدثة والتحديثات الفورية بشأن الأسعار والأداء السوقي للشركة.

اقرأ المزيد: