العودة للخلف

تداول الكاكاو: كل ما تحتاج معرفته عن هذه السلعة وطرق الاستثمار فيها

تداول الكاكاو

في الواقع، إن تداول الكاكاو يعتبر جزء لا يتجزأ من عالم التجارة العالمية في يومنا هذا. كما أن هذا السوق يلعب دوراً حيوياً في تحقيق التوازن بين العرض والطلب على هذه السلعة الزراعية الأساسية. وعلى الرغم من أنه قد لا تكون واحدة من أولى السلع التي يتحدث عنها المتداولون. إلا أن فهم أساسيات تداول الكاكاو يمكن أن يكون له تأثير كبير على استراتيجيات التداول والقرارات الاستثمارية.

بالإضافة إلى ذلك، فمع تزايد الاهتمام بالسلع الزراعية وتنوع فرص الاستثمار، يعد تداول الكاكاو خياراً جذاباً للمستثمرين. وخاصةً الذين يبحثون عن تنويع في محافظهم واستغلال فرص التداول في أسواق متقلبة ومتغيرة باستمرار.

لكن في الحقيقة تتأثر أسعار عقود الكاكاو بعدة عوامل. منها على سبيل المثال لا الحصر تأثير العرض والطلب العالميين. والظروف الجوية في مناطق الإنتاج، والتغيرات في الطلب الاستهلاكي على المنتجات المصنعة من الكاكاو، مثل الشوكولاتة والمشروبات الساخنة. حيث أن تلك العوامل تجعل سوق تداول الكاكاو مثيراً للاهتمام ومتقلباً. مما يوفر فرصاً جذابة للمتداولين المحترفين والمبتدئين على حد سواء المهتمين في قضية تداول الكاكاو.

في هذا المقال، سنستكشف عالم تداول الكاكاو من خلال تحليل شامل للعوامل التي تؤثر على أسعار عقود الكاكاو. كما سنقدم نصائح عملية للمبتدئين الذين يرغبون في دخول هذا السوق المثير. بالإضافة إلى ذلك، سنناقش استراتيجيات التداول المختلفة. كما سنلقي نظرة على الأدوات والموارد التي يمكن أن تساعد المتداولين في اتخاذ قرارات مستنيرة وناجحة في عالم تداول الكاكاو. والآن، دعونا نستعرض هذا العالم المثير معًا ونتعلم كيفية الاستفادة من فرص تداول عقود الكاكاو بشكل فعال وذكي.

اقرأ أيضًا: استراتيجية التداول بالاختبار الرجعي: أساسياتها وطرق تطبيقها في أسواق التداول

تاريخ سلعة الكاكاو قبل تداول الكاكاو

في الواقع، تعد شجرة الكاكاو من النباتات التي تم تدجينها لأول مرة في المناطق الاستوائية بأمريكا الجنوبية. كما اشتهرت بشكل كبير في عصور ما قبل التاريخ. حيث يرجح علماء الآثار أن شعب الأولمك في أمريكا الوسطى بين 1500 و1400 قبل الميلاد كان يستهلك حبوب الكاكاو منذ آلاف السنين. كما أنها كانت تستخدم كعملة تجارية بين القبائل في تلك المناطق قبل وصول الغزاة الأسبان.

وبعد وصول الأسبان إلى أمريكا، انتشرت زراعة الكاكاو بشكل كبير. حيث أعجب الغزاة بمذاقها واستخدموها كمشروب شعبي في أوروبا خلال العصور الوسطى. كما بدأ الأسبان في بإقامة مزارع الكاكاو في المناطق التي غزتها لتزويد القارة العجوز بكميات كبيرة من هذه الحبوب الثمينة. مما جعل التجارة بها مربحة للغاية.

بالإضافة إلى ذلك، يتم إنتاج معظم حبوب الكاكاو في العالم في دول مثل كوت ديفوار، وغانا، وإندونيسيا. حيث تزرع هذه النباتات في مناطق ذات رطوبة عالية وقربها من خط الاستواء. وعلى الرغم من ذلك، تظل الولايات المتحدة وهولندا والمملكة المتحدة الرائدة في صناعة المنتجات القائمة على الكاكاو. كذلك فإنه يتم معالجة الحبوب وتحويلها إلى منتجات مثل الشوكولاتة والمشروبات الساخنة التي يعشقها الجميع.

اقرأ المزيد: أفضل فريم تداول: دليلك الشامل عن الإطار الزمني في التداول واستخداماته

تداول الكاكاو في سوق السلع

في الحقيقة، إن تداول الكاكاو في سوق السلع يعد متنوعًا ومعقدًا. حيث تعتبر نبتة الكاكاو من النباتات الثلاثة المختلفة: ترينيتاريو، كريولو، والفوراستيرو. كما تتميز نبتة الفوراستيرو بقوتها وسماكتها. مما يجعلها الأكثر شعبية بين الأنواع الثلاثة. بينما تعتبر نبتة كريولو حساسة للغاية وتتأثر بشكل كبير بتقلبات المناخ والطقس. مما يؤثر أيضًا على إنتاجيتها.

أما بالحديث عن نبتة ترينيتاريو فهي مزيج من النباتين السابقين، حيث تشتهر بزهورها الحساسة. كما تمثل جزءًا من كريولو وجزءًا من النكهة الطبيعية لنبتة الفوراستيرو.

للمزيد من المقالات: متتالية فيبوناتشي: أحد أساسيات التحليل الفني في أسواق التداول

لمحة عن أسعار تداول الكاكاو

في الواقع، فإن عام 2018 كان متقلبًا لسوق تداول الكاكاو، حيث كان في بداية شهر أبريل من ذلك العام. يتم تداول الكاكاو الأمريكي عند مستوى 2821 دولارًا أمريكيًا للطن المتري. لينخفض سعر عقود تداول الكاكاو بشكل حاد إلى مستوى 2009 دولارًا أمريكيًا للطن المتري في بداية شهر سبتمبر 2018. ومنذ ذلك الوقت، شهدت الأسعار تقلبات عديدة تبعًا لتغيرات العرض والطلب في السوق.

في الخامس والعشرين من أكتوبر 2022، بلغ سعر عقود تداول الكاكاو الأمريكي مستوى 2252 دولارًا للطن المتري. ومن ثم زاد الطلب على تداول الكاكاو أي وتعزيز سعر هذه السلعة الزراعية في الأشهر الأخيرة. حيث سجلت أعلى مستوى لها في عدة أشهر في منتصف فبراير 2023. هذا التحرك الإيجابي يشير إلى استعادة الثقة في سوق تداول الكاكاو وزيادة الطلب عليها. مما قد يكون له تأثير إيجابي على أداء السوق وعوائد المستثمرين في هذا القطاع.

قد يهمك أيضًا: استراتيجيات تداول المدى: تعرف على مفهومها وأنواعها وطرق تطبيقها

تأثير الأحوال الجوية على إنتاج وتداول الكاكاو

في الحقيقة، فقد أظهرت البيانات التي نشرتها GEPEX، وهي مجموعة تضم 6 من أكبر مطاحن الكاكاو في العالم. عن زيادة بنسبة 16٪ في إنتاج الكاكاو المطحون في ساحل العاج خلال شهر فبراير 2023 حيث وصل إلى 58452 طنًا. كما بلغ إجمالي الطحن منذ بداية موسم 2022/23 في أكتوبر 292195 طنًا. مسجلاً بذلك زيادة تقدر بنحو 12٪ على أساس سنوي.

وفي تقرير نشر في 15 فبراير على موقع Investing.com، أشار إلى أن مسحوق الكاكاو في أمريكا الشمالية، وهو مقياس للطلب، شهد انخفاضًا بنسبة 8.13٪ على أساس سنوي في الربع الرابع من عام 2022. وبناءً على هذه البيانات، يتوقع محللو السوق استمرار ارتفاع أسعار عقود تداول الكاكاو لفترة تتراوح بين 3 إلى 4 أشهر مقبلة.

ومع ذلك، يجب على المتداولين المبتدئين أن يكونوا على دراية بطبيعة سوق تداول الكاكاو. كما أنها تعتبر سوقًا متقلبًا بفعل العوامل الخارجية المتنوعة مثل الظروف الجوية وغيرها. التي يمكن أن تؤثر بشكل كبير على العرض والطلب وبالتالي على أسعار هذه السلعة الحيوية.

تابع معنا: موجات اليوت التصحيحية وكل ما يجب معرفته عن أهميتها في التداول

ساحل العاج قيدت مشتريات حبوب الكاكاو مما أثر على سوق تداول الكاكو

وفقًا لتقرير نشرته وكالة رويترز في 23 فبراير عام 2023، فقد قامت هيئة تنظيم الكاكاو في ساحل العاج بفرض قيود على مشتريات حبوب وعقود الكاكاو على 20 من أكبر تجار الكاكاو، بما في ذلك شركتي كارجيل وباري كاليبو، حيث منعتهم من شراء المحصول للتصدير بعد وصول الشراء إلى حدود معينة.

بالإضافة إلى ذلك، تعتبر شركة Cargill Inc وBarry Callebaut من أكبر مطاحن الكاكاو في ساحل العاج وأكبر مشتري لحبوب الكاكاو المنتجة في تلك المنطقة. وقد أعلنت الشركتان بدء مفاوضات مع مجلس القهوة والكاكاو (CCC) للبحث عن حلول لهذا الوضع.

ووفقًا لمصادر رويترز، يعتبر الإجراء المتخذ غير كافٍ نظرًا لتأثير هطول الأمطار دون المعدل وسوء الأحوال الجوية على الإنتاج خلال الأشهر السابقة. ومع ذلك، أشار تقرير من ساحل العاج إلى تحسن الأحوال الجوية في فبراير من ذلك العام. كما تم التأكيد على “هطول الأمطار الغزيرة بشكل غير معتاد في معظم مناطق زراعة الكاكاو في ساحل العاج الأسبوع الماضي”. مما عزز التوقعات بتحسن حجم ونوعية المحصول من منتصف أبريل إلى سبتمبر.

اقرأ أكثر: التداول الكمي؛ مفهوم جديد للدخول إلى أسواق المال

لماذا ارتفعت أسعار الكاكاو مؤخراً؟

في الواقع، فقد تجاوز الارتفاع الحاد في أسعار السلع الغذائية حدود التوقعات، وهو حدث نادر الحدوث في الأسواق العالمية. كما تتجلى هذه الحالة بوضوح في سوق تداول الكاكاو، حيث شهدت أسعاره ارتفاعًا غير مسبوق خلال العام الماضي 2023، حيث أنه ارتفعت أسعار تداول الكاكاو في بورصة نيويورك بنسبة تجاوزت 200%، واستمر هذا التصاعد حيث ارتفعت بنسبة 97% منذ مطلع عام 2024.

بالإضافة إلى ذلك، فقد كانت أسعار تداول عقود الكاكاو الآجلة في بورصة لندن قد سجلت مكاسب أكبر. حيث ارتفعت بنسبة 105% منذ بداية العام الحالي، مما يعكس قوة الطلب والتوترات التي تشهدها السوق.

علاوة على ذلك، يعزى هذا الارتفاع الكبير في الأسعار إلى عدة عوامل، وعلى رأسها الظروف البيئية الصعبة التي تواجهها مناطق إنتاج الكاكاو الرئيسية في غرب أفريقيا، وخاصة في ساحل العاج وغانا. فقد شهدت تلك البلدان منذ العام الماضي ظروفًا مناخية غير مواتية، تمثلت في موجات حر شديدة وتقلبات جوية غير معتادة، مما أثر سلبًا على إنتاجية المحاصيل.

بالإضافة إلى ذلك، فإن تكاليف المبيدات والأسمدة قد ارتفعت بشكل ملحوظ، مما وضع ضغوطًا مالية على المزارعين وجعل من الصعب عليهم توفير هذه المكونات الأساسية للزراعة. بالإضافة إلى ذلك، تعرضت نباتات الكاكاو لآفات متنوعة مما أدى إلى تراجع في المحاصيل وتقلص الإنتاج.

تلخيصاً، فإن ارتفاع أسعار عقود تداول الكاكاو يعكس تحديات كبيرة تواجه صناعة الزراعة والإنتاج الغذائي، ويستدعي ذلك من المستثمرين واللاعبين في السوق مراجعة استراتيجياتهم والتأقلم مع التقلبات الشديدة التي تشهدها السوق.

اقرأ أيضًا: مؤشر الفراكتال: كيف يحدد نقاط الدخول والخروج الاستراتيجية في التداول؟

ما هي البورصات التي يتم بها تداول الكاكاو؟

في الحقيقة، تتم عمليات تداول الكاكاو في السوق على نطاق واسع في بورصتين رئيسيتين، وهما بورصة انتركونتننتال (ICE) وبورصة نيويورك ليف، التابعة لمجموعة يورونكست، ويتم في هذه البورصات تحديد أسعار تداول الكاكاو وتبادل العقود الآجلة والخيارات بين المتداولين. مما يخلق بيئة ديناميكية لتداول هذه السلعة الزراعية الحيوية. وكما ذكرنا يتأثر سوق وعقود الكاكاو بعدة عوامل، منها عوامل العرض والطلب العالميين، وتقلبات الطقس، والأحداث الاقتصادية العالمية. مما يجعله مجالًا شيقًا ومتقلبًا يتطلب دراسة مستمرة ومتابعة دقيقة للتحليلات السوقية.

اقرأ المزيد: تداول المؤشرات: كل ما تحتاجه من معلومات عن المؤشرات واستراتيجيات تداولها

ما هي العوامل المؤثرة على أسعار سوق تداول الكاكاو؟

في الحقيقة، تعد التغيرات المناخية من أهم العوامل التي تؤثر بشكل كبير على إنتاج نبتة الكاكاو، مما ينعكس بدوره على أسعار عقود تداول الكاكاو في الأسواق والبورصات العالمية وأسعار منتجات الشوكولاتة والحلويات النهائية. كما أن تأثيرات الجفاف وانجراف التربة يمكن أيضًا أن تقلل من كميات الإنتاج، بالإضافة إلى تهديد الآفة المعروفة باسم “Black pod” التي تضر بالمحاصيل.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن ترتفع أسعار عقود تداول الكاكاو نتيجة لزيادة الطلب على منتجات الشوكولاتة في أنحاء العالم. بالإضافة إلى التغيرات في طرق العمل والتقنيات المستخدمة في مناطق الزراعة، وهو ما يجعل سعر عقود تداول الكاكاو تحت الضغط المستمر للتغيرات والتقلبات.

كذلك، تظل تكاليف الإنتاج نسبيًا منخفضة، ولكن يجب مراقبة التكنولوجيا المستخدمة باستمرار، حيث يمكن أن تلعب دورًا حاسمًا في تكوين أسعار عقود تداول الكاكاو في المستقبل.

للمزيد من المقالات: تداول الفضة؛ أحد بدائل استثمار الأسهم والذهب والعملات المشفرة!

أكثر الدول المنتجة والمستهلكة للكاكاو في العالم

من جانب آخر، تحتل ساحل العاج المرتبة الأولى في إنتاج وتصدير الكاكاو عالميًا، حيث تشكل أكثر من 30% من إجمالي الإنتاج العالمي بمعدل يصل إلى 1،448،998 طن متري سنويًا. كما تليها غانا في المركز الثاني بإنتاج يبلغ حوالي 835،466 طن متري، وإندونيسيا في المركز الثالث بإنتاج يتجاوز 777،500 طن متري سنويًا.

علاوة على ذلك، فإنه بمجرد حصاد الكاكاو وتخميره وتجفيفه، يتم نقله للاستفادة منه في إعداد مجموعة متنوعة من المنتجات التجارية مثل الصابون ومستحضرات التجميل والحلويات. كما تعتبر هولندا من أعلى المستهلكين لمسحوق الكاكاو بنسبة تصل إلى 13% من الاستهلاك العالمي. بينما تستحوذ أوروبا عمومًا على حوالي 40% من الأسواق العالمية، مع توزيع متساوٍ بين آسيا والولايات المتحدة وإفريقيا بنسبة 60%.

قد يهمك أيضًا: تداول النحاس: كل ما تحتاجه من معلومات حول تداول المعدن الأحمر والاستثمار فيه

كيف يتم تداول الكاكاو؟

لفهم كيفية تداول الكاكاو بشكل محترف، يمكننا أن نأخذ مثالًا عمليًا كمقدمة للعملية. فعندما يقوم المتداول بفتح صفقة شراء في السوق، عليه أولاً أن يحدد حجم الصفقة الذي يرغب في شرائه، وعادة ما يتم قياس ذلك بالوحدات التي تعبر عن الأطنان المترية.

لنفترض أن المتداول في سوق عقود وتداول الكاكاو يفتح صفقة شراء بقيمة 10 وحدات على كل 1 طن متري من الكاكاو بسعر 2027 دولارًا للطن المتري. وعندما يصل سعر عقود تداول الكاكاو إلى مستوى 2039.5 دولارًا، يقوم المتداول بإغلاق الصفقة.

لحساب الربح الناتج عن هذه الصفقة، يتم ضرب حجم الصفقة في فارق السعر بين السعر الأصلي للشراء والسعر الذي تم إغلاق الصفقة عنده. وبالتالي، يمكن تقدير الربح بالتالي:

حجم الصفقة * (السعر الجديد – السعر الأصلي) = الربح

وفي حالتنا، سيكون الحساب كالتالي:

10 طن متري * (2039.5 – 2027) = 125 دولارًا

هذا يعني أن المتداول سيحقق ربحًا بقيمة 125 دولارًا من هذه الصفقة إذا تم إغلاقها عند السعر المحدد. وهذا يوضح كيف يتم تحديد الأرباح والخسائر في عمليات تداول الكاكاو.

تابع معنا: تداول الغاز؛ أحد طرق الاستثمار في مصادر الطاقة الطبيعية

ما هي طرق استثمار وتداول الكاكاو؟

في الحقيقة، فإن هناك ثلاث طرق رئيسية للاستثمار في سوق عقود تداول الكاكاو، وهي كما يلي:

1. الاستثمار في صناديق الاستثمار المتداولة (ETFs) للكاكاو:

  • في البداية، توفر صناديق الاستثمار المتداولة (ETFs) فرصة للاستثمار في مجموعة متنوعة من الأصول في سوق عقود تداول الكاكاو دون تركيز استثماراتك في شركة واحدة.
  • كما تعد ETFs طريقة سهلة وآمنة للوصول إلى سوق تداول الكاكاو وتقدم حلاً مرنًا للاستثمارات بسبب تنوعها.
  • ومع ذلك، يمكن أن تضعف ETFs من السيطرة على الاستثمار الشخصي لأنها تعتمد على مجموعة من الأصول.
  • من الإيجابيات الرئيسية لاستثمار الأموال في صناديق ETFs للكاكاو هي التنوع والمرونة التي توفرها. حيث يمكن للمستثمرين الاستفادة من تنوع محافظ الاستثمار التي تضم مجموعة متنوعة من الشركات والأصول في سوق تداول الكاكاو، مما يخفف من التعرض لمخاطر الاستثمار في شركة واحدة. بالإضافة إلى ذلك، تعد ETFs خيارًا معتدلًا وأقل خطورة بالمقارنة مع الاستثمار المباشر في السوق.
  • ومن السلبيات هي أنه قد تتضمن ETFs رسومًا ونفقاتٍ إدارية تضاف إلى تكلفة الاستثمار. مما يقلل من عائدات المستثمرين بالإضافة إلى التقليل من مرونة الاستثمار.

اقرأ أيضًا: نسخ صفقات التداول: ما هو؟ وأهم مزاياه وعيوبه

شراء أسهم في شركات الكاكاو:

  • في الحقيقة، يعتبر شراء الأسهم في شركات الكاكاو طريقة شائعة للاستثمار في هذه الصناعة.
  • كما توفر شركات مثل نستله وهيرشي ومونديليز إنترناشونال وروكي ماونتن للشوكولاتة خيارات للاستثمار وتداول الكاكاو.
  • كذلك، لا يزال هذا النوع من الاستثمار يتطلب معرفة بالسوق والشركات المعنية.
  • من الإيجابيات الرئيسية لشراء أسهم في شركات الكاكاو هو الوصول المباشر إلى الشركات المعنية والتقدير المباشر لأداء كل شركة. كما يعد سوق الأسهم مكانًا مثيرًا ومعقدًا يتيح للمستثمرين اكتساب تجربة وفهم عميق للأسواق المالية.
  • ومن السلبيات عند تداول الكاكاو، اختيار الشركات الخاطئة، حيث أنه في حالة عدم اختيار الشركات الناجحة والمستقرة، قد يتعرض المستثمر لخسائر مالية كبيرة بسبب تراجع أداء هذه الشركات.

اقرأ المزيد: سهم استرا؛ الاستثمار والتداول في إحدى التكتلات الصناعية الكبرى في السعودية

شراء العقود الآجلة من أجل تداول الكاكاو:

  • يعد شراء العقود الآجلة خيارًا معقدًا للاستثمار ويعتمد بشكل كبير على تحركات السوق وخاصة عقود تداول الكاكاو.
  • كما توفر العقود الآجلة ملكية مباشرة على الأصول لكنها محفوفة بالمخاطر نتيجة لتقلبات الأسعار.
  • من الإيجابيات الرئيسية لشراء العقود الآجلة للكاكاو هو الفرصة للحصول على عوائد عالية بفضل التأثير الرافعة المالية، حيث يمكن للمستثمر تحقيق أرباح كبيرة من صفقة صغيرة. ومع ذلك، فإن العقود الآجلة تأتي مع مخاطر كبيرة بسبب تقلبات السوق، وقد تتسبب في خسائر كبيرة إذا لم تتوقع بشكل صحيح تحركات السوق.
  • ومن السلبيات انتهاء صلاحية العقود، حيث يجب على المستثمر أن يكون على علم بأن العقود الآجلة، أو عقود الكاكاو تنتهي بعد مدة محددة، مما يجعلها عديمة القيمة بعد انتهاء صلاحيتها إذا لم يتم استخدامها.

من الجدير بالذكر أن كل نوع من أنواع الاستثمارات في سوق تداول الكاكاو له مزايا وعيوبه، ويجب على المستثمرين الجدد تقييم المخاطر والفرص بعناية قبل اتخاذ أي قرار استثماري.

للمزيد من المقالات: سهم أكوا باور: الدليل الشامل لتداول أسهم شركة أعمال المياه والطاقة الدولية

كيف تعمل عقود تداول الكاكاو الآجلة؟

في الواقع، تعد عقود تداول الكاكاو الآجلة أحد أدوات التداول المشتقة التي يعتمد عليها المستثمرون لمراهناتهم على حركة أسعار عقود الكاكاو في المستقبل. وتعتمد آلية عقود الكاكاو الآجلة على عدة مراحل ومفاهيم أساسية:

  • المراهنة على الأسعار: يقوم المستثمرون من خلال عقود الكاكاو الآجلة بالمراهنات على اتجاه حركة أسعار الكاكاو في المستقبل. يمكن للمستثمرين شراء عقود الكاكاو الآجلة برهانًا على ارتفاع أسعار الكاكاو، أو بيعها برهانًا على انخفاض أسعاره.
  • إيداع هامش إضافي: في حالة انخفاض أسعار عقود الكاكاو الآجلة، يجب على المتداولين إيداع هامش إضافي للحفاظ على مراكزهم. هذا يعني أنه يجب عليهم توفير مبلغ إضافي لضمان استمرار تداولهم وتغطية خسائرهم المحتملة.
  • التسوية المالية والفعلية: عندما تصل عقود تداول الكاكاو الآجلة إلى تاريخ انتهاء صلاحيتها، يتم تسويتها ماليًا في بورصة NYMEX. ومع ذلك، فإن التسوية الفعلية تحدث في بورصة ICE، حيث يتم تسليم الكاكاو الفعلي بحسب شروط العقد.
  • تأثير العوامل الإضافية: يتطلب الاستثمار في عقود تداول الكاكاو الآجلة مستوى عالٍ من التطور، نظرًا لتأثير العوامل الإضافية على أسعارها. على سبيل المثال، تكاليف التخزين وأسعار الفائدة قد تلعب دورًا هامًا في تحديد قيمة عقود الكاكاو.

باختصار، تعتمد عقود تداول الكاكاو الآجلة على توقعات المستثمرين لحركة أسعار الكاكاو وتتطلب فهمًا عميقًا للعوامل المؤثرة على السوق لاتخاذ قرارات استثمارية مناسبة.

قد يهمك أيضًا: سوينج أو التداول المتأرجح: تعرف على أهم استراتيجيات هذا النوع من التداول

هل تداول الكاكاو استثمار آمن؟

في الحقيقة، يعتبر تداول الكاكاو واحدًا من الاستثمارات المعروفة في السوق نظرًا لشعبيته العالمية والطلب المستمر عليه كمادة خام وفي منتجات التصنيع الغذائي والمستحضرات الصحية والجمالية. ومع ذلك، يجب على المستثمرين أن يكونوا على دراية ببعض المخاطر التي تنطوي عليها هذه الاستثمارات ومن أبرزها ما يلي:

اقرأ أكثر: الدايفرجنس؛ هل يمكن استخدامه للمساعدة في اتخاذ قرارات التداول؟

تأثير الظروف البيئية:

في الحقيقة، يعتمد إنتاج الكاكاو بشكل كبير على الظروف البيئية مثل المناخ والأمطار ودرجات الحرارة. كما أن أي تغيرات مفاجئة في هذه الظروف يمكن أن تؤثر بشكل كبير على إنتاجية المحاصيل وبالتالي على معروض الكاكاو في السوق. على سبيل المثال، فإن الجفاف المفاجئ أو موجات الحر قد تؤدي إلى التراجع في الإنتاج وارتفاع في الأسعار.

تابع معنا: أدوات التداول الأكثر شيوعًا: تعرف على أنواعها وكيفية استخدامها

تأثيرات الاحتكاك السياسي:

علاوة على ما سبق، يستخدم الكاكاو أحيانًا كورقة مساومة في الصراعات والمفاوضات السياسية، وهذا يمكن أن يؤدي إلى تقلبات في الأسعار وتعريض الكاكاو لمخاطر سياسية. كما أن الصراعات المستمرة في مناطق إنتاج الكاكاو قد تعيق الإنتاج وتزيد من عدم اليقين في السوق.

اقرأ أيضًا: العقود مقابل الفروقات: دليلك لتعلم هذا النمط من تداول الأصول المالية

تأثير العمالة والشروط العمالية:

لقد شهدت صناعة الكاكاو تحولًا هائلًا في ظروف العمل والمعايير الاجتماعية. حيث أن تحسين شروط العمل وزيادة الأجور أثرت على تكاليف الإنتاج، مما يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع أسعار الكاكاو وتأثيرها على تداول الكاكاو. على الرغم من أن هذا التحول إيجابي من ناحية العدالة الاجتماعية، إلا أنه يمكن أن يؤثر على الربحية للمستثمرين.

بشكل عام، يمكن القول إن تداول الكاكاو يعتبر استثمارًا معقولًا، ولكنه يحمل مخاطر معينة يجب على المستثمرين أن يكونوا على دراية بها وأن يديروا استثماراتهم بحذر وتوخي الحكمة.

اقرأ المزيد: المارجن Margin: دليلك الشامل للتعرف على هذا المصطلح ومخاطره في التداول

هل هناك مخاطر في تداول الكاكاو؟

في الحقيقة، تعد مخاطر تداول الكاكاو جزءًا أساسيًا من حسابات تجار ومتداولي الكاكاو، حيث يتعين عليهم تقدير هذه المخاطر بدقة لاتخاذ القرارات المناسبة. إليكم بعض المخاطر الرئيسية لتداول الكاكاو:

  • مخاطر