العودة للخلف

الاحتياطي الفيدرالي FRS: تاريخه ومهامه، ودوره في الاقتصاد العالمي

الفيدرالي الأمريكي

بينما يسعى العالم اليوم للتكامل الاقتصادي والمالي، تظل الولايات المتحدة الأمريكية بوصفها محورًا حيويًا في هذا السياق، حيث يلعب الاحتياطي الفيدرالي FRS دورًا أساسيًا في توجيه مسارات الاقتصاد العالمي. حيث أن الاحتياطي الفيدرالي FRS يملك عمقًا وتأثيرًا استثنائيين في الساحة المالية الدولية. كما تعكس قراراته وتوجيهاته لسياسات الفائدة تبدلات كبيرة في الأسواق العالمية وتؤثر بشكل مباشر على الاقتصادات الوطنية والدولية.

سيتناول هذا المقال دور الاحتياطي الفيدرالي FRS في الأسواق المالية. بالإضافة إلى تأثير قراراته حول سعر الفائدة على مختلف الأصول والقطاعات الاقتصادية. كما سنستكشف تفاصيل وآلية عمل البنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي. وكيف يتفاعل مع التحديات الاقتصادية الراهنة والتوجيهات السياسية والنقدية الوطنية.

اقرأ أيضًا: ما الذي يعنيه قرار الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي برفع الفائدة؟

ما هو الاحتياطي الفيدرالي FRS وما تاريخه؟

في الواقع، يعَدّ الاحتياطي الفيدرالي FRS، المعروف أيضًا باسم الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أو ببساطة الاحتياطي. البنك المركزي للولايات المتحدة الأمريكية. كما تأسس بهدف توفير نظام نقدي ومالي وطني مرن وآمن ومستقر. وقد صدق الكونغرس الأمريكي على قانون الاحتياطي الفيدرالي FRS في 23 ديسمبر 1913. كما ووقعه الرئيس وودرو ويلسون، مما جعله قانونًا نافذًا.

بالإضافة إلى ذلك، تمت الموافقة على إنشاء 12 بنك احتياطي فيدرالي FRS. كما توزعت في أتلانتا وبوسطن وشيكاغو وكليفلاند ودالاس وكانساس سيتي ومينيابوليس ونيويورك وفيلادلفيا وريتشموند وسان فرانسيسكو وسانت لويس.

علاوة على ذلك، يعتبر الاحتياطي الفيدرالي FRS غالبًا أقوى مؤسسة مالية في العالم. حيث أنه يدير أكبر وأقوى اقتصاد في العالم، وهو اقتصاد الولايات المتحدة. كما يحكم قيمة العملة الاحتياطية العالمية، الدولار الأمريكي. بالإضافة إلى أنه ينظم أكبر سوقين للأوراق المالية في العالم، وهما بورصة نيويورك (NYSE) وبورصة ناسداك NASDAQ (NSDQ).

اقرأ المزيد: تعويم العملة: تعرف إلى فوائده وأضراره وتاريخ ظهوره وأكثر!

كيف يعمل الاحتياطي الفيدرالي FRS؟

في الحقيقة، يعمل الاحتياطي الفيدرالي FRS كهيئة مستقلة عن حكومة الولايات المتحدة والرئيس. حيث يتخذ قراراته بشكل مستقل. ورغم ذلك، تخضع عملياته للإشراف من قبل الكونغرس الأمريكي. ومن المتوقع أن تتماشى مع السياسة الاقتصادية الوطنية. كما تتمحور المسؤوليات الرئيسية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي FRS حول:

  • إصدار الدولار الأمريكي وتنظيم قيمته، بالإضافة إلى تحديد سعر فائدة الاحتياطي الفيدرالي FRS.
  • تنفيذ السياسة النقدية بهدف تحقيق أقصى قدر من التوظيف وضمان استقرار الأسعار وأسعار الفائدة.
  • كذلك، الإشراف على البنوك الاحتياطية الفيدرالية والحفاظ على استقرار النظام المالي.
  • بالإضافة إلى تنظيم البنوك والمؤسسات المالية والأسواق المالية لضمان حماية المستهلكين.
  • تقديم الخدمات المالية لمؤسسات الإيداع والحكومة والمؤسسات الرسمية الأجنبية.

للمزيد من المقالات: معدل البطالة وتأثيرها على الاقتصاد العالمي وكيفية التغلب عليها 2024

هيكل الاحتياطي الفيدرالي FRS

في الواقع، تتكون هيكلية الاحتياطي الفيدرالي FRS من ثلاثة أقسام رئيسية: مجلس الاحتياطي الفيدرالي (FRB)، وبنوك الاحتياطي الفيدرالي FRS، ولجنة السوق المفتوحة الفيدرالية (FOMC). وسنتحدث عنهم بشكل مفصل في الفقرات التالية:

مجلس الاحتياطي الفيدرالي (FRB):

وهو المعروف أيضًا باسم مجلس المحافظين، يشكل هذا المجلس الحاكم للنظام. كما يتم ترشيح الأعضاء السبعة من قبل رئيس الولايات المتحدة ويصادق عليهم مجلس الشيوخ الأمريكي. حيث أن وظائف الحكام تشمل تنفيذ السياسة النقدية، وتحديد سعر الفائدة الفيدرالي، والمشاركة في عمليات الاحتياطي الفيدرالي.

تابع معنا: متتالية فيبوناتشي: أحد أساسيات التحليل الفني في أسواق التداول

بنوك الاحتياطي الفيدرالي:

في الواقع، تدير هذه البنوك الشؤون النقدية وتنظم البنوك التجارية في مناطقها القضائية. حيث تمتلك سلطة شبه مستقلة لوضع سياسات نقدية إقليمية تتماشى مع الظروف المحلية والسياسة النقدية الفيدرالية. كما يوجد اثنا عشر بنك احتياطي فيدرالي، ويتمتع كل منها بإدارة منفصلة تتألف من تسعة أعضاء.

للمزيد من المقالات: ما سبب تثبيت الفيدرالي لأسعار الفائدة؟ وماذا بعد؟

لجنة السوق المفتوحة الفيدرالية (FOMC):

في الحقيقة، فإن هذه اللجنة تفوض عمليات السوق المفتوحة وتتخذ تدابير اقتصادية حسب الحاجة. حيث تضم اللجنة 19 عضوًا، يتألفون من أعضاء مجلس المحافظين ورؤساء بنوك الاحتياطي الفيدرالي الإقليميين. كما يحق لكل من محافظ ورئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك التصويت بحقوق كاملة. بينما يحق لأربعة فقط من رؤساء بنوك الاحتياطي الإقليميين التصويت في دورات دورية. بالإضافة إلى ذلك، فإنه يتطلب اتخاذ القرارات التوافق الكامل.

قد يهمك أيضًا: معنى التضخم: كل ما تحتاج معرفته عن هذا المصطلح

وظائف الاحتياطي الفيدرالي FRS

في الحقيقة، تتمحور مهام ووظائف الاحتياطي الفيدرالي FRS حول تحقيق أهداف تعزيز التوظيف الوطني. بالإضافة إلى ضمان استقرار الأسعار، وتنظيم أسعار الفائدة على المدى الطويل. كما يعتمد مجلس المحافظين سياسة نقدية تتناغم مع السياسة الاقتصادية الوطنية والسياسة المالية للحكومة الأمريكية.

كما يستخدم مؤشرات مثل الناتج المحلي الإجمالي ومعدل التضخم ومعدل البطالة لقياس الوضع الاقتصادي الحالي وتوقع المستقبل. عندما يكون الأداء ضعيفًا، يتعاون مجلس المحافظين ولجنة السوق المفتوحة الفيدرالية جنبًا إلى جنب للتدخل في الاقتصاد. كما يستخدمون أسعار الفائدة وعمليات السوق المفتوحة ومتطلبات الاحتياطي الأدنى. وذلك لتعديل المعروض النقدي وتوجيه الاقتصاد نحو أهداف السياسة النقدية.

اقرأ أيضًا: صندوق النقد الدولي

دور مجلس المحافظين في الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي FRS

في الواقع، فإن مجلس المحافظين يحدد الحد الأدنى لمتطلبات الاحتياطي للبنوك الاحتياطية الفيدرالية. بالإضافة إلى البنوك التجارية الأخرى في النظام المالي. حيث تلزم جميع البنوك بالاحتفاظ بمبالغ محددة من الدولارات الأمريكية في احتياطاتها. من أجل ضمان استعدادها لمواجهة المخاطر النظامية المحتملة.

بالإضافة إلى ذلك، بصفته المقرض الأخير، يقرر مجلس الإدارة سعر الفائدة المطبق عندما يقرض بنك الاحتياطي الفيدرالي البنوك الأخرى في الدولة. والمعروف أيضًا باسم سعر الخصم. كما أن لجنة السوق المفتوحة الفيدرالية (FOMC) تقوم بإجراء عمليات السوق المفتوحة والإشراف عليها ووضعها. والتي تعتبر أداة أساسية لبنك الاحتياطي الفيدرالي FRS لتوجيه الاقتصاد. كما يتمثل دورها في بيع وشراء الأوراق المالية الحكومية لتنظيم السيولة في الاقتصاد.

علاوةً على ذلك، يفضل بنك الاحتياطي الفيدرالي FRS أن تتم عمليات الإقراض بين المؤسسات المالية بشكل مباشر قبل التدخل من قبل البنك المركزي. حيث تنظم لجنة السوق المفتوحة الفيدرالية أسعار الفائدة بين البنوك باستخدام سعر الفائدة على الأموال الفيدرالية. وهو الذي يكون عادةً أقل من سعر الخصم لتشجيع القروض بين البنوك.

اقرأ المزيد: الأوراق المالية: الدليل الشامل لأنواعها وكيفية الاستثمار فيها

رفع أسعار الفائدة الفيدرالية

يمكن القول أنه عندما يشهد الاقتصاد الأمريكي نموًا سريعًا، يتعين تحقيق توازن بين التضخم في أسعار المستهلك وارتفاع الدخل والأجور. ومع ذلك، يمكن أن يصل التضخم الإجمالي إلى مستويات لا تحتملها الشركات. مما يتسبب في صعوبة تحمل استثمارات ضخمة ورواتب مرتفعة في وقت واحد. مما يتسبب في ارتفاع معدل البطالة بشكل كبير.

وبهدف تجنب الجمود الاقتصادي، يمكن للجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة رفع سعر الفائدة على الأموال الفيدرالية. لكن ستزيد تكلفة القروض بين البنوك، مع انعكاس النفقات المتزايدة على منتجاتها المالية. وبالتالي، ستثني القروض المكلفة الشركات والمستهلكين عن الاقتراض والإنفاق. مما يقلل من الطلب في الاقتصاد بطريقة تخضع للرقابة.

بالإضافة إلى ذلك، تضيف زيادة أسعار الفائدة الفيدرالية قيمة إلى مؤشر الدولار الأمريكي وتعزز صعوده أمام العملات الأخرى. على الجانب الآخر، يمكن أن يؤدي انخفاض النشاط التجاري إلى تقليل ربحية الشركات. نتيجةً لذلك، قد يقوم المستثمرون بسحب رؤوس أموالهم من الأسهم، مما يتسبب في انخفاض قيمتها ويرتبط بالاستثمارات ذات العائد الأعلى مثل سندات الخزانة الأمريكية، والتي ستحقق عائدًا أعلى.

للمزيد من المقالات: الاقتصاد السلوكي: دراسة تأثير العوامل النفسية والاجتماعية على القرارات الاقتصادية

تخفيض أسعار الفائدة الفيدرالية

في سياق مختلف، عندما يتسم الاقتصاد الأمريكي بالركود، تمتلك اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة السلطة لتخفيض معدل الأموال الفيدرالية بهدف تحفيز النشاط الاقتصادي، حيث يمكن أن تؤدي تكاليف الاقتراض المنخفضة بين البنوك إلى توفير قروض بهياكل تكلفة أقل، مما يشجع على توسيع نطاق الاستثمارات وزيادة قوى العمل، وبالتالي سيؤدي لزيادة في التوظيف والدخل الثابت إلى تعزيز الإنفاق الاستهلاكي، وتحقيق الشركات لأرباح أعلى.

بالإضافة إلى ذلك، تسبب تخفيضات أسعار الفائدة الفيدرالية في انخفاض قيمة الدولار الأمريكي بشكل عام وتجعل الاستثمارات القائمة على الفائدة أقل جاذبية للمستثمرين. ونتيجةً لذلك، قد يعيدون توجيه استثماراتهم نحو أسواق تداول الأسهم، حيث تتيح الشركات فرصًا لتحقيق أرباح أعلى وتوفير مدفوعات أرباح أكبر.

تابع معنا: المارجن Margin: دليلك الشامل للتعرف على هذا المصطلح ومخاطره في التداول

كيفية التعامل مع قرارات سعر فائدة الاحتياطي الفيدرالي FRS في التداول

بوصفه حارسًا لأكبر وحدات الاقتصاد في العالم، يحظى الاحتياطي الفيدرالي FRS بمستويات عالية من الاهتمام في الأسواق المالية والبورصات العالمية. كما يترتب على قرارات أسعار الفائدة التي تصدر عن اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة تأثير هائل على أزواج الدولار الأمريكي، والأسهم المدرجة في بورصة نيويورك وبورصة ناسداك، والسلع مثل الذهب والنفط الخام WTI المتداولة في بورصة نيويورك التجارية (NYMEX)، وسندات الخزانة الأمريكية، لذلك، يعتبر كل اجتماع من اجتماعات أسعار الفائدة الثمانية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي في العام فرصًا مثمرة لاستراتيجيات تداول الأخبار.

بشكل طبيعي، تستند تحركات الأسعار في السوق إلى معنويات السوق، فإذا كان المحللون يتوقعون رفع سعر الفائدة ويأكده بنك الاحتياطي الفيدرالي، فإن الدولار الأمريكي سيكتسب قيمة في مختلف الأسواق، وتتأثر الأسهم والمؤشرات والسلع بشكل سلبي، وعلى الجانب المقابل، إذا قام الاحتياطي الفيدرالي FRS بتخفيض أسعار الفائدة كما هو متوقع، فإن الدولار الأمريكي سيفقد قيمته، وترتفع الأصول الأمريكية الأخرى بشكل عام.

رغم أن هذه هي النتائج الأكثر شيوعًا، يمكن أن تكون ملامح السوق مختلفة عند المراقبة في ظل ظروف اقتصادية صعبة، مثل الحروب التجارية أو الركود التضخمي أو الأوبئة، في الأوضاع الطبيعية، يمكن القول إن اجتماعات البنك المركزي الفيدرالي هي الأحداث الأكثر إثارة للتقلبات في الأسواق.

ومع ذلك، يمكن أن تتسارع تقلبات الأسعار إذا اتخذ الاحتياطي الفيدرالي FRS قرارًا غير متوقع أو أشار إلى قرارات للمستقبل، حيث يقوم المستثمرون والمحللون في جميع أنحاء العالم بفحص محاضر اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي بدقة للعثور على أدلة حول مثل هذه القرارات واتخاذ المواقف اللازمة وفقًا لها.

اقرأ أكثر: استراتيجيات تداول المدى: تعرف على مفهومها وأنواعها وطرق تطبيقها

دور الاحتياطي الفيدرالي FRS في التحليل الأساسي

في الحقيقة، يتمحور الغرض التشغيلي للبنك الاحتياطي الفيدرالي FRS حول توجيه الاقتصاد نحو أهداف السياسة النقدية. كما يسعى البنك بجهد لتحقيق أهدافه المتعلقة بالتضخم والتوظيف بشكل أساسي عن طريق تعديل عرض النقود المتداولة، وهي المهمة التي يكلف بها البنك الفيدرالي الأمريكي وتشرف عليها اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة.

بالإضافة إلى ذلك، تعقد اجتماعات البنك المركزي الفيدرالي (FOMC) ثماني مرات في السنة، أي كل ستة أسابيع، لتحديد معدل الأموال الفيدرالية المستخدم في القروض بين البنوك واتخاذ القرارات المتعلقة بعمليات السوق المفتوحة. كما أن أي تغيير في أسعار الاحتياطي الفيدرالي يمكن أن يؤثر على إمكانية الوصول إلى التمويل من قبل الشركات والمستهلكين، مما يترتب عليه زيادة أو تقليل في إمكانية الاقتراض واستهلاك النقود.

في الواقع، تتسم هذه العمليات بأهميتها الكبيرة في تحليل الأوضاع الاقتصادية الراهنة وتوجيه السياسات النقدية بما يتناسب مع تحديات الاقتصاد الوطني.

اقرأ أيضًا: الدخل والأجور: دليلك الشامل للتعرف على هذه التقارير الاقتصادية وفوائدها

الخاتمة

في نهاية هذا المقال العميق لدور الاحتياطي الفيدرالي FRS، يظهر بوضوح أنه لا يمكن تجاهل أهميته الفعّالة والحيوية في عالم المتداولين والمستثمرين، فقد أصبح الاحتياطي الفيدرالي FRS محورًا للتحليل الاقتصادي واتخاذ القرارات الاستثمارية، حيث تتلخص تداولات الأسواق وتحركات الأصول بشكل كبير في تفاصيل قرارات سعر الفائدة وسياسات الاحتياطي.

وبفضل استقلاليته وتأثيراته الواسعة، يعد الاحتياطي الفيدرالي FRS مصدرًا رئيسيًا للإشارات والتوجيهات التي يع