العودة للخلف

أفضل فريم تداول: دليلك الشامل عن الإطار الزمني في التداول واستخداماته

أفضل فريم تداول

في الواقع، عندما يتحدث الأفراد عن أفضل فريم تداول والأطر الزمنية، يشيرون إلى الفترات الزمنية الموجودة على الرسم البياني. كما أن هناك تنوع كبير في الأطر الزمنية التي تقدمها معظم منصات التداول. بما في ذلك الرسوم البيانية اليومية، والأسبوعية، والشهرية، وحتى السنوية.

وبالتالي، يصبحون في حيرة من أمرهم في معرفة أفضل فريم تداول. ومع ذلك، قد تكون الاستفادة من هذه الأطر الزمنية محدودة بالنسبة للمتداولين اليوميين. كما أنه لتحديد أوقات الدخول والخروج بشكل فعال كمتداول يومي، يكون عليك الاعتماد على الأطر الزمنية اللحظية. كما يمكنك الدخول في صفقات تحمل نسبة مخاطر إلى مكافأة ممتازة. وذلك باستخدام هذه الأطر الزمنية الدقيقة.

فما هي الأطر الزمنية في سياق التداول اليومي؟ وما هو أفضل فريم تداول؟. يسعدنا في المنصة العربية للاستثمار أن نقدم هذا المنشور للإجابة على تلك الأسئلة. كما سنوفر بعض الإرشادات التي تساعدك في التعامل مع أفضل فريم تداول.

اقرأ أيضًا: موجات اليوت التصحيحية وكل ما يجب معرفته عن أهميتها في التداول

الأطر الزمنية الشائعة أو الفريمات في استراتيجيات التداول

في الواقع، تستخدم الأطر الزمنية لكل ساعة بواسطة المتداولين الذين يتجهون نحو التداول على المدى القصير. حيث يحتفظون بصفقاتهم لفترات تتراوح بين عدة ساعات وحتى أسبوع. وفي الجدول التالي، سنلقي الضوء على بعض الأطر الزمنية الشائعة (أفضل فريم تداول). والتي يعتمد عليها المتداولون اليوميون في استراتيجياتهم:

استراتيجية التداول

مدة الوقت لحيازة الصفقة

التداول اليومي

1 دقيقة

التداول اليومي

1-15 دقيقة

بالإضافة إلى ذلك، التداول اليومي

5 دقائق

التداول المتأرجح

5-60 دقيقة

كذلك التداول المتأرجح

15 دقيقة

 التداول المتأرجح

60 دقيقة – 2 تقلبات

التداول المتأرجح

30 دقيقة

التداول المتأرجح

60 دقيقة – تقلبات قليلة

بالإضافة إلى ذلك، التداول المتأرجح

1 ساعة

علاوة على ذلك، التداول المتأرجح، التداول الموضعي

يوم واحد – بضعة أيام

أيضًا، كل من التداول المتأرجح، التداول الموضعي، الاستثمار طويل الأجل

1 بضعة أيام – بضعة أسابيع

التداول الموضعي، الاستثمار طويل الأجل

أسابيع قليلة – بضعة أشهر

التداول الموضعي، الاستثمار طويل الأجل

أسابيع قليلة – بضع سنوات

على الرغم من أن الأطر الزمنية القصيرة تحظى بشعبية واسعة وتعتبر أفضل فريم تداول بالنسبة للكثير من الأوراق المالية. إلا أن بعض المتداولين يشعرون بالراحة الكبيرة عند استخدام الرسوم البيانية ذات المدى الزمني الطويل. على سبيل المثال، الرسوم البيانية لمدة ساعة واحدة فقط. حيث يمنح الإطار الزمني الأطول المزيد من الوقت لتحليل السوق دون الشعور بالضغط.

اقرأ المزيد: استراتيجيات تداول المدى: تعرف على مفهومها وأنواعها وطرق تطبيقها

لماذا يعتبر الإطار الزمني للتداول اليومي أفضل فريم تداول؟

في الحقيقة، يركز التداول اليومي على تحركات الأسعار الصغيرة نسبيًا خلال فترة يوم التداول بمثابة المضاربين، حيث يستفيد المتداولون اليوميون عادةً من تعرضهم للسوق من خلال التداول بالهامش. ورغم ذلك، يتاح لهم اختيار أفضل فريم تداول والذي يتناسب مع استراتيجيتهم. وذلك استنادًا إلى المدة التي ينوون فيها الاحتفاظ بمراكزهم.

بالإضافة إلى ذلك، يستخدم التداول اليومي كونه أفضل فريم تداول للاستفادة من حركات السوق على مدى فترات قصيرة. تتراوح بين بضع دقائق إلى ساعات. مع ضرورة إغلاق جميع المراكز بنهاية اليوم. ومن هنا، يفضل المتداولون اليوميون استخدام أطر زمنية صغيرة. مثل الرسوم البيانية لمدة 15 دقيقة أو لكل ساعة.

أما في سياق التداول اليومي، يكون الهدف تحقيق ربح بسيط في كل صفقة حيث يتم تجميعها بمرور الوقت. كما أنه عند حدوث مشكلات، يصبح الاتصال بخدمة العملاء أمرًا ضروريًا. علاوة على تنفيذ التداول بسرعة وكفاءة.

بالإضافة إلى ذلك، فمن خلال التداول اليومي كونه أفضل فريم تداول، يزداد عدد الفرص التداولية. مع خطر أقل لفقدان قيمة الاستثمارات في فترة قصيرة. كما بإمكانك أيضًا تحديد أمر إيقاف خسائر بشكل أكثر فعالية واستخدام الهامش بشكل أفضل. من خلال اعتماد أطر زمنية أقصر. كما يعتبر الإطار الزمني القصير مثاليًا وأفضل فريم تداول للمتداولين اليوميين والذين يسعون للاستفادة من التحركات الحادة في أسعار الأصول.

للمزيد من المقالات: التداول الكمي؛ مفهوم جديد للدخول إلى أسواق المال

أفضل الأطر الزمنية في التداول اليومي

في الواقع، إن العنصر الأساسي الذي يجب على كل متداول أن يضعه في اعتباره أثناء التداول في أي إطار زمني. أو اختياره أفضل فريم تداول هو ضرورة أن يكون هذا الإطار مناسبًا لشخصيته واستراتيجيته.

لهذا السبب، ننصح بالتجربة العملية على عدة أطر زمنية مختلفة لفترة من الوقت للعثور على الإطار الزمني الذي يناسبك بشكل أفضل. وبالتالي اختيار أفضل فريم تداول. حيث أن اختيار الإطار الزمني المثالي أو بمعنى أخر أفضل فريم تداول قد يمكنك من اتخاذ قرارات تداول أفضل. وإليك فيما يلي لمحة عن الأطر الزمنية لتتمكن من اختيار أفضل فريم تداول:

اقرأ أكثر: مؤشر الفراكتال: كيف يحدد نقاط الدخول والخروج الاستراتيجية في التداول؟

الأطر الزمنية ومميزاتها لاختيار أفضل فريم تداول

لمساعدتك في تحديد أفضل فريم تداول، سنقدم لك نظرة عامة على الأطر الزمنية المختلفة ومزاياها وهي:

  • 1 دقيقة: يتطلب التداول في إطار زمني قصير المدى مثل الدقيقة الواحدة انضباطًا وفهمًا ممتازًا لهيكل السوق. كما نشدد على أهمية معرفة ما تبحث عنه. حيث يمكنك استغلال فرص متنقلة بسرعة. بالإضافة إلى ذلك؛ تستخدم هذه الإطارات الزمنية بشكل رئيسي في استراتيجيات التداول اليوم، وهي تتطلب انخراطًا فائقًا وعددًا كبيرًا من المعاملات. ويمكن إدراج هذا الإطار ضمن قائمة أفضل فريم تداول.
  • 5 دقائق: هو إطار زمني شائع للمتداولين اليوميين، حيث يتيح لهم التداول في فترات قصيرة. بالإضافة إلى البقاء في المراكز عند تغيرات الأسعار. كما تعتبر هذه الإطارات مثالية للاستفادة من تغيرات الزخم على المدى القصير وتقديم فرص متكررة في اليوم. ويعتبر من ضمن قائمة أفضل فريم تداول.
  • 15 دقيقة: غالبًا ما يستخدمها المتداولون اليوميون الذين يركزون على تداولات متعددة خلال اليوم. كما يفضل استخدام هذه الفترة لتحديد الاتجاه اللحظي ونقاط الدخول الرئيسية.
  • 30 دقيقة: تستخدم غالبًا بعد إغلاق السوق لتحليلات يومية. كما تتيح للمتداولين البقاء على اطلاع دائم على الأحداث السوقية.

باختصار، يختار المتداولون الأطر الزمنية بناءً على أسلوبهم ورغباتهم. حيث يتيح لهم كل إطار زمني استراتيجية فريدة وفرصًا متنوعة.

قد يهمك أيضًا: تيثر Tether، تعرف على أحد أشهر العملات الرقمية وكيفية تداولها

المقارنة بين الرسوم البيانية لمدة 15 دقيقة والرسوم البيانية لمدة 5 دقائق في التداول اليومي: كيف يمكن اتخاذ القرار الصائب في اختيار أفضل فريم تداول؟

في الحقيقة، تعتبر الرسوم البيانية لمدة 15 دقيقة و5 دقائق أحد أبرز الأطر الزمنية المستخدمة في تداول الأسواق اليومية. كما أنها تعتبر أفضل فريم تداول. وعند التضييق على نطاق استراتيجيتك لهذين الإطارين الزمنيين، يطرح التساؤل نفسه: أيهما أفضل؟ وأيهما يحمل إمكانيات أكبر لتحقيق النجاح؟

في الواقع، عند اتخاذ قرار حول الإطار الزمني المناسب أي اختيار أفضل فريم تداول. يجب أن تأخذ في اعتبارك كم من الوقت ترغب في تخصيصه للتداول يوميًا. يعني الإطار الزمني الأقل وقتًا أطول أمام الشاشة. مما يزيد من فرص ارتكاب الأخطاء بسبب التركيز المستمر والتداول المتكرر. لذلك، يصبح اختيار الإطار الزمني للرسم البياني أمرًا حيويًا يعتمد على وقت وتكرار تداولاتك.

علاوة على ذلك، تستخدم الرسوم البيانية لمدة 15 دقيقة لتحديد الاتجاهات والنقاط الرئيسية. في حين يستخدم الرسم البياني لمدة 5 دقائق لتحديد مستويات وقف الخسارة وتتبع المراكز. بالإضافة إلى ذلك، يتبع الرسم البياني لمدة 5 دقائق حركة الأسعار بزمن فعلي. مما يمنحك رؤية دقيقة لتحركات الأسعار. بينما تمكنك الرسوم البيانية لمدة 5 دقائق من رصد المزيد من أحداث السوق. كما قد يتطلب ذلك قضاء المزيد من الوقت في التداول.

من ناحية أخرى، تقدم الرسوم البيانية لمدة 15 دقيقة نظرة طويلة المدى وتمكنك من التداول بفعالية أكبر من أجهزة محمولة مع التزام أقل من الوقت. وباختصار، يعتمد أفضل فريم تداول على ملاءمته لاستراتيجيتك وشخصيتك والوقت المتاح لك للتداول.

اقرأ أيضًا: العقود مقابل الفروقات: دليلك لتعلم هذا النمط من تداول الأصول المالية 

استراتيجية H4

هذه الاستراتيجية هي إحدى استراتيجيات التداول في سوق العملات الأجنبيةأو ما يسمى (الفوركس). كما تأخذ اسمها من الإطار الزمني الرباعي (H4). أي فترة زمنية تمثل 4 ساعات لكل شمعة على الرسم البياني.

بالإضافة إلى ذلك، فإن هذه الاستراتيجية تركز على التحليل الفني للحركة السعرية على مدى الأربع ساعات. كما تهدف إلى استغلال فرص التداول في الاتجاهات الطويلة أو المتوسطة الأجل.

اقرأ المزيد: المارجن Margin: دليلك الشامل للتعرف على هذا المصطلح ومخاطره في التداول

العناصر الرئيسية لاستراتيجية H4:

  • تحليل الشموع (الشارت الياباني): يتم تحليل حركة الأسعار باستخدام الشموع اليابانية على فريم الزمن الرباعي. كما يركز المتداول على أنماط الشموع لتحديد اتجاهات السوق ونقاط الدخول والخروج المحتملة.
  • المؤشرات التقنية: يمكن استخدام المؤشرات الفنية لتأكيد إشارات التداول. مثلاً، المتوسط المتحرك (Moving Average) يمكن أن يساعد في تمييز اتجاه السوق. بينما مؤشر القوة النسبية (RSI) قد يستخدم لتحديد مستويات الشراء أو البيع المحتملة.
  • مستويات الدعم والمقاومة: يتم تحديد مستويات الدعم والمقاومة على فريم الزمن الرباعي لتحديد النقاط التي قد يتوقع فيها المتداول تغييرات في اتجاه السوق.
  • إدارة المخاطر: تتضمن استراتيجية H4 وضع قواعد صارمة لإدارة المخاطر. مثل تحديد نسبة معينة من رأس المال لكل صفقة وتحديد مستويات وقف الخسارة وأخذ الأرباح.
  • تحليل الأخبار (اختياري): في بعض الأحيان، يمكن أن يتم دمج التحليل الأساسي، مثل الأخبار الاقتصادية الهامة. مع استراتيجية H4 لفهم السياق الاقتصادي والتأثير المحتمل على الأسواق.
  • الصبر والانضباط النفسي: يعتبر صبر المتداول وانضباطه النفسي عنصرين أساسيين في تنفيذ استراتيجية H4 بنجاح. حيث قد يحتاج المتداول إلى انتظار فترات طويلة لظهور فرص التداول المثلى.

ومن الجدير بالذكر أن استراتيجية H4 تناسب تمامًا أولئك الذين يفضلون التداول على المدى الزمني المتوسط وتعتبر أفضل فريم تداول. أو الذين يرغبون في تجنب التقلبات اليومية الكبيرة. كما يجب أن يتم تطبيق أي استراتيجية بعناية، ويفضل اختبارها على حساب تجريبي قبل الدخول في التداول الحي.

للمزيد من المقالات: مخططات رينكو ودورها في تحديد اتجاهات السوق وتصفية الضوضاء

أفضل فريم تداول يومي في أسواق الفوركس والعملات المشفرة وسوق الأوراق المالية

في الواقع، يعتمد اختيار الإطار الزمني المناسب أو أفضل فريم تداول يومي على العديد من العوامل. بما في ذلك أسلوب التداول الشخصي والالتزام الزمني المفضل. ولكن يظل النظر إلى سيولة الأداة المتداولة أمرًا حيويًا.

في سوق تداول الفوركس، على