العودة للخلف

بوروسيا دورتموند يتكبد خسائر بقيمة 200 مليون دولار

تراجع أسهم بوروسيا دورتموند

تراجعت أسهم  بوروسيا دورتموند بنسبة 30 % في بورصة فرانكفورت يومي الإثنين والثلاثاء بعد انتهاء حلم دورتموند في الفوز بلقب الدوري الألماني الأول بعد انتظار طويل لمدة 11 عامًا ,حيث انتهت مباراته الاخيرة بتعادل مفاجئ على أرضه أمام ماينز يوم السبت, ليفقد التنافس على اللقب بفارق النقاط مع منافسه اللدود بسبب فارق الأهداف في نهاية الموسم الكروي ، فأعطى ذلك اللقب على طبق من ذهب لمنافسه اللدود بايرن ميونيخ.

بورصة فرانكفورت

مع افتتاح التداول ليوم الأثنين في بورصة فرانكفورت, شهدت أسهم النادي أكبر تراجع لها في 20 شهراً الماضية وتجاوزت خسائر السهم نسبة 27 % , ثم عاودت الانخفاض لأكثر من 3 % يوم الثلاثاء ، مما أدى إلى محو أكثر من 200 مليون دولار من القيمة السوقية للنادي التي كانت تبلغ حوالي 490 مليون دولار.

بوروسيا دورتموند هو أحد أنجح الأندية في تاريخ كرة القدم الألمانية. فاز النادي بالعديد من الألقاب، بما في ذلك لقب البوندسليجا 8 مرات ولقب الدوري الأوروبي مرتين. ومع ذلك، في الآونة الأخيرة، واجه النادي بعض المشاكل المالية. في عام 2014، تم تغريم النادي 200000 يورو بسبب انتهاكه لوائح الاتحاد الأوروبي لكرة القدم بشأن اللعب المالي النظيف.

للمزيد: ما هي قائمة فورتشن 500

اللعب المالي النظيف هو مجموعة من القواعد التي وضعها الاتحاد الأوروبي لكرة القدم لضمان أن الأندية لا تنفق أكثر مما تدره. تتضمن هذه القواعد قيودًا على إنفاق الأندية على الأجور والانتقالات. في عام 2014، وجد الاتحاد الأوروبي لكرة القدم أن بوروسيا دورتموند قد تجاوز سقفه الإجمالي للأجور. هذا يعني أن النادي كان ينفق أكثر على الأجور مما كان يحققه من خلال عائدات التذاكر والبث التلفزيوني والرعاية.

تم تغريم بوروسيا دورتموند 200000 يورو بسبب انتهاك لوائح اللعب المالي النظيف. كما تم فرض قيود على إنفاق النادي على الأجور والانتقالات في السنوات القادمة. هذه الغرامة والقيود المالية كانت لها تأثير سلبي على أداء النادي. في عام 2015، فشل النادي في التأهل لدوري أبطال أوروبا للمرة الأولى منذ 10 سنوات.

للمزيد: ما هي العملات المشفرة

على الرغم من المشاكل المالية التي يواجهها، إلا أن بوروسيا دورتموند لا يزال أحد أنجح الأندية في تاريخ كرة القدم الألمانية. النادي لديه قاعدة جماهيرية كبيرة وتاريخ طويل من النجاح. من المرجح أن يستمر النادي في تحقيق النجاح في المستقبل، ولكن سيتعين عليه أن يجد طريقة للتكيف مع قواعد اللعب المالي النظيف.

فيما يلي بعض النقاط التي يمكن استخلاصها من هذه القضية:

  • اللعب المالي النظيف هو أداة مهمة لضمان صحة كرة القدم الأوروبية.
  • يمكن أن يكون للانتهاكات المالية عواقب وخيمة على الأندية.
  • من المهم أن تكون الأندية على دراية بقواعد اللعب المالي النظيف وأن تتخذ خطوات لتجنب الانتهاكات.
  • يمكن أن يتسبب اللعب المالي النظيف في عدم المساواة بين الأندية، حيث قد لا تكون الأندية الصغيرة قادرة على منافسة الأندية الكبيرة ماليًا.

اقرأ أيضًا: سهم امازون: هل هو استثمار جيد في عام 2023؟

من المهم أن يتم مراجعة قواعد اللعب المالي النظيف بشكل دوري لضمان أنها تحقق أهدافها. كما يجب أن تكون الأندية على دراية بالمخاطر التي ينطوي عليها انتهاك قواعد اللعب المالي النظيف.

الجدير بالذكر أنه في عام 2000 ، أصبح “دورتموند” أول ناد يصدر أسهمًا علنية في البورصة الألمانية

هل ترى أي فرصة للتداول؟ قم بفتح حسابا للتداول الآن!

افتح حسابك الآن

تابعونا عبر السوشال ميديا

أحدث المقالات

  • سهم بلتون
  • منتدى الأسهم
  • خطة التداول
  • بنك الاستثمار العربي