العودة للخلف

سقف الدين الامريكي تخطى العقبة الأولى في مجلس النواب

سقف-الدين-الامريكي

سقف الدين الامريكي تمت الموافقة عليه من قبل مجلس النواب مشروع ليلة الأربعاء. قبل أيام من توقع نفاد أموال الولايات المتحدة لدفع فواتيرها.

قانون المسؤولية المالية هو نتيجة لاتفاق تم التوصل إليه بين رئيس مجلس النواب كيفن مكارثي والرئيس جو بايدن.

قال زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ ، تشاك شومر ، إن مجلس الشيوخ “سيفعل كل ما في وسعه لتحريك مشروع القانون بسرعة”.

سقف الدين الامريكي وقرار مجلس النواب

أقر مجلس النواب في وقت متأخر من مساء الأربعاء 31-05-2023 . مشروع قانون رفع سقف الحد الأقصى للديون الأمريكية  وللإنفاق الحكومي في واشنطن بأغلبية ساحقة.

وتم إرسال المشروع إلى مجلس الشيوخ. قبل الموعد النهائي لتفادي التخلف عن سداد في الولايات المتحدة لديونها يوم الاثنين القادم وفقاً لوزرة الخزانة الأمريكية

وكانت نتائج التصويت على مشروع قانون المسؤولية المالية بنتيجة 314-117 وحظي بدعم من الأعضاء الديمقراطيين والجمهوريين على حد سواء.

شهدت هذه المرحلة نهاية دراماتيكية لأسابيع من المفاوضات. التي سادها التوتر بين البيت الأبيض بإدارة الرئيس بايدن الديمقراطي ورئيس مجلس النواب الجمهوري، كيفن مكارثي.

سقف الدين الامريكي في مجلس الشيوخ

ينتقل الآن هذا الصراع إلى مجلس الشيوخ الذي يسيطر عليه الديمقراطيون، على أمل أن يتم تمريره خلال 48 ساعة.

وفي وقت متأخر من ليلة الأربعاء. قام زعيم الأغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ. تشاك شومر(Chuck Schumer) عن ولاية نيويورك، بتقديم مشروع القانون رسميًا على أجندة الكونغرس ليوم الخميس.

صرح شومر قائلاً: “سارت عملية التصويت في مجلس النواب بشكل جيد جداً. نأمل أن نتمكن من تمرير مشروع القانون في مجلس الشيوخ بشكل عاجل ليتم تقديمه إلى مكتب الرئيس الأمريكي في القريب العاجل”.

ردة الفعل من البيت الأبيض

رد الفعل من البيت الأبيض لم يكن مفاجئًا. صرح الرئيس جو بايدن (Joe Biden) في بيان بعد التصويت قائلاً: “لم يحصل أي من الجانبين على كل ما يرغبون فيه, هذه هي طبيعة الحكم”. وشكر بايدن مكارثي على “التفاوض بحسن نية” وحث مجلس الشيوخ على تمرير مشروع القانون بسرعة.

من جانبه، اعتبر مكارثي (McCarthy) التصويت فوزًا شخصيًا يستحق الاحتفال حيث صرح قائلاً: “لقد كنت أفكر في هذا اليوم منذ أن كنت في منصبي السابق كمتحدث، لأنني كنت أدرك أن سقف الديون يقترب, أردت أن أصنع التاريخ”، وذلك في مؤتمر صحفي مساء الأربعاء.

اقرأ المزيد: السوق الأمريكي للأسهم – بوابة الاستثمار العابرة للقارات

رأي الجمهوريين

ومع ذلك، كان هناك بعض الجمهوريين الغاضبين في الوسط. صرح النائب الجمهوري أندرو كلايد (Andrew Clyde) عن ولاية جورجيا، الذي عارض بوضوح مشروع القانون، قائلاً: “تم تمرير هذا الاتفاق المروع لرفع سقف الديون للتو بأصوات الديمقراطيين أكثر من أصوات الجمهوريين”. وأضاف: “إنهم يخبروك بما تحتاج معرفته فقط”، واصفًا مشروع القانون بأنه “مخجل” في تغريدة له في وقت متأخر من يوم الأربعاء.

الأمر المفاجئ للجميع هو أن مشروع قانون مكارثي تم تمريره بأغلبية 165 صوتًا ديمقراطيًا، مقابل 149 صوتًا فقط من الجمهوريين.

في وقت سابق من الأربعاء، صوّت فقط 29 جمهوريًا ضد إجراء النقاش حول المشروع، وهو خطوة إجرائية غالبًا تُعد اختبارًا أساسيًا للتصويت النهائي.

للمزيد: كل ما تحتاج معرفته عن الأسهم

لكن في هذه الحالة، تمت خرق التوقعات. في مساء الأربعاء، خالف 71 جمهوريًا مكارثي وصوتوا ضد قانون المسؤولية المالية (Fiscal Responsibility Act)

وصرحت وزيرة الخزانة، جانيت يلين (Janet Yelle)، بأن الأموال الفيدرالية قد تنفد في الأيام المقبلة إذا لم يتم رفع حد الاقتراض قبل الأسبوع المقبل.

إذا لم يتم ذلك، فقد يؤدي ذلك إلى اضطرابات في الأسواق المالية العالمية وفقدان وظائف في الولايات المتحدة، ويعرض المزايا الحكومية الحيوية لملايين الأمريكيين للخطر.

قد يهمك أيضًا: الاستثمار في الأسهم أم الاستثمار في السندات؟

يعد قانون المسؤولية المالية (Fiscal Responsibility Act) نتيجة صفقة تم التوصل إليها بين مكارثي وبايدن، وقد منحت المحافظين العديد من الانتصارات للفكر الجمهوري مقابل دعمهم لرفع سقف الديون حتى ما بعد الانتخابات الرئاسية في العام المقبل وحتى عام 2025.

الأهم من ذلك، فإن مشروع القانون يجنب حدوث تخلف في سداد ديون الولايات المتحدة، وهو أمر كارثي قد يحدث في الأسبوع المقبل إذا فشل الكونغرس في تمرير مشروع القانون قبل ذلك الوقت.

مصدر الخبر CNBC

 

 

هل ترى أي فرصة للتداول؟ قم بفتح حسابا للتداول الآن!

افتح حسابك الآن

تابعونا عبر السوشال ميديا

أحدث المقالات

  • قائمة المركز المالي
  • سهم شمس
  • سهم-الإنماء
  • سهم مرافق