العودة للخلف

موجات اليوت التصحيحية وكل ما يجب معرفته عن أهميتها في التداول

موجات اليوت

في الواقع، تعد مؤشرات موجات اليوت (المعروفة عادة باسم EW أو موجات اليوت التصحيحية أو موجات إليوت). أحد الأدوات الرئيسية في التحليل الفني. حيث أنها تحظى بشعبية كبيرة في تحليل تداول العملات الأجنبية.

كما تقدم هذه المقالة نظرة شاملة على تاريخ وتطوير مؤشر موجات اليوت التصحيحية. بالإضافة إلى شرح وافٍ لطرق استخدام موجات إليوت. كما سنقوم أيضاً بمناقشة كيفية تنفيذ مذبذب موجات اليوت التصحيحية. وكيف يتم تحليل هذه الموجات.

في الحقيقة، إن فهم جميع الجوانب الفنية لموجات اليوت التصحيحية يمكن أن يعزز من مهاراتك بشكل كبير. كما قد يكون المفتاح لتحقيق النجاح في تداول العملات الأجنبية. بالإضافة إلى ذلك، تقدم هذه المقالة فهمًا شاملاً لكيفية تنفيذ إحدى أهم استراتيجيات تداول الأسواق المالية الأجنبية أي موجات إليوت. كما تعمل على تقديم إجابات شافية للأسئلة الشائعة بين المتداولين: كيف يمكنني تطبيق نظرية موجات اليوت في تداول العملات الأجنبية؟

اقرأ أيضًا: تعويم العملة: تعرف إلى فوائده وأضراره وتاريخ ظهوره وأكثر!

نظرية موجات اليوت – Elliott Wave Theory

في الواقع، فقد ظهرت أساسيات نظرية موجات إليوت بوضوح مدهش في أوائل الثلاثينيات من القرن العشرين. حيث اكتشف رالف نيلسون اليوت أن أسواق الأوراق المالية تتداول فعليًا في دورات متكررة، وليس بطريقة غير متوقعة. كما قد أثبتت توقعات نظرية موجات إليوت أن دورات السوق هذه ترتبط ارتباطًا مباشرًا بالسيكولوجية السائدة للجماهير في ذلك الوقت في الأسواق المالية. بالإضافة إلى ردود فعل المستثمرين على مثل هذه العوامل الخارجية.

بعد ذلك، اكتشف اليوت أن ارتفاع وهبوط سيكولوجية المتداولين السائدة يظهر دائمًا بنفس الأنماط المتكررة. كما سمّى هذه المتتاليات المتكررة بـ “الأمواج”. وبناءً على نظرية داو، التي تشير إلى أن أسعار الأسهم تتحرك على أمواج. فقد نجح إليوت في تحليل السوق وتفسيره بدرجة أعلى بكثير. بسبب طبيعته الكسورية (Fractal).

اقرأ المزيد: التداول الكمي؛ مفهوم جديد للدخول إلى أسواق المال

تاريخ موجات اليوت

في الحقيقة، إن رالف نيلسون إليوت كان الشخص الرائد والمؤسس لنظرية موجات اليوت. كما أنه العقل الذي وضع آلية إليوت ويف أو موجات اليوت التصحيحية. حيث يرتبط هذا المصطلح بالنمط أو الاتجاه الخاص الذي تتبعه الأسواق. والذي يتكرر بشكل دوري في دورات التداول. وقد بدأ كل شيء في الثلاثينيات عندما أظهر رالف نيلسون إليوت أنماطًا محددة في أسعار السوق.

من خلال هذا العمل، توصل متداولو الأسواق إلى تسمية آلية إليوت ويف أو موجات اليوت باسم إليوت. حيث أن منهجية موجات إليوت التصحيحية لا تركز على الحسابات. بل تنظر إلى الاتجاهات التاريخية للأسواق المالية. كما تعتمد نظرية موجات إليوت على فرضية أن التاريخ يعيد نفسه. ومن هنا، يعتقد أن أنصار نظرية موجات إليوت يمكنهم تقديم رؤية شاملة للسوق. وذلك من خلال تحليل موجات إليوت التصحيحية في سوق الفوركس.

لماذا تحدث هذه الدورات المتكررة؟ يرجع ذلك إلى سيكولوجية تداول العامة في الأسواق المالية. كما يتشارك المستثمرون الذين يتداولون داخل هذه الأسواق نفس التوقعات والقلق. مما يعني أنهم يتفاعلون غالبًا بشكل “قطيع” مع الأحداث الاقتصادية. ونتيجة لذلك، تتأثر الأسعار داخل هذه الأسواق المالية – بما في ذلك سوق تداول الفوركس – بتقلبات صعودية وهابطة تعرف باسم الأمواج.

بالإضافة إلى ذلك، تظهر موجات اليوت التصحيحية أن سيكولوجية المستثمر هي المحرك الحقيقي وراء التحركات داخل الأسواق المالية. وهذا هو السبب في استخدامها في تداول العملات الأجنبية – لتحقيق نتائج أكثر قابلية للفهم والربحية.

للمزيد من المقالات: معيار كيلي: وأهمية هذا النظام في تطبيق استراتيجيات إدارة الأموال

تطبيق موجات اليوت في الفوركس

في الحقيقة، تعرف عملية تطبيق موجات اليوت على التداول في أسواق الفوركس أيضًا باسم تحليل موجات إليوت أو تحليل موجات الفوركس. غالبًا ما يستخدم المتداولون والمستثمرون في سوق الفوركس موجات إليوت كاستراتيجية متقدمة لعدة عملات أجنبية. بشكل عام، يتمثل التعامل المحترف مع موجات اليوت التصحيحية EW في تداول الفوركس في الخطوات التالية:

  1. اختيار طريقة معينة لبدء ترقيم موجات اليوت.
  2. الانتظار حتى تحدث الموجة الخامسة.
  3. تأكيد الاتجاهات من المؤشرات الرئيسية.
  4. وضع اللمسات الأخيرة على تحديد نقطة وقف الخسارة.
  5. الدخول في صفقة التداول ووضع أمر وقف الخسارة.
  6. النظر في نقاط جني الأرباح الأمثل ونقاط التوقف.
  7. اتخاذ قرار بشأن خطة إدارة المخاطر في حالة حدوث خسائر.

وبالتالي، يمكن أن يؤثر تحليل موجات اليوت التصحيحية على تداول الفوركس بعدة طرق. مما يعني أن هناك طرقًا متعددة لتفسير تحليل موجات اليوت. كما يعتمد ذلك على متطلبات واختيارات متداولي الفوركس. وهو مرتبط بالطرق التي يتبعونها في تحليل أمواج الفوركس.

قد يهمك أيضًا: مخططات رينكو ودورها في تحديد اتجاهات السوق وتصفية الضوضاء

ما معنى أن نظرية موجات اليوت كسورية؟

في الواقع، فإنه عندما نشير إلى أن نظرية موجات اليوت هي “كسورية”، نعني بها أنها تمتاز بنمط لا نهائي يتكرر بشكل متكرر. مما يخلق تشابهًا على مستويات متعددة. حيث يعتبر هذا النمط رياضيًا يعيد نفسه بشكل لا نهائي.

بالإضافة إلى ذلك، عندما اكتشف رالف نيلسون إليوت هذه الأنماط (أو الأمواج) في السوق. فقد قام بتطوير وسيلة للتنبؤ بتلك الأمواج في المستقبل. وفي الوقت الحاضر، يتم قبول نظرية موجات اليوت كأداة فعّالة لتحليل الأسواق. ومع ذلك، كان علماء عصر إليوت يُنكِرُونَ اعترافهم بنظرية موجات اليوت. نظرًا للمبادئ والأدلة التي تقوم عليها والتي لم يعترفوا بها كأدلة علمية.

اقرأ أيضًا: الأوراق المالية: الدليل الشامل لأنواعها وكيفية الاستثمار فيها

نظرية موجات اليوت بالتفصيل

في الحقيقة، تشمل نظرية موجات إليوت مفهومًا معروفًا باسم “الموجات”. حيث تعد كل موجة جزءًا من سلسلة الأجزاء الكسرية اللامتناهية. على سبيل المثال، تظهر “الموجة الدافعة”، المشتقة عادةً من الاتجاه الرئيسي أو السائد. دائمًا على هيئة خمس موجات أخرى ضمن نمطها. كما تظهر كل موجة في هذا النمط أيضًا خمس موجات أخرى بداخلها. مما يؤدي إلى تكرار هذا النمط بلا نهاية.

في توقعات نظرية إليوت، يحدد إليوت كل واحدة من هذه الأنماط الموجية الصغيرة على أنها مستويات مختلفة. ومع ذلك، كان العلماء يتأخرون في قبول أو الاعتراف بالأنماط الكسرية اللامتناهية (Fractals) حتى فترة متأخرة.

عند التفاعل مع موضوع الأسواق المالية وحركة الأسعار داخل تلك الأسواق. يجب أن ندرك ونفهم أنه بالنسبة لكل فعل، هناك دائمًا رد فعل معاكس في الاتجاه ومتكافئ له في المقدار.

على سبيل المثال، إذا ارتفع مؤشر الذهب، فقد تشهد زيادة في عدد الأشخاص الذين يقومون ببيع الذهب. ومع ذلك، إذا انخفض سعر الذهب، فقد تشاهد زيادة في عدد الأشخاص الذين يقومون بشراء المزيد من الذهب أكثر من المعتاد.

في سياق نظرية موجات إليوت، تظهر الأفعال وردود الأفعال على شكل اتجاهات (المعروفة أيضًا بالموجات الاندفاعية). وموجات التصحيح (المعروفة أيضًا بموجات اليوت التصحيحية). يمكن أن تظهر هذه الموجات الدافعة الاتجاه الرئيسي للأسعار. في حين تقوم موجات اليوت التصحيحية بالتوازن والعمل ضد الاتجاه. بالإضافة إلى ذلك، يحتل كل فعل ورد فعل مكانه في دورة موجات اليوت اللامتناهية – يستخدم إليوت مواضعها المحددة في النموذج لتصنيف كل موجة. مما يدعم ويثبت تكرار هذه الموجات.

اقرأ المزيد: الاقتصاد السلوكي: دراسة تأثير العوامل النفسية والاجتماعية على القرارات الاقتصادية

تحليل موجات اليوت

في الواقع، فقد واجه الخبراء دائمًا تحديات خلال فترات التداول باستخدام تحليل مؤشر موجَات اِليوت التصحيحية. حيث يعود السبب الرئيسي وراء تقييم مختلف نجاح هذه المنهجية إلى الدرجة العالية من عدم الموضوعية التي ينطوي عليها تطبيقها. هذا العامل يسهم في تراجع معدل النجاح الذي يعاشر تحليل موجات اليوت. لهذا السبب، نشدد للغاية على أهمية التفرغ لفهم وتعلم تحليل موجات اليوت بشكل أكبر قبل بدء استخدامها، والذي يعد ضروريًا في عمليات التداول.

للمزيد من المقالات: مؤشر التمساح Alligator: كيف يمكن استخدامه في تحليل الأسواق المالية؟

مبادئ موجات اليوت

في الحقيقة، تتضمن موجات إليوت مجموعة من المبادئ التي تعكس تأثير هذا التحليل. فيما يلي بعض تلك المبادئ:

  • الموجات الدافعة: تتألف من ثلاث موجات هي الموجة 1، الموجة 3، والموجة 5. كما تتميز بأن الموجة 3 لا يمكن أن تكون الأقصر بينها.
  • التراجع من الموجة 2: لا يزيد عن 100٪ من ارتفاع الموجة 1.
  • النطاق السعري للموجة 4: لا تتجاوز الموجة 4 نطاق الأسعار المحدد من قبل الموجة 1.
  • نموذج الموجات الاتجاهية: يظهر في حالة المثلثات القطرية.

في مرحلة “الموجة الدافعة”، يرتفع سعر الأصول في المرحلة الأولى من الاتجاه الصاعد. وهو الوقت الذي يتوقع فيه المستثمرون تغييرًا في الاتجاه. حيث يجلب هذا التحول قاسمًا سلبيًا على الأسعار. في الموجة الثانية، لا تنخفض الأسعار بشكل كبير. كما أنه في الموجة الثالثة، يرتفع الاتجاه بشكل ملحوظ. مما يثير ظهور أخبار إيجابية في السوق. أما في الموجة الرابعة، تنخفض الأسعار بسبب حجز الأرباح. مما يخلق تفاؤلًا بين المستثمرين الذين يحصلون على أخبار إيجابية في السوق.

تابع معنا: مؤشر الفراكتال: كيف يحدد نقاط الدخول والخروج الاستراتيجية في التداول؟

كيفية تطبيق نظرية موجات اليوت في تداول الفوركس

يعد تداول الفوركس واحدًا من أكثر المجالات تعقيدًا في المجال المالي، ولكنه يعد مربحًا للمستثمرين المتقدمين، في ظل ارتفاع ترابط الأسواق العالمية، يصبح من الضروري تحديد العلاقات بين العملات، وتحديد أنماطها وفهمها من قبل المتداولين ومحللي السوق.

قد يهمك أيضًا: معدل البطالة وتأثيرها على الاقتصاد العالمي وكيفية التغلب عليها 2024

تطبيق نظرية موجات اليوت:

تقول نظرية موجَات اِليوت التصحيحية أن الأسعار تتحرك وفقًا لخمسة أنماط رئيسية. في الاتجاه الصاعد، تتبع الموجات الخمسة ارتفاعًا متبوعًا بانخفاض ثلاثي الاتجاه. في الاتجاه الهابط، يحدث الأمر نفسه تمامًا ولكن في الاتجاه المعاكس. كما يطلق على أنماط الموجات الخمسة اسم “الموجات الدافعة”. بينما تعرف أنماط الموجات الثلاث بـ “موجات اليوت التصحيحية”.

بالإضافة إلى ذلك، فإن تحليل “Elliott Wave Theory” يعتبر أمرًا حيويًا لكل متداول في الفوركس يرغب في زيادة ربحيته. حيث يستخدم تحليل موجات اليوت لتحديد اتجاه السوق وارتفاع وانخفاض أسعار العملات. وذلك بناءً على العوامل النفسية للوسطاء والمشاركين في التداول.

كما يعتبر تطبيق نظرية موجات اليوت نقطة انطلاق مربحة وجيدة لفهم أسرار التداول داخل سوق الصرف الأجنبي. وقد لا يكون الشرح الكامل للمفاهيم التقنية ممكنًا في جلسة واحدة فقط. وقد تتطلب دراسة شاملة، لكنك في هذا المقال ستجد تلخيصًا لأهم النقاط التي يجب على كل متداول ناجح مراجعتها.

وكما هو الحال مع أي نظرية سوق نموذجية، فإنها تحتوي على إيجابيات وسلبيات. ولكن التحدي يكمن في كيفية استغلال فوائدها الأساسية.

للمزيد من المقالات: المارجن Margin: دليلك الشامل للتعرف على هذا المصطلح ومخاطره في التداول

ضرورة استخدام تحليل إليوت مع المؤشرات الأخرى

من المهم أن نلاحظ أن تنفيذ تحليل موجات اليوت يجب أن يكون كقياس داعم، حيث يكاد لا يوفر معلومات قيمة بمفرده بخصوص نقاط الدخول والخروج، مع ذلك، تعتبر أداة رائعة لتعزيز وإثراء استراتيجية التداول المستخدمة. كما يمكن استخدامها لتحديد نقاط وقف الخسائر والتنبؤ بقوة تحركات السوق المحتملة.

بالإضافة إلى ذلك، يتناسب مؤشر EW Oscillator بشكل مثالي عندما يتم ربطه بمؤشرات مثل MACD ومؤشر القوة النسبية RSI، حيث يمكن لهذه المجموعات تحديد نقاط الدخول والخروج بدقة للمتداولين، أثناء تطبيق نظرية موجات اليوت في تداول الفوركس، تتشابه القواعد تمامًا مع تلك المستخدمة في تداول الأسهم، والفارق الرئيسي يكمن في أن الأسهم أكثر صعوبة في البيع، بينما مع تداول الفوركس، يمكنك الاستفادة من هذا التذبذب بشكل أكبر، نظرًا لإمكانية التداول في كلا الاتجاهين على أدوات التداول المالية.

تعرف على المزيد: Solana سولانا: إليك كل ما تحتاج معرفته حول هذه العملة المشفرة ومميزاتها

هل نظرية موجات إليوت دقيقة؟

في المقيقة، تثير نظرية موجات إليوت تباينًا كبيرًا في مجتمع التداول، حيث يعتبرها البعض قاعدة أساسية ويتبنونها بشدة، بينما يعارضها البعض الآخر بشكل قوي، برغم أن العديد من المتداولين يعتمدون على هذا المفهوم في تحليلاتهم، يظل هناك آراء متنوعة حول فعاليتها.

بالإضافة إلى ذلك، يجب أن نشير إلى أن هذه مجرد نظرية ولم يتم إثبات نجاحها بنسبة 100%، وهذا يعني أنه يجب عليك استخدام توصيات تداول موجات اليوت بحذر وتحمل مسؤولية كاملة عن القرارات التي تتخذها.

نقطة أخرى يجب ذكرها تستحق الاهتمام هي أن مؤشر موجات اليوت يعد واحدًا من أشهر مؤشرات التداول العالمية الرئيسية المستخدمة على نطاق واسع في منصات التداول، ويعتبر ذلك بسبب النوع الفريد من التحليل الذي أدى إلى نشوء نوع خاص من التحليل يعرف بتحليل موجات اليوت.

تابع معنا: شركة Mega Metal: تعرف على تفاصيل طرح أسهمها للاكتتاب العام

كيفية التحقق من دقة موجات EW

في الواقع، فإن أفضل وسيلة للتحقق مما إذا كان مؤشر موجات اليوت والتحليل يمكن أن يعززا استراتيجية التداول الخاصة بك هي تجربتهما واختبارهما في نطاق واسع. بالطبع، إذا لم تكن ملمًا بتلك الأدوات، يفضل استخدامها أثناء التداول بالأموال الافتراضية على حساب تجريبي أولاً، قد يكون التفاعل الأولي مع فهم الموجات تحديًا، ولكن مع الممارسة، ستتسنى لك الفرصة لاكتساب الخبرة والاستفادة منها في الوقت المناسب.

بالإضافة إلى ما سبق، فإنه بمجرد البدء في تضمين موجات اليوت في استراتيجيات التداول اليومية، ستكتسب فهمًا أفضل حول ما إذا كانت هذه الأداة قادرة على تلبية أسلوب التداول الخاص بك وما إذا كان بإمكانك تحقيق الفائدة من تطبيقها، نأمل أن يكون هذا المقال قد كان مفيدًا لك وأنك الآن تفهم كيف يمكن لنظرية موجَات اِليوت (Elliott Wave Theory) أن تساعدك في تحقيق ربح في تداول العملات الأجنبية.

اقرأ المزيد: BNB أو Binance Coin: الدليل الشامل للتعرف على هذه العملة الرقمية وأهميتها

الخاتمة

تظهر موجَات اِليوت كأداة قوية لتحليل سلوك السوق، إلا أنه من الضروري جعلها جزءًا من إطار تحليل أوسع يشمل الإحصائيات. كما يفضل بشدة دمج تحليل موجات اليوت مع الإحصائيات عند التداول في سوق العملات الأجنبية.

فإذا كنت تسعى لتأكيد سلوك السوق بطريقة سهلة، فإن فهم نظرية موجات اليوت يمكن أن يكون ذا أهمية كبيرة، وتطبيق مؤشر موجات اليوت يشكل وسيلة ممتازة لتعزيز معرفتك وفهمك لتداول الفوركس، مما يمكنك من التعامل مع سلوك السوق بشكل أفضل.

لتجربة الاستخدام العملي لمؤشر موجات اليوت EW، ينصح بتجربته على منصة التداول الخاصة بك، ونشدد على أن هذا المؤشر ليس سهل الاستخدام، ولكنه يعتبر جزءًا قيمًا من إعدادات التداول، كما أننا لا ننصح بالاعتماد الكامل على مؤشر موجات اليوت بمفرده، بل يجب أن يكون جزءًا من استراتيجية تداول مرافقة بمؤشرات أُخرى.

نأمل أن تكون هذه الخلاصة قد نقلت بشكل فعّال أهم المعلومات حول نظرية موجات اليوت وكيفية تطبيقها في التداول. حيث أنه بفهم أعمق لموجات اليوت التصحيحية والدافعة، يمكنك بناء فهم أفضل حول سلوك السوق على المخطط البياني، مع الممارسة المستمرة، ستكتسب القدرة على تطبيق مؤشر موجات اليوت بشكل أكثر كفاءة.

تابع أيضًا: تيثر Tether، تعرف على أحد أشهر العملات الرقمية وكيفية تداولها

الأسئلة الشائعة

ما هي نظرية موجات إليوت؟

في سياق التحليل الفني، تعتبر نظرية موجَات اِليوت استراتيجية تركز على اكتشاف