العودة للخلف

مجموعة ام بي سي MBC، كل ما تريد معرفته عنها وتفاصيل طرح الأسهم

مجموعة ام بي سي MBC

في الواقع، يترقب سوق الأسهم السعودية إدراجًا جديدًا يعتبر الأكبر منذ إدراج شركة سال للخدمات اللوجستية. كما وينتمي هذا الإدراج إلى قطاع الإعلام، حيث أعلنت مجموعة ام بي سي MBC يوم 20-11-2023 حصولها على الموافقة الرسمية.

علاوة على ذلك، وفي إطار هذا الإعلان وتسارع عجلة التطور في عالم الإعلام وصناعة الترفيه، وفي قلب هذه التحولات. فإن مجموعة ام بي سي MBC هي مجموعة رائدة بلا منازع في مجال البث في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

بالإضافة إلى ذلك، فإننا في هذا المقال سنتناول رحلة المجموعة الرائدة، لنسلط الضوء على نجاحاتها المالية والتوسعات الاستراتيجية. كما سنتعرف على كيفية استعدادها للخطوة التاريخية بإدراج أسهمها في السوق المالية السعودية، مما يفتح أبواب الاستثمار للمستثمرين الأفراد والمؤسسات للمشاركة في رحلتها المثيرة نحو مستقبل مشرق.

اقرأ أيضًا: تداول النحاس: كل ما تحتاجه من معلومات حول تداول المعدن الأحمر والاستثمار فيه

تفاصيل إعلان مجموعة ام بي سي MBC

في الواقع، أعلنت هيئة السوق المالية عن صدور قرار مجلسها بتاريخ 20\11\2023م، الموافق 06\05\1445هـ. الذي تضمن الموافقة على طلب شركة مجموعة ام بي سي MBC لتسجيل أسهمها. كما سيتم إطلاق (33,250,000) سهمًا للاكتتابات الجديدة العامة. والذي يمثل (10%) من إجمالي أسهم الشركة.

كما أنه من المقرر إطلاق نشرة الإصدار قبل بداية فترة الاكتتاب بما يتيح الفرصة للمستثمرين للاطلاع على المعلومات الضرورية حول مجموعة ام بي سي MBC.

بالإضافة إلى ذلك، تتضمن نشرة الإصدار جميع البيانات والمعلومات التي يحتاجها المستثمرون لاتخاذ القرار الاستثماري المناسب. بما في ذلك البيانات المالية حول مجموعة ام بي سي MBC وتفصيل نشاطها وإدارتها.

كما قد حذر المستثمرون من اتخاذ قرار الاكتتاب دون دراسة محتوى نشرة الإصدار. حيث قد تنطوي هذه الخطوة على مخاطر عالية. لذا، شدد على أهمية قراءة النشرة بعناية والتشاور مع مستشار مالي مرخص في حالة عدم فهم محتواها.

للمزيد من المقالات: ما هي طلبات إعانة البطالة الأمريكية؟ وما علاقتها بسوق الأسهم؟

معلومات حول قبول الاكتتاب لمجموعة ام بي سي

في الواقع، يجب عدم اعتبار موافقة الهيئة على الطلب تأييدًا لجدوى الاستثمار في الطرح أو في أسهم مجموعة ام بي سي MBC. بل تظهر فقط الامتثال للمتطلبات النظامية واللوائح. كما تظل الموافقة نافذة لمدة (6) أشهر من تاريخ صدور قرار مجلس الهيئة. وتلغى في حال عدم إكمال طرح وإدراج أسهم مجموعة ام بي سي MBC خلال هذه الفترة.

في الواقع، ستشهد فترة بناء سجل الأوامر (طلبات المؤسسات) الفترة من 30 نوفمبر إلى 6 ديسمبر. كما سيتم تحديد التسعير في 12 ديسمبر، مما يمهد لبدء اكتتاب الأفراد بين 14 و18 من الشهر نفسه.

بالإضافة إلى ذلك، سيتم استلام الطلبات عبر عدة بنوك سعودية، من بينها بنك الرياض، والبنك السعودي الفرنسي، والأهلي السعودي، والبنك العربي الوطني. كما قد أضافت وكالة “رويترز” أنه من المتوقع أن تخصص عوائد الاكتتاب العام لسداد الديون المستحقة، وتعزيز السيولة، وتعزيز الاستثمار بشكل أوسع. بالإضافة إلى إطلاق مبادرات جديدة.

اقرأ المزيد: الشموع اليابانية: كل ما تحتاج معرفته عنها

من يحق له المشاركة في الاكتتاب في أسهم مجموعة ام بي سي MBC

الاكتتاب محصور للأفراد والمؤسسات المشاركة، حيث يتسنى للفئات المختلفة الاستفادة من هذه الفرصة. حيث يشمل هذا الاكتتاب:

  • الفئات المشاركة: تتضمن هذه الفئة مجموعة واسعة من المؤسسات والشركات. بما في ذلك صناديق الاستثمار والشركات والمستثمرين الأجانب المؤهلين، وكذلك المستثمرين الخليجيين ذوي الشخصية الاعتبارية.
  • المكتتبين الأفراد: يشمل هذا القسم الأشخاص السعوديين الطبيعيين، ويشمل ذلك المرأة السعودية المطلقة أو الأرملة التي لديها أولاد قصّر من زوج غير سعودي. وفي هذا السياق، يحق لها الاشتراك بأسمائهم شريطة أن تقدم الوثائق التي تثبت حالتها الاجتماعية وأمومتها للأولاد القصر. كما يمكن لأي شخص طبيعي غير سعودي مقيم أو مواطن من دول مجلس التعاون الخليجي. الذين يمتلكون حسابًا بنكيًا، فتح حساب استثماري لدى إحدى الجهات المستلمة.

اقرأ المزيد: نسخ صفقات التداول: ما هو؟ وأهم مزاياه وعيوبه

طريقة الاكتتاب في مجموعة ام بي سي MBC

  1. تحقق من حسابك البنكي: تأكد من وجود حساب جارٍ وفعّال لديك في أحد البنوك المستلمة المدرجة.
  2. زيارة الصفحة الخاصة بالطرح: زر صفحة الويب الخاصة بالطرح العام الأولي لمجموعة إم بي سي على mbc.net/IPO. احصل على معلومات إضافية حول الشركة والطرح العام الأولي من خلال قراءة إعلان الطرح ونشرة الإصدار.
  3. اتخاذ قرار الاستثمار: بناءً على المعلومات المتاحة، اتخذ قرارك الاستثماري بعد مراجعة نشرة الإصدار والمناقشة مع مستشارك المالي.
  4. عملية الاكتتاب: اكتتب في الطرح بسعره المعلن عبر الإنترنت، سواء عبر الموقع الإلكتروني أو التطبيق الرقمي للبنوك المستلمة.
  5. تخصيص الأسهم: بعد عملية الاكتتاب، قد تحصل على تخصيص كامل لطلبك أو جزئي، وسيتم إرجاع أي أموال زائدة لك.
  6. إدراج الشركة ومتابعة التغيرات: بعد تخصيص واختيار الأسهم، ستتم إدراج الشركة في السوق المالية السعودية. كما يمكنك متابعة التغيرات في سعر السهم عبر السوق المالية.

للمزيد: سهم زين: تعرف على أحد أبرز أسهم قطاع الاتصالات في السعودية

تفاصيل حول مجموعة ام بي سي MBC

في الواقع، إن مجموعة ام بي سي MBC تعتبر أكبر مجموعة إعلامية رائدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. حيث تتخذ إثراء حياة الجمهور هدفاً رئيسياً من خلال تقديم المعلومات وتفاعلية ملهمة وتجارب ترفيهية متنوعة. علاوة على ذلك، فإن تاريخ مجموعة ام بي سي MBC مليء بالنجاحات والنمو المستمر والتوسع، حيث تأسست المجموعة في لندن عام 1991 باعتبارها قناة فضائية مستقلة تحت اسم MBC1.

كما أنه في عام 2002، انتقلت المجموعة إلى مدينة دبي للإعلام في الإمارات العربية المتحدة. وبفضل الإنجازات الرائعة التي حققتها على مدى أكثر من عقدين من الزمن، افتتحت مجموعة ام بي سي MBC مقرها الرئيسي الجديد في العاصمة الرياض – المملكة العربية السعودية، في سبتمبر 2022.

للمزيد من المقالات: TAKE TWO: تداول سهم شركة Take Two

قنوات إم بي سي ومحطاتها الإذاعية

بالإضافة إلى ذلك، تتفرد مجموعة ام بي سي MBC بتقديم خدماتها للمشاهدين عبر العالم كما وتسعى جاهدة لتوسيع تأثيرها وتواجدها في الأسواق الرئيسية العالمية. إذ تضم المجموعة اليوم أكثر من 13 قناة تلفزيونية مجانية و3 محطات إذاعية، بما في ذلك قنوات بارزة مثل MBC1 و MBC2 و MBC3 و MBC4 و MBC 5 و MBC MASR و MBC IRAQ و MBC LOUD FM.

إلى جانب منصة البث الرقمي الرائدة عالميًا “شاهد”، وشركة إنتاج متخصصة في الأعمال التلفزيونية والسينمائية والبرامجية. إضافة إلى وكالة إدارة المواهب، وأكاديمية لتطوير المواهب في قطاعات الإنتاج والترفيه. كما تحظى بأعلى نسبة مشاهدين في مصر والعراق والمغرب، بالإضافة إلى حقوق بث رياضي حصرية.

قد يهمك أيضًا: كارفور: كيفية التداول والاستثمار في أسهم شركة كارفور Carrefour

منصة البث عند الطلب “شاهد”

في الواقع، تمتلك مجموعة ام بي سي MBC أيضًا منصة البث عند الطلب “شاهد”. التي بلغ عدد مشتركيها 3.8 مليون شخص خلال شهر رمضان الماضي، مع 22 مليون مشاهد نشط شهريًا وحصة سوقية تبلغ 23%.

كما تشمل “شاهد”، المنصة الرقمية الرائدة للفيديو حسب الطلب، مجموعة من الإنتاجات الأصلية العربية عالية الجودة. بالإضافة إلى بث مباشر لمجموعة متنوعة من القنوات التلفزيونية ومحتوى رياضي وترفيهي للأطفال.

كما أن “استوديوهات مجموعة ام بي سي MBC “، وهي الذراع الإنتاجية للمجموعة، تتميز بإنتاجها الضخم والشراكات الاستراتيجية الرائدة. وهي تهدف إلى تحويل القصص المحلية إلى إنتاجات عالمية.

في الواقع، فقد حققت مجموعة ام بي سي MBC إيرادات بلغت 930 مليون دولار العام الماضي. مع هامش أرباح قدره 20% قبل الضرائب والإهلاك، وذلك بخلاف منصة “شاهد”.

بالإضافة إلى ذلك، تتمتع مجموعة ام بي سي MBC بانتشار واسع عبر وسائل التواصل الاجتماعي. حيث بلغ عدد المتابعين في النصف الأول من العام الحالي 37 مليونًا على تيك توك. و57 مليونًا على انستغرام، و66 مليونًا عبر X و109 ملايين على يوتيوب و373 مليون متابع على فيسبوك.

اقرأ أيضًا: سهم اس تي سي STC: كل ما تحتاج معرفته عن هذا السهم والاستثمار فيه

مجموعة ام بي سي MBC بالأرقام

العنوان التفاصيل
ترتيب الشركة في مجال البث الإذاعي مجموعة ام بي سي MBC رقم 1 في مجال البث الإذاعي في المملكة مع نسبة 40% من حصة جمهور التلفزيون  (2.5 مرة أكثر مقارنةً بأقرب منافسيها)
الدول صاحبة أعلى نسب المشاهدات أعلى نسبة مشاهدة في مصر والعراق والمغرب*
الترتيب العالمي 13، قناة تلفزيونية بنظام البث المجاني تتضمن أبرز القنوات في المملكة العربية السعودية
عدد المشاهدات الأسبوعية 150 مليون مشاهد كل أسبوع
عدد الأعمال بتاريخ 2022 9200 عمل في مكتبة المحتوى  (2022)
الأعمال التي تم إنتاجها 380 ساعة أعمال تم إنتاجها في أستوديوهات إم بي سي
أفضل الأعمال في المملكة 86 عمل ضمن أفضل 100 برنامج في المملكة (2022)
ترتيب منصة شاهد الترتيب الأول كأقوى منصة لخدمات بث الفيديو حسب الطلب القائم على الاشتراك (SVOD) والقائم على الإعلانات (AVOD)
عدد مستخدمي منصة شاهد 22 مليون مستخدم نشط في منصة الفيديو حسب الطلب (AVOD) شهرياً  (رمضان 2023)
حصتها في سوق SVOD 23% (2022)
عدد المشتركين خلال رمضان 2023 3.8 مشترك في منصة الفيديو حسب الطلب (SVOD) شهرياً (خلال شهر رمضان 2023)
إجمالي الإيرادات 930 مليون دولار أمريكي (3.49 مليار ريال سعودي) إجمالي الإيرادات (2022م)
الربح قبل الفائدة والضرائب والاستهلاك والإطفاء 98 مليون دولار (367.6 مليون ريال سعودي) الربح قبل الفائدة والضرائب والاستهلاك والإطفاء (2022م)
الوصول الأسبوعي للمشاهدين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لعام 2023 شمال إفريقيا 68%، مصر والسودان 91%، دول شرق المتوسط 77%، دول مجلس التعاون الخليجي 92%

اقرأ المزيد: الميزان التجاري

رؤية مجموعة ام بي سي MBC

في الواقع، إن رؤية ” مجموعة ام بي سي MBC ” تتجلى في تشكيل منظومة إعلامية عالمية ملهمة. حيث تعمل جاهدة من خلال وجودها في قلب العالم العربي على توفير وصول ميسّر وسلس للجمهور إلى المعلومات. كما تسعى إلى تحقيق تفاعل هادف وبناء، بالإضافة إلى تقديم تجارب ترفيهية فريدة ولا نظير لها.

للمزيد من المقالات: تداول الغاز؛ أحد طرق الاستثمار في مصادر الطاقة الطبيعية

أكاديمية مجموعة ام بي سي MBC

إن أكاديمية مجموعة ام بي سي MBC تعتبر مهمة إرشاد وتعليم ورعاية مواهب الغد كأحد أهدافها الرئيسية. حيث تعدُّ نفسها منارةً في ميدان التعليم والتدريب. كما تهدف الأكاديمية إلى اكتشاف وتطوير الطاقات والمواهب الواعدة في قطاعي الإعلام والإنتاج. حيث تسعى إلى صقل تلك المواهب وتعزيز إمكانياتها وقدراتها المهنية والتنافسية.

كما تتمثل رؤية الأكاديمية في دعم ورعاية هذه المواهب وتمكينها، بهدف تحقيق تطلعاتها وإيجاد مواطن فعال وبناء لها ضمن سوق العمل. وذلك في إطار تخصصات متعددة تتعلق بعمليات الإنتاج الإعلامي.

بالإضافة إلى ذلك، فإن أكاديمية مجموعة ام بي سي MBC، تلتزم بتوجيه وتعليم ورعاية مواهب الإعلام والإنتاج. وقد نجحت في استقطاب وتدريب أكثر من 18,000 شاب وفتاة منذ إطلاقها في عام 2020.

تابع معنا: شمعة الشهاب الساقط؛ ما هي فائدتها في تحليل الأسواق المالية؟

مزايا الاستثمار في مجموعة ام بي سي MBC

أولاً: الركائز الجذابة للقطاع

في الواقع، تقوم أكاديمية مجموعة ام بي سي MBC على أسس قوية وواعدة. كما تعزز مسيرة نموها المستدامة على الأجل الطويل في القطاعات الإعلامية والترفيهية.

كما تقدم أكاديمية مجموعة ام بي سي MBC خدماتها في منطقة مزدهرة يسودها نسبة كبيرة من الشباب. وهي تشهد اهتمامًا كبيرًا بمختلف أنواع المحتوى والبرامج الترفيهية عبر متنوعة من المنصات.

بالإضافة إلى ذلك، فمن المتوقع أن تشهد منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا نموًا متسارعًا في تعداد سكانها. بمعدل نمو سنوي مركب يقدر بنحو 1.4% خلال السنوات الخمس الممتدة بين عامي 2022 و2027.

كما من المتوقع أن تستفيد أكاديمية مجموعة ام بي سي MBC من ارتفاع حجم الإنفاق على الدعاية والإعلانات عبر مختلف وسائط الإعلام. مما يشمل خدمات البث التلفزيوني وخدمات بث الفيديو حسب الطلب القائمة على الإعلانات (AVOD) وغيرها من الأنشطة والخدمات الأخرى. مثل خدمات البث الإذاعي والبرامج الموسيقية وألعاب الفيديو.

علاوة على ذلك، من المتوقع زيادة الإنفاق على خدمات بث الفيديو حسب الطلب القائمة على الإعلانات في المنطقة. بمعدل نمو سنوي مركب يصل إلى 15.3% خلال الفترة بين عامي 2022 و2027، ليصل إلى ما يُقدر بنحو 4.58 مليار ريال سعودي (1.22 مليار دولار) بحلول عام 2027.

كما تشير التوقعات أيضًا إلى زيادة في معدلات انتشار خدمات بث الفيديو عبر الإنترنت (OTT). حيث بلغت 4% في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خلال عام 2022. مقارنة بالأسواق الناضجة مثل الولايات المتحدة التي بلغ فيها معدلات انتشار هذه الخدمات 81% في نفس الفترة.

للمزيد: المضاربة في الأسهم: تعرف على هذا المصطلح واستراتيجياته

ثانياً: ريادة بلا منازع لمجموعة ام بي سي

في الواقع، تتألق أكاديمية مجموعة ام بي سي MBC كشركة بث رائدة بدون منازع في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وهي مدعومة بقاعدة مشاهدين لا تقارن.

كما أن أكاديمية مجموعة ام بي سي MBC تحتل مكانة بارزة كواحدة من أبرز شركات البث التلفزيوني والإذاعي في المنطقة. إضافة إلى أنها تتميز بقاعدة مشاهدين فائقة، حيث يصل عددهم إلى أكثر من 150 مليون مشاهد أسبوعياً.

كما تمتد منصّاتها وقنواتها عبر جميع أنحاء العالم، ويصل محتواها إلى الجمهور العربي في كل ركن من أركان العالم. وذلك عبر قنواتها المتاحة في بلدان إضافية خارج منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

بالإضافة إلى ذلك، تحظى أكاديمية مجموعة ام بي سي MBC بمكانة مميزة كشريك مفضل لشركات الدعاية والإعلان في المنطقة. وذلك بفضل حصتها الكبيرة من إيرادات الإعلانات التلفزيونية، حيث بلغت حصتها 46% في سوق الدعاية والإعلان في المنطقة خلال النصف الأول من عام 2023.

كما أن تاريخ أكاديمية مجموعة ام بي سي MBC يتلألأ بالنجاحات خلال توسعاتها في الأسواق الجديدة، حيث نجحت في التوسّع في مصر عام 2012 والعراق والمغرب عام 2019. كما تحظى حالياً بشهرة واسعة في هذه الأسواق.

في الواقع، تعتبر أكاديمية مجموعة ام بي سي MBC الأولى بين شركات البث التلفزيوني والإذاعي في السعودية ومصر (خلال الموسم الرمضاني 2023). وقد بلغت حصتها من المشاهدين في السعودية ومصر 40% و48% على التوالي (خلال الموسم الرمضاني 2023). مما يعزز مكانتها كشركة رائدة في القطاع الإعلامي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

اقرأ أيضًا: المؤشرات العالمية الرئيسية