العودة للخلف

مؤشر الفراكتال: كيف يحدد نقاط الدخول والخروج الاستراتيجية في التداول؟

مؤشر الفراكتال

في الواقع، تمتلك العديد من المجالات في الحياة مؤشرات تساعد على فهم الظواهر المختلفة بطريقة أفضل، ومن هذه المؤشرات مؤشر الفراكتال. الذي يستخدم في مجالات مثل الاقتصاد، الطقس، الرسوم البيانية والكثير من التطبيقات الأخرى. تابعوا معنا للتعرف على جميع المعلومات الخاصة بهذا المؤشر وأهميته.

اقرأ أيضًا: أسواق المال الآسيوية: أهم معلومات عنها وأبرز المؤشرات الرئيسية فيها

تعريف مؤشر الفراكتال وعناصره الأساسية

في الواقع، يعرف مؤشر الفراكتال بأنه مؤشر يستخدم لقياس درجة التشابه في الأنماط الهندسية المختلفة. كما أنه مفيد في تحليل سلوك الأسواق العالمية والأسهم، حيث يعتمد هذا المؤشر على عدة عناصر أساسية هي:

  • الحجم: يعبر عن ذلك بعدد الشموع أو وحدات الزمن المستخدمة في إنشاء الرسم البياني.
  • الشكل: عبارة عن شكل النمط الهندسي الذي يتبعه المؤشر في تشابهه مع النمط الأصلي. وهنا يتم استخدام مفهوم الانحدار الخطي لتحديد شكل النمط.
  • نسبة العودة: تعبر عن نسبة أكبر ارتفاع إلى أدنى انخفاض في السعر.

وعلى الرغم من أن مؤشر الفراكتال يبدو أنه معقد. إلا أن دراسته يمكن أن تساعد على فهم سلوك الأسواق والبورصات العالمية وتحليل الاتجاهات.

اقرأ المزيد: العقود مقابل الفروقات: دليلك لتعلم هذا النمط من تداول الأصول المالية

الحسابات المستخدمة في مؤشر الفراكتال: التقييم الهندسي والإحصائيات

في الحقيقة، يتم استخدام مؤشّر الفرَاكتال في العديد من المجالات. كما أن هناك عددًا من الحسابات التي يجب على المستثمرين فهمها لتطبيق المؤشر بشكل صحيح.

وعلى سبيل المثال، يمكن لمؤشّر الفراكتَال أن يستخدم في تحديد نقاط التحول في الأسواق العالمية المالية. وذلك باستخدام التقييم الهندسي والإحصائيات الفراكتالية.

كما يعتمد تقييم الفراكتال على تحديد سلوك السوق باستخدام المستويات المختلفة من الفراكتال. وعلى سبيل المثال، يُدمكن تطبيق هذه الطريقة على الأسهم التي تم تداولها على فترة زمنية معينة.

علاوة على ذلك؛ فإنه إذا كان سعر الأسهم يتحرك في اتجاه معين لفترة زمنية طويلة. فإن ذلك يشير إلى وجود اتجاه قوي. ويمكن أيضًا استخدام الإحصائيات الفراكتالية لتقييم مدى تشابه الأنماط الهندسية في السوق. حيث أن ذلك يتضمن تحديد مستوى الشبه بين الأنماط المختلفة، وكذلك التحديد الإحصائي لتلك الأنماط.

ومع تقديم هذه الحسابات، يصبح من الممكن للمستثمرين فهم سلوك السوق بشكل أفضل. إضافة إلى اتخاذ القرارات المستنيرة بشأن أماكن الدخول أو الخروج من السوق.

للمزيد: المارجن Margin: دليلك الشامل للتعرف على هذا المصطلح ومخاطره في التداول

نمط عرض مؤشر الفراكتال على الرسم البياني:

استخدام المؤشر في تحليل الرسوم البيانية

في الواقع، يعتمد نمط عرض مؤشّر الفراكتَال على رسم بياني يتكون من خطوط توضح الاتجاه العام للسوق لفترة زمنية معينة. كما يتم رسم نقاط الفراكتال، وهي التفاصيل التي تظهر في نهاية دورة سوقية وتشير إلى بداية دورة جديدة. حيث أن الغرض من هذا الرسم البياني هو التحليل الفني لسلوك السوق وتحديد نقاط الدخول والخروج.

بالإضافة إلى ذلك، ففي حالة استخدام مؤشر الفراكتال في تحليل الرسوم البيانية للأسهم. يعتبر التداول أعلى من نقطة فراكتال أحد أساليب الشراء. وبالمثل، يعدّ التداول أسفل نقطة فراكتال من أشكال البيع.

وعلى الرغم من أن النمط الأكثر شيوعًا في استخدام مؤشر الفراكتال على الرسم البياني هو الخطي. إلا أنّه هناك أشكال أخرى مثل المنحنيّة، والتي تعتمد على تقلّب السوق. حيث يمكن استخدام هذه الأشكال في ظروف محددة، حسب سلوك السوق واستراتيجية التداول.

وفي النهاية، يمثّل استخدام مؤشّر الفراكتَال في تحليل الرسوم البيانية وإتّباع الاتجاهات المتعلّقة بهذا المؤشر. أحد أهمّ أساليب تحليل الأسهم والعملات المشفرة في عالم التداول.

قد يهمك أيضًا: أدوات التداول الأكثر شيوعًا: تعرف على أنواعها وكيفية استخدامها

تطبيقات مؤشر الفراكتال في الأسواق المالية

توقع الاتجاهات والأنماط في السوق

في الحقيقة، يستخدم مؤشّر الفراكتَال في التحليل الفني للأسهم والعملات لتوقع اتجاه السوق العام. بالإضافة إلى المساعدة في اتخاذ قرارات شراء أو بيع. كما يمكن استخدامه لتحديد نقاط الدخول والخروج من السوق. ومن ثم تحديد أفضل استراتيجيات التداول.

كما أنه باستخدام مؤشر الفراكتال، يمكن تعزيز قدرة المستثمر على تحليل سلوك السوق وتحديد نقاط خلافات وفروق في الأسعار. بالإضافة إلى ذلك، يساعد المؤشر في تحديد أنماط السلوك في السوق وبالتالي تحسين توقعات المستثمر.

علاوة على ذلك، يستخدم مؤشّر الفراكتَال أيضًا في العمليات التجارية الأخرى مثل العقود الآجلة والسلع والخيارات والتي يتم تداولها في الأسواق المالية. مما يجعلها أداة قوية لتحسين أداء المستثمر وتحقيق الأرباح.

في النهاية، يعد استخدام مؤشر الفراكتال في تحليل السوق وتوقع اتجاهاته ونمط سلوكه، أحد أدوات تحليل الأسهم والعملات الأكثر فعالية في الأسواق العالمية المالية.

اقرأ أكثر: الدايفرجنس؛ هل يمكن استخدامه للمساعدة في اتخاذ قرارات التداول؟

كيفية استخدام مؤشر الفراكتال في منصة التداول MT4

كيفية تحميل وتثبيت المؤشر على منصة التداول MT4

قبل استخدام مؤشّر الفراكتَال في منصة التداول MT4، يجب تحميله وتثبيته على النظام. حيث يمكن العثور على المؤشر في مجموعة واسعة من مصادر البرمجيات المالية على الإنترنت.

عند تحميل المؤشر، يجب نقل الملف إلى مجلد “indicators” داخل مجلد MT4 على جهاز الكمبيوتر الخاص بالمستثمر. ثم يتم فتح منصة التداول MT4 والانتقال إلى “Navigator”. حيث تظهر جميع المؤشرات المثبتة على المنصة.

لاستخدام مؤشّر الفراكتَال، يجب سحبه وإسقاطه على الرسم البياني. حيث سيظهر المؤشر بشكل مستقل تمامًا أعلى الرسم البياني. ومن خلال النقر على زر التخصيص، يمكن تعيين إعدادات المؤشر والتأكد من تسجيل التغييرات.

بعد تثبيت مؤشر الفراكتال، يجب أن يظهر على الرسم البياني وتظهر نتائجه بوضوح. ومن خلال التحليل الفني، يمكن للمستثمر استخدام المؤشر لتحليل سلوك السوق واتخاذ القرارات المناسبة للشراء أو البيع.

بالإضافة إلى ذلك، يعتبر استخدام مؤشّر الفراكتَال في منصة التداول MT4، من أفضل الطرق لتحسين أداء المستثمر وزيادة الأرباح في الأسواق المالية.

اقرأ أيضًا: تداول المؤشرات: كل ما تحتاجه من معلومات عن المؤشرات واستراتيجيات تداولها

أهم مشاكل استخدام مؤشر الفراكتال

العوامل المؤثرة على دقة المؤشر

على الرغم من أن مؤشّر الفراكتَال يعد من أدوات التحليل الفني الهامة في منصة التداول MT4. إلا أن هناك بعض العوامل التي تؤثر على دقته، ومن هذه العوامل:

  • المؤشر يمثل قممًا وقيعانًا في السوق، وبالتالي فإن استخدامه بشكل منفرد لا يكفي لاتخاذ القرارات الصحيحة في التداول.
  • يعتمد مؤشر الفراكتال بشكل كبير على زمن تكوين القمم والقيعان، وهو ما قد يؤدي إلى إشارات متأخرة في بعض الأحيان.
  • قد يحتوي المؤشر على الكثير من الإشارات الزائفة، وهو ما يتطلب من المستثمر التحكم بمستوى الصبر والتركيز للتعامل مع هذه الإشارات.

لتجاوز هذه المشاكل، يجب على المستثمر الاعتماد على استخدام المؤشرات الفنية الأخرى بالإضافة إلى مؤشّر الفراكتَال في اتخاذ القرارات التداولية. كما يمكن استخدام الأخبار الاقتصادية والتحليل الأساسي أو قراءة بعض كتب التداول لدعم قرارات التداول.

اقرأ المزيد: مؤشر الخوف: دليلك الكامل للتعرف على هذا المؤشر ودوره في سوق الأسهم

كيفية مواجهة المشاكل المتعلقة باستخدام مؤشر الفراكتال

الوسائل الفعالة لتحسين دقة المؤشر

في الواقع، فإنه لا يخلو استخدام مؤشّر الفراكتَال من بعض المشاكل التي تؤثر على دقته في بعض الأحيان، ولتجاوز هذه المشاكل، يمكن للمستثمر اتباع بعض الوسائل الفعالة التي تساعده على تحسين دقة مؤشر الفراكتال، ومن هذه الوسائل:

  • يجب على المستثمر اعتماد استخدام المؤشرات الفنية الأخرى بالإضافة إلى مؤشر الفراكتال في اتخاذ القرارات التداولية. حيث يمكن للمستثمر اعتماد استخدام مؤشر RSI ومؤشر MACD إضافة إلى مؤشر الفراكتال للحصول على قراءة أدق عن التوجهات السعرية.
  • بالإضافة إلى ذلك، يجب على المستثمر الاقتناع بأن مؤشّر الفراكتَال لا يمكنه تقديم قراءة صحيحة إذا استخدم بشكل منفرد، فقد يتسبب ذلك في اتخاذ قرارات تداولية خاطئة. كما يمكن استخدام المؤشر الفراكتال بشكل أفضل في التداول المتوسط ​​والطويل الأجل، وليس في العملات المتداولة في الفترات الزمنية القصيرة.
  • كما يجب على المستثمر التحكم بمستوى الصبر والتركيز للتعامل مع الإشارات الزائفة التي يحتوي عليها المؤشر في بعض الأحيان. بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام الأخبار الاقتصادية والتحليل الأساسي لدعم قرارات التداول وزيادة الدقة في التنبؤ بالاتجاهات السعرية للأصول.

للمزيد: ناسداك: كل ما تحتاج لمعرفته حول هذا المؤشر والاستثمار فيه

تطبيقات مؤشر الفراكتال في تحليل بيانات الطقس

كيفية استخدام المؤشر في توقعات الطقس

في الحقيقة، يمكن استخدام مؤشر الفراكتال لتحليل بيانات الطقس وتوقع حدوث التغيرات المناخية على المدى القريب والبعيد. حيث يقوم المؤشر باكتشاف نمط الأحداث المتتالية في بيانات الطقس، ويرتبها وفقًا لتسلسل زمني. كما يمكن استخدام هذا التحليل للتنبؤ بحالات الطقس المستقبلية.

علاوة على ذلك، يتطلب استخدام مؤشر الفراكتال في تحليل بيانات الطقس دقة عالية وديناميكية قوية في معالجة البيانات. لذلك، يجب تحديد خصائص الطقس المراد تحليلها وجمع بيانات حولها بشكل دوري. كما يمكن استخدام قراءات درجات الحرارة ومعدلات هطول الأمطار وسرعة الرياح وانخفاض الضغط الجوي، كما يمكن تحديد تردد قياس البيانات والتحليل بشكل منتظم على مدار العام.

بالإضافة إلى ذلك، يحتاج المُحلِل الجوي إلى معرفة كيفية قراءة المؤشر وتحليلها بدقة، حيث يمكن استخدام المؤشر لاكتشاف التقلبات في درجات الحرارة وسرعة الرياح، والتغيرات في معدلات هطول الأمطار، ولرصد حالات الطقس القاسية مثل الأعاصير والكوارث الطبيعية الأخرى.

باستخدام مؤشر الفراكتال، يمكن لمُحَلِّلي الطقس تحقيق دقة أفضل في التوقعات على المدى القريب والبعيد. كما يمكن استخدامه لتحليل سلوك المناخ على المدى الطويل والتنبؤ بتغيرات المناخ في المستقبل.

للمزيد من المقالات: ستاندرد آند بورز أو مؤشر S&P 500 وكل ما تحتاج معرفته للاستثمار فيه

الخلاصة: ملخص لمفاهيم واستخدامات مؤشر الفراكتال

يمكن القول أن مؤشر الفراكتال يعتبر أداة قوية في تحليل بيانات مختلفة، سواء البيانات المالية أو الجوية. كما يمكن استخدامه لتحليل النمط الزمني للأحداث والتوقع بحدوث التغيرات المستقبلية.

ولكن أيضًا، يتطلب استخدام المؤشر دقة عالية وديناميكية قوية في معالجة البيانات، ويجب تحديد خصائص البيانات المراد تحليلها وجمعها بانتظام. كما يحتاج المُحلِل الجوي إلى معرفة كيفية قراءة المؤشر وتحليلها بدقة.

الكاتب: حسن الحسن

قد يهمك أيضًا: داو جونز: ماذا تعرف عن هذا المؤشر والاستثمار فيه

الأسئلة الشائعة

ما هو مؤشر الفراكتال؟

يعد مؤشّر الفراكتَال أداة تحليلية في سوق المال تستخدم لتحديد نمط السعر وتوقع التغيرات المستقبلية في الأسعار، يستند المؤشر إلى نظرية الفراكتال في الرياضيات ويستخدم لتحديد نقاط قوة أو ضعف الاتجاهات السعرية.

كيف يعمل مؤشر الفراكتال؟

يقوم مؤشّر الفراكتَال بتحليل ترتيب الشموع السعرية على الرسم البياني للسوق، ويستند إلى اكتشاف نماذج الفراكتال التي تتكرر في السوق، مما يسمح بتحديد نقاط الارتداد المحتملة ونقاط التحول في الاتجاه.

ما هي أهمية مؤشر الفراكتال في التداول؟

يعتبر مؤشّر الفراكتَال أداة قوية في استراتيجيات التداول، حيث يمكن استخدامه لتحديد نقاط الدخول والخروج المحتملة من السوق. كما يساعد المؤشر التجار في التعرف على الاتجاهات الرئيسية وتحديد فرص الربح المحتملة.

ما هي نماذج الفراكتال الشائعة في مؤشر الفراكتال؟

تشمل نماذج الفراكتال الشائعة في مؤشر الفراكتال تشكيلات مثل “فم التمساح” و”قاع دبوسي” و”ذيل القاع” و”ذيل القمة”، تعتبر هذه النماذج إشارات لتغييرات في الاتجاه السعري وفرص للدخول أو الخروج من السوق.

هل يمكن استخدام مؤشر الفراكتال في جميع الأسواق المالية؟

نعم، يمكن استخدام مؤشر الفراكتال في مختلف الأسواق المالية، بما في ذلك أسواق تداول الأسهم وسوق العملات الأجنبية وسوق السلع، كما يعد المؤشر أداة قابلة للتطبيق في جميع الأسواق التي تظهر فيها نماذج فراكتال.

هل ترى أي فرصة للتداول؟

افتح حسابك الآن

تابعونا عبر السوشال ميديا

أحدث المقالات