العودة للخلف

مؤشر الخوف: دليلك الكامل للتعرف على هذا المؤشر ودوره في سوق الأسهم

مؤشر الخوف

في ظل تعقيدات سوق الأسهم وتقلباته المستمرة، يشكل فهم توقعات السوق ومعرفة كيفية قياس درجة الخوف والثقة بين المتداولين أمراً بالغ الأهمية. حيث يتسارع تطور التكنولوجيا والمعلومات في عالم الاستثمار، ومن بين الأدوات الرئيسية التي أصبحت أكثر أهمية في هذا السياق هو “مؤشر الخوف”، المعروف برمزه VIX.

في الواقع، يعد مؤشر الخوف VIX مرآة تعكس توقعات المستثمرين ويقدم فرصًا لتحليل الأسواق بطريقة تعتمد على درجة التقلب. دعونا نستكشف سوياً كيف يعمل مؤشر الخوف VIX وكيف يمكن أن يكون أحد العناصر الرئيسية في فهم وتحسين استراتيجيات التداول.

اقرأ أيضًا: معنى التضخم: كل ما تحتاج معرفته عن هذا المصطلح

ما هو مؤشر الخوف (VIX)؟

في الواقع، يعد مؤشر تقلب CBOE (VIX) مؤشرًا فوريًا يعبّر عن توقعات السوق للتغيرات القريبة في قوة الأسعار لمؤشر S&P 500 (SPX). كما يتم اشتقاقه من أسعار خيارات مؤشر SPX ذات تواريخ الانتهاء القريبة. مما ينتج قراءة للتقلبات المتوقعة على مدى 30 يومًا. وغالبًا ما يفهم هذا التقلب أو سرعة التغير في الأسعار كمقياس لمشاعر السوق، خاصة فيما يتعلق بدرجة الخوف بين المشاركين.

بالإضافة إلى ذلك، يعرف مؤشر الخوف بشكل شائع برمز “VIX” ويشار إليه بهذا الاسم ببساطة. كما تم تطويره من قبل بورصة خيارات شيكاغو (CBOE) وتديره Cboe Global Markets. كما يعتبر هذا المؤشر أحد المؤشرات الهامة في مجال التداول والاستثمار.

حيث يوفر معيارًا كميًا لتقدير مخاطر السوق ومشاعر المستثمرين. كما يعكس المؤشر توقعات المشاركين في السوق بشكل فوري بخصوص التقلبات المتوقعة خلال الثلاثين يومًا القادمة.

اقرأ المزيد: أقوى اقتصاد عربي: قراءة في الاقتصاد السعودي ومقوماته

ما هي العلاقة بين مؤشر الخوف VIX ومؤشر S&P 500؟

في الواقع، يظهر مؤشر الخوف VIX توجهًا نحو الارتفاع في سياقات أسواق تداول الأسهم التي تشهد هبوطًا. في حين يظل مستقرًا أو ينخفض في بيئات صعودية. يعزى هذا السلوك إلى التفضيل الطويل المدى لسوق الأسهم، بالإضافة إلى حقيقة أن مؤشر الخوف VIX يتم حسابه باستخدام التقلب الضمني.

بالإضافة إلى ذلك، يتزايد التقلب عندما يكون هناك طلب قوي على عقود الخيارات. ويحدث ذلك عادةً خلال فترات هبوط في سعر مؤشر ستاندرد آند بورز S&P 500. حيث يتسارع المشاركون في السوق، الذين يتفوقون جماعيًا، في شراء أصول مالية كخيارات البيع لتحسين محافظهم.

علاوة على ذلك، فإنه عندما يشهد مؤشر S&P 500 ارتفاعًا، يتراجع الطلب على الأصول المالية. مما ينتج عنه انخفاض في مؤشر الخوف VIX.

ومع ذلك، فقد أصبحت هذه العملية في السنوات الأخيرة أقل فعالية، وذلك ربما لأن مؤشر الخوف VIX أصبح يعتبر أكثر من مجرد مقياس لتقلبات السوق. حيث تحول إلى فئة من الأصول قابلة للتداول كمشتق مالي في مختلف بورصات العقود الآجلة والأسهم والخيارات.

للمزيد: ناسداك: كل ما تحتاج لمعرفته حول هذا المؤشر والاستثمار فيه

كيف يعمل VIX؟

في الواقع، يعتمد مؤشر الخوف VIX على تتبع السعر الأساسي لعقود الخيارات المتعلقة بمؤشر ستاندرد آند بورز S&P 500، وليس على أسعار الأسهم في السوق نفسها.

لفهم كيف يعمل هذا المؤشر، يجب التعرف على طبيعة خيارات مؤشر ستاندرد آند بورز S&P 500 وكيفية حساب قيمة مؤشر الخوف VIX، وما تعنيه هذه القيمة وفق ما يأتي:

  1. خيارات مؤشر ستاندرد آند بورز S&P 500:
    • يعتبر مؤشر ستاندرد آند بورز S&P 500 مجموعة من الأسهم الكبرى في الولايات المتحدة.
    • عقود الخيارات المرتبطة بهذا المؤشر، وهي عقود تمنح حقوقاً لشراء أو بيع الأصول الأساسية بأسعار محددة في فترة زمنية معينة.
  2. حساب مؤشر الخوف VIX:
    • يتم حساب VIX باستخدام أسعار خيارات مؤشر S&P 500 ذات الانتهاء القريب.
    • يقاس مؤشر VIX بناءً على تقديرات السوق للتقلبات المستقبلية على مدى 30 يومًا.
    • كلما زادت أسعار خيارات البيع والشراء، زادت قيمة مؤشر الخوف VIX.
  3. معنى قيمة مؤشر الخوف VIX:
    • قيمة مؤشر الخوف VIX تعتبر قياساً لتوقعات السوق للتقلبات.
    • إذا كانت قيمة مؤشر الخوف VIX عالية، يفهم أن هناك توقعات لتقلبات كبيرة في حركة الأسواق.
    • إذا كانت قيمة مؤشر الخوف VIX منخفضة، يفهم أن هناك استقرارًا نسبيًا في السوق.

باختصار، يعد مؤشر الخوف VIX أداة هامة لقياس توقعات السوق للتقلبات. كما يظهر كيف يمكن للتغيرات في أسعار خيارات مؤشر S&P 500 أن تؤثر على مستويات الخوف أو الثقة في الأسواق العالمية المالية.

قد يهمك أيضًا: داو جونز: ماذا تعرف عن هذا المؤشر والاستثمار فيه

لماذا يتم التداول باستخدام VIX؟

في الواقع، تعتبر الأدوات التي ترتبط مع مؤشر الخوف VIX خيارًا شائعًا بين المتداولين والمستثمرين. وذلك بفضل العلاقة السلبية القوية التي تتمتع بها هذه الأدوات مع سوق الأسهم. بالإضافة إلى ذلك، يعتبر ذلك خيارًا جذابًا للتنويع والتحوط، بالإضافة إلى الفرصة للمضاربة البحتة.

من خلال اتخاذ موقف في مؤشر الخوف VIX، يمكنك تحقيق توازن في مراكز الأسهم الأخرى في محفظتك. بالإضافة إلى حماية نفسك من التأثيرات السلبية المحتملة للسوق.

على سبيل المثال، لنفترض أن لديك مركزًا شرائيًا في سهم شركة أمريكية، وهذا السهم يشكل جزءًا من مؤشر S&P 500. على الرغم من توقعاتك بارتفاع السهم على المدى الطويل، إلا أنك ترغب في تقليل التعرض للتقلبات القصيرة الأمد.

لذا، قررت القيام بصفقة شراء حسب مؤشر VIX، توقعًا لزيادة التقلبات في حركة الأسواق. ومن خلال هذا الإجراء، يمكنك تحقيق توازن في المراكز الاستثمارية الخاصة بك.

إذا كنت مخطئًا ولم تحدث التقلبات المتوقعة، فإن تكاليف مركزك في مؤشر VIX قد يتم تعويضها بالمكاسب التي تحققت في مراكزك الأخرى.

للمزيد من المقالات: ما هو مؤشر أسعار المنتجين PPI ؟

ما هي طرق التداول والاستثمار في مؤشر الخوف VIX؟

مثل كل المؤشرات، يظل مؤشر الخوف VIX شيئًا لا يمكن شراؤه مباشرة، وبالإضافة إلى ذلك، على عكس مؤشرات الأسهم مثل مؤشر S&P 500، لا يمكنك حتى شراء مجموعة من الأصول الأساسية لمؤشر VIX وتكرار تكوينه.

بدلاً من ذلك، يمكن تداول مؤشر VIX فقط من خلال العقود الآجلة ومن خلال صناديق الاستثمار المتداولة في البورصة (ETFs) التي تحتوي على تلك العقود الآجلة.

  • العقود الآجلة (Futures): يمكن للمتداولين التفاعل مع مؤشر VIX من خلال تداول العقود الآجلة. تتيح العقود الآجلة للمستثمرين الرهان على اتجاه حركة مؤشر VIX في المستقبل.
  • صناديق الاستثمار المتداولة (ETFs): يعتبر تداول مؤشر VIX أكثر سهولة من خلال صناديق الاستثمار المتداولة في البورصات العالمية. تقوم هذه الصناديق بتتبع أداء مؤشر VIX من خلال الاستثمار في العقود الآجلة ذات الصلة.

مهما كانت الطريقة التي يختارها المستثمر، يجب عليه فهم تحديات ومخاطر التداول في مؤشر VIX، حيث يعتبر تقلبه عادةً أعلى مما هو معتاد في أسواق الأسهم التقليدية. كما ينبغي للمستثمرين الاستعانة بالخبراء الماليين والقيام بتحليل دقيق قبل اتخاذ قرارات التداول والاستثمار في هذا السياق المعقد.

اقرأ أيضًا: ما هو مؤشر داكس

تداول عقود مؤشر الخوف الآجلة من خلال العقود مقابل الفروقات

يعرَّف تداول العقود مقابل الفروقات بأنه “شراء وبيع العقود بين العميل والوسيط المالي” – “CFDs”. تعَد العقود مقابل الفروقات منتجًا مشتقًا لأنها تُمَكِّنك من المضاربة في الأسواق المالية، مثل الفوركس والأسهم والمؤشرات والسلع، دون الحاجة إلى امتلاك الأصول الأساسية.

بدلاً من ذلك، عندما تتداول عقد فروقات، فإنك توافق على تبادل الفرق في سعر الأصل من النقطة التي يتم فيها فتح العقد إلى وقت إغلاقه. كما تتمثل إحدى الفوائد الرئيسية لتداول العقود مقابل الفروقات في أنه يمكنك المضاربة على تحركات الأسعار في أي اتجاه، مع الربح أو الخسارة التي تحققها اعتمادًا على مدى صحة توقعاتك.

بالإضافة إلى ذلك، فعندما تفتح مركزًا على مؤشر الخوف VIX، هناك مركزان أساسيان يمكنك القيام بهما: مركز شراء أو مركز بيع. من المهم أن تتذكر أن متداولي التقلبات ليسوا مهتمين بما إذا كان سعر مؤشر S&P 500 سيرتفع أم ينخفض، حيث يمكنهم الاستفادة من كليهما – فهم بدلاً من ذلك يبحثون عما إذا كان السوق متقلبًا أم لا.

اقرأ المزيد: ما هو مؤشر فيلادلفيا؟

الاستثمار في صناديق الاستثمار المرتبطة بمؤشر الخوف VIX

بالنسبة للمستثمرين الذين يتطلعون إلى اتخاذ موقف معاكس في مواجهة التقلبات، يتاح لهم استخدام صندوق استثماري محدد. حيث يعد صندوق ProShares Short VIX Short-Term Futures ETF (SVXY) صندوقًا عكسيًا مصممًا لتحقيق نتائج الاستثمار اليومية التي تمثِّل نصفًا عكسيًا لأداء مؤشر S&P 500 VIX لعقود الآجل قصيرة الأجل.

في 21 يوليو 2023، بلغت نسبة المصاريف لصندوق SVXY حوالي 0.95٪، وكانت الأصول الخاضعة للإدارة (AUM) تفوق 293 مليون دولار أمريكي.

يجب مراعاة أن الاستثمار في صندوق SVXY يتطلب فهمًا واضحًا للهدف المقصود منه، والذي يتمثل في التداول القصير الأجل بدلًا من استراتيجية الشراء والاحتفاظ. يهدف صندوق SVXY إلى تحقيق عائد عكسي استنادًا إلى أداء مؤشر ستاندرد آند بورز، من خلال حساب صافي قيمة الأصول (NAV).

لذا، يجب على المستثمرين في صندوق SVXY مراقبة وإدارة استثماراتهم بنشاط يوميًا. يمكن أن يؤدي الاحتفاظ بصناديق الاستثمار العكسية مثل صندوق SVXY لأكثر من يوم واحد إلى تعريض المستثمرين لخسائر كبيرة.

قد يهمك أيضًا: مؤشر أسعار المستهلكين CPI

الخاتمة

في الختام، يبرز مؤشر الخوف VIX كأداة رئيسية لفهم تقلبات سوق الأسهم وتحليل توقعاتها. فهو لا يقدم فقط للمتداولين إشارات حول التقلبات المستقبلية، بل ويوفر أيضًا فرصة للتحوط وتحسين استراتيجيات التداول. باعتباره عاملاً حيوياً في تحليل الأسواق المالية، يستحق فهم العلاقة بين مؤشر الخوف VIX ومؤشر S&P 500 الوقت والجهد، مع وعي بأن هذا الاستثمار في الفهم سيسهم في تعزيز تحقيق النجاح في عالم التداول.

للمزيد من المقالات: ما المقصود بمؤشر مديري المشتريات (PMI)؟

الأسئلة الشائعة

ما هو مؤشر الخوف (VIX)؟

يعد مؤشر تقلب CBOE (VIX) مؤشرًا فوريًا يعبّر عن توقعات السوق للتغيرات القريبة في قوة الأسعار لمؤشرS&P 500 (SPX). يتم اشتقاقه من أسعار خيارات مؤشر SPX ذات تواريخ الانتهاء القريبة، مما ينتج قراءة للتقلبات المتوقعة على مدى 30 يومًا. غالبًا ما يفهم هذا التقلب أو سرعة التغير في الأسعار كمقياس لمشاعر السوق، خاصة فيما يتعلق بدرجة الخوف بين المشاركين.

كيف يمكن للمستثمر تداول مؤشر الخوف VIX؟

على غرار معظم المؤشرات، لا يمكن شراء مؤشر الخوف VIX مباشرة. ومع ذلك، يمكن للمستثمرين تداول هذا المؤشر عبر استخدام العقود الآجلة وصناديق الاستثمار المتداولة في البورصة (ETFs) والأوراق المالية المتداولة في البورصة (ETNs) التي تتيح الوصول إلى تلك العقود الآجلة.

كيف يمكنني استخدام مستوى مؤشر VIX للتحوط من مخاطر الهبوط؟

يمكن تقليل مخاطر الاتجاه الهبوطي من خلال استراتيجية التحوط باستخدام عقود الخيارات، التي تعتمد قيمتها على تقلبات السوق. عندما يكون مستوى مؤشر VIX منخفضًا نسبيًا، يميل المستثمرون إلى شراء عقود الخيارات كوسيلة لتعزيز الحماية.

هل ترى أي فرصة للتداول؟

افتح حسابك الآن

تابعونا عبر السوشال ميديا

أحدث المقالات

  • سهم بلتون