العودة للخلف

تيثر Tether، تعرف على أحد أشهر العملات الرقمية وكيفية تداولها

تيثر tether

في الواقع، يعتبر العديد من مستخدمي العملات المشفرة عملة تيثر Tether (USDT) ملاذًا آمنًا ومستقرًا خلال تقلبات السوق غير مستقرة للعملات المشفرة. حيث تعد تِيثر حلاً فعّالًا للتجار والمستثمرين في عالم العملات المشفرة. أي أولئك الذين يسعون للتخلص من تذبذبات قيمة العملات المشفرة الشديدة.

ومع ذلك، يتعين على أي فرد يفكر في استخدام تيثر Tether أو USDT. أن يكون على دراية بخصائصها واستخداماتها في عمليات التداول والاستثمار. ويمكن القول إن تِيثر تقدم ميزات فريدة في مجال التطبيق والتعدين. ولذا فإن فهم هذه الجوانب يلعب دوراً حاسماً قبل اتخاذ أي قرار. بشأن استخدامها كعملة مقابلة للتداولات والاستثمارات في عالم العملات المشفرة.

هل تتساءل عن طبيعة تيثر Tether (USDT) وكيف يمكن تعريفها؟ هل تواجه تساؤلات حول استخدام تيثر Tether وUSDT؟ سنوضح ببساطة في هذا المقال الجوانب الرئيسية لـ تيثر Tether (USDT). حيث تعد تيثر Tether أو الدولار الرقمي على البلوكتشين من العملات المهمة. حيث تمكنت هذه العملة المستقرة من تيسير العمليات المرتبطة بصناعة العملات المشفرة. بما في ذلك البورصات، والمحافظ الرقمية، وأنظمة الدفع، وخدمات المال. بالإضافة إلى منصات التداول، وأجهزة الصراف الآلي، من خلال استخدام الرموز المدعومة ذات الاستقرار على البلوك تشين.

ببساطة، يمكن استخدام تيثِر كبديل للدولار في تداول العملات المشفرة. مما يتيح التحويل بين الأصول بشكل سهل. كما أن هذه العملة تحافظ في الوقت نفسه على استقرار قيمتها تقريباً مع قيمة الدولار مع بعض الاختلافات الطفيفة.

اقرأ أيضًا: العقود مقابل الفروقات: دليلك لتعلم هذا النمط من تداول الأصول المالية

ما هي عملة تيثر Tether أو USDT؟

في الواقع، تعد عملة تيثر Tether (USDT) من الأصول المشفرة التي تمثل إيداعًا رقميًا للدولار الأمريكي. وقد تم إنشاؤها باستخدام بروتوكول Omni Layer. كما يتسم هذا الأصل بالخصائص الفريدة التي تجعلها ملائمة للاستخدام في البورصات العالمية وأسواق العملات المشفرة.

بالإضافة إلى ذلك، ففي عملية إنشاء هذه العملة، تم استخدام بروتوكول Omni Layer. والذي يمكن أن يفهم على أنه إطار تكنولوجي يتيح إصدار الأصول المشفرة. إضافة إلى أن اختيار تيثر Tether لاستخدام الدولار الأمريكي كركيزة أساسية لها يعكس إيداعًا رقميًا للعملة الوطنية الأمريكية.

علاوة على ذلك، فإن الميزة البارزة لـ تيثر Tether هي أن كل وحدة من هذه العملة المشفرة تتزامن بالقيمة الحقيقية للدولار الأمريكي. وذلك بسبب احتفاظ شركة تيثر Tether Limited باحتياطي من الدولار الأمريكي يعادل إجمالي العملات المشفرة المصدرة. بفضل هذا النهج، يتم ضمان سلامة الأموال المتداولة. حيث يضمن الاحتفاظ بقيمة الدولار الأمريكي سلامة القيمة الرقمية المقابلة.

كما يمكن للمستثمرين والتجار في العملات المشفرة الاعتماد على تِيثر كوسيلة فعّالة لتخزين القيمة أثناء التداول. حيث تتيح لهم الاستفادة من ميزة الاستقرار في القيمة. بينما يظلون قادرين على الاستمتاع بفوائد تقنية البلوك تشين وسرعة التحويل. بخلاف تيثر Tether، يعد الرمز USDT مجرد رمز للعملة، بمثابة تمثيل رمزي للدولار الأمريكي. حيث يعبر عنه بنفس الطريقة التي يعبر بها USD.

اقرأ المزيد: تداول الفضة؛ أحد بدائل استثمار الأسهم والذهب والعملات المشفرة!

عملة تيثر Tether بلغة أبسط

بلغة أقل تقنية، تعرَّف تيثر Tether، المعروفة أيضًا بـ USDT. بأنها عملة مشفرة مستقرة (Stablecoin) تستند إلى الدولار الأمريكي كضمان لقيمتها. كما يتمثل الفرق الرئيسي فيما بين تيثر والدولار الأمريكي الحقيقي في تفاصيل طفيفة جداً. حيث يعادل تيثر وحدة أساسية من الدولار مع فروق طفيفة.

بالإضافة إلى ذلك، تعتبر تيثر استثمارًا محميًا للمستثمرين والمتداولين نظرًا لدعمها بالعملات الحقيقية مثل الدولار. كما يعتبر ذلك وسيلة فعّالة لتحقيق استقرار في قيمة العملة المشفرة. إضافة إلى حماية الأموال من التقلبات الشديدة التي قد تشهدها عملات مشفرة أخرى مثل البيتكوين والإيثريوم.

وفقًا للمطورين، يمكن تصور تيثر كعملة رقمية بشكل كامل. حيث يتم تشفيرها إلكترونيًا. إلا أن الجوانب التقنية المعقدة لا تعكس إلا أنها مجرد عملة رقمية مدعومة بالدولار. كما ويشدد في اتفاقية الترخيص على أنها ليست نقودًا ورقية. بل هي عبارة عن عملة رقمية إلكترونية مشفرة.

للمزيد: ما هي العملات المشفرة

كيف بدأ مشروع عملة تيثر Tether

في عام 2012، قام جي آر ويلت بنشر ورقة بيضاء تستكشف فكرة إنشاء عملات مشفرة جديدة على سلسلة بيتكوين. حيث أن هذه الفكرة ساهمت في تأسيس عملة ماستر كوين (المعروفة الآن بـ Omni Foundation) لتعزيز استخدام هذا النمط الثانوي. ومن ثم، أصبح بروتوكول ماستر كوين الأساس لتقنية عملة تيثر، وكانت جزءًا من أعضاء مؤسسة ماستر كوين الأصليين.

أما في عام 2014، فقد أعلن بروك بيرس وريف كولينز وكريغ سيلارز رسميًا عن عملة تيثر تحت اسم Realcoin في يوليو. حيث تأسست كشركة ناشئة في سانتا مونيكا. كما تم إطلاق أول رموز تيثر باستخدام بروتوكول Omni في أكتوبر 2014. وفي نوفمبر 2014 تم تغيير اسم المشروع إلى تيثر Tether.

فيما بعد، دخلت تيثر في بيتا خاصة وأعلنت ثلاثة رموز: US Tether، وEuro Tether، وYen Tether. ثم قدمت تيثر ادعاءات زائفة بأن جميع رموز تيثر Tether+ تدعمها بنسبة 100% ويمكن استردادها بدون مخاطر صرف.

قد يهمك أيضًا: ما هو مستقبل العملات المشفرة؟

عملة Tether ما بعد عام 2014

أما في يناير 2015، بدأت تيثر بالتداول على منصة بيتفينكس. كما كشفت وثائق Paradise Papers في نوفمبر 2017 أن مسؤولي بيتفينكس شاركوا في إنشاء تيثر Tether Holdings Limited في جزر العذراء البريطانية في عام 2014.

بالإضافة إلى ذلك، ارتفعت قيمة تيثر من 10 مليون دولار في يناير 2017 إلى 2.8 مليار دولار في سبتمبر 2018. حيث مثلت حوالي 10% من حجم تداول بتكوين في بداية 2018. كما وصلت إلى 80% في صيف 2018. مما أدى إلى إصدار أكثر من 500 مليون دولار من تيثر.

في 15 أكتوبر 2018، انخفض سعر تيثر بشكل مؤقت إلى 0.88 دولار بسبب مخاوف المتداولين حول المخاطر الائتمانية. في 2019، تجاوزت تيثر بيتكوين في حجم التداول، وحققت أعلى حجم تداول يومي وشهري بين جميع العملات المشفرة في السوق.

للمزيد من المقالات: سوق تبادل العملات الأجنبية الفوركس من يقوم بتنظيمه؟

سبب إطلاق عملة تيثر Tether الإلكترونية

في الواقع، كان السبب الرئيسي وراء إطلاقها هو تلبية حاجة ملحة في عالم العملات المشفرة. في ذلك الوقت، كانت الأسواق تشهد تقلبات هائلة في قيمة العملات الرقمية المختلفة. مثل البيتكوين والإيثريوم، مما جعل المتداولين يواجهون تحديات كبيرة في حفظ قيمة استثماراتهم.

بالإضافة إلى ذلك، تمثلت فكرة تيثِر في توفير عملة رقمية مستقرة مرتبطة بقيمة الدولار الأمريكي. مما يضمن استقرارها وثبات قيمتها. هذا الابتكار ساعد في تسهيل تحويل العملات الرقمية المهددة بالإنهيار إلى بديل موثوق يدعمه كيانات كبرى. بالإضافة إلى ذلك، توفر تيثر Tether شفافية عالية، حيث يمكن للأفراد التحقق من وجود الأموال المدعومة لها في أي وقت.

كما أن عملة تيثر Tether لم تكن مجرد حلاً للتقلبات في الأسواق العالمية. بل أصبحت أيضًا بديلًا آمنًا لعمليات الصرف والمحافظ الإلكترونية غير المستقرة. حيث تأكدت وجودية هذه العملة المستقرة من خلال توفير بدائل موثوقة للمستخدمين. كما يمكنهم الاعتماد على أمان أموالهم وتداولاتهم دون القلق من التقلبات الشديدة التي قد تؤثر على العملات المشفرة الأخرى.

اقرأ أيضًا: انهيار العملات الرقمية هل سيكون قريباً !؟

العملات المستقرة ودور عملة تيثر Tether (USDT)

في الحقيقة، تعد العملات المستقرة، مثل تيثر Tether (USDT)، حلاً لتقلبات سوق العملات الرقمية. حيث ترتبط هذه العملات بقيمة العملات التقليدية. مما يجعل قيمتها مستقرة. كما تستخدم تيثر بشكل واسع لتسهيل التداول في السوق وتحقيق الاستقرار.

بالإضافة إلى ذلك، يتم ضمان استقرار قيمة العملات المستقرة عبر ربط كل عملة رقمية بالدولار الأمريكي بنسبة 1:1. حيث يتم تحقيق ذلك من خلال عمليات “Minting” و “Burning”. حيث يتم وضع دولار في البنك لكل عملة تيثر جديدة وسحبه عند حرقها.

في الواقع، تتنوع العملات المستقرة في وسائل الدعم، مع وجودها مستندة إلى العملات التقليدية أو مدعومة بالبيتكوين والإيثيريوم. حيث تعتبر تيثر واحدة من أبرز هذه العملات، كما يرتبط استخدامها الواسع بدورها الرئيسي في تسهيل التداول والتخزين.

بالإضافة إلى ذلك، تواجه العملات المستقرة تحديات حول شفافية الاحتياطات والثقة. ولكن مع تقدم تكنولوجيا البلوكتشين، يتوقع أن يتم تحسينها. يظهر استمرار تطوير العملات المستقرة الدور المحوري الذي تلعبه في تعزيز استقرار سوق العملات الرقمية.

اقرأ المزيد: المارجن Margin: دليلك الشامل للتعرف على هذا المصطلح ومخاطره في التداول

مزايا وخصائص عملة تيثر Tether (USDT) المشفرة

  • إصدار فوري وربط بالدولار: تمتاز عملة تيثر Tether بالقدرة على الإصدار الفوري بمجرد تحويل المستخدم للدولار المعادل إلى حساب الشركة المسؤولة عن تشغيل تيثر Tether. هذا يضمن تحقيق الاستقرار في القيمة عبر ربطها بالدولار الأمريكي.
  • إلغاء القيمة بمجرد السحب: بمجرد سحب المبلغ المشترك أو المستخدم إلى حسابه. يتم إلغاء القيمة المقابلة من حساب الشركة، مما يؤكد شفافية وسهولة العمليات.
  • تخزين واستخدام مشابه للعملات الرقمية الأخرى: يمكن تخزين واستخدام تيثر Tether بطريقة مشابهة للعملات الرقمية الأخرى. مثل Bitcoin أو Litecoin أو Ethereum أو Binance Coin. مع الامتثال لنفس القواعد والإجراءات.
  • التخزين في محافظ تدعم Omni Layer: يحق للمستخدمين تخزين العملات المشتراة أو المستخرجة من تيثر Tether في محافظ تدعم تقنية Omni Layer. مما يوفر مرونة إضافية في إدارة أصولهم.
  • أساسية في منصات التداول: تعتبر تيثر Tether عملة مستقرة أساسية وزوجًا مهمًا في منصات التداول للأصول المشفرة. إلى جانب العوامل الأخرى، تجمع تيثر Tether بين العوامل الإيجابية لتكنولوجيا البلوكتشين المفتوحة وعالم العملات التقليدية. مما يسهم في توفير فوائد مشتركة مثل العالمية، والسرعة، والأمان.

كما تلعب تيثر Tether دورًا بارزًا في تمكين المستثمرين والتجار من تجنب التقلبات الكبيرة في قيمة العملات المشفرة الأخرى. إضافة إلى توفير بيئة تداول آمنة ومستقرة.

للمزيد: عقود النفط: الدليل الشامل لفهم هذه العقود وتأثيرها في الأسواق العالمية

إيجابيات وسلبيات عملة تيثر Tether

إيجابيات عملة تيثر Tether

  • استقرار القيمة: في الوقت الحالي، يتميز سعر العملة المشفرة تيثر Tether بالاستقرار. حيث لا يتجاوز تقلبه 2-3%. مما يعني عدم تقلبه بشكل مكثف كما هو الحال في البتكوين وعملات المشفرة الأخرى غير المستقرة.
  • توازن القيمة: تساوي كل وحدة من العملة المستقرة في قيمتها الاسمية وحدة من عملة وطنية محددة.

اقرأ أكثر: أسواق المال الآسيوية: أهم معلومات عنها وأبرز المؤشرات الرئيسية فيها

سلبيات عملة تيثر Tether

  • اهتمام السلطات الحكومية متزايد: بما أن USDT مرتبطة بالدولار، فإنها تجذب اهتمام السلطات الحكومية بشكل متزايد، مما قد يؤدي إلى تنظيم أو مراقبة إضافية.
  • تأثير التضخم على القيمة: في حالة تعرض الدولار لنوع من التضخم، فإن قيمة وموثوقية USDT قد تتأثر بشكل سلبي.
  • تعرض للمخاطر في حالة تغير قيمة الدولار: بما أنها مرتبطة بالدولار، يمكن أن يؤدي أي تغيير في قيمة الدولار إلى تعرض قيمة USDT للمخاطر.

اقرأ المزيد: أدوات التداول الأكثر شيوعًا: تعرف على أنواعها وكيفية استخدامها

ما الفرق بين عملة تيثر Tether (USDT) والبيتكوين؟

في الواقع، إن الفارق بين عملة تيثر Tether (USDT) والبيتكوين يظهر بوضوح في الغرض والتصميم الرئيسي لكل منهما. بينما تهدف البيتكوين، منذ إطلاقها وإنشاء حسابات البيتكوين، إلى أن تكون عملة رقمية مثيلة وبديلة للعملات التقليدية والرقمية. تعتبر عملة USDT تيثر Tether بمثابة وحدة رقمية تستخدم لتحويل العملات التقليدية إلى وحدات رقمية ثابتة تساوي قيمة الدولار.

فيما يتعلق بـ تيثر Tether، تكون هذه الوحدات الرقمية الثابتة هي المظهر الرقمي للقيمة الفعلية للعملات التقليدية المستخدمة في عملية التحويل. كما يمكن تحويل الأموال من خلال منصة تيثر بحيث يتم مرافقة كل وحدة من تيثر Tether برصيد فعلي من العملة التقليدية المحولة، والتي تكون معادلة لقيمة الوحدة من تيثر Tether (USDT).

هذا يعني أن تيثر Tether تقدم وسيلة لتسهيل التحويل بين العملات التقليدية والرقمية، مع تحقيق استقرار في القيمة بما يعكس قيمة الدولار. على عكس البيتكوين، التي تعتبر وحدة نقدية رقمية بذاتها، يمكن استخدام تيثر Tether كوسيلة لتمثيل القيمة بطريقة رقمية في بيئة التداول والاستثمار.

للمزيد من المقالات: نموذج الرأس والكتفين: هل ينذر حقاً بانخفاض الأسعار في أسواق المال؟

كيف تعمل عملة تيثر Tether المشفرة

إن عملة تيثر Tether تعتبر أداة فعّالة للحفاظ على القيمة في عالم العملات المشفرة. ويستفيد المستثمرون والتجار من الفائدة القصوى عندما يشعرون بانخفاض قيمة العملات الرقمية الأخرى التي يتاجرون بها بشكل مستمر، مثل البيتكوين أو الإيثريوم. في حالة توقع انخفاض قيمة العملة المشفرة، يصبح تحويلها إلى عملة بديلة ثابتة القيمة هو الخيار الأمثل لتجنب الخسائر المحتملة.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن تحويل العملة المشفرة إلى تيثر Tether (USDT)، حيث تعتبر هذه العملة مرتبطة بشكل فعّال بالدولار الأمريكي. يعني ذلك أن قيمة كل وحدة من تيثر Tether تعادل دقيقة بالدولار الأمريكي، وبمجرد تحويل العملة المشفرة إلى USDT، يتم تثبيت قيمتها بناءً على سعر الدولار.

وفي هذا السياق، يمكن تجميد العملة بسعر مرتفع، وبالتالي، يتم الحفاظ على القيمة الفعلية للعملة المشفرة في محفظتك. حيث يظهر دور تيثر Tether بوضوح عندما يتعلق الأمر بتحويل القيمة في سوق متقلب.

ويمكن القول أن عملة تيثر Tether ليست مجرد رمز رقمي، بل هي مدعومة بشكل فعلي بالدولار الأمريكي. قيمتها الحقيقية تعادل دولار واحد لكل عملة. بفضل هذا الربط الفعّال بالدولار، تبقى تيثر Tether ثابتة القيمة وغير