العودة للخلف

البيتكوين مقابل الذهب أيهما مناسب لك ؟

البيتكوين مقابل الذهب أيهما مناسب لك ؟

البيتكوين مقابل الذهب أيهما الأنسب؟ ربما جعلتك التقلبات الاقتصادية العديدة خلال السنوات الماضية للتفكير جدياً في كيفية الحفاظ على ثروتك – كوفيد-19 نموذجاً-, وهذا ما يأخذنا للحديث أكثر عن هذه الكيفية, حيث يَعتبر العديد من المستثمرين الأصول ذات القيمة المخزنة مثل البتكوين  والذهب  ملاذاً آمناً أو واحدة من طرق الحفاظ, على سبيل المثال, يُعتبر المعدن الأصفر منذ آلاف السنين أصل سلعي آمن معترف به عالميًا للتحوط من التضخم  الاقتصادي.

على مدار العقد الماضي, تمت مقارنة المعدن النفيس بأصل جديد وهو بتكوين ، إلى جانب العملات المشفرة الأخرى, والتي شهدت ارتفاعاً بشكل كبير، كلا الأصلين لهما العديد من المزايا والعيوب .

إيجابيات وسلبيات البيتكوين:

تم إنشاء مفهوم بيتكوين  كنظام نقدي إلكتروني من نظير إلى نظير بواسطة شخص مجهول في العام 2008, تحت الاسم المستعار Satoshi Nakamoto، وصف هذا الشخص (أو المجموعة) النظام، والذي يسمح لطرفين بإجراء معاملات مباشرة مع بعضهما البعض دون إشراك طرف ثالث.

نمت شعبية بيتكوين بسبب عدة عوامل, كونه أداة متنوعة للمحفظة مثل الذهب, كما أن لديه القدرة على أن يكون مخزنًا طويل الأجل للقيمة مع عرض ثابت يحمي قيمته، على عكس العملات الورقية والتي هي عملات تصدرها الحكومة ولا تدعمها سلعة مادية وتسيطر عليها البنوك المركزية.

أدى الانبهار بالعملات الرقمية  إلى ازدياد عدد المستثمرين الأقوياء والذين يطلق عليهم مسمى (حيتان السوق), يعتقد أولئك الواثقون من الأصول أن زيادات أسعارها ليست سوى قمة جبل الجليد، وعلى سبيل المثال الرئيس التنفيذي لشركة Galaxy Digital، “مايك نوفوغراتز” والذي توقع أن الاستثمار تجاوز القيمة السوقية للذهب، والتي تبلغ حاليًا أكثر من 11 تريليون دولار، في غضون بضع سنوات فقط. حتى أن البعض أطلق عليه مسمى “الذهب الرقمي”.

ومع ذلك, فإن العديد من معاهد الدراسات انتقدت العملة الرقمية البيتكوين لأن تعدين العملة الرقمية  يستهلك كميات هائلة من الطاقة, إحدى نتائج الانتقاد هو أن الداعم الأولي لعملة البيتكوي نشركة تسلا ، أسقطت مؤخرًا قبولها بالعملة المشفرة, عندما استشهد الرئيس التنفيذي “ايلون ماسك ” إلى التكلفة البيئية للتعدين الأمر الذي علق قبول بيتكوين بسبب القلق بشأن الطاقة التي تستهلكها أجهزة الكمبيوتر التي تقضي على الحسابات التي تدعم العملة.

وقال ماسك: “تعتبر العملات المشفرة فكرة جيدة على العديد من المستويات، ونعتقد أن لها مستقبلاً واعداً، لكن هذا لا يمكن أن يكون بتكلفة كبيرة على البيئة”, وأضاف، “نحن قلقون بشأن الزيادة السريعة في استخدام الوقود الأحفوري لتعدين البيتكوين ومعاملاته، خصوصاً الفحم، الذي يحتوي على أسوأ انبعاثات من أي وقود آخر”.

بالإضافة إلى ذلك, هناك مخاوف بشأن أمان وسلامة تداول العملات الرقمية  بسبب احتمالية حدوث انتهاكات أمنية.

ايجابيات وسلبيات الذهب:

يعتبر الذهب ملاذاً آمناً للمستثمرين منذ آلاف السنين ولا يزال, علاوة على ذلك، فهو أحد الأصول الملموسة التي يمكن للناس نقلها بسهولة عبر الأجيال,  بالإضافة إلى ذلك تعد الثقافة حول الذهب هي إحدى فوائده،  إذ أنه أحد الأصول السائدة التي يمكن للمتداولين من جميع الخلفيات والجنسيات الاستثمار به أثناء الأحداث الإقتصادية المختلفة, لذلك، حتى لو كان مستثمرو التجزئة لا يفضلوا تداول العملات الرقمية , يمكنهم شراء الذهب.

أضف إلى ذلك, الأفراد ليسوا الوحيدين الذين يفضلون الذهب، حيث تعتمد البنوك المركزية على قيمته للمساعدة في تحقيق الاستقرار والنمو الاقتصادي, وهنا -الولايات المتحدة استخدمت معيار الذهب حتى السبعينيات – ورغم ذلك يجادل بعض المستثمرين بأن الذهب ليس خياراً أكثر أمانًا بسبب التقلب الحاصل من قبل العملات العالمية, لكن يشعر آخرون أن هذه الموثوقية والأصالة التاريخية قد تصمد أمام العملات المشفرة، واستشهاداً على ذلك أشار الرئيس التنفيذي ومؤسس Goldex “سيلفيا كاراسكو”  إلى أنه تم حظر العديد من العملات المشفرة، بالتالي قد يكون مصير عملة البيتكوين الانتهاء.

لكن هذا لا يعني أن قيمة الذهب هي نفسها دائمًا, حيث تقلب سعره على مر السنين، وتعرض لتذبذبات عديدة وأزمات على صعيد أسعاره ما بين القفزات والهبوط الحاد.

الذهب أيضا له تأثير بيئي, إذ تشكل جميع عمليات التعدين مخاطر محتملة، بما في ذلك تلوث المياه والانبعاثات السامة وانخفاض التنوع البيولوجي, كما أن له تاريخ مرتبط بانتهاكات حقوق الإنسان وتمويل النزاعات المسلحة.

البيتكوين مقابل الذهب: مقارنة الخيارين

الذهب يحظى بثقة العديد من المستثمرين, على الرغم من أن البيتكوين حالة جديدة في الأسواق العالمية إلا أن شعبيته المتزايدة تعكس اهتمامًا حقيقيًا لدى الكثيرين. لذا, من المهم المقارنة بين البيتكوين مقابل الذهب.

1. قيمة المعروض:

يسجل كل من البيتكوين والذهب بناءاً على المعروض أقل من الأصول الأخرى, وحتى كتابة المقال لا يوجد سوى 18.97 مليون بيتكوين، ولكن وحسب توقعات الخبراء هذا سيصل في النهاية إلى حد أقصى قدره 21 مليونًا, الذهب أيضًا محدود مثل العديد من الموارد الطبيعية الأخرى, وبناءً على ذلك ينذر قانون العرض والطلب بارتفاع الأسعار لكليهما.

2. الأمان والشفافية:

تسجل استثمارات الذهب مخاطر أقل من بعض الأصول الأخرى, حيث ان النظام الحالي المعمول به للتداول قوي نسبيًا، ومن الصعب اسقاطه أو انهاءه.

البيتكوين أيضاً وحسب النظام المعمول به مأمن من الانهاء بسبب تشفيره وعدم وجود نظام مركزي وخوارزميات معقدة، ومع ذلك, هناك بعض المخاوف المتعلقة بالسلامة، حيث يمكن أن تكون الأخطاء البسيطة كارثية، والشاهد على ذلك الخسائر الفادحة الناجمة عن  MT Gox Demise .

3. السيولة في السوق:

يشترك الأصلان في نفس السمة -السيولة العالمية-، يعتبر الذهب بشكل عام أحد الأصول الأكثر سيولة؛ هناك دائمًا مجموعة موثوقة من البائعين والمشترين المرتقبين. لذلك يمكن تحويل المعدن إلى نقود دون خسارة مبلغ كبير في هذه العملية, وبالمثل يتمتع بيتكوين بسيولة كبيرة في معظم الأوقات.

4. التقلبات السعرية:

الذهب ليس متقلبًا مثل البيتكوين, يمكن أن يتقلب سعر البيتكوين بشكل حاد، وهذا هو المعيار المعمول به في العملات المشفرة  بسبب عدم وجود سلطة مركزية، في غضون ذلك تؤثر كل من الأحداث السياسية والاجتماعية على العملة المشفرة بدرجة أعلى من الذهب ، مما يجعل الأخير الخيار الأكثر موثوقية, على سبيل المثال، ارتفع سعر البيتكوين من أقل من 1000 دولار في عام 2017 إلى أكثر من 19000 دولار، فقط لينخفض مرة أخرى إلى 8000 دولار بحلول منتصف عام 2018.

5. قيمة الأساس:

للذهب استخدامات عديدة، من المجوهرات إلى طب الأسنان إلى التصنيع الإلكتروني بالإضافة إلى ذلك سهولة النقل والاستخدام، أما البيتكوين فقد ساهم في تطبيقات العالم الحقيقي لـتقنية blockchain, كما أنه يدعم الدول والأفراد ممن يفتقرون لطرق التمويل التقليدية أو الخدمات المصرفية.

البيتكوين مقابل الذهب: أيهما مناسب لك؟

كيف تستثمر أموالك في سوق الفوركس  ! يجب عليك أولاً إنشاء ميزانية حكيمة وخطة مالية قبل البدء بالاستثمار إذا كنت تريد أن تنمو أموالك لذلك المنصة العربية للوساطة المالية تنصح بالاستثمار في سوق الفوركس لكن بخطة مدروسة وأن يكون بجزء من مدخراتك وليس بأكمله مع مراعاة إدارة رأس المال عند التداول وقد تكون غنياً من خلال هذا الاستثمار لكن يتطلب منك وقتاً وجهداً لفهم السوق والعمل بجد على مدار العام .

يمكن أن يساعد تنويع المحفظة في تقليل المخاطر والخسارة المحتملة, يدمج معظم المستثمرين هذا التكتيك في إستراتيجيتهم الاستثمارية بطريقة ما؛ ويجادل الكثير بأن البيتكوين والذهب يمكن أن يساعدا على ذلك, مع الإشارة إلى أن البيتكوين يعتبر أصل غير مرتبط، مما يعني أنه غير مرتبط بشكل مباشر بسوق الأوراق المالية. وبالتالي فإن حساب تقليدي لبيتكوين لديه القدرة على تحسين العوائد دون زيادة كبيرة في التقلبات الإجمالية.

يمكن للذهب أيضًا حماية أموالك من خلال التنويع, يمكن أن يساعد التحوط أيضاً على الحماية من التضخم أو الأزمات المالية لأنه يميل إلى التحرك عكس الدولار، وبناءاً على ذلك يفضل المستثمرون الذين يبحثون عن الأمان المعدن كونه يعد خياراً أكثر ملاءمة.

بالمقارنة، فإن البيتكوين هو الخيار الأكثر خطورة بشكل عام, كونه لا مركزي وغير مستقر، مما قد يؤدي إلى خسائر كبيرة, بينما يرغب العديد من المستثمرين أن يكونوا في طليعة التداولات المرتبطة بالعملات المشفرة, عليهم أن يفكروا جيداً في إضافتها إلى محفظتهم، كذلك الذهب يحمل معه بعض المخاطر، لكنها أقل من البيتكوين كونه أقل تقلباً وله تاريخ تداول أطول، الأمر الذي يسهل على المستثمرين تحديد وقت الشراء أو البيع، وبالتالي حمايتهم.

ومع ذلك، يجب على أي مستثمر مهتم ببيتكوين أن يعرف أن التغييرات تأتي كل يوم, واحدة من أعظم نقاط القوة للأصول هي امتدادها العالمي، ولكن قد تتزايد القيود. كمثال, حظرت الصين مؤخرًا تعدين البيتكوين وقد تكون هذه الخطوة بمثابة المزيد من التشريعات واللوائح في البلدان الأخرى.

نصائح للاستثمار:

  • كل مستثمر لديه مجموعة من الأهداف، يفضل البعض تقليل المخاطر وحماية أموالهم، لذلك يختارون استثمارات مستقرة، يفضل البعض الآخر زيادة الربح وقبول التقلبات المتزايدة, لا توجد استراتيجية مثالية… كل هذا يتوقف على المستثمر – والاستشارة المالية الدقيقة- .
  • قد تكون عملة البيتكوين جديدة ومثيرة نسبيًا، ولكنها ليست الأصل البديل الوحيد المتاح, يمكن للمستثمرين تنويع محفظتهم من خلال مجموعة واسعة من العملات الرقمية  البديلة والتي بدأت ترتفع قيمتها السوقية مثل الاثيريوم والريبل  ودوجيكوين

اقرأ ايضاً: إن كان الذهب الملاذ الآمن في الأزمات فلماذا يستمر بالهبوط؟

ملخص الفروقات بين البيتكوين مقابل الذهب:

يملك البيتكوين والذهب عدّة أوجه تشابه، لذلك لا يجب التغاضي عن الاختلافات بينهما، لا سيما من وجهة نظر الاستثمار, ما زال الذهب يعدّ الملاذ الآمن، بينما بيتكوين بكونه إحدى الأصول غير المستقرة بشكل خاص, تجلب التقلبات الكبيرة معها الحاجة إلى إدارة المخاطر بشكل أكبر في شكل تغيير حجم المركز ومستويات وقف الخسائر وجني ربح معيّن.

البتكوين    الذهب

التقلب       متوسط     متوسط

المنفعة كعملة           مقبولة كوسيلة للتبادل، ولكن لا فائدة حقيقية كعملة    لا فائدة كعملة

تخزين     لتخزين الرقمي (المحافظ)        لتخزين المادي (الخزائن)

مصادر الطلب         المضاربة                مصادر عديدة

يمكنك من خلال المنصة العربية تنويع محفظتك الاستثمارية حيث نقدم من خلال منصتنا خدمات استشارية مجانية لجميع العملاء ويمكنك فتح حساب تداول من خلال موقعنا .

هل ترى أي فرصة للتداول؟

افتح حسابك الآن

تابعونا عبر السوشال ميديا

أحدث المقالات

  • سهم شمس
  • سهم-الإنماء