العودة للخلف

أونصة الذهب: وزنها وسعرها وكل ما تحتاج معرفته عنها

أونصة الذهب

قبل بدء الحديث عن أونصة الذهب، يجب القول أنه منذ القدم، فقد استحوذ الذهب على اهتمام البشرية بسحره الخاص وجاذبيته الفريدة. فلا يمضي يوم إلا ونجد الناس يتدافعون لاقتنائه بكل حماس وشغف. وبينما تسعى السيدات لارتداء أساور وقلادات وأقراط من الذهب لإضفاء لمسة من الأناقة والفخامة على إطلالتهن. يلجأ الرجال إلى شراء السبائك والجنيهات الذهبية كوسيلة للاستثمار والادخار. مؤمنين بقيمته الدائمة والمستقرة عبر الزمن.

كما أنه ليس فقط الأفراد العاديون من يتفانون في اقتناء هذا المعدن الثمين. بل تضع الحكومات أيضًا الذهب في قلب استراتيجياتها الاقتصادية. حيث تقوم بتخزين كميات كبيرة منه في مصارفها المركزية. وذلك بهدف إضفاء المزيد من الثقة والمصداقية على عملتها الوطنية وتعزيز استقرار اقتصادها الوطني.

وفي هذا السياق، يأتي دور أونصة الذهب لتلعب دورها المحوري كوحدة قياس عالمية معتمدة لكتلة الذهب في كافة الأسواق العالمية. فهي تمثل المعيار الذهبي الذي يقاس به ويتم تحديد قيمته. حيث يتم تحديد سعر الذهب بالأونصة ويكون تأثيره مباشرًا على أسعار الذهب في الأسواق المحلية والعالمية.

ومن خلال فهم دور الأونصة كوحدة قياس للذهب. يمكن للمتداولين والمستثمرين والحكومات تقييم قيمة استثماراتهم واتخاذ القرارات المناسبة. بناءً على تقلبات أسعار الذهب في الأسواق المالية العالمية.

ومع ذلك، يبقى الذهب رمزًا للثروة والقوة والاستقرار، وما زال يحافظ على مكانته الخاصة في قلوب البشر. وفي الأسواق العالمية كرمز للثراء والاستقرار المالي.

اقرأ أيضًا: تداول الفضة؛ أحد بدائل استثمار الأسهم والذهب والعملات المشفرة!

ما هي أونصة الذهب؟

في الواقع، فإن أونصة الذهب، في عالم الذهب والمعادن النفيسة، تعتبر وحدة قياس أساسية للكتلة والوزن. حيث تمثل مقياسًا دقيقًا للكميات الصغيرة والمتوسطة من هذه المعادن الثمينة. وتاريخياً، كانت أونصة الذهب تستخدم في عدة أنظمة للوحدات القياسية. إلا أنها اكتسبت شهرة كبيرة كوحدة قياس للمعادن النفيسة. حيث تبلغ أُونصة الذّهب في هذا السياق حوالي 31.1034768 جرام. كما تعرف هذه الأونصة باسم “أونصة تروي”.

بالإضافة إلى ذلك؛ تختلف أونصة الذهب التروي عن أونصة الذهب العادية المستخدمة في الأنظمة القياسية الأخرى. حيث يبلغ وزن الأونصة العادية 28.349523125 جرام. ومع أن الفرق بينهما قد يبدو طفيفًا. إلا أنه يمثل فارقًا هامًا في عالم المعادن الثمينة حيث تتم معاملة أونصة الذهب التروي. وذلك باعتبارها المقياس القياسي للذهب والفضة والبلاتين وغيرها من المعادن الثمينة.

علاوة على ذلك، تعتبر أُونصة الذَّهب التروي اليوم الوحدة المعتمدة دوليًا لقياس الذهب والفضة. كما تستخدم على نطاق واسع في صناعة المجوهرات، وفي الاستثمار في المعادن الثمينة. وحتى في تحديد القيمة العادلة للأحجار الكريمة. ونظرًا لاستقرار قيمة أونصة الذهب التروي وقابليتها للتداول. فإن أونصة الذهب التروي تحظى بشعبية كبيرة بين المستثمرين والتجار على حد سواء. حيث يعتمدون عليها كمعيار دولي لتقييم قيمة المعادن الثمينة في أسواق العالم.

اقرأ المزيد: ما طبيعة العلاقة بين أسعار الدولار والذهب؟

ما هو الفرق بين أونصة الذهب والاوقية؟

في الواقع، فإن الأونصة والأوقية هما مصطلحان يستخدمان للإشارة إلى نفس الوحدة في قياس كتلة المعادن الثمينة مثل الذهب والفضة. وعلى الرغم من أنهما قد يستخدمان تبادليًا في بعض الأحيان، إلا أن هناك فرقاً بسيطاً يجب مراعاته بينهما.

حيث أن الأوقية تعتبر وحدة قياس قياسية للمعادن الثمينة وتستخدم في عدة أنظمة لوحدات القياس، ووزن الأوقية الواحدة يعادل تقريبًا 31.1034768 جرام. هذه القيمة تستخدم عمومًا في سوق المعادن الثمينة وفي الاستثمارات المرتبطة بها. وبما أن الأوقية تعتبر وحدة قياس قياسية، فإنها تستخدم أيضًا في عمليات التداول والتقييم المالي للمعادن الثمينة.

أما الأونصة، فهي وحدة قياس تستخدم بشكل خاص في عالم الذهب والفضة والمعادن النفيسة الأخرى. ووزن الأونصة الواحدة يختلف بشكل بسيط عن وزن الأوقية، حيث تساوي حوالي 28.349523125 جرام. وبالتالي، يمكن اعتبار الأونصة نوعًا من الأوقية ولكن بوزن أقل بقليل.

وبالرغم من وجود هذا الفارق البسيط في الوزن بين أونصة الذهب والأوقية. إلا أنه يعتبر هامًا عند التعامل مع المعادن الثمينة. حيث يجب على المستثمرين والتجار أخذ هذا الفارق في الاعتبار عند تقدير القيمة وتحديد الأسعار في عمليات الشراء والبيع. وبالتالي، ينظر إلى الأونصة والأوقية على حد سواء كوحدتين مهمتين في عالم المعادن الثمينة. كما تلعب كل منهما دورًا حيويًا في عمليات التداول والتقييم في هذا السوق الحيوي.

للمزيد من المقالات: إن كان الذهب الملاذ الآمن في الأزمات فلماذا يستمر بالهبوط؟

كم عيار أونصة الذهب؟

في الحقيقة، إن عيار أونصة الذهب هو مصطلح يستخدم لتحديد نقاوة الذهب الموجود في أونصة الذهب، وهو عامل مهم يؤثر على قيمتها وجودتها. كما يقاس عيار الذهب بالقيراط، حيث يعتبر الذهب عيار 24 قيراطًا هو الأنقى والأعلى جودة، وهو ما يعرف بالذهب الخالص.

في الواقع، فإن أونصة الذهب التي تتكون من عيار 24 قيراطًا تعتبر الأكثر نقاءً وعالية الجودة. حيث يتم احتسابها كالذهب الخالص، وتتمتع بقيمة أعلى في الأسواق. وبالتالي، لا توجد أونصة ذهبية بعيار أقل من 24 قيراطًا.

على سبيل المقارنة، يمكن أن نجد أونصات ذهب بعيارات أقل مثل 22 قيراطًا أو 21 قيراطًا أو حتى 18 قيراطًا. ومع كل انخفاض في عيار الذهب، يقل نسبة الذهب الخالص في السبيكة، مما يؤثر على جودتها وقيمتها.

على سبيل المثال، الأونصة الذهبية بعيار 22 قيراطًا تحتوي على نسبة 91.7٪ من الذهب الخالص. في حين أن الأونصة بعيار 18 قيراطًا تحتوي على نسبة 75٪ من الذهب الخالص.

لذا، يمكن القول بأن الأونصة الذهبية ذات عيار 24 قيراطًا هي الأعلى جودة والأنقى، وتحظى بأعلى قيمة في الأسواق. بينما تختلف جودة وقيمة الأونصات الذهبية الأخرى بحسب عياراتها المختلفة.

تابع معنا: ما المميز في عملة بتكوين؟ ولماذا يُطلق عليها البعض لقب الذهب الرقمي؟

ما هو سعر أونصة الذهب؟

في الحقيقة، فإن تحديد سعر أونصة الذهب ليس مهمة بسيطة، بل يتأثر بعدة عوامل أخرى. وهي لا تشمل فقط سعر الذهب نفسه بل أيضًا العوامل الاقتصادية والسياسية والتشريعية. أي التي تؤثر على سوق المعادن الثمينة. فعلى الرغم من أن سعر غرام الذهب عيار 24 يمكن حسابه بسهولة عن طريق ضرب سعر الذهب للغرام الواحد بوزن الأونصة. إلا أن هذا السعر ليس السعر النهائي لأونصة الذهب.

علاوة على ذلك، يجب أن نأخذ في الاعتبار عمولة التاجر أو محل الذهب. حيث يضيفون هذه العمولة إلى سعر الذهب الأساسي كتكلفة لخدماتهم وأرباحهم. بالإضافة إلى ذلك، قد تفرض بعض الدول ضرائب أو جمارك على الذهب، وهو ما يزيد من سعر الذهب أيضًا.

ومن المهم أن نفهم أن سوق الذهب عبارة عن سوق متقلبة، حيث يتأثر سعر الذهب بتقلبات العرض والطلب. وكذلك بتغيرات الأوضاع الاقتصادية والسياسية العالمية. وبالتالي، فإن تحديد سعر أونصة الذهب يتطلب مراعاة جميع هذه العوامل وتحليلها بعناية.

ومن المهم أيضًا أن نذكر أن هناك عدة مصادر يمكن الاعتماد عليها لمعرفة سعر أونصة الذهب. مثل مواقع الإنترنت المختصة بتحديث أسعار الذهب بانتظام. وكذلك المؤسسات المالية والبورصات العالمية توفر معلومات حية حول أسعار المعادن الثمينة.

قد يهمك أيضًا: استثمار الذهب هو الأفضل أثناء التضخم في سوق الفوركس

ما هو شكل أونصة الذهب؟

في الواقع، فإن شكل أونصة الذهب يتنوع حسب الغرض منها وحسب المؤسسة التي تقوم بإصدارها. حيث تتوفر في الأسواق بأشكال مختلفة تناسب احتياجات المستثمرين والمجمعين على حد سواء. وفيما يلي أهم الأشكال التي تظهر فيها أونصات الذهب في الأسواق التجارية وأسواق العملات:

اقرأ أيضًا: البيتكوين مقابل الذهب أيهما مناسب لك ؟

العملات الذهبية الخالصة:

تعد هذه العملات دائرية الشكل وتصمم خصيصًا للادخار والاستثمار. حيث يبلغ وزن كل منها حوالي 31.10 غرام، وهي تحظى بشعبية كبيرة بين المستثمرين والمجمعين. ومن العملات الذهبية الخالصة المعروفة الجنيه الجنوب أفريقي (Krugerrand)، وأونصة الكونغورو الأسترالية، والمابل ليف الكندية، والفيلهارمونيك النمساوية.

اقرأ المزيد: الاحتياطي الفيدرالي FRS: تاريخه ومهامه، ودوره في الاقتصاد العالمي

الأونصات الصادرة عن دور سك العملات الوطنية:

في الواقع، تأتي هذه الأونصات بأشكال هندسية متنوعة ويتم إصدارها عادةً من قبل دور السك التابعة للعملات الوطنية في بعض الدول. مثل باريس وأستراليا وكندا، وتحمل قيمة تاريخية وجمالية كبيرة.

للمزيد من المقالات: الأسهم العالمية: تعرف على أهم الأسهم لتنويع محفظتك المالية

الأونصات المصنوعة على شكل متوازي مستطيلات:

في الحقيقة، تتميز هذه الأونصات بشكلها المميز المستطيل، وتصمم بأناقة لتحمل نقوشاً تمثل رموزًا هامة للدولة التي تصدر فيها. كما أن من أشهر هذه الأونصات على الصعيدين الوطني والعالمي هي أونصة الذهب السويسرية.

بهذه الطرق المختلفة يتم تصميم وإنتاج أونصة الذهب. مما يوفر تشكيلة واسعة من الخيارات للمستثمرين والمجمعين لتلبية احتياجاتهم وتفضيلاتهم. وتظل أونصة الذهب تحظى بشعبية كبيرة في الأسواق العالمية نظراً لثبات قيمتها وقابليتها للتداول والاستثمار.

تابع معنا: متتالية فيبوناتشي: أحد أساسيات التحليل الفني في أسواق التداول

ما هو الفرق بين أونصة الذهب والسبيكة؟

في الواقع، فإن الفرق بين أونصة الذهب والسبيكة يتمثل في عدة جوانب تتعلق بالوزن والتركيب الكيميائي والاستخدامات. وفيما يلي سنقوم بتوضيح هذا الفرق بشكل مفصل:

الفرق من ناحية الوزن:

  • أونصة الذهب: تتميز أونصات الذهب بوزن ثابت يبلغ حوالي 31.1034768 جرام، وهي وحدة قياس قياسية للذهب.
  • السبائك: تختلف سبائك الذهب في الأوزان ولا تحدد بوزن ثابت. بل يمكن أن تتوفر بأوزان متنوعة مثل 1 غرام أو 1 كيلو جرام أو أوزان أخرى حسب الاستخدام المقصود.

اقرأ أكثر: موجات اليوت التصحيحية وكل ما يجب معرفته عن أهميتها في التداول

الفرق من ناحية العيار:

  • أونصة الذهب: تتميز أونصات الذهب بعيار ثابت يبلغ 24 قيراطًا، وهو أعلى مستوى من النقاء والنقاء.
  • السبائك: قد تحتوي سبائك الذهب على مزيج من الذهب والمعادن الأخرى بنسب مختلفة. كما يمكن أن تكون بعيارات مختلفة مثل 18 قيراطًا أو 14 قيراطًا أو غيرها، حسب الغرض من استخدام السبيكة.

اقرأ أيضًا: تعويم العملة: تعرف إلى فوائده وأضراره وتاريخ ظهوره وأكثر!

الفرق من حيث التركيب الكيميائي:

  • أونصة الذهب: تتكون أونصات الذهب من ذهب خالص بنسبة 99.9٪، دون أي معادن أخرى.
  • السبائك: تتكون السبائك من مزيج من الذهب والمعادن الأخرى مثل النحاس والفضة والزنك. كما تختلف تركيبتها الكيميائية حسب النسب المختلفة لكل معدن.

اقرأ المزيد: التداول الكمي؛ مفهوم جديد للدخول إلى أسواق المال

الفرق من حيث الاستخدامات:

  • أونصة الذهب: تستخدم أونصة الذهب عادةً للاستثمار والتخزين، وكذلك لصناعة المجوهرات الفاخرة.
  • السبائك: تستخدم السبائك في صناعة المجوهرات والأدوات الذهبية والعملات الذهبية المختلفة، حيث يمكن تحديد العيار والتصميم بحسب الاحتياجات المحددة.

باختصار، فإن الفرق بين أونصة الذهب والسبيكة يكمن في الوزن الثابت والعيار النقي للأونصة. مقابل التنوع في الأوزان والتركيب الكيميائي المختلف للسبائك. كما أن كل منهما يتمتع باستخداماته الخاصة وينطوي على مزاياه وعيوبه.

للمزيد من المقالات: الأوراق المالية: الدليل الشامل لأنواعها وكيفية الاستثمار فيها

ما هي أوزان سبيكة الذهب؟

في الحقيقة، تتوفر سبائك الذهب في مجموعة واسعة من الأوزان لتناسب مختلف الاحتياجات والغرض من استخدامها. ومن بين هذه الأوزان، هناك بعض الأوزان الأساسية التي تتميز بشيوعها وانتشارها في الأسواق، ويمكن ترتيبها كالتالي:

  1. سبيكة ذهبية بوزن 5 كيلو غرام: تعتبر هذه السبيكة من بين الأكبر حجمًا والأثقل وزنًا. كما تستخدم عادة في الاستثمار والتخزين بكميات كبيرة.
  2. سبيكة ذهب 1 كيلو غرام: تعتبر هذه السبيكة أيضًا من الأوزان الكبيرة وتستخدم في الاستثمار وكذلك في صناعة المجوهرات الفاخرة.
  3. سبيكة ذهب 500 غرام: تمثل هذه السبيكة وزنًا متوسطًا بين الكبير والصغير، وتجدها شائعة في صناعة المجوهرات وكذلك في الاستثمار.
  4. سبيكة ذهب 250 غرام: تعتبر هذه السبيكة من الأوزان المتوسطة الحجم وتستخدم في الاستثمار وتجدها أحيانًا في بعض المجوهرات.
  5. سبيكة ذهب 100 غرام: تمثل هذه السبيكة وزنًا متوسطًا وتستخدم في الاستثمار وصناعة المجوهرات.
  6. سبيكة ذهب 50 غرام: تعتبر هذه السبيكة من الأوزان الصغيرة وتجدها شائعة في الاستثمار وأحيانًا في تصميم بعض المجوهرات.
  7. سبيكة ذهب 20 غرام: تعتبر هذه السبيكة من الأوزان الصغيرة وتستخدم في الاستثمار والتخزين بشكل مرن.
  8. سبيكة ذهب 10 غرام: تمثل هذه السبيكة وزنًا صغيرًا وتستخدم في الاستثمار وصناعة المجوهرات.
  9. سبيكة ذهب 5 غرام: تعتبر هذه السبيكة من الأوزان الصغيرة جدًا وشائعة في الاستثمار وتجدها أحيانًا في تصميمات المجوهرات الدقيقة.
  10. سبيكة ذهب 2 و 1 غرام: تعتبر هذه السبيكات أصغر الأوزان وتستخدم في الاستثمار وكذلك في تصميم المجوهرات الدقيقة والزخرفية.

بهذه الأوزان المتنوعة، يتم تلبية احتياجات المستثمرين والمجمعين من سبائك الذهب، سواء للاستثمار أو لصناعة المجوهرات، بحسب الغرض المحدد والاستخدام المقصود.

ما هو شكل سبيكة الذهب؟

في الحقيقة، فإن سبائك الذهب تتنوع في أشكالها وتصاميمها بحسب الغرض من استخدامها والمعايير التي يفرضها السوق والقوانين المحلية والعالمية. وعلى الرغم من وجود عدة أشكال مختلفة، إلا أن الشكل الأكثر انتشاراً وشيوعاً لسبائك الذهب هو الشكل المصنوع على شكل متوازي المستطيلات. وإليكم فيما يلي أهم أشكال سبائك الذهب:

الشكل المستطيلي:

في الواقع، يعتبر الشكل المستطيلي هو الأكثر شيوعاً لسبائك الذهب، حيث يتم صناعتها عادةً على شكل ألواح مستطيلة الشكل وذات أطراف مستقيمة. هذا الشكل يجعلها سهلة الحفظ والتخزين والتداول، كما أنها تتميز بالملمس الناعم والمظهر الجذاب.

اقرأ المزيد: أفضل فريم تداول: دليلك الشامل عن الإطار الزمني في التداول واستخداماته

الشكل البيضوي:

يعتبر الشكل البيضوي نادراً ما يتم استخدامه في صناعة سبائك الذهب، حيث يتطلب صنعها تقنيات معقدة وتكاليف عالية. تتميز هذه السبائك بالمظهر الأنيق والأنثوي، وتكون غالباً مخصصة للاستخدامات الفنية أو التجميلية.

للمزيد من المقالات: التداول الكمي؛ مفهوم جديد للدخول إلى أسواق المال

الشكل المتوازي المستطيلات:

في الواقع، يعتبر الشكل المتوازي المستطيلات الأكثر انتشاراً واستخداماً في صناعة سبائك الذهب. فهذا الشكل يمنح السبائك مظهراً أنيقاً ومناسباً للاستثمار والتخزين، كما يتيح للمجمعين والمستثمرين تنويع خياراتهم واختيار السبائك المناسبة بحسب احتياجاتهم.

بالإضافة إلى الأشكال المذكورة أعلاه، قد تحمل سبائك الذهب أحياناً رسومات أو نقوشاً مميزة تضيف لها قيمة جمالية وفنية، وتجعلها تميزاً عن السبائك الأخرى. وتختلف هذه النقوش والرسومات باختلاف الثقافات والتقاليد والأذواق المحلية والعالمية.

قد يهمك أيضًا: الاقتصاد السلوكي: دراسة تأثير العوامل النفسية والاجتماعية على القرارات الاقتصادية

الخاتمة حول أونصة الذهب

تضيف أونصة الذهب قيمة كبيرة إلى عالم الاستثمار والمجوهرات، حيث تعتبر وحدة قياس قيمة ونقاء الذهب في الأسواق العالمية. كما يتمتع شكلها الدائري ووزنها الثابت بشعبية كبيرة بين المست