العودة للخلف

أقوى اقتصاد عربي: قراءة في الاقتصاد السعودي ومقوماته

أقوى اقتصاد عربي

في الواقع، تتربع المملكة العربية السعودية على خشبة الاقتصادات العالمية كونها أقوَى اقتِصاد عَربي. كما أنها محملة بطموحات تجسدت في رؤية 2030. تلك التي تم وضعها كخارطة طريق لتحويل الاقتصاد السعودي إلى مركز عالمي للابتكار والتنوع المستدام وبقائه أقوى اقتصاد عربي.

وعلى الرغم من التحديات الكبيرة، يتساءل المتتبعون: هل يتخذ الاقتصاد السعودي باعتباره أقوى اقتصاد عربي زمام المبادرة نحو التنوع والاستقرار؟ أم يشق طريقه في متاهات التحول بين الضغوط الداخلية وتداعيات الأحداث العالمية؟

في هذا السياق، يستعرض هذا المقال توقعات وتحليلات لوضع الاقتصاد السعودي الراهن باعتباره أقوى اقتصاد عربي. كما ينقب في ملامح تحدياته وآفاقه المستقبلية. هل يظل النفط محورًا أساسيًا في دفتر الإيرادات السعودي، أم هل تتجه الرؤية 2030 نحو تحقيق التنويع وتحفيز الابتكار؟ دعونا ننغمس في هذا الاقتصاد النفطي الديناميكي حيث يتقاطع الماضي والحاضر، ويبرز التحول نحو مستقبل اقتصادي واعد.

اقرأ أيضًا: سهم أكوا باور: الدليل الشامل لتداول أسهم شركة أعمال المياه والطاقة الدولية

مصادر الدخل في أقوى اقتصاد عربي

المصادر النفطية في أقوى اقتصاد عربي

في الواقع، إن مصادر دخل أقوى اقتصاد عربي المتمثل في المملكة العربية السعودية تتركز أساساً في النفط. كما يعتبر هذا القطاع المصدر الرئيسي للإيرادات. بالإضافة إلى ذلك، يتمتع أقوى اقتصاد عربي بقوة عالمية، حيث تعتبر المملكة عضوًا في مجموعة العشرين. وهي التي تضم الدول العشرين الأقوى اقتصادياً على مستوى العالم.

بالإضافة إلى ذلك، تعتبر ملكية المملكة لكميات هائلة من مصادر الطاقة العالمية، وخاصة النفط. هي أحد أسباب القوة الاقتصادية بشكل رئيسي. إذ تمتلك السعودية ثاني أكبر احتياطي نفط في العالم، وتمتلك أيضاً خامس أكبر احتياطي من الغاز الطبيعي.

كما يطلق على أقوى اقتصاد عربي أي اقتصاد المملكة تسمية “اقتصاد النفط”. نظرًا لأن النفط والاستثمار في مصادر الطاقة الأخرى تشكلان العنصر الرئيسي والأكثر تأثيراً على هذا الاقتصاد. ووفقًا للإحصائيات الحديثة، يقدر احتياطي النفط السعودي بحوالي 260 مليار برميل. وهو يمثل تقريبًا ربع الاحتياطي العالمي. مما يجعله أقوى اقتصاد عربي.

علاوة على ذلك، تتميز مصادر النفط السعودية بتكلفة استخراج منخفضة نسبيًا، مما يعزز مكانتها كمصدر رئيسي. ورغم أن إيرادات النفط كانت الدافع وراء انتعاش القطاعات الأساسية في الاقتصاد السعودي. فإن الاعتماد الكبير على هذا المصدر يطرح تساؤلات حول مدى استدامة هذا النمو عند تقلص موارد النفط.

في الحقيقة، إن قطاع الطاقة يساهم بشكل كبير في موازنة المملكة، كما أن السؤال الرئيسي هو ما إذا كان الاعتماد المستمر على النفط ومصادر الطاقة يشكل مصدرًا قويًا للاقتصاد. أم أنه من المستدعى التفكير في تنويع هذه المصادر؟

اقرأ المزيد: سهم استرا؛ الاستثمار والتداول في إحدى التكتلات الصناعية الكبرى في السعودية

المصادر غير النفطية في أقوى اقتصاد عربي

في الواقع، إن مصادر دخل المملكة العربية السعودية غير النفطية تشكل جزءًا هامًا من تنوع أقوى اقتصاد عربي. إذ تتمثل هذه المصادر في الموارد المعدنية الصغيرة مثل الذهب والفضة والحديد والنحاس. إلى جانب الزنك والتنغستن والرصاص والكبريت والفوسفات والحجر، وموارد أخرى طبيعية.

كما يحتل القطاع الزراعي مكانة متواضعة في جنوب غرب المملكة رغم أنها أقوى اقتصاد عربي.  حيث يتميز بمعدل هطول سنوي للأمطار وصل إلى 110 ملم في عام 2022. كما تبرز المملكة كواحدة من أكبر منتجي التمور على مستوى العالم. حيث كانت المملكة أيضًا تنتج القمح باستخدام المياه المحلاة، ولكن توقفت هذه الزراعة في عام 2016 بسبب التكاليف العالية.

للمزيد: شركة Mega Metal: تعرف على تفاصيل طرح أسهمها للاكتتاب العام

مجال الثروة الحيوانية والسياحة الدينية في السعودية

علاوة على ذلك، وبالحديث عن مجال الثروة الحيوانية، فقد بلغ إنتاج الماشية السعودي حوالي 16.9 مليون رأس في عام 2017. كما يتوزعون على الأغنام والماعز والإبل والأبقار. وبالإضافة إلى ذلك، تستورد المملكة حوالي 8.5 مليون رأس من الماشية سنويًا.

بالإضافة إلى ذلك، تسهم السياحة الدينية، من خلال فعاليات الحج والعمرة، بشكل كبير في الاقتصاد السعودي. كما يتيح موسم الحج فرص عمل لحوالي 40,000 شخص، منهم السائقون والحلاقون والجزارون، وغيرهم. ومع أن هذه الوظائف ذات طابع مؤقت، إلا أنها تسهم بشكل كبير في صناعة أقوى اقتصاد عربي. حيث تبلغ إجمالي إيرادات موسم الحج السنوية حوالي 3 مليار دولار.

في عام 2008، أطلقت المملكة مبادرة الاستثمار الزراعي في الخارج. حيث قامت بشراء مساحات واسعة من الأراضي في عدة دول بمليارات الدولارات، مما أثارت جدلاً واسعاً في هذه الدول.

للمزيد من المقالات: تداول الفضة؛ أحد بدائل استثمار الأسهم والذهب والعملات المشفرة!

البطالة في المملكة العربية السعودية

في الواقع، إن معدل البطالة ارتفع بين السعوديين إلى 12.9 بالمئة في 2018 عقب تراجع أسعار النفط من منتصف 2014. إضافة إلى انكماش الاقتصاد في 2017. كما ارتفع إلى 15.4 بالمئة في الربع الثاني 2020 بسبب كورونا. على الرغم من أن السعودية تعتبر أكبر مصدر للنفط في العالم. كما تظهر هذه النسبة معدلات بطالة قريبة في بعض الدول العربية ذات المرتبة الاقتصادية الأدنى.

بالإضافة إلى ذلك، تعود أسباب البطالة في السعودية إلى الاعتماد الكبير على العمالة الأجنبية. حيث يبلغ عددها ثلاثة أضعاف العمالة المحلية. كما يعزو ذلك أيضًا إلى تجنب الشركات السعودية الاستثمار في تدريب الكوادر المحلية. مع الاعتماد بدلاً من ذلك على عمالة أجنبية مدربة وجاهزة للعمل.

علاوة على ذلك، تظهر رواتب العمالة الأجنبية انخفاضًا كبيرًا مقارنة برواتب المواطنين السعوديين وذلك لأنها دولة أقوى اقتصاد عربي. مما يجعلها أكثر جاذبية للقطاع الخاص، ويعزو الأمر أيضًا إلى عدم انخراط العمالة السعودية في بعض المجالات والحرف. مما يضطر الشركات إلى الاستعانة بالعمالة الأجنبية، وخاصة الآسيوية، التي تقدم أيدي عاملة بتكلفة منخفضة.

اقرأ أكثر: الشموع اليابانية: كل ما تحتاج معرفته عنها

برنامج السعودة في أقوى اقتصاد عربي

في الواقع، تسعى الحكومة السعودية باعتبارها أقوى اقتصاد عربي لمواجهة هذه المشكلة من خلال برنامج “السَّعوَدَة”. الذي يحدد حدًا أدنى لتوظيف السعوديين في القطاع الخاص. كما تستثمر أيضًا في تعليم وتأهيل العمالة المحلية لجعلها مؤهلة لسوق العمل.

بالإضافة إلى ذلك، إن السياسة التي تتبعها المملكة، بموجب خطة 2030 على اعتبارها أقوى اقتصاد عربي، قادت إلى مغادرة أعداد قياسية من العمال الأجانب. مما ساهم في انخفاض معدل البطالة في أقوى اقتصاد عربي. كما يعزى هذا جزئيًا إلى المقاومة الاجتماعية لبعض أنواع الوظائف من قبل المواطنين. خاصة وظائف الخدمة والمبيعات التي تعتبر غير مقبولة بينهم.

اقرأ أيضًا: مجموعة ام بي سي MBC، كل ما تريد معرفته عنها وتفاصيل طرح الأسهم

التنمية الاقتصادية في أقوى اقتصاد عربي

في الواقع، فقد شهد الاقتصاد السعودي وهو أقوى اقتصاد عربي سلسلة من خطط التنمية التي كانت تهدف بشكل رئيسي إلى تقليل الاعتماد على النفط كمصدر أساسي للدخل. كما كان الاعتماد الكبير على مصادر الطاقة سببًا في استقرار الاقتصاد بشكل نسبي نظرًا لتقلبات أسعار النفط والطاقة الأخرى. بالإضافة إلى ذلك يمكن تلخيص أبرز خطط التنمية التي رافقت الاقتصاد السعودي باعتباره أقوى اقتصاد عربي كما يلي:

اقرأ المزيد: تداول النحاس: كل ما تحتاجه من معلومات حول تداول المعدن الأحمر والاستثمار فيه

بداية خطط التنمية في السعودية

في الواقع، تعود بدايات خطط تنمية أقوى اقتصاد عربي إلى سبعينيات القرن الماضي. حيث كانت نتيجتها تطوير صناعة البتروكيماويات التي تعتمد بشكل رئيسي على منتجات ومشتقات البترول. كما قد نجم عن هذه الخطة تطوير قرى الصيد في منطقة الجبيل وفي منطقة ينبع على البحر الأحمر. ومع ذلك، كان لتأثير هذه الخطة على ثروات المملكة واقتصادها وهي أقوى اقتصاد عربي تأثير ضئيل.

  • الخطة الأولى والثانية في سبعينيات القرن الماضي: تأثير ملحوظ على قطاع البنية التحتية. حيث ارتفع عدد الطرق السريعة إلى ثلاثة أضعاف وتزايد إنتاج الطاقة بأكثر من 28 مرة. إضافة إلى زيادة قدرة الموانئ البحرية إلى 10 أضعاف.
  • الخطة الثالثة لتطوير أقوى اقتصاد عربي (1980-1985): تميزت بتقليل التركيز على البنية التحتية والتركيز على التعليم والصحة والصناعة والخدمات الاجتماعية. وقد شهدت تلك الفترة الانتهاء من تجهيز المدينتين الصناعيتين في الجبيل وينبع.
  • بالإضافة إلى ذلك، الاقتصاد السعودي – خطة التنمية الرابعة (1985-1990): ركزت على المشاريع الخاصة وتشجيع الاستثمار الأجنبي. كما وساهمت في دعم القطاع الخاص، وزادت مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي إلى 70%.
  • خطة التنمية الخامسة في أقوى اقتصاد عربي (1990-1995): تميزت بدعم ميزانية الدفاع وتركيزها على الخدمات الاجتماعية والتنمية المحلية. وتخفيض الاعتماد على العمالة الأجنبية في القطاع الخاص.
  • خطة التنمية السادسة (1996-2000): تركزت على تخفيض تكلفة الخدمات الحكومية وزيادة برامج التدريب والتعليم لتأهيل الكوادر الوطنية لسوق العمل.
  • علاوة على ذلك، الخطة الاقتصادية السابعة (2000-2004): ركزت على التنوع الاقتصادي ودعم القطاع الخاص. بالإضافة إلى ذلك، تحقيق نمو في الناتج المحلي الإجمالي والقطاع الخاص والقطاع غير النفطي.

للمزيد من المقالات: نسخ صفقات التداول: ما هو؟ وأهم مزاياه وعيوبه

انضمام المملكة العربية السعودية في منظمة التجارة العالمية

في الواقع، تمت إضافة المملكة باعتبارها أقوى اقتصاد عربي كعضو في منظمة التجارة العالمية في 2005. مما أسهم في تحسين بيئة الاستثمار وتعزيز الاستقرار الاقتصادي بفضل نظام بنية تحتية قوي وقوة شرائية عالية. بالإضافة إلى كونها المصدر الرئيسي للنفط على مستوى العالم.

علاوة على ذلك، ففي عام 2016، كانت الولايات المتحدة الأمريكية ودولة الإمارات وفرنسا وسنغافورة وماليزيا والكويت من بين الدول الرئيسية المستثمرة في المملكة العربية السعودية. كما كانت استثمارات هذه الدول مركزة بشكل أساسي في قطاعات متنوعة مثل الصناعة الكيميائية، والعقارات، والسياحة، والوقود الأحفوري، وصناعة السيارات، والآلات.

بالإضافة إلى ذلك، تسعى المملكة العربية السعودية بكل جهد على اعتبار أنها أقوى اقتصاد عربي. لدعم وتطوير اقتصادها وتقليل الاعتماد على النفط ومصادر الطاقة. حيث عملت المملكة خططًا طموحة لإنشاء 6 مدن اقتصادية. ويبرز من بينها مدينة الملك عبد الله الاقتصادية. التي تم الانتهاء من إنشائها في عام 2020 بتكلفة تقدر بحوالي 60 مليار دولار. حيث تلعب هذه المدينة دورًا مهمًا في تعزيز الاقتصاد السعودي من خلال توفير فرص عمل وتسهيلات استثمارية.

قد يهمك أيضًا: سهم زين: تعرف على أحد أبرز أسهم قطاع الاتصالات في السعودية

نظرة عن رؤية 2030 التي تستهدف أقوى اقتصاد عربي في المستقبل

في الواقع، تشكل رؤية 2030، التي تم إطلاقها في عام 2017 بمبادرة من ولي العهد محمد بن سلمان. الخطة الرئيسية لتحقيق التغييرات الجذرية في أقوى اقتصاد عربي. وقد شملت هذه التغييرات رفع أسعار البنزين والكهرباء وفرض ضرائب جديدة. بالإضافة إلى تطبيق سياسة السعودة لدعم العمالة السعودية. ورغم التحديات التي واجهت هذه السياسات، فإن الهدف الرئيسي لرؤية 2030 هو تنويع مصادر الدخل وتحسين البيئة التجارية وتعزيز دور القطاع الخاص والاستثمارات الأجنبية.

في إطار هذه الرؤية، أطلقت المملكة برنامجًا للخصخصة، حيث تم طرح أسهم شركة أرامكو السعودية للاكتتاب العام. والتي تعد مسؤولة عن إدارة معظم احتياطيات المملكة من النفط. كما تسعى الحكومة السعودية أيضًا باعتبارها أقوى اقتصاد عربي إلى تحسين بيئة الأعمال والقطاع المالي. إضافة إلى زيادة مشاركة القطاع الخاص وتعزيز الشفافية بوضع قوانين تشجع على مشاركة السعوديين في سوق العمل.

اقرأ أيضًا: سهم اس تي سي STC: كل ما تحتاج معرفته عن هذا السهم والاستثمار فيه

الاستثمارات الأجنبية في أقوى اقتصاد عربي

تاريخياً، كانت المملكة العربية السعودية تفرض قيودًا كبيرة على الاستثمارات الأجنبية. مما أدى إلى انخفاض كبير في مستوى هذه الاستثمارات وتراجع مساهمتها في الناتج المحلي الإجمالي لتصل إلى أقل من 2% في عام 2018. ومع اعتماد أقوى اقتصاد عربي لسياسات إصلاحية في الوقت الحالي. كما عادت وسنت قوانين تشجع على الاستثمار الأجنبي، وكان لهذه الإصلاحات تأثير كبير أدى إلى ارتفاع مساهمة الاستثمار الأجنبي في الناتج المحلي الإجمالي السعودي إلى 5% في عام 2018.

بالإضافة إلى ذلك، شهد العام 2018 زيادة بنسبة 130% في عدد التراخيص الممنوحة للشركات الأجنبية. كما استمرت هذه الزيادة في العام 2019 بنسبة 70%، مما يشير إلى جهود حثيثة لجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية. وفي إطار سعي المملكة لتقليص العجز في الميزانية، قامت بإصدار سندات حكومية تم بيعها في الخارج. حيث بلغ إجمالي قيمة السندات السعودية المباعة 60 مليار دولار.

اقرأ المزيد: الميزان التجاري

قطاع العقارات في أقوى اقتصاد عربي

في الواقع، يعَدّ سوق العقارات من بين أسرع القطاعات نمواً في المملكة العربية السعودية مما يجعلها أقوى اقتصاد عربي. خاصة بعد تعزيز دعمه من قبل عدة صناديق استثمار عقاري شهدت توسعاً كبيراً في أعدادها. كما وتلعب العقارات دورًا حيويًا في الاقتصاد غير النفطي للمملكة، حيث بلغت قيمة الوحدات المباعة في عام 2016 حوالي 74.91 مليار دولار. إلا أن هذا يعتَبَر انخفاضاً كبيراً بالمقارنة مع القيم المسجلة قبل عقد من الزمن. والتي تم تقديرها بحوالي 239.93 مليار دولار.

بالإضافة إلى ذلك، يتحرّك سوق العقارات في المملكة العربية السعودية بشكل أساسي بفعل الطلب المحلي، مع وجود بعض العمليات الاستثمارية. وعلى الرغم من أن امتلاك الأراضي والعقارات يقتصر عادة على المواطنين السعوديين، يسمح لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي بامتلاك عقارات بشروط محددة. ويسمح أيضاً للأجانب بامتلاك واستثمار العقارات بعد تحقيق مجموعة من الشروط والحصول على التراخيص المطلوبة من الجهات المختصة في أقوى اقتصاد عربي.

علاوة على ذلك، يشهد قطاع العقارات في المملكة العربية السعودية وهي أقوى اقتصاد عربي توسعاً وازدهاراً، مما يجذب عددًا من أبرز شركات الاستشارات العقارية على مستوى العالم، مثل Jones Lang LaSalle و Knight Frank و Cluttons وغيرها. كما يستمر الطلب على العقارات في جذب لاعبين إقليميين في مجال خدمات التدريب والتعليم، مثل DREI، الذي يقدم دورات تدريبية حول سوق العقارات السعودي.

قد يهمك أيضًا: تداول الغاز؛ أحد طرق الاستثمار في مصادر الطاقة الطبيعية

بورصة تداول أقوى اقتصاد عربي – السوق المالي السعودي

تحتل المملكة العربية السعودية وهي أقوى اقتصاد عربي مكانة بارزة في الساحة المالية من خلال بورصتها الوحيدة “تداول”، حيث تتولى هيئة سوق المال مهمة الرقابة على هذا السوق. يصل رأس المال الخاص ببورصة تداول إلى 2.931 تريليون دولار، يوزَّع على 120 مليون سهم.

كما تعتبر بورصة تداول هي البورصة الرئيسية من أجل تداول الأسهم في المملكة العربية السعودية، حيث يتم تنفيذ عمليات التداول للأسهم السعودية عبرها. يحتل سوق تداول المرتبة العاشرة بين أسواق تداول الأسهم والسلع على مستوى العالم، ويعد واحدًا من أسرع الأسواق المالية نمواً حالياً.

وفي بداية عام 2019، انضمت السوق المالية السعودية إلى مؤشرات فوتسي راسل وداو جونز للأسواق الناشئة، مما يعكس التقدم الملحوظ الذي حققه السوق المالي السعودي وجعله محط ثقة للمتداولين على مستوى العالم.

للمزيد من المقالات: المضاربة في الأسهم: تعرف على هذا المصطلح واستراتيجياته

عملة أقوى اقتصاد عربي – الريال السعودي

يعتبر الريال السعودي العملة الرسمية للمملكة العربية السعودية وهي أقوى اقتصاد عربي، حيث يتكون الريال الواحد من 100 هللة، ويتميز سعر الريال السعودي بالثبات تجاه الدولار الأمريكي، نتيجة لارتباطه القوي به، حيث بلغ سعر صرف الدولار الأميركي مقابل 3.75 ريال سعودي لسنوات طويلة.

كما تتَّبِع المملكة العربية السعودية على اعتبارها أقوى اقتصاد عربي سياسة نقدية مشابهة للسياسة النقدية الأمريكية، وهو الحال ضمن دول الخليج. على سبيل المثال، تُقَوِّم المملكة برفع أسعار الفائدة بمقدار الزيادة التي يقوم بها الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، مما يفسر استقرار سعر الدولار الأميركي مقابل الريال السعودي وهو أقوى اقتصاد عربي.

اقرأ المزيد: شمعة نجمة المساء؛ إحدى أدوات التحليل الفني في أسواق المال

التحديات التي يواجهها أقوى اقتصاد عربي

تحتل المملكة العربية السعودية مكانة بارزة في الساحة الاقتصادية العالمية، ورغم تصدرها على مستوى العالم العربي وتقدمها العالمي، إلا أن هناك مجموعة من التحديات تواجه الاقتصاد السعودي قد تكون لها آثار سلبية، ومن أبرز هذه التحديات :

  1. الفساد في بعض القطاعات: تشير التقارير إلى ارتفاع نسب الفساد في تعيينات الوظائف والعقود المالية، مما يعتبر عائقًا أمام تقدم الاقتصاد.
  2. الافتقار للتنوع في مصادر الدخل: يظل النفط هو المصدر الرئيسي للدخل، وعلى الرغم من محاولات تنويع مصادر الدخل، لم تحقق النتائج المأمولة.
  3. الضرائب وزيادة الأسعار: فرض الضرائب على القطاع الخاص أدى إلى ارتفاع أسعار السلع والخدمات، وزيادة مستويات التضخم، مما أثر على استهلاك الأفراد ونمو القطاع الخاص.

تشهد المملكة حاليًا مجموعة من الإصلاحات لتحسين بيئة التعليم وتعزيز الابتكار، ومع ذلك، يتطلب تحقيق تلك الإصلاحات وتجاوز التحديات وقتًا وجهدًا إضافيين.

للمزيد من المقالات: البورصة التركية ومميزات الاستثمار فيها

توقعات الاقتصاد السعودي أقوى اقتصاد عربي

  1. الإنفاق الكبير وخطة 2030: تشهد السعودية تحقيق أكبر موازنات وإنفاقًا في تاريخها، متوافقة مع رؤية 2030 التي أطلقها ولي العهد السعودي، التي ستنقل المملكة إلى مستوى اقتصادي أعلى.
  2. انعكاسات حرب اليمن: يتسبب نزاع اليمن في إلحاق إرهاق بخزينة الدولة السعودية، مع استنزاف جزء من ميزانيتها في السياسة الخارجية وشراء السلاح.
  3. التحول من الاعتماد على النفط: تظل التوقعات محفوفة بالقلق حال استمرار الاعتماد الكبير على النفط كمصدر رئيسي للدخل، يتطلب تحقيق التنويع في مصادر الدخل وتطوير التعليم والمهارات وخلق بيئة للإبداع والابتكار.
  4. التحول نحو النمو الحقيقي: في حال نجاح السعودية في تنويع اقتصادها وتحسين بيئة العمل، يمكن للاقتصاد السعودي تحقيق معدلات نمو إيجابية في المستقبل.

في الختام، يظل السياق الاقتصادي العالمي والتحولات الداخلية محددات لتوقعات أكبر اقتصاد عربي أي الاقتصاد السعودي، ويبقى الابتعاد عن الاعتماد الكلي على النفط وتحقيق التنويع هو السبيل الأمثل لتحقيق النمو الاقتصادي المستدام.

تابع معنا: هوامير البورصة وتأثيرهم على الأسواق العالمية وأدائها

الأسئلة الشائعة

ما هو أقوى اقتصاد عربي؟

تتربع المملكة العربية السعودية على خشبة الاقتصادات العالمية. محملة بطموحات تجسدت في رؤية 2030، التي تم وضعها كخارطة طريق لتحويل الاقتصاد السعودي إلى مركز عالمي للابتكار والتنوع المستدام.

كم يمثل الاحتياطي النفطي للسعودية من مجمل الاحتياطي العالمي؟

ووفقًا للإحصائيات الحديثة، يقدر احتياطي النفط السعودي بحوالي 260 مليار برميل، وهو يمثل تقريبًا ربع الاحتياطي العالمي.

كم عدد أسهم بورصة تداول؟

يصل رأس المال الخاص ببورصة تداول إلى 2.931 تريليون دولار، يُوزَّع على 120 مليون سهم.

هل ترى أي فرصة للتداول؟

افتح حسابك الآن

تابعونا عبر السوشال ميديا