العودة للخلف

أذون الخزانة: مفهومها وكل ما تحتاج معرفته عن مميزات الاستثمار فيها

أذون-الخزانة

في الواقع، قبل أن ندخل في الحديث عن أذون الخزانة، يمكننا القول أنك عندما تريد إيجاد طريقة آمنة لاستثمار أموالك. فمن المؤكد أنك لن تجد طريقة أفضل من الأوراق المالية المدعومة من الحكومة. في الحقيقة، تقدم بعض الدول مجموعة من الخيارات المختلفة والتي تكون منخفضة المخاطر. ويشمل ذلك السندات والأوراق المالية وغيرها.

ولكن في هذه الحالة، من الممكن أن تكون أذون الخزانة جذابة. نظراً لكونك لا تكون مطالباً بتجميد أموالك فترة طويلة. مع ذلك، قد لا تكون هذه الطريقة مناسبة لكافة أنواع المستثمرين. فما هي أذون الخزانة؟ وما هي آلية عملها؟ هذا ما سنعرفه في مقالنا هذا.

اقرأ أيضًا: ميتاتريدر 5: دليلك الشامل للتعرف على هذه المنصة وجميع تفاصيلها

ما هي أذون الخزانة؟

في الحقيقة، إن أذون الخزانة هي عبارة عن التزام دين صادر عن الحكومة ويكون قصير الأجل. كما تتمتع أذون الخزانة بأقصر فترة استحقاق والتي تتراوح بين بضعة أيام إلى سنة واحدة. علاوة على ذلك، عادة ما تباع أذون الخِزانة بسعر منخفض. ومع ذلك، فمن الممكن أن يصل بعضها إلى حد أقصى قدره 5 ملايين دولار في العطاءات غير التنافسية. كما تعتبر هذه الأوراق المالية بمثابة استثمار آمن ومنخفض المخاطر على نطاق واسع.

في الواقع، إن الحكومة تبيع أذون الخزانة خلال المزادات. من خلال استخدام عملية تقديم عطاءات تنافسية وغير تنافسية. كما تمتلك العطاءات غير التنافسية سعراً على متوسط كافة العطاءات التنافسية المتلقاة.

بالإضافة إلى ذلك، فمن الممكن للمستثمر شراء أذون الخِزانة بزيادات قدرها 100 دولار. وهي تشبه إلى حد ما السندات ذات القسيمة الصفرية من حيث أنها تصدر بسعر منخفض وتنضج بالقيمة الاسمية.

كما إن الفرق بين سعر الشراء والقيمة الاسمية يمثل الفائدة المدفوعة للمستثمر. وغالباً ما يتم إصدار أذون الخِزانة بآجال استحقاق 4، 8، 13، 17، 26 و52 أسبوعاً. كما أن هناك مزادات ذات آجال استحقاق مختلفة كل أسبوع باستثناء أذون الخِزانة لأجَل 52 أسبوعاً والتي تباع كل أربعة أسابيع.

تابع معنا: السوق السعودي: كل ما تريد معرفته عن هذا السوق وأنواع الاستثمارات المتاحة فيه

كيف تصدر الحكومات أذونات الخزانة؟

في الواقع، يأتي مفهوم أذون الخزانة، عندما تصدر الحكومة أذون خزانة من أجل تمويل مشاريع عامة مختلفة. على سبيل المثال، بناء المدارس والطرق السريعة. كما انه عندما يأتي أحد المستثمرين ويشتري فاتورة خزانة. تقوم الحكومة عندها بكتابة سندات دين للمستثمر بشكل فعال.

وبالتالي، تعتبر أذون الخزانة استثماراً آمناً وفعالاً ومحافظاً نظراً لدعمها من قبل الحكومة. كما يتم الاحتفاظ بهذه الأذون بشكل عام حتى تاريخ الاستحقاق. ومع ذلك، من الممكن أن يرغب بعض حاملي السندات في صرف الأموال قبل تاريخ الاستحقاق. وتحقيق مكاسب الفائدة قصيرة الأجل عن طريق إعادة بيع الاستثمار في السوق الثانوية.

اقرأ المزيد: شمعة الكوب والعروة: واستخدامها في التحليل الفني لتحقيق الأرباح في السوق

آلية عمل أذون الخزانة

في الواقع، إن أذون الخزانة هي عبارة عن أوراق مالية قصيرة الأجل. وهو ما يعني أنها تأتي بتواريخ استحقاق أقصر من الأوراق المالية والسندات. كما تتمتع أنواع معينة من أذون الخِزانة بفترة استحقاق مدتها بضعة أيام فقط. ولكن عادةً ما يتم إصدارها لمدة 4 أو 8 أو 13 أو 26 أو 52 أسبوعاً.

بعد ذلك، يتم تعيين قيمة اسمية محددة لأذون الخِزانة، مثل 1,000 دولار أو 5,000 دولار أو 10,000 دولار. ولكن عادة ما يستطيع المستثمر شراءها بأقل من ذلك. علاوة على ذلك، يسمى المبلغ الذي يدفع باسم “سعر الخصم”. وبمجرد استحقاق الأوراق المالية، تقوم الحكومة بتسليم المبلغ الكامل للفاتورة.

للمزيد من المقالات: الشركة القابضة: تعرف على دورها في عالم الاستثمار والأعمال

اعتبارات ضريبة أذون الخزانة

في الواقع، إن دخل الفوائد الذي من الممكن أن تتلقاه من الاستثمار في أذون الخزانة يكون معفى من أي ضرائب دخل محلية أو حكومة. بغض النظر عن المدينة التي تقدم فيها ضرائبك. ومع ذلك، سوف تكون بحاجة إلى الإبلاغ عن دخل الفوائد من تلك الاستثمارات في إقرارك الضريبي الفيدرالي. الأمر الذي يجعل أذون الخِزانة معفاة من الضرائب بشكل جزئي ولكن ليس بشكل كلي.

قد يهمك أيضًا: التداول الخوارزمي؛ كيفية استخدام برامج الكمبيوتر والتكنولوجيا في أسواق المال

تاريخ أذون الخزانة

في الواقع، فإنه بحلول نهاية الحرب العالمية الأولى، كان الدين القومي للولايات المتحدة الأمريكية بلغ حوالي 27 مليار دولار أمريكي. ومن أجل وضع هذا الرقم في سياقه، لنفترض أن الدين في عام 1914 كان أقل من 3 مليارات دولار. إذا أخذنا بعين الاعتبار أعباء ضريبة الحرب الإضافية التي فرضها الرئيس وودرو ويلسون على الدخل الأمريكي. ومعدل ضريبة الدخل الشخصي الذي يصل إلى 73%. حينها، لم تتمكن الولايات المتحدة الأمريكية من سداد ديونها عن طريق مبيعات أدوات الدين قصيرة الأجل التي تسمى شهادات المديونية.

إلى جانب ذلك، لم تتمكن وزارة الخزانة من دفع فوائد الخزانة أكثر مما تلقته خلال ضرائب الدخل. وخاصة عندما أراد الناس خفض تلك المعدلات. الأمر الذي أدى إلى أول مزاد لأذون الخزانة في عام 1929. لتكون أول فاتورة تم إصدارها بشكل منتظم منذ هذا التاريخ وكانت فاتورة 13 أسبوعاً.

اقرأ أيضًا: الاحتياطي الفيدرالي FRS: تاريخه ومهامه، ودوره في الاقتصاد العالمي

تطورات تاريخ سندات الخزانة

أما بحلول عام 1972، كانت هناك إصدارات منتظمة من الأوراق النقدية لمدة 13 و26 و52 أسبوعاً. حيث يتم إصدار فواتير إدارة النقد لسد النقاط الموسمية المنخفضة في الرصيد النقدي للخزانة. كما تم تقديمها للمرة الأولى في عام 1974 من أجل جمع الأموال لبضعة أيام أو عدة أشهر. ويتم تقديم فواتير الأربعة أسابيع في عام 2001. بالإضافة إلى ذلك، فقد تم تقديم فواتير الثمانية أسابيع في عام 2018. كما تم تقديم فواتير السبعة عشر أسبوعاً في شهر أكتوبر من عام 2022.

وفي عام 2008، أعلنت الوزارة عن تقديم برنامج التمويل التكميلي. من أجل توفير تمويل تكميلي للاحتياطي الفيدرالي. بهدف تعويض الضغوط المالية التي تنتج عن برامج السيولة خلال الأزمة المالية. كما قام هذا البرنامج في الحقيقة ببيع سلسة من أذون الخِزانة بالمزاد العلني. إلى جانب برنامج الاقتراض الخاص بالخزانة. وإلى يومنا هذا، يتم بيع أذون الخزانة بالمزاد العلني بشكل منتظم من أجل مواصلة تمويل الدين العام للبلاد.

تابع معنا: نموذج الراية: دليل شامل لفهم واستخدام هذا النمط في تحليل السوق

إيجابيات وسلبيات الاستثمار في أذون الخزانة

الإيجابيات

في الواقع، إن من أهم الإيجابيات التي يمكنك الحصول عليها عند الاستثمار في أذون الخزانة كل مما يلي:

  • المخاطر المنخفضة: إن أذون الخزانة تكون مدعومة بشكل كلي من الحكومة. الأمر الذي يجعلها خياراً استثمارياً منخفض المخاطر للغاية. كما أنها تمتلك تاريخ استحقاق قصير جداً. لهذا لا يتعرض المستثمرون لمخاطر السوق طويلة الأجل. كما أنهم يكونون قادرين في نفس الوقت على الوصول إلى أموالهم بعد فترة قصيرة.
  • السيولة العالية: إن أذون الخِزانة تتميز بسيولة عالية. الأمر الذي يعني أنه من الممكن شراؤها وبيعها بكل سهولة في السوق الثانوية.
  • التحوط ضد التضخم: عندما تكون عوائد أسعار الفائدة على أذون الخزانة أعلى من التضخم. فيمكن حينها استخدام أذون الخِزانة للتحوط ضد آثار التضخم.
  • الحد الأدنى للاستثمار منخفض: إن أذون الخزانة تمتلك حد أدنى منخفض جداً للاستثمار ويبلغ 100 دولار أمريكي.
  • التكاليف المنخفضة: في حال تم شراء أذون الخزانة بشكل مباشر من الحكومة. فإنها لا تحمل أي تكاليف أو رسوم عمولة غير سعر أذون الخزانة نفسها.
  • المزايا الضريبية: في الحقيقة، إن الفوائد المكتسبة على أذون الخِزانة تكون معفاة من الضرائب المحلية والحكومية.

اقرأ أيضًا: الإدارة المالية: دليلك الشامل للتعرف على مفهومها وأهدافها والتحديات التي تواجهها

السلبيات

على الرغم من الإيجابيات الكثيرة لاستثمار أموالك في أذون الخزانة، إلا أنها تمتلك بعض السلبيات، إليك أهمها كما يلي:

  • العوائد المنخفضة: إن أذون الخزانة عادة ما تتمتع بعوائد أقل بالمقارنة مع خيارات الاستثمار الأخرى. مثل الأسهم أو صناديق الاستثمار المتداولة في البورصة أو العقارات.
  • نظام المزاد: من الممكن أن يكون نظام المزاد الخاص بأذون الخزانة المباشرة مربكاً ومعقداً لبعض المستثمرين. كما أنه من الممكن أن يؤدي أيضاً إلى عدم حصول مقدمي العروض على الفواتير التي يريدونها.
  • الاستثمار قصير الأجل: إن أذون الخِزانة هي عبارة عن استثمارات قصيرة الأجل. الأمر الذي يعني أن المستثمرين يملكون قدرة محدودة على الاستفادة من اتجاهات السوق طويلة الأجل.

اقرأ المزيد: الاستهلاك وأهم تحولاته: من الاقتصاد التقليدي إلى الاستهلاك المستدام

أذون الخزانة مقابل سندات الخزانة مقابل Treasury Notes

في الحقيقة، هناك بعض الفروقات بين أذونات الخزانة وسندات الخزانة وما يسمى Treasury Notes. على الرغم من أنها جميعاً أوراق مالية صادرة عن الحكومة. في الواقع، إن سندات الخزانة وTreasury Notes تمتلك معدلات استحقاق أطول. في حين أن استحقاقات أذون الخِزانة تصدر في أقل من عام. وبخلاف تواريخ الاستحقاق، لنتعرف معاً على أهم الاختلافات بين هذه الأوراق المالية:

للمزيد من المقالات: تنصيف البتكوين: تداعيات هذه العملية وتأثيراتها على سوق العملات المشفرة

سندات الخزانة:

في الواقع، غالباً ما يشار إلى سندات الخزانة على أنها سندات طويلة نظراً لتاريخ استحقاقها. الذي يتراوح بين 20 وحتى 30 عاماً. وفي الواقع، تتمتع هذه الأوراق المالية بأطول تاريخ استحقاق بالمقارنة مع أي ورقة مالية تصدرها الحكومة. وهذا هو السبب في أنها عادة ما تحمل أعلى فائدة يمكنك كسبها. حيث إنك إن قمت بشراء سندات الخزانة، سوف تتلقى دفعة ثابتة كل 6 أشهر.

تابع معنا: قائمة المركز المالي؛ إليك أبرز مكوناتها وأهميتها ومثال عن كيفية إعدادها

Treasury Notes:

في الحقيقة، إن هذا النوع من الأوراق المالية الصادرة من الحكومة، يشبه سندات الخزانة إلى حد ما. إلا أنها تمتلك فترة استحقاق تتراوح بين سنتين وحتى 10 سنوات. كما يأتي هذا الضمان عادة بدفع فائدة نصف سنوية. إلا أنه يقدم عوائد أقل من سندات الخزانة.

من جهة أخرى، تعتبر هذه الأوراق المالية التي تصل مدتها إلى 10 سنوات استثماراً مرغوباً به. نظراً لكونها غالباً ما تستخدم كملاذ آمن من أجل تقليل وإدارة المخاطر في المحفظة الاستثمارية. ونظراً لشعبيتها، ينظر إلى تلك الورقة نفسها كمعيار للمساعدة في تحديد معدلات الرهن العقاري.

قد يهمك أيضًا: سهم شمس؛ الدليل الشامل للاستثمار في شركة المشروعات السياحية السعودية

أذونات الخزانة:

يتم إصدار أذونات الخزانة بتواريخ استحقاق تبلغ 4 أو 8 أو 13 أو 26 أو 52 أسبوعاً، وخلافاً للاستثمار في الأوراق المالية السابقة، فإن أذون الخِزانة لا تدفع فوائد للمستثمر لأن تواريخ الاستحقاق قصيرة جداً. وعلى عكس المرفقين الآخرين أيضاً والذين تم بيعهما بالمزاد العلني بزيادات قدرها 100 دولار أمريكي، يتم بيع أذون الخزانة بالمزاد العلني بخصم من قيمتها الاسمية.

بالإضافة إلى ما سبق، فمن المهم أن تعرف أن كافة استثمارات الخزانة الثلاثة السابقة تتمتع بمخاطر منخفضة للغاية في التخلف عن السداد نظراً لكونها مدعومة من الحكومة الفيدرالية.

للمزيد من المقالات: القيمة السوقية: مفهومها وأهميتها في تقييم الشركات واستراتيجيات الاستثمار 2024

ما يجب مراعاته قبل الاستثمار في أذون الخزانة

في الحقيقة، عند تحديد نوع أذون الخزانة الذي تريد الاستثمار فيه، فمن المهم أن تأخذ في عين الاعتبار أهدافك الاستثمارية. ففي حال كنت تبحث عن استثمار قصير الأجل مع مخاطر منخفضة، فإن أذون الخزانة هي خيار رائع. ومع ذلك، في حال كنت تبحث عن استثمار طويل الأجل يحقق دخلاً نصف سنوي بمعدل فائدة ثابت، فمن المرجح أن يكون شراء سندات الخزانة هو الخيار الأفضل لك.

وبغض النظر عن قرارك، فمن المهم أن تأخذ في الاعتبار سعر الفائدة والسيولة بالإضافة إلى المخاطر المرتبطة بكل خيار أمني قبل جعله جزءاً من محفظتك الاستثمارية. وإليك فيما يلي بعض أهم العوامل التي يجب مراعاتها:

قد يهمك أيضًا: الأسهم النقية: دليل شامل عن الاستثمار الأخلاقي والمستدام

آفاق الاستثمار

في الواقع، إن أحد أهم العوامل التي يجب مراعاتها عند اتخاذ قرار حول الاستثمار في السندات أو شراء أذون الخزانة هو طول المدة التي ترغب في الالتزام بأموالك فيها. حيث أن الحد الأقصى لأذون الخزانة كما ذكرنا هو سنة واحدة، في حين أن سندات الخزانة يمكن أن يكون لها فترات استحقاق 20 أو 30 سنة، وهذا فرق كبير في مقدار الوقت الذي تبقى فيه أموالك مقيدة في الاستثمار.

وبشكل عام، ينظر إلى أذون الخِزانة على أنها خيار أفضل في حال كنت تريد استثماراً قصير الأجل يمكّنك إما من إعادة الأموال إلى أذون الخزانة في تاريخ الاستحقاق أو إلى استثمارات مختلفة. من ناحية أخرى، فإن سندات الخزانة تعتبر أكثر ملاءمة للاستثمارات طويلة الأجل في حال كنت لا تحتاج إلى عوائد كبيرة أو كنت راضيًا عن السعر الثابت.

تابع معنا: اقتصاد قطر: كل ما تحتاج معرفته عن مميزات هذا الاقتصاد والتحديات التي تواجهه

تحمل المخاطر

في الحقيقة، إن مقدار المخاطرة الذي ترغب في تحمله ثعتبر عاملاً رئيسياً آخر في الاختيار بين أذون الخزانة والسندات. حيث أنه مع أذون الخزانة، فإنك تلتزم بأموالك فقط لمدة لا تزيد عن عام ولا تقل عن 4 أسابيع. أما مع السندات، فإنك تلتزم بأموالك لاستثمار أطول بكثير مع معدل عائد ثابت.

وبالتالي، فإن هذا الأمر يوفر لك مزيداً من الاستقرار نظراً لكون العوائد معروفة مسبقاً، إلا أنه يعني أيضاً أن أموالك سوف تكون مقيدة لفترة أطول.

اقرأ أيضًا: اقتصاد الإمارات: عناصره الأساسية ومميزاته وأهم التحديات التي يواجهها

العوائد

في الوقت الحالي، تتمتع أذون الخزانة بأسعار فائدة أعلى من السندات، إلا أنها تضمن أيضاً عائداً لفترة أقصر بكثير. من جهة أخرى، سوف توفر لك سندات الخزانة دخل فائدة ثابتاً، إلا أنها حالياً تحقق عائداً أقل من أذون الخِزانة. أما فيما يتعلق بالسوق الثانوية، فيمكن أيضاً تداول سندات الخزانة بعلاوة أو خصم حسب ظروف السوق.

اقرأ المزيد: سهم جرير؛ أحد خيارات الاستثمار الأكثر شهرة في المملكة العربية السعودية

السيولة

في الحقيقة، إن أذون الخزانة تعتبر استثمارات عالية السيولة. في حين أنه يمكنك بسهولة بيع أذُون الخِزانة الخاصة بك في أي وقت قبل تاريخ الاستحقاق، فمن الممكن أن تضطر إلى الانتظار حتى تصل سندات الخزانة إلى مرحلة النضج من أجل الحصول على عائدك الكامل. وهو الأمر الذي يعني أنه في حال كنت بحاجة إلى الوصول إلى السيولة بسرعة، فمن الممكن أن تكون أذون الخزانة خياراً أفضل نظراً لكونها توفر سيولة فورية.

للمزيد من المقالات: سهم الباحة؛ أحد خيارات الاستثمار والتداول المتاحة في أسواق المال السعودية

الحد الأدنى للاستثمار

في الحقيقة، فإن الحد الأدنى للاستثمار في أذون الخزانة وسندات الخزانة يبلغ 100 دولار أمريكي، كما يتيح لك هذا الأمر الاستثمار حتى لو لم يكن لديك الكثير من رأس المال المتاح. ومن حيث الحد الأقصى للاستثمار، فإن هذه الأوراق المالية تقتصر على 10 ملايين دولار أمريكي للعطاءات غير التنافسية و35% من إجمالي مبلغ الطرح للعطاءات التنافسية.

قد يهمك أيضًا: بنك الاسكان والتعمير؛ أهم خدماته وحالته الاقتصادية في الآونة الأخيرة

عيوب الاستثمار في أذون الخزانة

في الواقع، إن الجانب السلبي الأكبر للاستثمار في أذون الخزانة هو حصولك على معدل عائد أقل بالمقارنة مع الاستثمارات الأخرى، مثل صناديق سوق المال أو الأسهم أو سندات الشركات أو شهادات الإيداع. كما أنه في حال كنت تتطلع إلى تحقيق بعض المكاسب الجادة في محفظتك الاستثمارية، فإن أذون الخزانة لن تفي بالغرض.

علاوة على ما سبق، فإن هناك مشكلة أخرى محتملة للمستثمرين تتعلق بكيفية شراء أذون الخزانة، حيث يتوجب عليك المزايدة عليها من خلال عملية المزاد، ومن الممكن أن تكون العطاءات تنافسية أو غير تنافسية، كما أنه في الطريقة الأولى عليك أن تختار معدل الخصم الخاص بك ومن الممكن ألا تتمكن من شراء الفواتير التي ترغب بها.

في النهاية، يمكن القول أن أذون الخزانة لن تجعلك ثرياً بالضرورة. ومع ذلك، فمن الممكن أن يكون هذا الاستثمار طريقة جيدة لإضافة بعض الاستثمارات المحافظة إلى محفظتك من أجل مواجهة الاستثمارات الأكثر خطورة.

كما أنه من الممكن أن تكون الفترة الزمنية التي تتطلع إلى الاستثمار فيها في استثمار مدعوم من الحكومة هي العامل الحاسم في الاستثمار في أذون الخزانة بدلاً من سندات الخزانة أو غيرها من الأصول المالية. من جهة أخرى، يجب أن يتم تحديد قرار الاستثمار عن طريق استراتيجية الاستثمار الخاصة بك بالكامل وعدم اتخاذ قرارك الاستثماري بشكل عشوائي.

تابع معنا: الفوركس فاكتوري: كل ما تحتاج معرفته عن فوائده ومميزاته واستخداماته

م. علا غسان ديب

الأسئلة الشائعة

كيف يتم شراء أذون الخزانة؟

في الواقع، يمكنك شراء أذون الخزانة بشكل مباشر من وزارة الخزانة الأمريكية عن طريق نظام المزاد عبر موقع الإنترنت الخاص بها، كما يمكنك أيضاً شراؤها من خلال بنك أو وسيط أو صندوق استثمار مشترك في سوق المال أو المستشار المالي أو السوق الثانوية، لكن في حال أردت الشراء من خلال وسيط من الممكن أن يطلب منك دفع رسوم عمولة.

كيف يتم شراء سندات الخزانة؟

يمكنك شراء سندات الخزانة بشكل مباشر من وزارة الخزانة الأمريكية من خلال نظام المزاد عبر موقع الإنترنت الخاص بها، ويمكنك شراؤها أيضاً من خلال بنك أو وسيط أو صندوق استثمار مشترك أو مستشار مالي أو سوق ثانوية.

كيف يؤثر التضخم على عوائد أذون وسندات الخزانة؟

إن أذون وسندات الخزانة تتأثر بالتضخم، وعادة ما تكون السندات طويلة الأجل أكثر حساسية للتغيرات في التضخم من أذون الخزانة قصيرة الأجل، حيث تتعرض أذون الخزانة لمخاطر تضخم أقل خاصة وأن دفعها يتم بالكامل في فترة زمنية أقصر.

هل ترى أي فرصة للتداول؟

افتح حسابك الآن

تابعونا عبر السوشال ميديا