العودة للخلف

Solana سولانا: إليك كل ما تحتاج معرفته حول هذه العملة المشفرة ومميزاتها

solana سولانا

لكي نستهل حديثنا عن عملة Solana سولانا، يمكن القول أنه على الرغم من أن تقنية البلوكتشين تعَدُّ مبتكرة، إلا أنها تواجه تحديات فريدة، تشمل الرسوم المرتفعة، وصعوبة التوسع، والإنتاجية المنخفضة. حيث تتنافس العديد من المشاريع في مجال التمويل اللامركزي DeFi لتحقيق ريادة كأول بلوكشين قابل للتطوير والضمان. مما يضمن للمستخدمين تجربة متفوقة من خلال معالجة هذه التحديات الشائعة.

بالإضافة إلى ذلك، فإنه من بين هذه المشاريع التي اكتسبت شهرة في مجتمع DeFi، يبرز مشروع solana سولانا. حيث تستفيد Solana سولانا من بلوكتشين مفتوح المصدر الذي يتمتع بمقاومة للرقابة. كما أن المشروع يعتمد على مجموعة شاملة من التقنيات لتعزيز قابلية التوسع وتوفير شبكة قوية لبناء تطبيقات لامركزية (dApps). وفي هذا المقال سوف نتطلع على عملة Solana سولانا ومشروعها والكثير من الأمور التي تخصها.

اقرأ أيضًا: البتكوين bitcoin: رحلة من عملة غريبة إلى دور رئيسي في الاقتصاد العالمي

ما هو مشروع solana سولانا؟

في الواقع، إن مشروع Solana سولانا يتبنى دورًا كبروتوكول لامركزي مخصص لبناء تطبيقات لامركزية (dApps). كما أن هذا المشروع يتميز بمعدل نقل يصل إلى 65,000 معاملة في الثانية (TPS). وذلك بفضل نظام حوسبة موزعة مبتكر.

كما أنه في مقارنة مع معظم البروتوكولات التي تعتمد على آليات إثبات الحصة (PoS) أو إثبات العمل (PoW). يعتمد Solana سولانا على آلية إثبات التاريخ (PoH) كوسيلة جديدة للتشفير. مما يتيح تعزيز قابلية التوسع دون المساس بأمان الشبكة.

في الواقع، يعتبر مشروع Solana سولانا من بين الحلول القليلة في فئة الطبقة الأولى التي تستطيع دعم آلاف المعاملات في الثانية. دون الحاجة إلى تنفيذ طبقات ثانوية أو خارج السلسلة. مما يميزه كخيار متقدم في مجال بنية البلوكشين.

اقرأ المزيد: العقود مقابل الفروقات: دليلك لتعلم هذا النمط من تداول الأصول المالية

ما هو تاريخ سولانا solana؟

في البداية، تأسست شركة solana سولانا في عام 2017 على يد “أناتولي ياكوفينكو”. والذي يتمتع بخبرة هندسية متقدمة كان قد اكتسبها خلال فترة عمله السابقة في شركة “Qualcomm”. حيث أنها إحدى الشركات متعددة الجنسيات الرائدة في مجال التكنولوجيا.

في نفس العام، قامت solana سولانا بنشر ورقتها البيضاء. حيث قامت بتقديم رؤيتها الرائدة حول إنشاء نظام موزع يعتمد على خوارزمية جديدة. كما أنها قادرة على بناء وتحسين شبكات البلوكشين. حيث أن هدف هذا النظام الجديد كان تحسين تجربة المستخدم عبر استخدام آليات متقدمة لإثبات الحصص وإثبات العمل.

علاوة على ذلك، فإن أحد الابتكارات الرئيسية التي نشأت من هذه الفكرة الرائدة هي آلية إثبات التاريخ (PoH). حيث أن هذه التقنية تعتبر فريدة من نوعها، كما تقدم وسيلة فعالة لعرض الوقت داخل بنية البيانات. تمثل PoH نقلة نوعية في مفهوم تكنولوجيا البلوكشين. حيث يتم تحقيقها من خلال تضمين آلية التحصيص واستخدام خوارزمية متقدمة مثل “Tower BFT” للإجماع.

بفضل هذا الابتكار، نجحت solana سولانا في تحقيق هدفها ببناء نظام قوي ومبتكر. كما أن هذا النظام يسمح بتحقيق قابلية التوسع وتحسين تجربة المستخدم في مجال البلوكشين. بالتالي، أصبحت Solana سولانا واحدة من الشركات البارزة في مجال التكنولوجيا المالية والبلوكشين. مما يجعل تأسيسها في عام 2017 نقطة بداية حاسمة في رحلة تقديم الابتكار والتقنية المتقدمة.

للمزيد: المارجن Margin: دليلك الشامل للتعرف على هذا المصطلح ومخاطره في التداول

العملة الرقمية Solana SOL سولانا

في الواقع، إن SOL هو الرمز الرقمي الخاص بشبكة solana سولانا ويستخدم كوسيلة فعّالة للمشاركة في الحصة وتسديد رسوم المعاملات. يتميز SOL بكونه رمزًا تضخميًا، حيث يتم تصميمه بانخفاض في العرض ومعدل تضخم سنوي يبلغ 1.5٪. كما أنه تم إطلاق SOL في مارس 2020، وذلك وسط إصدار beta testnet. حيث سعت بجدارة لتحقيق مكانة بارزة ضمن عالم العملات الرقمية.

وكما تم التطرق إليه سابقًا، فقد حققت Solana SOL سولانا أداءًا استثنائيًا في عام 2021. حيث أصبحت العملة الرقمية الخامسة من حيث القيمة السوقية الإجمالية في نوفمبر 2021.

وفي هذا السياق، يشير إلى أن سعر عملة Solana سولانا ارتفع إلى 725 مرة تقريبًا من سعر ICO الأصلي البالغ 0.22 دولار. بعد مضي حوالي 18 شهرًا من العرض الأولي للعملة (ICO).

تابع معنا: أسواق المال الآسيوية: أهم معلومات عنها وأبرز المؤشرات الرئيسية فيها

ICO Solana سولانا

في الواقع، فقد انضم “أناتولي ياكوفينكو” إلى زملائه “جريج فيتزجيرالد” و”إريك ويليامز” لإطلاق مشروع solana سولانا. حيث وضعوا نموذجًا أوليًا لشبكة الاختبار بعد عام واحد من تأسيس الشركة. في الوقت نفسه، أسس “ياكوفينكو” شركة “Solana Labs” التي تتخذ من سان فرانسيسكو، كاليفورنيا، مقرًا لها.

كما أن المشروع ظهر لأول مرة في الساحة العامة من خلال عرض العملة الأولية (ICO). حيث جمعت الشركة أكثر من 25.6 مليون دولار أمريكي في مارس 2020. وفي يونيو 2021، نجحت شركة solana سولانا في تأمين تمويل إضافي بلغ 314 مليون دولار. بهدف تعزيز جهودها في تطوير الشبكة. ومنذ ذلك الحين، أصبحت solana سولانا واحدة من البروتوكولات الرائدة والأسرع نمواً في مجال التمويل اللامركزي (DeFi).

في عام 2021، لفت البروتوكول الانتباه إلى نفسه ليس فقط بفضل تقنيته المبتكرة. ولكن أيضاً بفضل الأداء المذهل لعملته الرقمية الأصلية Solana سولانا، التي شهدت ارتفاعًا هائلاً في قيمتها.

اقرأ أكثر: تصاريح البناء: مفهومها وكل ما تحتاج لمعرفته عن أنواعها واستخداماتها

الفريق الرائد وراء Solana سولانا

في الواقع، فإنه بغض النظر عن أعضاء الفريق المؤسسين، “أناتولي ياكوفينكو” و”جريج فيتزجيرالد وويليامز”. نجح مشروع solana سولانا في جذب فريق متميز من المطورين والموظفين الإداريين المعروفين في قطاع التكنولوجيا.

بالإضافة إلى ذلك، يدير الفريق الواقف وراء “مؤسسة Solana سولانا”، وهي منظمة غير ربحية مقرها في سويسرا. عمليات الترويج والتعاون مع شركاء دوليين لدعم تطوير solana سولانا. من ناحية أخرى، تكمن مسؤولية “Solana سولانا لابز” في تطوير البروتوكول نفسه.

كما أن ظهور عملة solana سولانا الأول قد شهد إقبالًا كبيرًا من قبل شركات بارزة في مجال البلوكشين والتمويل اللامركزي (DeFi). بالإضافة إلى استقطاب رؤوس أموال استثمارية مؤسساتية. بما في ذلك Multicoin Capital و CMCC و Tether و Chainlink و Serum وغيرها. حاليًا، يتكامل في النظام البيئي لشركة سولانا أكثر من 231 شركة تعمل في مختلف الصناعات.

علاوة على ذلك، يتنوع نطاق الشركات المشاركة، بدءًا من صناع السوق الآليين (AMM). ومزودي البيانات الآلية (أوراكل) مثل ChainLink وGravity وSwitchboard وBand Protocol وNozomi. وصولاً إلى مشاريع العملات المستقرة، والمحافظ الرقمية، ومنصات التداول.

قد يهمك أيضًا: شركة بيمكو Pimco وأسباب تحسين توقعاتها الائتمانية والاستثمارية حول تركيا

ما هي تقنيات Solana سولانا الرئيسية؟

آلية إثبات التاريخ (PoH) في Solana سولانا

في الواقع، إن آلية إثبات التاريخ (PoH) تشكل نظام إجماع رئيسي في solana سولانا. كما أن PoH تعد سلسلة من العمليات الحسابية التي توفر سجلاً رقميًا لتثبت حدوث أحداث على الشبكة في أي وقت.

حيث أنه يمكن تصوّرها كساعة تشفير تخصص طابعاً زمنياً لكل معاملة في الشبكة، مع هيكل بيانات يمكن أن يكون ملحقاً بسيطًا للبيانات. PoH يعتمد على آلية التحصيص (Proof of Stake). مع استخدام خوارزمية Tower BFT للإجماع، والتي تعتبر أداة إضافية للتحقق من المعاملات.

للمزيد من المقالات: عقود النفط: الدليل الشامل لفهم هذه العقود وتأثيرها في الأسواق العالمية

VDF (وظيفة تأخير يمكن التحقق منها عالية التردد)

في جوهرها، تعَد PoH وظيفة تأخير يمكن التحقق منها عالية التردد (VDF). كما أن هذه الوظيفة تشمل ثلاث خطوات: الإعداد والتقييم والتحقق، لإنتاج مخرجات فريدة وموثوقة. حيث أن VDF تساهم في الحفاظ على استقرار النظام في الشبكة عبر إثبات أن منتجي الكتل قد انتظروا فترة كافية. مما يسمح للشبكة بالمضي قدمًا.

للاطلاع على المزيد: أدوات التداول الأكثر شيوعًا: تعرف على أنواعها وكيفية استخدامها

خوارزمية “SHA256” في Solana سولانا

علاوة على ما سبق، تستخدم Solana سولانا خوارزمية “SHA256″، وهي خوارزمية تجزئة آمنة بطول 256 بت. حيث أن تعتمد على مجموعة من وظائف الكريبتو المحمية ببراءات اختراع، وتنتج قيمة 256 بت، وهي نفس القيمة المستخدمة في البيتكوين. يتم تجربة عدد وتجزئة “SHA256” بشكل دوري في شبكة Solana سولانا. مما يوفر بيانات في الوقت الفعلي تتم توجيهها بواسطة وحدات المعالجة المركزية.

علاوة على ذلك، يمكن للمدققين استخدام تسلسل التجزئة لتسجيل جزء محدد من البيانات قبل إنشاء فهرس التجزئة. كما يتم إنشاء الطابع الزمني للمعاملات بمجرد إدخال قطعة البيانات هذه.

في الواقع، يزعم أن solana سولانا وصلت إلى إنتاجية عالية تصل إلى 65,000 معاملة في الثانية. مع متوسط زمن للكتلة يبلغ 400 مللي ثانية ورسوم معاملة متوسطة تقدر بـ 0.000005 SOL (رمز سولانا الأصلي). لتحقيق هذه النتائج، يتوفر لجميع المدققين في الشبكة ساعة تشفير لتتبع الأحداث. بدلاً من انتظار تحقق العقود الأخرى للمعاملات.

اقرأ أيضًا: نموذج الرأس والكتفين: هل ينذر حقاً بانخفاض الأسعار في أسواق المال؟

برج Tower BFT

في الواقع، إن برج Tower BFT يعد نسخة محسنة من بروتوكول تحمل الخطأ البيزنطي العملي (PBFT). حيث يهدف إلى الحفاظ على أمان الشبكة وضمان تشغيلها بشكل فعّال. كما أن هذا البروتوكول يعتبر إجماعًا أساسيًا في نظام Solana سولانا، ويستفيد من ساعة تشفير (PoH). حيث أن “Tower BFT” يقوم بمعالجة تحديات مثل تكلفة التراجع واختلاف سرعات “ASIC” بين العقد، بالإضافة إلى مخاطر التصويت بناءً على المكافأة.

اقرأ المزيد: الدايفرجنس؛ هل يمكن استخدامه للمساعدة في اتخاذ قرارات التداول؟

عناقيد المجموعات في Solana سولانا

في الحقيقة، تمثِّل المجموعات تجمعات من المدققين تخدم أغراضًا متنوعة، ولكن مهمتها الرئيسية تكمن في التعاون من خلال خدمة معاملات العملاء. وفقًا لتعريفات Solana سولانا، يمكن أن تتفاعل المجموعات، وعندما تشترك مجموعتان في إنشاء كتلة مشتركة، تسعى إلى تحقيق التوازن.

للمزيد: سوينج أو التداول المتأرجح: تعرف على أهم استراتيجيات هذا النوع من التداول

بروتوكول Gulf Stream

Gulf Stream يشير إلى بروتوكول إعادة التوجيه الخاص بعملة Solana سولانا بدون mempool. حيث أنه يعد آلية لعقد العملة المشفرة التي تخزن المعاملات غير المؤكدة قبل إضافتها إلى البلوك تشين.

خطوط الأنابيب

في الواقع، تعد خطوط الأنابيب وحدة معالجة متعددة تنشئ مراحل مختلفة لكل وحدة معالجة مركزية لإكمال مهمتها. كما أن هذه التقنية تستخدم على نطاق واسع في تصميم وحدات المعالجة المركزية.

تابع معنا: تداول المؤشرات: كل ما تحتاجه من معلومات عن المؤشرات واستراتيجيات تداولها

منافسو عملة solana سولانا

في الواقع، فقد سعت Solana سولانا بجدية في عالم تمويل اللامركزي DeFi لتصبح منافسًا قويًا ومعترفًا لقادة الصناعة مثل الإيثيريوم وPolkadot وشركة بينانس (BSC). يمكننا إجراء مقارنة تفصيلية لفهم الفوائد والسلبيات المتعلقة بكل منهم.

من المفترض أن تكون Solana سولانا قادرة على تحقيق سرعة معالجة تتجاوز 60,000 معاملة في الثانية (TPS). وهذا يجعلها واحدة من أسرع سلاسل الكتل في المنافسة مع الصناعات الأخرى خارج مجال تمويل اللامركزي.

على سبيل المثال، يمكن للإيثيريوم التعامل فقط مع 16 معاملة في الثانية. ومع ذلك، يظل الإيثيريوم في الواجهة في مجتمع DeFi، حيث يشهد تطوير ETH 2.0. وهي ترقية يتوقعها المجتمع بأسره. والتي يتوقع أن تحسن قابلية التوسع بشكل كبير وتقلل الرسوم وتزيد من الإنتاجية. ومن بين الميزات المهمة التي جذبت المطورين نحو آلية Solana سولانا المبتكرة لحل مشاكل البلوكشين النموذجية. آلية PoH، التي تقلل من وقت المعاملات وتعزز أمان الشبكة.

قد يهمك أيضًا: الأسواق الأوروبية وأنواعها وكل ما تحتاج معرفته عنها

ما الذي يميز solana سولانا عن غيرها؟

في الواقع، تتميز solana سولانا بعدة جوانب تجعلها بروتوكولًا فريدًا ومبتكرًا في عالم العملات المشفرة. حيث أن أحد أهم هذه الجوانب هو بروتوكول إثبات التاريخ الذي تم تطويره بواسطة Anatoly Yakovenko. والذي يعد أحد أبرز الأسباب وراء قدرتها على تحقيق قابلية توسع فائقة.

بالإضافة إلى ذلك، تبرز Solana سولانا بقدرتها على معالجة المعاملات بفعالية فائقة في وقت قصير. حيث أنها تعتمد على بروتوكول مدمج يقلل من فترة التحقق من المعاملات وتنفيذ العقود الذكية. هذا الأمر جعلها تحظى بشهرة واسعة واهتمام من قبل مؤسسات كبيرة.

في الواقع، يقدم بروتوكول solana سولانا حلاً جاذبًا للمستخدمين العاديين والشركات الكبيرة، إذ يعد بعدم رفع الرسوم والضرائب. كما أنه يضمن التصميم الذكي للبروتوكول تكاليف منخفضة للمعاملات، مع توفير قابلية توسع على نطاق واسع ومعالجة فائقة السرعة.

علاوة على ذلك، تحتل Solana سولانا المرتبة السابعة في تصنيف CoinMarketCap حتى سبتمبر 2021. وهذا يعزى جزئيًا إلى الخبرة المهنية الكبيرة للفريق الرائد Anatoly Yakovenko و Greg Fitzgerald. كما أن Solana سولانا سجلت قفزة هائلة في قيمتها بنسبة 700% منذ منتصف يوليو 2021. وارتفعت بشكل كبير بعد إطلاق مجموعة رموز Degenerate Ape غير القابلة للاستبدال. مدفوعة بارتفاع نشاط المطورين واهتمام متزايد من المؤسسات وتوسع نظام DeFi وانتشار NFTs. كما تابع سعر Solana سولانا ارتفاعه حتى وصلت إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق في سبتمبر 2021. حيث وصلت إلى 216 دولارًا.

للمزيد من المقالات: الدخل والأجور: دليلك الشامل للتعرف على هذه التقارير الاقتصادية وفوائدها

ما الفارق بين Solana سولانا وإيثيريوم

في الحقيقة، فقد تميزت شبكة Solana سولانا عن إيثيريوم بعدة جوانب، ومن أبرزها الفارق في عدد الأجهزة المؤمنة للشبكة. حيث أن إيثيريوم تتميز بوجود عدد كبير جداً من الأجهزة، مما يجعلها شبكة لامركزية بشكل أكبر. ومع ذلك، ينعكس هذا الأمر أحياناً في بطء شبكة إيثيريوم. كما أن إيثيريوم كانت في البداية قائمة على آلية إثبات العمل، ولكنها انتقلت إلى آلية إثبات الحصص في عام 2022.

على النقيض، شبكة Solana سولانا تعتمد منذ إنشائها على آلية إثبات الحصص، حيث يتم رهن عملة Solana سولانا لتأمين الشبكة. وهذا يجعلها أسرع، ولكنها في الوقت نفسه أكثر عرضة للهجمات نظرًا لقلة الأجهزة المؤمنة. مما يضفي عليها درجة عالية من المركزية.

بالإضافة إلى ذلك، فقد تعرضت شبكة solana سولانا للإغلاق والانقطاع عن الإنترنت في عدة مرات خلال الفترة من 2021 و2022. وكان لهذا تأثير على سعر العملة. وفيما بعد تبين أن منصة FTX وشركة Alameda هما السبب في ذلك. حيث قاموا بنشر الشائعات للتأثير على السوق وتحقيق