العودة للخلف

هبوط حاد للعملات المشفرة, الشتاء قادم

العملات المشفرة الشتاء قادم

هبوط حاد للعملات المشفرة يوم الإثنين حيث أوقفت منصات التداول عمليات السحب وألغاء بعض شركات العملات المشفرة وظائفها.

انخفضت القيمة السوقية للعملات المشفرة إلى أقل من 1 تريليون دولار ، هابطة من ذروتها في نوفمبر 2021  حيث بلغت 3 تريليون دولا.

تأتي عمليات بيع العملات المشفرة بسبب  هروب المستثمرين من الأصول عالية المخاطر.

شهد السوق هبوط حاد للعملات المشفرة في النصف الأول من عام 2022 انخفاضاً دامياً, لكن الأيام القليلة الماضية كان أسوأ ما مرَّ به هذا السوق.

وفي يوم الإثنين أوقفت كبرى منصات التداول عمليات السحب لديها، وخفضت من عدد الوظائف ، وتخلص العديد من المستثمرين المذعورين من أصولهم في العملات المشفرة.

وأظهرت بيانات من موقع (CoinMarketCap) أن القيمة السوقية للعملات المشفرة تراجعت إلى ما دون 1 تريليون دولار يوم الاثنين للمرة الأولى منذ فبراير 2021. تم محو حوالي 200 مليار دولار من السوق منذ يوم السبت.

كما انخفض البيتكوين (Bitcoin) إلى أدنى مستوى في 18 شهرًا ، منخفضًا إلى ما دون 21000  دولار, واستمر تراجع قيمة العملة المشفرة الأكثر قيمة بنسبة 7٪ خلال تداولات يوم الأربعاء حتى لحظة إعداد هذا الخبر (11:33 بتوقيت اسطنبول) وتراجعت إلى  ما يقارب من 70٪ من أعلى مستوى لها على الإطلاق في نوفمبر 2021., بالتزامن مع انخفاض الإيثيريوم ، الذي يحتل المرتبة الثانية بعد البيتكوين ، إلى ما دون 1100 دولار .

تأتي عمليات البيع في الوقت الذي يهرب فيه المستثمرون من الأصول ذات المخاطرة المرتفعة بسبب الصعوبات التي يعانيها الاقتصاد على مستوى العالم بالإضافة إلى جموح البنوك المركزية إلى رفع أسعار الفائدة أسعار الفائدة لمواجهة التضخم.

لكن أسوأ أمر حصل لسوق الكريبتو هو أن الإجراءات التي اتخذتها المنصات أطهر عدم ثقة في العملات المشفرة والمنصات التي تدعهما ما أدى إلى موجة ذعر وبيع من قبل المتداولين والمستثمرين.

في ما يلي بعض النقاط البارزة في العملات المشفرة ليوم الإثنين:

هبوط حاد للعملات المشفرة يوم الإثنين حيث أوقفت منصات التداول عمليات السحب وألغاء بعض شركات العملات المشفرة وظائفها.

انخفضت القيمة السوقية للعملات المشفرة إلى أقل من 1 تريليون دولار ، هابطة من ذروتها في نوفمبر 2021  حيث بلغت 3 تريليون دولا.

تأتي عمليات بيع العملات المشفرةبسبب  هروب المستثمرين من الأصول عالية المخاطر.

تأثير عدوى عملة (Celsius) :

لأسابيع ، تزايد القلق من أن (Celsius) ، واحدة من أكثر منصات تداول وإقراض العملات المشفرة شيوعًا ، في خضم أزمة سيولة. تقدم (Celsius) للمستخدمين عائدًا يصل إلى 18.63٪ على ودائعهم ، وهو أمر مشابه لما تقوم به النبوك باستثناء عدم وجود أي من الضمانات التنظيمية.

حيث تعرضت الأصول المشفرة لصدمة يوم الاثنين بعد أن أوقفت منصة الإقراض المشفرة (Celsius) عمليات السحب مؤقتًا ، مما أظهر مخاوف من مشكلة الملاءة المالية في الشركة والتي يمكن أن تنتشر إلى أجزاء أخرى من السوق.

وهبطت قيمة العملة من أكثر من 7 دولارات إلى حوالي 0.33  دولار أمريكي  في العام الماضي – وانخفض بأكثر من 50٪ في الأسبوع الماضي.

وفي الوقت نفسه ، تراجعت أموال الشركة البالغة 26 مليار دولار أمريكي إلى أكثر من النصف منذ أكتوبر الماضي.

كانت (Celsius) قد اعترفت سابقًا بخسارة أموال ، على الرغم من أنها لم تحدد المبلغ ، نتيجة اختراق 120 مليون دولار لمنصة التمويل اللامركزية(BadgerDAO) .

وفي وقت مبكر من يوم الاثنين أعلنت (Celsius)  أن جميع عمليات السحب والمبادلة والتحويلات بين الحسابات قد تم إيقافها مؤقتًا بسبب “ظروف السوق القاسية”. في مذكرة موجهة إلى جهمور العملة على مواقع التواصل الاجتماعي ، قالت المنصة أيضًا إن هذه الخطوة تهدف إلى “استقرار السيولة والعمليات”.

وقالت المذكرة “نحن نتخذ هذا الإجراء اليوم لوضع (Celsius) في وضع أفضل للوفاء بالتزاماتها بالانسحاب بمرور الوقت”.

قامت (Celsius) بحجز أصولها المشفرة التي تبلغ 12 مليار دولار تحت الإدارة ، مما أثار مخاوف بشأن ملاءة النظام الأساسي. انتشرت الأخبار في جميع أنحاء قطاع العملات المشفرة ، مذكّرةً بعضًا بما حدث في مايو ، عندما خسر مشروع عملات مستقرة مرتبط بالدولار الأمريكي 60 مليار دولار وتسبب في تراجع صناعة العملة المشفرة الأوسع معها.

كما انخفضت أسهم منصة تداول العملات المشفرة (Coinbase) بنسبة 11٪ يوم الإثنين إلى أدنى مستوياتها منذ طرح الشركة للاكتتاب العام في أبريل 2021.

توقف Binance عمليات سحب البيتكوين مؤقتًا

حيث أوقفت أكبر بورصة عملات رقمية في العالم عمليات سحب عملات البيتكوين لأكثر من ثلاث ساعات “بسبب توقف المعاملات التي تسببت في تراكم العمل”.

على الرغم من أن الرئيس التنفيذي (Changpeng Zhao) قال إن الإصلاح سيستغرق نصف ساعة فقط ، فقد عدل لاحقًا تقديره ، قائلاً إن الأمر سيستغرق “وقتًا أطول قليلاً” مما كان متوقعًا في البداية. بحلول الساعة 11:30 صباحًا ، تمت استعادة الخدمة.

وكتب (Binance ) في تغريدة على حسابها في تويتر: “توقفت مجموعة من معاملات BTC بالدولار بسبب انخفاض رسوم الإرسال ، مما أدى إلى تراكم عمليات سحب شبكة BTC”.

مما أدى لظهور أزمة عدم ثقة في العملات المشفرة والمنصات التي تدعهما ما أدى إلى موجة ذعر وبيع من قبل المتداولين والمستثمرين.

تسريح العمال قبل “شتاء العملات المشفرة”:

انضمت شركة (BlockFi) الناشئة المدعومة من (Peter Thiel) إلى القائمة المتزايدة من شركات العملات المشفرة  التي تخفض التكاليف عن طريق خفض عدد الوظائف لديها.

وأعلنت الشركة يوم الإثنين أنها ستخفض عدد الموظفين بنحو 20٪.و يذكر أنه قبل أم تقوم بهذه التخفيضات ، توسعت الشركة وزادت عدد الوظائف لديها من 150 موظفًا في نهاية عام 2020 إلى أكثر من 850 موظفًا.

قال الرئيس التنفيذي زاك برينس في تغريدة أن (BlockFi) تأثرت بـ “التحول الدراماتيكي في ظروف الاقتصاد الكلي” ، والذي كان له “تأثير سلبي” على النمو.

في أواخر الأسبوع الماضي ، أعلنت (Crypto.com) عن تخفيض عدد الموظفين بمقدار 260 شخصًا ، بعد سبعة أشهر فقط من حصول الشركة على حقوق التسمية في ملعب فريق لوس أنجلوس ليكرز في الدوري الاميركي للمحترفين لكرة السلة في صفقة قيمتها 700 مليون دولار.

وفي وقت سابق من هذا الشهر ، قالت شركة (Gemini) إنها ستسرح 10٪ من قوتها العاملة وحذرت من أن الصناعة في “مرحلة انكماش” تُعرف باسم “شتاء العملات المشفرة”.

وفي الوقت نفسه ، مددت (Coinbase) فترة توقف التوظيف “في المستقبل المنظور” وتخطط لإلغاء بعض عروض العمل. في الوقت الذي انخفضت فيه أسهم منصتها بنسبة 11٪ يوم الإثنين إلى أدنى مستوياتها منذ طرح الشركة للاكتتاب العام في أبريل 2021.

هل ترى أي فرصة للتداول؟

افتح حسابك الآن

تابعونا عبر السوشال ميديا

أحدث المقالات

  • الاقتصاد السلوكي
  • مؤشر التمساح Alligator
  • مؤشر الفراكتال
  • معدل البطالة