العودة للخلف

التضخم في الولايات المتحدة الأمريكية يسجل 4.9 % لشهر أبريل على أساس سنوي

صدور بيانات التضخم الأمريكية لشهر أبريل 2023 والأسواتق تتفاعل

بيانات التضخم في الولايات المتحدة الأمريكية لشهر أبريل 2023 وتفاعل الأسواق والمتداولين معها

تفاصيل مؤشرات التضخم الأمريكي لشهر أبريل 2023:

 صدرت بيانات التضخم الأمريكية وأظهرت انخفاض وتيرة التضخم. على أساس سنوي في الولايات المتحدة الأمريكية لتسجل 4.9 % خلال شهر أبريل الماضي.

وجاءت أقل من توقعات الأسواق التي أشارت إلى 5بينما سجلت القراءة السابقة نحو 5 % في مارس الماضي. بالمقابل، أظهرت البيانات نمو التضخم الأمريكي على أساس شهري أيضاً بنسبة 0.4% ،

موافقة للتوقعات وكانت القراءة السابقة قد سجلت زيادة في مؤشر أسعار المستهلكين الشهري بنسبة 0.1 % خلال شهر مارس الماضي.

أما فيما يتعلق بمؤشر أسعار المستهلكين الأساسي. والذي يستبعد أسعار الطاقة والغذاء فقد أسجل زيادة قدرها 5.5 % على أساس سنوي في نهاية أبريل الماضي،

وكانت القراءة السابقة للمؤشر قد سجلت 5.6 % خلال مارس الماضي.

أما على أساس شهري. فقد أعلنت البيانات ثبات الزيادة في الأسعار باستثناء الغذاء والطاقة لتسجل 0.4 % على أساس شهري, موافقة للتوقعات.

يعدّ مؤشر أسعار المستهلكين على أساس شهريّ على درجة عالية من الأهمية. كوْنهُ المؤشر المفضل لدى الفيدرالي الأمريكي لاتخاذ القرار بشأن أسعار الفائدة .

فبعد الاطلاعِ على قراءات هذا المؤشر. يقوم بعملية تقييم للسياسة النقدية لتحديد ما إذا كان سيقوم بتعديل السياسات الاقتصادية المحاربة للتضخم أم لا.

كيف تفاعلت الأسواق مع بيانات التضخم في الولايات المتحدة الأمريكية؟

تفاعلت الأسواق بشكل إيجابي مع الأخبار ، حيث تحولت العقود الآجلة إلى إيجابية حيث انخفضت عوائد سندات الخزانة.
قال كوينسي كروسبي ( Quincy Krosby) ، كبير الاستراتيجيين العالميين في LPL Financial ، “تشير تقارير اليوم إلى أن حملة بنك الاحتياطي الفيدرالي لقمع التضخم تعمل. وإن كان ذلك أبطأ مما يودون”. “لكن بالنسبة للأسواق المالية … قراءة التضخم اليوم إيجابية صافية.”

على كل حال, ظل التضخم مستمراً على الرغم من جهود الاحتياطي الفيدرالي لخفض الأسعار. اعتبارًا من مارس 2022 ، قام البنك المركزي بسن 10 زيادات متتالية في أسعار الفائدة بإجمالي 5 نقاط مئوية ، مما رفع معدلات الاقتراض القياسية إلى أعلى مستوى لها منذ ما يقرب من 16 عامًا.

لكن بالمقابل هدأت قراءة مؤشر أسعار المستهلكين إلى حد كبير منذ أن بلغت ذروتها عند حوالي 9٪ في يونيو 2022. ومع ذلك ، لا يزال التضخم ثابتًا فوق الهدف السنوي للبنك الاحتياطي الفيدرالي البالغ 2٪.

يقدم التقرير أخبارًا جيدة وسيئة على حد سواء على جبهة التضخم حيث يزن مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي حركتهم التالية على أسعار الفائدة.

ما هي العوامل التي ساهمت في بيانات التضخم اليوم؟

أدت الزيادات في أسعار المنازل والوقود والسيارات المستعملة إلى ارتفاع المؤشر ، على الرغم من ما انخفاض أسعار زيت الوقود والسيارت الجديدة والمواد الغذائية في المنزل إلى حد.

حيث ارتفعت تكاليف الإسكان، التي تشكل حوالي ثلث وزن مؤشر أسعار المستهلك ، بنسبة 0.4٪ أخرى خلال شهر أبريل الحالي مقارنة بشهر مارس السابق ، وهي الآن أعلى بنسبة 8.1٪ عن العام الماضي. وتمثل هذه الزيادة الشهرية تراجعا عن زيادات الأشهر السابقة ولكنها لا تزال مؤشرا على أن أحد المحركات الرئيسية للتضخم آخذ في الارتفاع.

في الوقت نفسه ، أدت القفزة البالغة 4.4٪ في أسعار السيارات والشاحنات المستعملة إلى عكس الانخفاضات الأخيرة. وعلى الرغم من ثبات أسعار المواد الغذائية , لكن مؤشر الطاقة ارتفع بنسبة 0.6٪ ، مدعومًا بزيادة أسعار البنزين بنسبة 3٪ .

من بين سجلات متاجر التجزئة الستة التي يستخدمها مكتب إحصاءات العمل. من أجل حساب أسعار المواد الغذائية ، أظهرت أربعة منها انخفاضًا, حيث انخفضت أسعار الحليب. على سبيل المثال: بنسبة 2٪ ، وهو أكبر انخفاض شهري منذ فبراير 2015. وتراجعت أسعار البيض ، وهي واحدة من أكبر الرابحين في مؤشر الغذاء خلال العام الماضي ، بنسبة 1.5٪ ، مما أدى إلى انخفاض الزيادة السنوية في أسعارها إلى 21.4٪.

بالنسبة للعمال ، ارتفع متوسط ​​الدخل الحقيقي للساعة. المعدل للتضخم ، بنسبة 0.1٪ للشهر لكنه لا يزال منخفضًا بنسبة 0.5٪ عن العام الماضي ، حسبما قال مكتب الخدمات المالية في تقرير منفصل.

كيف تفاعل المتداولون مع التقرير؟

بعد التقارير ، قام المتداولون بتخفيض احتمالات قيام بنك الاحتياطي الفيدرالي برفع أسعار الفائدة في اجتماع يونيو إلى 20٪ ، وفقًا لمتتبع FedWatch التابع لمجموعة CME للتسعير في سوق العقود الآجلة للأموال الفيدرالية.

تأتي قراءة مؤشر أسعار المستهلكين بعد أيام فقط من إعلان بيانات الوظائف غير الزراعية التي زادت بمقدار 253،000 في أبريل ، وهو ما يفوق التوقعات ويشير إلى أن سوق العمل لا يزال متماسكاً على الرغم من جهود الاحتياطي الفيدرالي لتهدئة الطلب.

للاطلاع على بيانات سوق العمل لشهر أبريل انقر هنا 

عند الموافقة على رفع سعر الفائدة الأخير الأسبوع الماضي ، أزال الاحتياطي الفيدرالي إشارة إلى أن الارتفاعات المستقبلية لها ما يبررها وتحول بدلاً من ذلك إلى لغة تقول إن القرارات ستستند إلى البيانات الواردة.

ستصدر وزارة العمل يوم الخميس مؤشر أسعار المنتجين لشهر أبريل ، وهو مقياس لأسعار الجملة على السلع والخدمات الطلب النهائي. من المتوقع أن يظهر هذا التقرير زيادة في المؤشرات بنسبة 0.3٪ ومكاسب أساسية بنسبة 0.2٪.

المصدر: CNBC

هل ترى أي فرصة للتداول؟ قم بفتح حسابا للتداول الآن!

افتح حسابك الآن

تابعونا عبر السوشال ميديا

أحدث المقالات

  • سهم بلتون
  • منتدى الأسهم
  • خطة التداول
  • بنك الاستثمار العربي