العودة للخلف

معيار كيلي: وأهمية هذا النظام في تطبيق استراتيجيات إدارة الأموال

معيار كيلي

معيار كيلي Kelly هو عبارة عن واحد من أكثر أنظمة إدارة المال شيوعاً في العالم. وهو أهم استراتيجية من استراتيجيات إدارة الأموال التي تساعد المستثمر في تنويع محفظته. ومن المؤكد أن أكثر ما تسمعه اليوم من المستشارين الماليين هو مدى أهمية تنويع المحفظة الاستثمارية. وما هي المبالغ المحددة التي يجب أن تضعها في كل عدد من الأسهم أو في كل قطاع.

كما أن هذا المعيار يعتبر وسيلة ممتازة لإدارة المال بشكل فعال للغاية عن طريق اتباع مجموعة من القواعد. وببساطة، معيَار كِيلي هو طريقة لحساب مقدار الأصول المالية التي يجب على المستثمر المخاطرة بها في أي نوع من التداول. وذلك من أجل تحقيق أكبر قدر من العائد.

ومن ناحية أخرى يعتبر معيار كيلي Kelly واحداً من أهم تقنيات التخصيص المتعددة. التي يمكن استخدامها في مجال إدارة الأموال بشكل فعال. كما يمكن تطبيق كافة الأسئلة المتعلقة في مجال التنويع ومقدار الأموال. والتي ينبغي على المستثمرين وضعها في كل قطاع أو سهم من خلال معيار كيلي Kelly. وفي هذا المقال سوف نتعرف على آلية عمل معيار كيلي Kelly. وكيف يمكن للمستثمر استخدامه من أجل تحسين إدارة المال واستراتيجية تخصيص الأصول.

اقرأ أيضًا: مؤشر الفراكتال: كيف يحدد نقاط الدخول والخروج الاستراتيجية في التداول؟

ما هو معيار كيلي Kelly؟

في الواقع، إن معيار كيلي Kelly  هو واحد من أدوات إدارة المال التي تساعد المستثمر على تحديد مقدار المال الذي يمكنه أن يخاطر به في كل صفقة تداول جديدة. اعتماداً على حسن أدائه في صفقات مماثلة سابقة.

ومن أهم الأمور التي يجب على المستثمر فهمها عند استخدام مِعيار كِيلي Kelly هو أن هذا المعيار يستخدم بشكل أساسي للتنويع. حيث أن المستثمرين والتجار يمتلكون تفضيلات مختلفة لكيفية إدارة رأس المال. حيث أن بعض المستثمرين يستخدمون معيار كِيلي Kelly من أجل تأسيس صفقات فردية أو حتى الاستثمار على أساسها. كما أن البعض يستخدم هذا المعيار من أجل تخصيص نسبة من حسابه إلى صناعة أو قطاع معين.

كما يمكن أن نقول أيضاً أن معيار كيلي Kelly هو صيغة رياضية تستخدم من أجل تحديد حجم الرهانات التي يستخدمها المستثمرون بشكل متكرر. وذلك بهدف تحديد مقدار الأموال التي يجب أن يخصصها المستثمر لكل استثمار عن طريق جزء محدد مسبقاً من الأصول. كما أن هذا المعيار يحظى بشعبية كبيرة نظراً لكونه يؤدي إلى الحصول على ثروة أعلى على المدى الطويل. بالمقارنة مع غيره من الاستراتيجيات الأخرى.

اقرأ المزيد: معدل البطالة وتأثيرها على الاقتصاد العالمي وكيفية التغلب عليها 2024

تاريخ معيار Kelly

في عام 1956، تم تطوير معيار كيلي Kelly من قبل العالم الأمريكي الشهير جون إل. كيلي. والذي كان يعمل كباحث مميز في مختبرات بيل التابعة لشركة الاتصالات المعروفة AT&T في ولاية نيوجيرسي في الولايات المتحدة الأمريكية. قام العالم كيلي في الأساس بتطوير صيغة هذا المعيار كورقة بعنوان “تفسير جديد لمعدل المعلومات”. من أجل مساعدة الشركة في حل مشكلة الضوضاء في إشارة الهاتف بعيدة المدى لمسافات طويلة.

بالإضافة إلى ذلك، يعتبر الأمر المثير للاهتمام هو أن معيار كيلي في الأساس لم يكن مطوراً كأسلوب إدارة أموال. بعد فترة قليلة من نشر ورقة صيغة مِعيار كِيلي Kelly، عثر عليها المضاربون والمستثمرون بطريقة ما. وأدركوا أن هذا المعيار يمتلك قيمة كبيرة كنظام مراهنة مثالي. وذلك لكونه يتيح للمقامرين إمكانية زيادة حجم أرباحهم إلى الحد الأقصى على المدى الطويل.

على الرغم من أن التاريخ يبين أن كيلي لم يستخدم الصيغة الخاصة به لتحقيق مكاسب شخصية على الإطلاق. إلا أن الصيغة ما زالت حتى الآن تحظى بشعبية كبيرة في الوقت الحالي. كما تستخدم بصفتها نظاماً عاماً لإدارة الأموال في مجال الاستثمار. ومن أهم أسباب شعبية هذا المعيار هو مدى تكرار استخدامه من قبل أهم المستثمرين البارزين. مثل تشارلي مونجر ووارن بافيت وبيل جروس مدير صندوق السندات الأسطوري.

للمزيد من المقالات: العقود مقابل الفروقات: دليلك لتعلم هذا النمط من تداول الأصول المالية

أساسيات معيار Kelly

في الواقع، إن معيار كيلي Kelly يتكون من عنصرين أساسيين، الأول هو احتمال صفقة رابحة أو نتيجة إيجابية. والعنصر الثاني هو إجمالي نسبة الخسارة والربح. والتي تتكون بشكل عام من إجمالي عدد الصفقات المالية الرابحة مقسوماً على إجمالي عدد الصفقات المالية الخاسرة. وبعد ذلك يتم إدخال هذين العنصرين في معادلة مِعيار كيلِي Kelly من أجل اشتقاق حجم التجارة الأمثل. وذلك فيما يتعلق باحتمالية أن تكون الصفقة إيجابية على الرغم من الاتجاه. والآن، إليك معادلة كيلي الشهيرة كما يلي:

Kelly % = W – [(1 – W) / R]

حيث:

  • Kelly%: هي معدل كيلي.
  • W: احتمال الفوز.
  • R: نسبة الفوز/الخسارة

بالإضافة إلى ذلك، يطلق على ناتج المعادلة الرياضية السابقة: “نسبة كيلي” وتمتلك هذه المعادلة الكثير من التطبيقات العملية. إلى جانب إدارة المحفظة الاستثمارية والأموال. حيث أن المستثمرين يستخدمون معادلة النسبة المئوية هذه من أجل تحسين حجم استثماراتهم ورهاناتهم. بالإضافة إلى ذلك من الممكن أن يستخدم البعض هذه المعادلة من أجل تحديد المبلغ الذي يجب عليهم تخصيصه. لكل قطاع سوق أو حتى لكل سهم على حدة.

تابع معنا: المارجن Margin: دليلك الشامل للتعرف على هذا المصطلح ومخاطره في التداول

تحليل نتائج معيار كيلي

كما لاحظنا من المعادلة الرياضية السابقة، فإنها تؤدي إلى الحصول على نسبة مئوية تشير بشكل عام إلى نسبة ما. وهي تمثل حجم المحفظة الاستثمارية التي سيتم تخصيصها لكل استثمار. وفي الأساس فإن مِعيار كِيلي Kelly يوفر معلومات حول مقدار الأصول التي يجب على المستثمر أن ينوع فيها. حيث إنه لا يجب على المستثمر أن يلتزم بأكثر من 25% من رأس المال في نوع أسهم واحد. بغض النظر عن معيار كيلي، خاصة وأن الخبراء ينصحون دائماً بتنويع المحفظة الاستثمارية. نظراً لأهمية وضرورة هذا الأمر من أجل تجنب الخسارات الكبيرة في حال فشل السهم.

كما أن بعض المستثمرين يفضلون أن يستثمروا بأقل من النسبة التي تعطيها معادلة مِعيار كِيلي Kelly وذلك بهدف تجنب المخاطرة. والذي يعتبر أمراً بديهياً نظراً لكونه يقلل بشكل كبير من تأثير المبالغة في استنزاف التمويل والتقدير المحتمل. ويعرف هذا الأمر باسم كسور كيلي.

من الجانب الآخر، في حال كانت نسبة معيار كيلي تعطي نتيجة أقل من 0%. فإن هذا الأمر يعني أن مِعيار كيلِي Kelly يوصي بأن يبتعد المستثمر عن المراهنة على أي شيء على الإطلاق. ويعود هذا الأمر إلى أن الاحتمالات لا تبدو أبداً في صالح المستثمر اعتماداً على الحساب الرياضي وصيغة معيار كيلي.

اقرأ أكثر: أسواق المال الآسيوية: أهم معلومات عنها وأبرز المؤشرات الرئيسية فيها

النتيجة:

بشكل عام، فإن اتباع المستثمر لمعيار كيلي يؤدي عادةً إلى تحقيق النجاح. وإن هذا الأمر يعود إلى كون صيغة معيَار كيلِي Kelly تعتمد على صيغة بسيطة وسهلة تستخدم الرياضيات البحتة. ومع ذلك، فإن هناك مجموعة من العوامل المختلفة التي من الممكن أن تؤثر على تحقيق النجاح مثل المدخلات الدقيقة لاحتمالات الخسارة والفوز. إذ إن النسبة المئوية غير الصحيحة سوف تكون ضارة بشكل كبير.

إلى جانب ذلك، من الممكن أن تحدث أمور غير متوقعة تؤثر على النجاح مثل انهيار سوق الأسهم. الأمر الذي من الممكن أن يؤثر على كافة الأسهم دون استثناء. بغض النظر عن استخدام مِعيار كِيلي Kelly عن عدمه.

قد يهمك أيضًا: أدوات التداول الأكثر شيوعًا: تعرف على أنواعها وكيفية استخدامها

آلية عمل معيار كيلي

إن معظم المستثمرين لا يقومون بإجراء أي تحليلات كبيرة لأحجام رهاناتهم. بل من الممكن أن يفكروا بشكل عام في رصيدهم عند تحديد الرهانات. نتيجة هذا الأمر، فإن هؤلاء المستثمرين يفشلون في الاستفادة من الفرص الأكثر ربحاً في الاستثمار. في حين أنهم يخاطرون بشكل كبير بالنتائج الأقل ملاءمة لهم.

وهنا يأتي دور معيار كيلي الذي يساعد على حل تلك المشكلة بشكل جذري. وذلك عن طريق توفير مجموعة من الرهانات التي تكون أكثر دقة وذلك اعتماداً على الموقف. كما يتميز هذا المعيار بكيان معروف وصيغة رياضية واحدة. مع وجود عنصرين متغيرين (هما احتمالات الفوز والخسارة). وفي الحقيقة، إن نجاح الاستثمارات الخاصة بك مع معيار كيلي Kelly الشهير سوف يعتمد على قدراتك بشكل كبير.

اقرأ أيضًا: نموذج الرأس والكتفين: هل ينذر حقاً بانخفاض الأسعار في أسواق المال؟

طريقة استخدام معيار كيلي

في حال أردت أن تستخدم معيار كيلي Kelly للبدء في الاستفادة منه في استثماراتك. فيمكنك أن تستخدم معيار كيلي عن طريق اتباع الخطوات الأساسية التالية كما يلي:

1. سحب آخر 40 إلى 60 صفقة مالية:

حيث إنك كلما سحبت عدد صفقات أكثر كلما وصلت إلى نتيجة أكثر دقة. ويمكنك أن تصل إلى صفقاتك المالية السابقة عن طريق بياناتك الموجودة في شركة الوساطة المالية التي تتعامل معها. أما في حال كنت من المتداولين المتقدمين وتمتلك نظام تداول متطور مختلف عن السابق. فيمكنك بكل بساطة أن تقوم بإجراء ما يسمى اختبار رجعي على النظام المتطور الخاص بك واستخدام النتائج التي سوف تحصل عليها.

مع ذلك، ومهما كانت الطريقة التي تستخدمها كمتداول. فمن المهم للغاية أن تفهم أن معيار كيلي Kelly يفترض بشكل تلقائي أنك تواصل عملية التداول. بنفس الطريقة التي اتبعتها في الماضي وفقاً للصفقات المالية السابقة. لذا، في حال أردت القيام بأي تغيير في نظام التداول الخاص بك وبأي شكل من الأشكال. يجب أن تعلم أن هذا الأمر سوف يبطل نتائج معيار كيلي Kelly الخاصة بك.

اقرأ المزيد: الدايفرجنس؛ هل يمكن استخدامه للمساعدة في اتخاذ قرارات التداول؟

2. حساب W

عن طريق استخدام نتائج التداول السابقة الخاصة بك يجب حساب W من الصيغة الرياضية لمعيار كيلي كما ذكرنا سابقاً (Kelly % = W – [(1 – W) / R])، ويمثل W احتمال الفوز أو احتمال انتهاء الصفقة المالية للمستثمر كفائز، ويمكنك أن تقوم بحساب هذا العامل من خلال تقسيم عدد الصفقات الرابحة على إجمالي عدد الصفقات الكلي الخاصة بك، وكلما ازداد هذا الرقم، كانت نسبة فوزك في الاستثمار أكبر، ووفقاً للخبراء فإن أي رقم يكون أعلى من 0.50 أي نسبة فوزه أعلى من 50% يكون جيداً للغاية.

للمزيد من المقالات: سوينج أو التداول المتأرجح: تعرف على أهم استراتيجيات هذا النوع من التداول 

3. حساب R:

من نفس المعادلة السابقة يجب أن نحسب R التي تمثل نسبة الربح/الخسارة وذلك من خلال استخدام النتائج ذاتها من التداولات السابقة. ويمكن حساب نسبة الربح أو الخسارة عن طريق تقسيم متوسط المكاسب أو الأرباح في التداولات الرابحة على متوسط الخسارة في التداولات الخاسرة.

وفي حال كان متوسط مبلغ الربح الخاص بالمتداول أكبر من متوسط مبلغ الخسارة، فيجب في هذه الحالة أن يحصل المتداول على نتيجة أكبر من 1، ولكن في حال حصل المتداول على نتيجة أقل من 1، فمن الممكن أن يتمكن المتداول من إدارتها في حال كان إجمالي عدد التداولات الخاسرة قليلاً.

قد يهمك أيضًا: تداول المؤشرات: كل ما تحتاجه من معلومات عن المؤشرات واستراتيجيات تداولها

4. إدخال W و R على معادلة كيلي والحصول على الناتج

بعد أن أتممت الخطوتين السابقتين وحسبت W وR يمكنك بكل بساطة أن تدخل النتائج الرقمية في صيغة معادلة كيلي Kelly المذكورة أعلاه.

بعد أن تتمم حساب المعادلة بشكل كلي سوف تحصل على ناتج بنسبة مئوية وهو ما يعرف بنسبة معيار كيلي، حيث يجب أن تسجل هذه النتيجة لتتمكن من الرجوع إليها في وقت لاحق.

تابع معنا: الأسواق الأوروبية وأنواعها وكل ما تحتاج معرفته عنها

تفسير نسبة معيار كيلي Kelly

غالباً ما تكون نتيجة معيار كيلي Kelly رقماً يقل عن واحد، كما أن النتيجة سوف تمثل حجم المركز الذي يجب أن يدخله المتداول، لذا في حال أردت تحويل الرقم الذي تم إرجاعه إلى نسبة كيلي المئوية، يمكنك بكل بساطة أن تضربه في 100.

على سبيل المثال، في حال كانت نتيجة معادلة كيلي Kelly ترجع رقماً مقداره 0.04، فيمكنك بكل بساطة أن تضرب الناتج في 100 لتحصل على 4%. الأمر الذي يعني أنه يجب على المتداول أن يمتلك حصة قدرها 4% في كل سهم من الأسهم في المحفظة الاستثمارية الخاصة به ليكون استثماره ناجحاً، وهنا يخبرك معيار كيلي Kelly بكيفية تنويع الأصول المالية الخاصة بك اعتماداً على أدائك السابق فيما مضى.

بالإضافة إلى ذلك، فإن هناك بعض التحذيرات الهامة التي يحب الانتباه إليها عند التعامل مع معيار كيلي Kelly، وهو استخدام هذه النسبة مع الفطرة السليمة والتفكير جيداً، بالتالي فإنه بغض النظر عن حجم المركز الذي حصلت على نتيجته من نسبة معيار كيلي، يجب ألا تخاطر أبداً بأكثر من 20% من إجمالي رأس المال الخاص بك في سهم واحد، حيث إن هذا الأمر من الممكن أن يؤدي إلى إدراج الكثير من المخاطر إلى المحفظة الاستثمارية الخاصة بك نتيجة نقص التنويع الكافي في الأصول المالية.

اقرأ أكثر: الدخل والأجور: دليلك الشامل للتعرف على هذه التقارير الاقتصادية وفوائدها

ما هي إيجابيات وسلبيات معيار كيلي؟

هناك مجموعة من الإيجابيات والسلبيات التي يتصف بها معيار كيلي Kelly. وإليك أهمها كما يلي:

إيجابيات معيار كيلي Kelly

إليك الإيجابيات التي يتميز بها معيار كيلي:

  • الهدف الأساسي من تطبيق نسبة معيار كيلي Kelly في الحقيقة هو إمكانية تقدير القيمة المتوقعة في المستقبل، الأمر الذي يساعد على تعظيم وزيادة معدل نمو الأصول المالية.
  • لا يوجد عدد كبير من الخسائر في الأموال الخاصة بالمستثمر على الاستثمار، إذ إن الأمر سوف يستهلك أموالاً أقل من ذلك في حال حدوث سلسلة طويلة من الفشل والإخفاقات.
  • خلال الفترة الماضية، اعتمد معيار كيلي Kelly على احتمالية الفوز واحتمالية خسارة قيمة الأصول المالية بشكل كبير، لهذا، في حال كنت تمتلك فرصة ما لتتمكن من تحقيق عوائد عالية على الاستثمار، فسوف يكون استخدام معيار كيلي Kelly أمراً مربحاً لك اعتماداً على ذلك.

للمزيد من المقالات: مؤشر الخوف: دليلك الكامل للتعرف على هذا المؤشر ودوره في سوق الأسهم

سلبيات معيار كيلي Kelly

على الرغم من الإيجابيات الكبيرة التي يمتلكها معيار كيلي Kelly، فإن هناك بعض العيوب الخاصة به. إليك أهمها كما يلي:

  • كما ذكرنا سابقاً، فإن معيار كيلي يعمل على مبدأ الاحتمالية، لذا في حال كان معدل الاستثمار في السوق إيجابياً، سوف تستفيد من نتيجة معيار كيلي بشكل كبير، ولكن في نفس الوقت، في حال كانت قيمة الأصول تواجه أي نوع من المشاكل أو الحصص البنكية، فإن هذا الأمر يعتبر خسارة بالنسبة لك.
  • هناك الكثير من الأشخاص الذين لن يبقوا في الاستثمار طويل الأجل، في حال لم يظهر بشكل واعد في المستقبل للمستثمرين.

قد يهمك أيضًا: ستاندرد آند بورز أو مؤشر S&P 500 وكل ما تحتاج معرفته للاستثمار فيه

هل معيار كيلي Kelly فعال؟

في الحقيقة، إن معيار كيلي هو عبارة عن نظام رياضي بحت، ومن المهم أن يكون قابلاً للاختيار بشكل جيد من أجل معرفة إن كان مربحاً على المدى الطويل أم لا، مع هذا، فإن الكثير من المستثمرين يتساءلون كيف يمكن أن تكون معادلة كيلي التي تم تطويرها في الأساس لأنظمة الهاتف فعالة عند استخدامها في مجال الاستثمار.

يمكنك في الحقيقة أن تعود إلى اختبار أي استخدام لمعيار كيلي، وعند محاكاة نمو الحساب الخاص بك اعتماداً على معادلة معيار كيلي، سوف تجد أنه نظام فعال حقاً. طالما تم حساب المتغيرين (W وR) وإدخالهما بشكل صحيح من أجل حساب نسبة معيار كيلي Kelly، وفي نفس الوقت حافظ المستثمر على نفس أدائه ونظام التداول الخاص به في التداولات المستقبلية، ففي هذه الحالة يكون معيار كيلي فعالاً عند استخدامه في مجال الاستثمار.

اقرأ المزيد: ناسداك: كل ما تحتاج لمعرفته حول هذا المؤشر والاستثمار فيه

لماذا لا يكسب الجميع المال عند استخدام معيار كيلي Kelly؟

في حين أن معيار كيلي Kelly والنسبة المئوية الخاصة به سوف تساعد المستثمر في الحفاظ على محفظة استثمارية متنوعة، إلا أنه بعيد عن الكمال مثله مثل أي شيء آخر. في الحقيقة نعم سوف تتنوع المحفظة الاستثمارية الخاصة بك، إلا أن هناك العديد من الأشياء الأخرى التي لن تفعلها ولن تتمكن من القيام بها.

على سبيل المثال، لن يساعدك معيار كيلي Kelly على اختيار الأسهم الرابحة المناسبة، ولا يمكن لهذا المعيار أيضاً أن يتنبأ بأي أحداث سلبية تؤدي إلى انهيار مفاجئ في الأسواق المالية. حيث إن هذه الأسواق دائماً ما تحتوي على عنصر العشوائية الذي يمتلك تأثيراً كبيراً على عوائد أي نظام آخر.

في النهاية، يعتبر معيار كيلي Kelly أداة ممتازة لإدارة الأموال وتنويع المحفظة الاستثمارية الخاصة بك، ولكن يجب الانتباه أنه لا يعتبر أداة سحرية لزيادة أرباحك، لذا من المهم الاستثمار بشكل منطقي والبحث بنفسك عن أهم الأسهم الرابحة برأيك والاستثمار فيها وفقاً للنسب التي حصلت عليها من معيار كيلي Kelly.

م. علا غسان ديب

للمزيد: داو جونز: ماذا تعرف عن هذا المؤشر والاستثمار فيه

الخلاصة

يمكن القول أن إدارة الأموال تعتبر طريقة جيدة لحماية حسابك، إلا أنها في الحقيقة لا تضمن أي عوائد مذهلة، ولا يمكنها أن تضمن أنك لن تتكبد بعض الخسائر من حين إلى آخر. ومع ذلك، من الممكن أن تساعد إدارة أموالك في تقليل تلك الخسائر عند حدوثها، كذلك من الممكن أن يساعد هذا الأمر في تعظيم الصفقات المالية الرابحة عن طريق قدرته على تنويع المحفظة الاستثمارية الخاصة بك بكل كفاءة.

لذا في حال كنت تريد البحث عن أفضل استراتيجية خاصة بإدارة الأموال وفي نفس الوقت يمكنها أن تساعدك في تنويع محفظتك الاستثمارية فإن مِعيار كِيلي Kelly هو ما تبحث عنه تماماً.

تابع معنا: الناتج المحلي الإجمالي GDP ماهو وما هي أنواعه و