العودة للخلف

مخططات رينكو ودورها في تحديد اتجاهات السوق وتصفية الضوضاء

مخططات رينكو

مخططات رينكو هي عبارة عن نوع من مخططات التداول التي تصمم بشكل خاص من أجل تصفية ضوضاء السوق. إلى جانب مساعدة المتداولين على تحديد الاتجاهات السائدة في السوق وذلك بشكل نهائي.

كما أن هذه المخططات هي من أصل ياباني ويعتقد أن اسمها أتى من كلمة يابانية اسمها “رينجا” والتي تعني “طوب”. في جوهرها، تم رسم مخططات رينكو كسلسلة من الطوب، حيث تمثل تلك السلسلة حركة السعر. في حين أنها تتجاهل عامل الوقت بشكل كلي. حيث تتم طباعة الطوب فقط في الوقت الذي يقوم السعر فيه بقدر معين من الحركة. بغض النظر عن الوقت المطلوب من أجل تحقيق ذلك.

بطبيعة الحال، كلما كان حجم الطوب أكبر، قلت الحركة التي سيعرضها مخطط رينكو. ومن الناحية الأخرى، فإن حجم القرميد أو الطوب الصغير جداً سوف يؤدي إلى تآكل معنى مخطط رينكو.

كما أن مخططات رينكو تعتبر طريقة فريدة من أجل تصور الأسعار في عالم التداول. وهي تختلف عن الرسوم البيانية الخطية أو الرسوم البيانية الشمعدانية التقليدية. نظراً لكونها كما ذكرنا تركز فقط على حركة السعر. لقد اكتسبت هذه المخططات شعبية كبيرة في كافة أنحاء العالم نظراً لقدرتها على تقديم صورة أوضح لاتجاهات الأسعار. بالإضافة إلى تصفية الضوضاء. فما هي مخططات رينكو؟ وبماذا تتميز؟

اقرأ أيضًا: مؤشر الفراكتال: كيف يحدد نقاط الدخول والخروج الاستراتيجية في التداول؟

ما هي مخططات رينكو؟

مخطط رينكو ببساطة هو عبارة عن نوع من المخططات التي تعرض تحركات أسعار الأصول. حيث تعتبر مخططات رينكو بديلة عن الشموع اليابانية في تمثيل تغيرات الأسعار. كما يبدو مخطط رينكو مثل قوالب الطوب ذات اللونين والتي تكون بنفس الطول والعرض. إذ يكون كل طوب إما مرتفع عن سابقه أو أقل منه.

بالإضافة إلى ذلك، تقدم مخططات رينكو رؤية بسيطة لحركة السعر. الأمر الذي يسهل على المتداولين تحديد الاتجاهات والانعكاسات. وذلك عن طريق إزالة الضوضاء التي تنجم عن تقلبات الأسعار الصغيرة. كما توفر مخَطّطات رِينكو تمثيلاً أكثر وضوحاً لتحركات الأسعار الهامة. الأمر الذي يجعلها مفيدة بشكل خاص للمتداولين متبعي الاتجاه، ومتداولي التداول المتأرجح (السوينج).

إذاً بكل بساطة فإن مخطط رينكو يتكون من الطوب بدلاً من الشموع. بحيث يمثل كل طوب أو “لبنة” حركة سعرية معينة. وفي تداول العملات، يتم التعبير عن هذا الأمر بعدد من النقاط التي تحددها عند إنشاء الرسم البياني. ويتشكل الطوب عندما يتحرك السعر بدرجة كافية في اتجاه واحد وذلك من أجل تغطية عدد النقاط. ويكون التأثير الجانبي الأول لتشكيل المخطط بهذه الطريقة هو جعل التأخير يختفي. هذا لا يعني غياب العنصر الزمني تماماً في مخطط رينكو. حيث أن المحور الزمني يتبع X دائماً.

إلا أن الطريقة التي يتشكل بها “الطوب” في مخططات رينكو تختلف عن طريقة تشكل الشموع في الرسوم التقليدية. حيث اعتدنا تشكل شمعة بعد مرور فترة زمنية معينة. بغض النظر عن حركة السعر في ذلك الوقت. ولكن هنا في مخططات رينكو فإن الأمر يكون عكس ذلك.

اقرأ المزيد: معدل البطالة وتأثيرها على الاقتصاد العالمي وكيفية التغلب عليها 2024

تاريخ مخططات رينكو

في الواقع، فإن تجار الأرز اخترعوا مخططات اللبنات هذه منذ مئات السنين. حيث بدلاً من تسجيل كل حركة سعرية لمنتجهم، أنشأ أولئك التجار نظاماً من أجل تسجيل التغيرات المهمة فقط. وبهذه الطريقة تمكنوا من توفير الوقت والورق والحبر.

في الحقيقة، هناك ترجمتان لكلمة رينكو باليابانية، الأولى تعني كما ذكرنا “طوب” أو “لبنة”. في حين أن الترجمة الثانية تعني “المسار الهادئ”. وفي الواقع، إن الترجمة الثانية تعكس الجوهر الذي تقوم عليه مخططات رينكو بشكل أكبر. حيث أن هذه الرسوم اليابانية تعتبر نموذجاً سلساً بطيء الخطى يمثل تغيرات الأسعار. إذ لا يوجد في هذا المخطط أي حركات حادة غير مهمة.

للمزيد من المقالات: Solana سولانا: إليك كل ما تحتاج معرفته حول هذه العملة المشفرة ومميزاتها

تشكيل مخططات رينكو

في الحقيقة يتم تشكيل الطوب في مخطط رينكو عن طريق استخدام أسعار الإغلاق فقط. حيث توضع بزاوية قدرها 45 درجة إلى جانب بعضها البعض. وعلى الرغم من وجود محور زمني. إلا أنه من المفترض أن يؤخذ هذا المحور بعين الاعتبار فقط في حال تحققت الحركة المحددة (أسعار الإغلاق). وليس بهدف إظهار الوقت المنقضي.

الآن، يتم تشكيل الطوب الذي يعتبر عن الاتجاه الصاعد فوق الطوب السابق. في حين أن الطوب الذي يعتبر عن الاتجاه الهابط يتشكل أسفل الطوب السابق.

مع ذلك، لا يتم رسم الطوب في مخطط رينكو بجانب بعضها البعض، حتى تتم طباعة طوب معاكس بجانب الآخر. حيث يجب أن يتحرك سعر الأصل المالي مرتين على الأقل من الحركة المحددة. على سبيل المثال، في حال كان حجم الطوب هو 50 نقطة. يجب أن يغلق السعر منخفضاً بما لا يقل عن 100 نقطة. حتى يظهر مخطط رينكو انتقالاً من طوب صاعد إلى طوب هابط.

تابع معنا: BNB أو Binance Coin: الدليل الشامل للتعرف على هذه العملة الرقمية وأهميتها

كيفية استخدام مخطط رينكو

في الواقع، إن القواعد التي يقوم عليها مخطط رينكو تختلف تماماً عن القواعد التي تقوم عليها الرسوم البيانية الأخرى. ومن الممكن أن يكون هذا الأمر مربكاً في البداية بعض الشيء. خاصة أن تلك القواعد ستجعلك تنسى تقريباً كل ما تعلمته سابقاً عن قراءة الرسم البياني.

ومع ذلك، فإنك عندما تبدأ في استخدام مخططات رينكو، ستدرك أن الأمر غاية في البساطة. لهذا إذا أردت البدء في استخدام مخططات رينكو، فإن مهمتك الأولى تتمثل في تحديد عدد النقاط لكل طوب. كما يجب الانتباه إلى أن قيم النقاط المنخفضة سوف تسمح بتكوين الطوب بشكل أسرع. حيث سيتحرك السعر بكميات صغيرة في اتجاه معين. ستلاحظ بعد ذلك أن المخطط يعمل بشكل سريع. وهو الأمر الذي من الممكن أن يكون مربكاً للأشخاص المعتادين على التداول طويل الأجل.

غالباً ما يتم استخدام قيم النقط الصغيرة في مخطط رينكو للمضاربة في الأسهم على سبيل المثال. كما أن التجار الذين اعتادوا على التداول على الأطر الزمنية الطويلة. فإنهم سوف يرغبون في إبطاء الرسم البياني من خلال اختيار قيم أكبر للنقاط.

كذلك من الممكن أن يعاني بعض المتداولين الذين يستخدمون الرسم البياني اليومي. مع مخططات رينكو ويقررون أنها ليست الأداة المناسبة لهم. إن أول شيء سوف تلاحظه في مخططات رينكو هو أن جميع الطوب تكون بنفس الطول. كما أنك ستلاحظ أن هناك طوباً بلونين مختلفين. حيث يمثل أحد اللونين السعر المرتفع، ويمثل اللون الآخر السعر المنخفض أو المتراجع.

قد يهمك أيضًا: تيثر Tether، تعرف على أحد أشهر العملات الرقمية وكيفية تداولها

انعكاس الاتجاه في مخططات رينكو

عند النظر إلى مخطط رينكو سوف تلاحظ على الفور أن القوالب لا تكون متلاصقة أو جانب بعضها البعض على الرسم البياني. بل إنها تتشكل دائماً من الزوايا. حيث أن هذا الأمر في الحقيقة له آثار هامة جداً على كيفية تسجيل مخططات رينكو للتغيرات التي تحصل في اتجاه الأسعار. وحتى يظهر اتجاه التغير على مخطط رينكو، يجب أن يكون هناك تغير كبير في اتجاه السعر. لكن كيف يعمل هذا الأمر حقاً؟

للمزيد من المقالات: الدايفرجنس؛ هل يمكن استخدامه للمساعدة في اتخاذ قرارات التداول؟

مثال:

لنفرض على سبيل المثال أنك نظرت إلى مخطط رينكو المحدد بعشر نقاط. وبعد ذلك انخفض سعر العملة المحددة بمقدار 30 نقطة، إن هذا الأمر يشكل ثلاثة قوالب هابطة. بالتالي، يجب أن ينخفض سعر العملة بمقدار تسع نقاط أخرى، قبل أن يتم تشكيل طوب جديد في هذا الاتجاه.

ولكن في حال انعكست حركة السعر وألقت بتلك النقاط التسعة قبل تشكل طوب جديد وارتفعت 19 نقطة ثانية. فلن يتشكل قالب جديد يظهر الحركة الصعودية.

في الحقيقة، من النقطة التخيلية بـ 9 نقاط أسفل آخر طوب هابط. يجب أن يرتفع سعر العملة بمقدار 29 نقطة قبل أن يتم تشكيل قالب جديد في الاتجاه المعاكس.

إن هذه الخاصية تعتبر من أهم الخصائص المميزة في مخطط رينكو. كما أنه ينبغي على كل متداول يستخدم هذه المخططات أن يفهمها بشكل جيد. وأن يضعها في الاعتبار عندما يقوم بتصميم الاستراتيجيات التي تعتمد على استخدام مخططات رينكو. حيث أنه عندما يغير السعر اتجاهه، لا يجب أن يصحح المتداول X نقطة فقط. بل يجب أيضاً أن يعمل على تصحيح الاتجاه الآخر بمقدار 2X حتى يظهر على الرسم البياني. وإن لهذا الأمر تأثيراً كبيراً بالطبع على كيفية تحديد نقاط الدخول والخروج الخاصة بالمتداول.

اقرأ أيضًا: الإيثريوم Ethereum: دليلك للتعرف على هذه العملة الرقمية بشكل كامل

مقارنة مخططات رينكو مع مخططات الرسم البياني الأخرى

سنقدم لكم الآن مقارنة ما بين مخطّطات رِينكو وبعض مخطّطات الرسم البياني الأخرى، وهي:

  • مخططات هيكين اشي Heikin Ashi.
  • مخططات الشموع اليابانية.
  • المخططات الخطية.

اقرأ أكثر: نموذج الرأس والكتفين: هل ينذر حقاً بانخفاض الأسعار في أسواق المال؟

مخططات رينكو مقابل مخططات هيكين اشي Heikin Ashi

عادة ما تتم مقارنة مخطّطات رِينكو مع مخططات هيكن اشي، وهي نوع آخر من مخططات التداول يابانية الأصل. في حين أن مخططات رينكو تعرض الرسم البياني كمربعات أو طوب. فإن مخططات هيكين اشي تبدو في الحقيقة مشابهة للمخططات النموذجية. إلا أن حساب الشموع يكون بشكل مختلف.

حيث أن الشمعة القياسية في المخطط سوف تعرض مجموعة من المعلومات حول أسعار الفتح والإغلاق والارتفاع والانخفاض الحالي. لكن سوف يتم إنشاء الشمعة عن طريق مستويات الأسعار التي تتضمن في نفس الوقت معلومات إضافية عن الأسعار في الفترة السابقة. ويتم حساب أسعار الفتح والإغلاق بشكل مختلف عن الشموع اليابانية التقليدية.

كما أن حساب مخطط هيكين اشي يوضح أن المخطط مصمم بشكل أساسي لعرض المعدل الذي يتغير فيه متوسط الأسعار. كما تساعد هذه المخططات في تحديد الوقت الذي يتجه فيه السعر ومتى من المتوقع أن يتوقف الاتجاه أو حتى ينعكس. والفرق الأساسي هو أن مخططات رينكو تسلط الضوء على الاتجاه طويل المدى. في حين أن مخططات هيكين اشي توضح كيف يتغير متوسط السعر في الآونة الأخيرة.

اقرأ المزيد: البتكوين bitcoin: رحلة من عملة غريبة إلى دور رئيسي في الاقتصاد العالمي

مخططات رينكو مقابل الشموع اليابانية

في حين أن مخططات الشموع اليابانية توفر معلومات قيمة وهامة حول الأسعار المفتوحة والمنخفضة والعالية. إلى جانب أسعار الإغلاق في فترة زمنية محددة. فإن مخططات رينكو تركز بشكل أساسي على حركة السعر فقط. حيث تعمل مخططات رينكو على التخلص من الضوضاء التي تنتج عن أنماط الشموع الفردية. إلى جانب أنها توفر رؤية أوضح وأفضل للاتجاه.

للمزيد من المقالات: شمعة الشهاب الساقط؛ ما هي فائدتها في تحليل الأسواق المالية؟

مخططات رينكو مقابل المخططات الخطية

إن المخططات الخطية تربط أسعار الإغلاق بمرور الوقت، الأمر الذي يؤدي إلى إنشاء خط بياني سلس يوضح تحركات الأسعار ببساطة. ومع ذلك، فإن هذه المخططات الخطية لا توفر معلومات كثيرة حول تقلبات الأسعار بالمقارنة مع مخططات رينكو. حيث إن مخططات رينكو توفر تمثيلاً أكثر شمولاً لاتجاهات الأسعار وأيضاً انعكاساتها نظراً لبنيتها المبنية على الطوب.

تابع معنا: شمعة الرجل المشنوق؛ إحدى أدوات التحليل الفني التي تنذر بانخفاض الأسعار!

التداول باستخدام مخططات رينكو

في الواقع، إن استراتيجية رينكو في تداول الفوركس من الممكن أن تساعد المتداول على تحديد فرص تداول تكون عالية الجودة. إليك أهم الإشارات التي تقدمها مخططات رينكو كما يلي:

  • مستويات الدعم والمقاومة في رينكو.
  • أنماط مخطط رينكو.
  • التوقعات الزائدة.

اقرأ أيضًا: التحليل الفني في سوق الفوركس وإستراتيجيات التداول

مستويات الدعم والمقاومة في رينكو

في الحقيقة، إن مخططات رينكو تظهر مستويات دعم ومقاومة قوية نسبياً عندما يتناوب الطوب عند منطقة سعر معينة لبعض الوقت. حيث في تلك المستويات، يمكن للمتداول أن يتداول استراتيجيات محددة النطاق إلى جانب الحذر من الاختراقات المحتملة للأسعار.

كما أن التداول بشكل محدود النطاق سوف يتضمن الشراء بالقرب من منطقة الدعم والبيع بالقرب من منطقة المقاومة. نظراً لكون مخططات رينكو تسلط الضوء بشكل كبير على مناطق الدعم والمقاومة القوية. سيتمكن المتداول من مراقبة اختراق الأسعار وتتبع الاتجاه الجديد.

قد يهمك أيضًا: شمعة المطرقة المقلوبة؛ إليك أحد نماذج التحليل الفني التي تحث على الشراء!

أنماط مخططات رينكو

في مخططات رينكو يتم رسم الطوب بمرور الوقت. إلى جانب ذلك فهي تشكل مجموعة من أنماط المخططات. التي يمكن للمتداول العثور عليها في مخططات الشموع التقليدية. مثل القيعان المزدوجة والقمم المزدوجة والمثلثات والرأس والكتفين. عندما تتشكل أنماط المخططات تلك على مخطط رينكو، فسيكون من السهل تحديدها. كما أنها ستكون أكثر موثوقية وتمتلك فرص احتمالية عالية.

اقرأ أكثر:  شمعة نجمة الصباح؛ هل تشير حقاً إلى احتمال ارتفاع الأسعار!

التوقعات الزائدة

في الواقع، إن مخططات رينكو تسهل على المتداولين إمكانية تحديد الاتجاه السائد طويل المدى. كما من الممكن أن تكون هذه فرصة للتجار لمواكبة الاتجاه من أجل تحقيق أرباح طويلة الأجل، وعلى الرغم من أن هذا الأمر رائع، إلا أنه من الضروري كذلك حجز أرباح جزئية مع استمرار الاتجاه.

ومن هنا تعتبر مخططات رينكو مثالية من أجل تحديد مناطق الأسعار المثالية، إذ يمكن وضع أوامر وقف الخسارة من أجل زيادة أرباح اتباع الاتجاه الحالي. كما أن مخططات رينكو تقدم إشارات عالية الجودة وموثوقة جداً للمتداولين.

ومع هذا، فمن الممكن في بعض الأحيان إطالة تشكيل الطوب، الأمر الذي يمكن أن يحرم المتداول فرصة استغلال فرص جيدة في وقت مبكر، في حين أن المتداول طويل الأجل لن يمانع هذا الأمر، إلا أنه من الممكن أن يكون مقيداً باستراتيجيات التداول قصيرة المدى مثل المضاربة في الأسهم أو العملات.

اقرأ المزيد: شمعة نجمة المساء؛ إحدى أدوات التحليل الفني في أسواق المال

إيجابيات وسلبيات مخططات رينكو

سوف نتعرف معاً على أهم إيجابيات وسلبيات مخططات رينكو، وهي وفق ما يلي:

إيجابيات مخططات رينكو في التداول

إليك أهم إيجابيات مخططات رينكو في التداول كما يلي:

  • إن مخطّطات رِينكو توفر نظرة أوسع للسوق، كما أنها تساعد في تحديد الاتجاهات طويلة المدى في السوق.
  • تساعد المتداولين على تحديد مستويات الدعم والمقاومة القوية في السوق
  • مخطّطات رِينكو تساعد المتداولين على مواكبة الاتجاهات طويلة الأجل من أجل تحقيق أكبر قدر ممكن من الأرباح.
  • تساعد المتداولين على تحديد الأسواق التي حصل فيها انعكاس في الاتجاه بشكل نهائي، الأمر الذي يساعد في تحقيق وقت موزانة المواقف في تلك الأسواق ذات الاتجاه.
  • القضاء على الضوضاء، والذي يعتبر أهم مميزات مخططات رينكو، ويتم ذلك عن طريق التركيز على تحركات الأسعار الكبيرة فقط، حيث توفر المخططات صورة أوضح للاتجاه وتساعد المتداولين على تجنب الإشارات الخاطئة التي تنجم عن تقلبات الأسعار البسيطة.
  • تسهل مخطّطات رِينكو إمكانية تحديد الاتجاهات عن طريق تمثيل تحركات الأسعار بشكل مرئي وبطريقة مباشرة. حيث يمكن للمتداولين أن يتعرفوا بسرعة على ما إذا كان السوق في اتجاه هبوطي أو اتجاه صعودي أو حتى مرحلة تتراوح بينهما عن طريق مراقبة اتجاه وحجم الطوب.
  • توفر مخطّطات رِينكو نقاط دخول وخروج موضوعية ويكون ذلك اعتماداً على تحركات الأسعار، حيث يمكن للمتداولين استخدام كسر قالب أو حتى سلسلة من الطوب كإشارة للدخول أو الخروج من التداول، الأمر الذي يزيل الموضوعية المرتبطة غالباً بطرق الرسم البياني الأخرى.

للمزيد من المقالات: شمعة الدوجي؛ أهم الشموع اليابانية في التحليل الفني

سلبيات مخططات رينكو في التداول

هناك في الحقيقة بعض السلبيات لاستخدام مخطّطات رِينكو في التداول، إليك أهمها كما يلي:

  • مخططات رينكو يتم إنشاؤها عن طريق استخدام أسعار الإغلاق فقط، الأمر الذي يترك بعض المعلومات الهامة عن الأسعار غير معروفًا مثل أسعار الافتتاح والأسعار المرتفعة والمنخفضة.
  • من الممكن أن تكون مخططات رينكو محدودة جداً فيما يخص استراتيجيات التداول قصيرة الأجل مثل المضاربة نظراً لكونها تعتمد على أسعار الإغلاق فقط.
  • تميل مخططات رينكو أيضاً إلى بعض الإشارات الخاطئة خاصة في حال وجود حركات سعرية متقلبة في السوق، الأمر الذي يؤدي إلى تناول قوالب صعودية وهبوطية بضع مرات.

في النهاية تعتبر مخططات رينكو واحدة من أشهر المخططات التي تساعد في التخلص من الضوضاء ومساعدة المتداولين على اتخاذ القرارات بشكل أوضح اعتماداً على حركة السعر البحتة نظراً لكون هذه المخططات لا تعتمد على الوقت بل على حركة السعر فقط.

م. علا غسان ديب

اقرأ أيضًا: نموذج الرأس والكتفين: هل ينذر حقاً بانخفاض الأسعار في أسواق المال؟

الخلاصة

إن مخططات رينكو تقدم نهجاً مميزاً لتصور الأسعار، الأمر الذي يوفر للمتداولين بساطة ووضوح إضافي بالمقارنة مع الشموع التقليدية أو حتى المخططات الشريطية، حيث تركز مخططات رينكو على حركة السعر، وذلك بغض النظر عن الفواصل الزمنية.

كما تتيح تلك المخططات إمكانية تحديد الأنماط والاتجاهات ببساطة، الأمر الذي يجعلها أداة قيمة جداً تستخدم في التحليل الفني، حيث تعمل مخططات رينكو على التخلص من الضوضاء وكافة التشتتات التي تنتج عن تقلبات الأسعار البسيطة، مما يوفر وضوحاً أكبر لتحركات الأسعار الهامة. حيث من خلال إزالة الوقت كعامل، سيتمكن المتداول من التركيز على حركة السعر فقط، الأمر الذي يساعده على اتخاذ قرارات أوضح اعتماداً على حركة السعر البحتة.

اقرأ المزيد: الشموع اليابانية: كل ما تحتاج معرفته عنها

الأسئلة الشائعة

هل مخطط رينكو موثوق؟

من الممكن أن تكون مخططات رينكو موثوقة للغاية، حيث تساعد المتداول على تحديد الاتجاه السائد بالإضافة إلى تحديد مستويات الدعم والمقاومة القوية في السوق.

هل مخطط رينكو جيد للتداول اليومي؟

من الممكن أن تكون مخططات رينكو ممتازة للتداول اليومي نظراً لكونها تساعد المتداول على التركيز على وضع التداول بالاعتماد على الاتجاه السائد في السوق فقط.

هل مخطط رينكو جيد للمضاربة؟

إن المضاربة هي استراتيجية تداول قصيرة المدى، وتهدف إلى الربح من التغيرات البسيطة الصغيرة في الأسعار، بالتالي لا تعتبر مخطّطات رِينكو مثالية للمضاربة نظراً لكون الطوب يتشكل ببطء، كما من الممكن ألا يتم أخذ بعض معلومات الأسعار بعين الاعتبار.

ما هو أفضل مؤشر يعمل مع مخططات رينكو؟

إن مخطط رينكو يعمل بشكل جيد مع كافة المؤشرات التي تحلل حركة السعر دون الاعتماد على حجم التداول تقريباً، إلا أن المؤشر الأكثر شيوعاً للاستخدام مع مخططات رينكو هو مؤشر القوة النسبية RSI.

هل ترى أي فرصة للتداول؟

افتح حسابك الآن

تابعونا عبر السوشال ميديا