العودة للخلف

الشموع اليابانية: كل ما تحتاج معرفته عنها

الشموع اليابانية

تعتبر الشموع اليابانية من الوسائل التمثيلية البيانية المهمة في تحليل حركات الأسعار على الرسوم البيانية. تستخدم هذه الشموع لتمثيل تحركات الأسعار خلال فترات زمنية محددة، وتشمل معلومات مثل سعر الافتتاح، أعلى سعر، أدنى سعر، وسعر الإغلاق. كما يعتقد أن تاريخ استخدام هذه الشموع يعود إلى العصور الوسطى في الشرق الأقصى، بالتحديد في اليابان, حيث كانت تستخدم لتتبع أسعار الأرز والسلع الغذائية.

بالإضافة إلى ذلك، تتيح الشموع اليابانية تقديم إشارات بصرية متنوعة تجعل فهم حركة السعر أمرًا أسهل بكثير. عند استخدام نماذج الشموع اليابانية على الرسوم البيانية لفترات زمنية معينة، يمكن للمتداولين فهم ميول السوق بشكل أفضل. وبفضل عمق المعلومات التي تقدمها مخططات الشموع، تعتبر هذه الأداة خيارًا ممتازًا في التحليل الفني للأسعار بالمقارنة مع المخططات الشريطية التقليدية.

اقرأ أيضًا: سهم زين: تعرف على أحد أبرز أسهم قطاع الاتصالات في السعودية

ما هي الشموع اليابانية؟

تعد الشموع اليابانية نوعًا من مخططات الأسعار تقوم بعرض نقاط الافتتاح والإغلاق وأعلى سعر وأدنى سعر خلال فترة زمنية معينة. وعلى الرغم من توفر العديد من أنماط المخططات البيانية للأسعار المختلفة، إلا أن الشموع اليابانية أصبحت الأكثر شيوعًا إلى حد كبير. كما تتيح الشموع اليابانية فهمًا سريعًا وبصريًا لحركة الأسعار والمشاعر التي ترافقها في السوق.

في الواقع، تم ابتكار الشموع اليابانية من قبل تجار الأرز اليابانيين قرونًا مضت، وأصبحت منهجية الرسم البياني السائدة عندما قدمها المحلل ستيف نيسون لأول مرة في الغرب في عام 1989.

بالإضافة إلى ذلك، فإن الشموع اليابانية تمثل موضوعًا واسعًا في عالم التحليل الفني، لكن هدفنا هنا هو تسليط الضوء على بعض أسرارها وكيفية استخدام أشكالها المختلفة، واستكشاف مجموعة متنوعة من أنماطها، والتنبؤ بالاتجاهات لتحديد أفضل إعدادات التداول.

مع مرور الوقت، شكلت الشموع اليابانية الفردية أنماطًا يمكن للمتداولين استخدامها للتعرف على مستويات الدعم والمقاومة الرئيسية.

هناك العديد من أنماط الشموع التي تشير إلى وجود فرص في السوق. بعضها يوفر تحليلًا دقيقًا لتوازن القوى بين الشراء والبيع، بينما يحدد البعض الآخر أنماط استمرارية أو فترات تذبذب في السوق.

اقرأ المزيد: شمعة الشهاب الساقط؛ ما هي فائدتها في تحليل الأسواق المالية؟

ما هي مكونات الشموع اليابانية؟

  • الجسم: هو الجزء الأكثر سمكًا في الشمعة، ويشير إلى الفارق بين سعر الافتتاح وسعر الإغلاق. يمثل الجزء الأساسي من الشمعة ويظهر إذا كانت الشمعة صاعدة أو هابطة.
  • الفتيل أو الذيل (أو ظل الشمعة): هو الجزء العلوي والسفلي من الشمعة ويعرف أحيانًا باسم “ظل الشمعة”، حيث يمثل مسار السعر بالكامل خلال الفترة الزمنية المعينة ويشير إلى الحد الأقصى والحد الأدنى لسعر الشمعة على مخطط الأسعار.
  • اللون: يمكن تخصيص لون الشموع وفقًا لتفضيلات المتداول، حيث يستخدم لتحديد ما إذا كانت الشمعة صاعدة (إذا كان سعر الإغلاق أعلى من سعر الافتتاح) أم هابطة (إذا كان سعر الإغلاق أدنى من سعر الافتتاح).

بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام مخططات الشموع اليابانية في مختلف الأطر الزمنية مثل H1 وD1، مما يقدم للمتداولين أربعة بيانات أساسية خلال الفترة الزمنية المحددة:

  1. سعر الافتتاح: يمثل سعر الافتتاح للشمعة الجديدة ويبدأ من مستوى إغلاق الشمعة السابقة، مع استثناءات نادرة في حالة وجود فجوة في السوق.
  2. سعر الإغلاق: يعبر عن أعلى نقطة إذا كانت الشمعة صاعدة وأدنى نقطة إذا كانت هابطة. من هذا المستوى، يبدأ تكوين الشمعة التالية.
  3. أعلى سعر: هو أعلى مستوى تم التوصل إليه بسعر الأصول خلال الفترة الزمنية المحددة. يتم تمثيل هذا المستوى بنهاية الفتيل العلوي للشمعة ويكون أقل وضوحًا عندما يكون سعر الإغلاق في الجزء العلوي من الشمعة.
  4. أدنى سعر: هو أدنى مستوى تم التوصل إليه بسعر الأصول خلال الفترة الزمنية المحددة، يتم تمثيل هذا المستوى بنهاية الفتيل السفلي للشمعة ويكون أقل وضوحًا عندما يكون سعر الإغلاق في الجزء السفلي من الشمعة.

للمزيد من المقالات: شمعة الرجل المشنوق؛ إحدى أدوات التحليل الفني التي تنذر بانخفاض الأسعار!

شرح مكونات الشموع اليابانية بالتفصيل

تتميز الشّموع اليَابانية بتركيزها البارز على العلاقة بين سعر الافتتاح وسعر الإغلاق في فترة زمنية معينة، كما تقدم الرسوم البيانية للشموع اليابانية للمتداولين وصفًا مفصلًا لحركة الأسعار، مع توضيح ثلاثي الأبعاد تقريبًا.

وبالمقارنة مع الرسوم البيانية الشريطية، التي تركز أكثر على مستويات القمم والقيعان، تبرز الشموع اليابانية بقدرتها على إظهار العديد من الأنماط بوضوح وتميز.

أحد أهم مزايا استخدام شموع اليابانية على المخططات البيانية هو قدرتها على توضيح أنماط حركة السعر بشكل أفضل وأوضح مقارنة بأنواع مخططات أخرى. كما يجب على المتداول الذي يستخدم مختلف أنماط الشّموع اليابانية أن يكون قادرًا على تحليل الأنماط المصاحبة لحركة السعر المختلفة، والتي تعكس غالبًا توقعات بشأن الانعكاسات أو استمرارية الاتجاه. وعند استخدامها جنبًا إلى جنب مع أدوات التحليل الفني الأخرى، يتيح ذلك للمتداولين الحصول على تقدير أكثر دقة لحركات الأسعار المحتملة.

قد يهمك أيضًا: شمعة المطرقة المقلوبة؛ إليك أحد نماذج التحليل الفني التي تحث على الشراء!

أشهر 12 نموذج من نماذج الشموع اليابانية

  • شمعة المطرقة (Hammer Candlestick): تتميز بظل سفلي طويل، كما يعتبر نموذج انعكاسي في الصعود ويظهر عادة في الاتجاهات الهابطة.
  • شمعة المطرقة المقلوبة (Inverted Hammer Candlestick): يشبه شكل الشمعة المطرقة، ولكن مع الفتيل الطويل أعلى الجسم. كما يعتبر نموذج انعكاسي في الصعود.
  • شمعة هارامي (Harami Candlestick): يتكون من شمعة حمراء تليها شمعة صعودية مدرجة بالكامل داخل الشمعة الحمراء السابقة.
  • شمعة الشهاب (Shooting Star Candlestick): يظهر في الاتجاهات الصعودية. كما يتميز بفتيل طويل في الاتجاه المعاكس للصعود، ويعتبر قويًا إذا كان جسم الشمعة هابطًا.
  • شمعة الرجل المعلق (Hanging Man Candlestick): يشبه شمعة المطرقة ويظهر في الجزء العلوي من الاتجاه الصعودي. كماىيعتبر تحذيرًا من انعكاس هبوطي محتمل.
  • شمعة خط الثقب (Piercing Line Candlestick): نموذج انعكاسي في الصعود. حيث تغلق الشمعة الصعودية الثانية فوق منتصف الشمعة الهبوطية الأولى.
  • شموع الابتلاع الصعودية والهبوطية (Engulfing Candlestick): شموع انعكاسية تشمل شمعة الابتلاع الصعودية الشمعة الثانية كليًا داخل جسم الشمعة الأولى وتكون دائمًا صعودية.
  • شمعة سحابة الظلام (Dark Cloud Candlestick): نموذج انعكاس هبوطي يظهر في الاتجاهات الصعودية. كما تفتح الشمعة الثانية فوق مستوى إغلاق الشمعة الأولى وتغلق أدنى من 50٪ من الجسم الحقيقي للشمعة الهبوطية.
  • شموع الغربان الثلاث السود (Three Black Crows candlestick): تتألف من 3 شموع حمراء متتالية تظهر في الاتجاه الصعودي. حيث أن كل شمعة تفتح داخل نطاق الجسم الحقيقي للشمعة السابقة وتغلق على مستويات انخفاض جديدة.
  • شموع الجنود الثلاثة (The 3 Soldiers): نموذج صعودي يتألف من 3 شموع صاعدة متتالية.
  • شمعة نجم الصباح (Morning Star Candlestick): تظهر في الاتجاهات الهابطة. وتتكون من شمعة سلبية تليها شمعة صغيرة (Doji) أو صاعدة. ثم شمعة صاعدة تعكس الاتجاه.
  • شمعة نجم المساء (Evening Star Candlestick): نموذج انعكاس هبوطي، وهي تتكون من شمعة صاعدة تليها شمعة صغيرة (Doji) أو هابطة. ثم شمعة هابطة تعكس الاتجاه.

ما هي شموع الزخم العالي ماربوزو؟

في الواقع، إن شموع الزخم العالي، أو ما تعرف بشموع ماربوزو (Marubozu). هي نوع قوي من الشموع اليابانية في تحليل السعر. يميز هذا النوع من الشموع بأنه يفتح إما عند مستوى الدعم أو المقاومة. كما يتميز بعدم وجود أي ظل أو ذيل. ببساطة، شموع ماربوزو هي “رأس أصلع” أو “رأس محلوق” باللغة اليابانية.

بالإضافة إلى ذلك، فإن شمعة ماربوزو تكون إما بلون أخضر (صاعدة) أو أحمر (هابطة). في الاتجاه الصاعد، تعتبر شمعة ماربوزو الخضراء إشارة قوية للاستمرار في الصعود. بالمقابل، في الاتجاه الهابط، تعتبر شمعة ماربوزو الحمراء إشارة لاحتمال انعكاس صعودي.

علاوة على ذلك، قد تحتوي بعض شموع ماربوزو على فتيل صغير جداً على كلا الجوانب. وتظل تعتبر ماربوزو بغض النظر عن طول الفتيل. كما أن مصطلح “شموع الزخم” يستخدم أيضًا لوصف هذا النوع من الشموع.

بشكل عام، يعتبر وجود شموع ماربوزو إشارة لتوجه قوي في السعر، وهي مفيدة للمتداولين في تحديد مستويات الدعم والمقاومة واتخاذ القرارات التداولية. كما تستخدم شموع ماربوزو بشكل فعال لتوقع اتجاهات الأسواق واتخاذ القرارات الاستثمارية.

اقرأ أيضًا: شمعة نجمة الصباح؛ هل تشير حقاً إلى احتمال ارتفاع الأسعار!

ما هي شمعة دوجي؟

شمعة دوجي (Doji) هي نموذج شمعة يتميز بأن سعر إغلاقها يكون متطابقًا تقريبًا مع سعر الافتتاح. أو يكون قريبًا جدًا من مكان فتحها. عندما يحدث هذا النمط، يظهر الشمعة على الرسم البياني كخط أفقي صغير يرتفع قليلًا من الشمعة نفسها.

على الرغم من أن حفظ أسماء وأوصاف نماذج الشموع اليابانية ليس شرطًا أساسيًا لنجاح التداول، إلا أن معرفتها تكون مفيدة للمتداولين في تحليل حركة السعر.

من خلال مراقبة أنماط الشموع اليابانية، يمكن للمتداولين رؤية الزخم والاتجاه الحالي للسوق، وفهم من يفوز بالتحكم في السوق، سواء كانوا مشترين أم بائعين، وكذلك اتجاه السوق العام. كما أن شموع دوجي تستخدم بشكل شائع في تحليل السعر لاتخاذ قرارات تداول مستنيرة.

اقرأ المزيد: شمعة نجمة المساء؛ إحدى أدوات التحليل الفني في أسواق المال

كيف يمكن التحقق من صحة نماذج الشموع اليابانية؟

للتحقق من صحة نماذج الشّموع اليَابانية، يمكن اتباع ثلاث خطوات أساسية:

  • انتظر الشمعة الأخيرة حتى الإغلاق لتأكيد النمط: يجب أن تكون الخطوة الأولى في تأكيد نمط الشّموع اليَابانية هي انتظار حتى تنتهي الشمعة الأخيرة وتغلق. الشموع اليابانية تعكس نفسية المستثمرين خلال فترة زمنية معينة، وطالما أن الشمعة لم تنتهي بعد، فإنه من الصعب تقديم تحليل دقيق.
  • تأكيد نماذج الشموع اليابانية مع مستويات الدعم والمقاومة: يمكن دمج نماذج الشموع اليابانية مع مستويات الدعم والمقاومة لزيادة دقة الإشارات. يمكن استخدام هذه المستويات لتأكيد الاتجاهات المحتملة أو لتحديد نقاط التردد. كما أن النقاط المحورية أيضًا توفر مستويات نفسية مهمة لتأكيد نماذج الشموع.
  • دمج نماذج الشموع اليابانية في استراتيجية التداول الخاصة بك: يمكن تضمين نماذج الشّموع اليابانية في استراتيجية التداول الخاصة بك. توفر هذه النماذج معلومات حول سلوك المستثمرين وعواطفهم، ويمكن استخدامها لتأكيد إشارات التداول أو لاتخاذ قرارات تداول أكثر ذكاءً.
  • إذا فهمت كيفية التعرف على أنماط وأنواع الشموع اليابانية المختلفة، يجب أن تتعلم أيضًا كيفية التحقق من صحة هذه الأنماط أو إبطالها عند ظهورها. هذا يساعد على تقليل الإشارات الخاطئة واتخاذ قرارات تداول مستنيرة.

للمزيد: شمعة الدوجي؛ أهم الشموع اليابانية في التحليل الفني

ما هي مزايا وعيوب الشموع اليابانية؟

في الواقع، إن تحليل الشموع اليابانية يتميز بمجموعة من المزايا والعيوب التي يجب مراعاتها قبل اعتماد هذه الاستراتيجية في التداول. ومن أهمها ما يلي:

المزايا

  1. تنوع الأنماط: يعد تحليل الشموع متنوعًا بشكل كبير، مما يسمح للمتداولين بالاستفادة من مجموعة متنوعة من الأنماط والتوجهات
  2. عرض الحركة: يعرض تحليل الشموع حركة الأسعار بشكل بصري، مما يساعد على فهمها بسرعة ودقة.
  3. استدلال الأهمية: يمكن للشموع أن تكون دليلًا على الأوضاع السوقية بشكل أكبر من مجرد مؤشرات تقنية.
  4. تطبيق على المدى القصير والطويل: يمكن استخدام تحليل الشموع للتداول على المدى القصير والطويل، مما يمنح المتداولين مرونة كبيرة.

للمزيد من المقالات: شمعة المطرقة؛ واحدة من أدوات التحليل الفني الشهيرة في الأسواق العالمية

العيوب

  1. تحليل معقد: يتطلب تفسير الأنماط والتوجهات الشمعية بعض الخبرة والممارسة لفهمها بشكل دقيق واستفادة منها.
  2. تجارة غير مناسبة للمبتدئين: قد يكون تحليل الشموع معقدًا للمبتدئين، وينصح ببناء قاعدة تداول قوية قبل الاعتماد عليه.
  3. مستوى عالي من المخاطرة: كجميع استراتيجيات التداول، ينطوي تحليل الشموع على مستوى عالي من المخاطرة، ويجب تطبيق إجراءات إدارة الأموال بعناية.
  4. قرارات شخصية: جميع القرارات التي يتخذها المتداول بناءً على تحليل الشموع هي مسؤوليته الشخصية، وتتطلب اتخاذ قرارات دقيقة واعتبارات كبيرة.

في النهاية، يعتمد النجاح في التداول على مزيج من الاستراتيجيات والممارسات الجيدة. كما يجب على المتداولين فهم ميزات وعيوب كل استراتيجية. واختيار الأدوات التي تناسب أهدافهم ومستوى خبرتهم.

اقرأ أكثر: تداول الغاز؛ أحد طرق الاستثمار في مصادر الطاقة الطبيعية

الخاتمة

في ختام هذا المقال، نستنتج أن معرفة وفهم أنواع ونماذج الشموع اليابانية تعتبر أداة مهمة للمتداولين في أسواق مثل الفوركس والأسهم. كما تقدم الشموع اليابانية رؤية واضحة لعواطف وسلوك المستثمرين، مما يمكنك من اتخاذ قرارات مستنيرة في التداول.

التحليل الفني وتفسير الشموع اليابانية يمكن أن يكونا قوة دافعة لنجاحك في الأسواق المالية. بغض النظر عما إذا كنت متداولًا جديدًا أم محترفًا، يجب دمج هذه المعرفة في استراتيجيتك.

للمزيد من الفعالية، ينصح بالتدرب على حساب تجريبي قبل المضي قدمًا في التداول على حساب حقيقي. نتمنى أن تكون هذه المقالة مفيدة وتساعدك في فهم نماذج الشموع اليابانية الرئيسية وكيفية قراءتها على الرسوم البيانية، تجاوز مراحلك في تحليل الأسواق وكن مستعدًا للتداول بنجاح.

بقلم أ.عبدالعظيم المغربل

تابع معنا: المضاربة في الأسهم: تعرف على هذا المصطلح واستراتيجياته

الأسئلة الشائعة

ما هي الشموع اليابانية؟

تعد الشموع اليابانية نوعًا من مخططات الأسعار تقوم بعرض نقاط الافتتاح والإغلاق وأعلى سعر وأدنى سعر خلال فترة زمنية معينة وتعتبر من أشهر طرق التحليل الفني. وعلى الرغم من توفر العديد من أنماط مخططات الأسعار المختلفة. إلا أن الشموع اليابانية أصبحت الأكثر شيوعًا إلى حد كبير. تتيح الشموع اليابانية فهمًا سريعًا وبصريًا لحركة الأسعار في السوق.

ما هي مكونات الشموع اليابانية؟

الجسم، الفتيل، اللون

كيف يمكن التحقق من صحة نماذج الشموع اليابانية؟

انتظر الشمعة الأخيرة حتى الإغلاق لتأكيد النمط.
تأكيد نماذج الشموع اليابانية مع مستويات الدعم والمقاومة.
دمج نماذج الشموع اليابانية في استراتيجية التداول الخاصة بك.

هل ترى أي فرصة للتداول؟

افتح حسابك الآن

تابعونا عبر السوشال ميديا

أحدث المقالات