العودة للخلف

نموذج الرأس والكتفين: هل ينذر حقاً بانخفاض الأسعار في أسواق المال؟

نموذج الرأس والكتفين

نموذج الرأس والكتفين؛ هو أحد أنماط نماذج التحليل الفني لأسواق المال. كما يتكون من ثلاثة ذروات حيث الذروتان الخارجيتان تسميان الكتفين. وتكونان أقل ارتفاعاً من الذروة الوسطى التي تسمى الرأس. ويصل بين نهاية الكتف الأيسر ونهاية الرأس (نهاية الرأس أي بداية الكتف الأيمن) خط وهمي يمتد نحو الأيمن يطلق عليه اسم الرقبة. وإن وجدت الآن بعض الغموض فلا تقلق، فإننا في سياق المقال سنوضح لكم ما نقصده من خط الرقبة بالتفصيل.

في الواقع، يعتبر تجاوز المخطط البياني للأسعار إلى ما دون خط الرقبة إشارة قد تدل في بعض الأحيان وليس دائماً على هبوط الأسعار. كما يستخدم بعض المتداولين هذا النموذج للتنبؤ بانعكاس اتجاه الأسعار من الصعود إلى الهبوط.

على العموم، يكون نموذج الرأس والكتفين إشارة بيع حينما يستمر الخط البياني للأسعار والمرتبط بالكتف الأيمن لأسفل خط الرقبة. ولكن مع ذلك، فإن الإشارة السابقة ليست مؤكدة ويجب أن تعتمد على عوامل تحليل فني أخرى من أجل اتخاذ قرار تداول صحيح.

في هذا المقال سوف نقدم لكم كافة المعلومات التي تودّون معرفتها حول نموذج الرأس والكتفين، وبعض الحالات الخاصة منه. وكيفية استخدامه في التداول كأحد المؤشرات المساعدة لأجل اتخاذ قرار تداول صحيح.

اقرأ أيضًا: الدايفرجنس؛ هل يمكن استخدامه للمساعدة في اتخاذ قرارات التداول؟

معلومات عن نموذج الرأس والكتفين

في الواقع، إن نموذج الرأس والكتفين هو أحد النماذج الانعكاسية التي يمكن أن تستعمل من أجل التوجيه إلى البيع بعد نهاية اتجاه صاعد للأسعار. وذلك حينما تقوم باستعماله مع عدة وسائل تحليل فني أخرى، فعلى العموم لا يكفي وحده لاتخاذ قرار.

يتألف النموذج من ثلاث قمم، الوسطى فيها هي الأعلى ويطلق عليها اسم الرأس. أما القمتين الباقيتين في نموذج الرأس والكتفين فتكونان على جانبي الرأس وفي مستوى أفقي متقارب ويسميان الكتفين.

في بداية النموذج يكون المشترون مسيطرين على الأسواق ثم تزداد أعداد البائعين فتنخفض الأسعار ويتشكل الكتف الأيسر. ثم يعود المشترون للسيطرة أي أن السعر قام بالصعود ليشكل القمة الوسطى. ولكن لا يلبث البائعون إلا أن سيطروا على الأسواق مجدداً ويعود السعر للانخفاض ويتشكل هنا الرأس. ثم يعود السعر للارتفاع مجدداً نتيجة سيطرة البائعين ويعود للانخفاض بسبب زيادة أعداد المشترين فيتشكل الكتف الأيمن. وفي هذا السياق نشير إلى أنه كلما كانت ذروة الكتفين في المستوى الأفقي نفسه، كان النموذج حينها أكثر دقة في النتائج.

عندما يكسر السعر خط العنق (سوف نتحدث عنه في الفقرة القادمة) وينزل إلى أسفله، فقد يدل النموذج على انخفاض الأسعار. ولكن دائماً ننصح قبل اتخاذ قرار التداول أن يتم استعمال تأكيدات إضافية قبل اتخاذ القرار النهائي للبيع أو الشراء.

أما عن نقطة الهدف لإغلاق صفقة البيع بالاعتماد على هذا النموذج فيمكن تحديدها بسهولة عن طريق قياس المسافة بين الرأس وخط العنق، ثم إسقاطها أسفل العنق. بحيث تصبح المسافة أعلى وأسفل خط العنق متساويتين.

اقرأ المزيد: سوينج أو التداول المتأرجح: تعرف على أهم استراتيجيات هذا النوع من التداول

وصف نموذج الرأس والكتفين

لربما تتساءل الآن كيف أقوم بتحديد ظهور نموذج الرأس والكتفين وما هو خط العنق المهم جداً في هذا النموذج؟. الآن إليك الإجابة.

حينما تتحرك الأسعار نحو الارتفاع يبدأ البائعون أو الدببة في السيطرة على الأسواق، ليقوم السعر حين ذلك بالانخفاض. ويتشكل الآن ما يسمى الكتف الأيسر، وكذلك النقطة الأولى التي سينطلق منها خط العنق.

بعد ذلك يعاود الثيران أو المشترون السيطرة على السوق فترتفع الأسعار مرة أخرى وبشكل أكثر من السابق لتشكل ما يسمى الرأس في نموذج الرأس والكتفين. وهنا يمكننا أن نتوقع أن هذه هي ذروة الاتجاه الصاعد ونهايته. ثم بعد ذلك يبدأ الهبوط مرة أخرى من الرأس نتيجة سيطرة البائعين وتتشكل النقطة الثانية التي ستساهم في تشكل خط العنق.

يعاود الثيران محاولة السيطرة على الأسواق فترتفع الأسعار، ولكنهم لا يستطيعون تجاوز القمة السابقة وتعاود الأسعار الانخفاض. ليتشكل الآن ما يسمى بالكتف الأيمن والذي ذروته تقارب ذروة الكتف الأيسر.

أما خط العنق فهو الخط الذي يصل بين قاع الرأس وقاع الكتف الأيمن. بعبارة أخرى يمتد الخط من نقطة بداية تشكل الرأس (أي نقطة نهاية الكتف الأيسر). إلى نقطة نهاية الرأس بعد الهبوط (أي نقطة بداية تشكل الكتف الأيمن). ويتابع الخط نحو اليمين بشكل مستقيم واصلٍ بين تلك النقاط.

حينما يكسر السعر هذا الخط فذلك يعني أن قوى الشراء في السوق بدأت تضعف. أي أن البائعين قد سيطروا على الأسواق. وحينها يحتمل بشكل كبير أن ينعكس الاتجاه بعد أن كان صاعداً إلى الهبوط.

للمزيد من المقالات: تداول المؤشرات: كل ما تحتاجه من معلومات عن المؤشرات واستراتيجيات تداولها

كيفية التداول باستخدام نموذج الرأس والكتفين

قبل أن نتكلم عن طريقة التداول باستعمال نموذج الرأس والكتفين. يجب أن تضع بعين اعتبارك أن هذا النموذج وحده غير كافٍ لتحليل الأسعار في السوق في معظم الأحيان. ويجب عليك الاعتماد على مؤشرات أخرى بالإضافة إليه من أجل اتخاذ قرار صحيح بشأن البيع أو الشراء في سوق المال.

كما أنه حينما تهبط الأسعار إلى المستوى الذي يقع أسفل خط العنق، فإن ذلك يعطي إشارة محتملة لانخفاض الأسعار. والآن إليك خطوات استخدام نموذج الرأس والكتفين في التداول بشكل مفصل:

اقرأ المزيد: الأسواق الأوربية وأنواعها وكل ما تحتاج معرفته عنها

التأكد من كسر الأسعار لخط العنق

يعني ذلك أن ينتظر الشخص هبوط الأسعار إلى ما دون خط العنق. كما يعني حينها أن هنالك عدداً كبيراً من البائعين دخل إلى السوق وتحول من الاتجاه الصاعد إلى الهابط وذلك بعد ظهور نموذج الرأس والكتفين. أي بدأت الأسعار بالانخفاض وسعر السوق قد يتابع بالاتجاه الهابط.

للمزيد من المقالات: شمعة الشهاب الساقط؛ ما هي فائدتها في تحليل الأسواق المالية؟

إعادة اختبار خط العنق

بعد أن ينخفص السعر إلى ما دون خط العنق، يمكن أن تعاود الأسعار الارتفاع مرة أخرى. ولكن حينها على الأغلب سوف تجد أن السعر بعد أن اتجه للارتفاع انقلب إلى الاتجاه الهابط. حتى قبل أن يصل إلى خط العنق، أي أن ذلك الخط يمكن أن يعمل كمستوى مقاومة لا يمكن تجاوزها باتجاه الأعلى. وهذا الأمر يزيد من احتمالية هبوط الأسعار.

قد يهمك أيضًا: شمعة الرجل المشنوق؛ إحدى أدوات التحليل الفني التي تنذر بانخفاض الأسعار!

تحديد نقطة الدخول

بعد أن تقوم بإعادة اختبار خط العنق في نموذج الرأس والكتفين لتجد أنه يشكل مستوى مقاومة الآن. يمكنك أن تفكر في دخول صفقة بيع. حيث تقوم ببيع زوج العملات المشفرة الذي تتداول به في مجال الفوركس على سبيل المثال. ولكن يجب ألا يحصل ذلك إلا بعد أن تستعمل مؤشرات أخرى ونماذج مختلفة لتحليل السوق. وكلها أو معظمها قد أشار إلى احتمال هبوط الأسعار.

اقرأ أكثر: شمعة المطرقة المقلوبة؛ إليك أحد نماذج التحليل الفني التي تحث على الشراء!

تحديد أمر وقف الخسارة

يمكنك أن تتخذ قرار إيقاف الخسارة بعد أن يتجاوز السعر ذروة الكتف الأيمن. فحينما يتحرك السعر إلى أعلى منها. فهذا دليل وبشكل كبير على فشل النموذج. لذلك يمكنك حينها الخروج من الصفقة لأجل أن تقلل الخسائر.

تابع معنا: شمعة نجمة الصباح؛ هل تشير حقاً إلى احتمال ارتفاع الأسعار!

النقاط الأخرى التي يجب معرفتها عند التداول باستخدام نموذج الرأس والكتفين

  • تحديد أمر جني الأرباح: يحب عليك أن تحدد السعر المستهدف الذي سوف تختار أمر جني الأرباح عند الوصول إليه. وبشكل شائع عند استخدام نموذج الرأس والكتفين كما ذكرنا قبل قليل. يتم تحديد المسافة بين ذروة الرأس وخط العنق. ويتم إسقاطها إلى أسفل العنق وهذه هي المسافة المحتملة التي سوف يشهد فيها السعر انخفاضاً.
  • تتبع حالة الصفقة وتقلبات الأسعار: من الضروري جداً عند اتخاذ قرار بشأن أي عملية بيع باستخدام نموذج الرأس والكتفين. مراقبة تحركات السوق والتبدلات المفاجئة التي تطرأ عليه. وذلك من أجل تحديد أمر وقف الخسارة عند معاكسة السوق للتوقعات. أو تحديد أمر جني الأرباح عند وصول الأسعار إلى نقطة الهدف التي حددتها عند بداية اتخاذك لقرار البيع.

اقرأ أكثر: شمعة نجمة المساء؛ إحدى أدوات التحليل الفني في أسواق المال

ما هو نموذج الرأس والكتفين المقلوب؟

نموذج الرأس والكتفين المقلوب هو أحد المؤشرات التي تستخدم للتنبؤ بارتفاع الأسعار بعد انخفاضها. أي هو مؤشر انعكاسي يظهر في نقطة منخفضة على مخطط الأسعار. فعندما كان البائعون مسيطرين على الأسواق كانت الأسعار باتجاه الانخفاض. لتبدأ سيطرة المشترين بعد ذلك على السوق فترتفع الأسعار ويتشكل الكتف الأيسر المقلوب.

ثم لا تلبث أن تعود سيطرة البائعين لتعاود الأسعار الانخفاض. وبعد ذلك يعود المشترون إلى السيطرة على الأسواق مرة أخرى مما ينجم عنه ارتفاع الأسعار ويتشكل الرأس المقلوب. ثم تنخفض مرة أخرى وتعود للارتفاع فيتشكل الكتف الأيمن المقلوب.

وهنا يتشكل ما يسمى نموذج الرأس والكتفين المقلوب الذي يشبه نموذج الرأس والكتفين التقليدي ولكنه معاكس بالجهة له. حيث يظهر ثلاث قيعان تشكل الكتفين الأيمن والأيسر والرأس.

اقرأ أيضًا: شمعة الدوجي؛ أهم الشموع اليابانية في التحليل الفني

خط الرقبة في النموذج المقلوب

وكما في حال نموذج الرأس والكتفين العادي فإنه يوجد ما يسمى خط الرقبة الذي يمتد نحو اليمين في نموذج الرأس والكتفين المقلوب. حيث يمتد من نقطة بداية تشكل الرأس إلى نقطة نهايته أي بداية تشكل الكتف الأيمن ويمتد بشكل مستقيم نحو اليمين.

على العموم فإن نموذج الرأس والكتفين المقلوب يعتبر بالنسبة للكثير من المتداولين نموذج شراء. أي عندما يخترق ارتفاع السعر خط الرقبة المتشكل من النموذج يقومون بعمليات الشراء. إلا أن ذلك أمر خاطئ. إذ لا يجب عليك أن تعتمد على هذا النموذج وحده من أجل تحديد قرارك بشأن البيع أو الشراء.

ولكن إن أردت التداول بهذا النموذج واستخدامه لأجل تحديد خيارك باتجاه السوق. فيمكن لك حينها أن تدخل صفقة شراء حينما يرتفع السعر إلى أعلى خط الرقبة. وإذا رأيت أن السعر انخفض كثيراً بعد أن قمت بالشراء فيمكنك اتخاذ أمر إيقاف الخسائر. وعلى العكس، عندما تجد أن السعر قد ارتفع للحد الذي تراه مناسباً لك، يمكنك تحديد أمر جني الأرباح وإنهاء صفقتك بنجاح.

للمزيد من المقالات: شمعة المطرقة؛ واحدة من أدوات التحليل الفني الشهيرة في الأسواق العالمية

ما هو نموذج الرأس والكتفين المعقد؟

نموذج الرأس والكتفين المعقد هو نسخة متطورة من النمط التقليدي للنموذج. ففي حين يتألف النمط التقليدي أو المقلوب من قمة واحدة (الرأس) وقمتين (الكتفين). يتضمن النموذج المعقد قمماً وقيعاناً متعددة، أي قد يتواجد أكثر من رأس أو أكثر من كتف في نفس الجهة. وقد يجعل هذا التعقيد من الصعب التعرف عليه وتفسيره ولكن المبدأ الأساسي يظل متشابهاً.

كما أنه يشير إلى احتمال انعكاس الاتجاه في السوق، فإن تشكل بعد الاتجاه الهابط فقد يدل على ارتفاع الأسعار. وإن تشكل بعد الاتجاه الصاعد فيمكن أن يشير إلى انخفاض الأسعار.

اقرأ أيضًا: الشموع اليابانية: كل ما تحتاج معرفته عنها

نصائح هامة عند التداول باستخدام هذا النمط

من الضروري حينما تريد استعمال نموذج الرأس والكتفين أن تضع بعين اعتبارك النقاط الآتية:

  • أولاً، يجب الانتباه عند حدوث اختراق خط العنق. فحينما يتم اختراق خط العنق أي حينما ينخفض السعر بشكل كبير في نموذج الرأس والكتفين الكلاسيكي إلى ما دون خط العنق. يعني ذلك سيطرة البائعين على الأسعار بشكل قوي ودخول الكثير من البائعين إلى السوق. مما يعزز احتمال انعكاس الاتجاه بعد أن كان صاعداً إلى الاتجاه الهبوطي.
  • ثانياً، في حال فاتتك الفرصة للدخول في صفقة خلال الاختراق الأول لخط العنق. يُفضل انتظار إعادة اختبار خط العنق كمستوى المقاومة وقد قدمنا لكم شرح هذه الفكرة قبل قليل. حيث تجد أن خط العنق يشكل مستوى مقاومة، وحينها يمكن لهذا أن يدعم قرارك بشأن اتخاذ قرار البيع في الأسواق.
  • ثالثاً، ينصح بعدم التسرع في الدخول في صفقات التداول قبل تأكيد الانعكاس من خلال تشكيل الكتف الأيمن واختراق السعر لخط العنق. حيث يجب أن تنتظر حتى تتأكد من اختراق خط العنق بشكل كافٍ.

في هذا السياق لا بد أن نشدد على أنه يجب استخدام العديد من أنماط التحليل الفني الأخرى قبل اتخاذ قرار التداول. فيُفضل أن يكون نموذج الرأس والكتفين جزءاً من تحليل أكبر. ويجب أن يأخذ الشخص في اعتباره عوامل متعددة مثل أداء السوق العام، ومستويات الدعم والمقاومة الرئيسية والأخبار الاقتصادية.

اقرأ المزيد: صناديق الاستثمار وكل ما تحتاجه من معلومات حول الاستثمار فيها

اعتبارات أساسية عند استخدام النموذج

هنالك بعض القواعد الأساسية التي تحكم استخدام نموذج الرأس والكتفين، ويلزم أن تكون على دراية بها وهي:

  • لكل قاعدة شواذ أي أنه يمكن أن يكون نموذج الرأس والكتفين نموذج استمراري وليس نموذج انعكاسي. وهذا يحصل حينما لا يستطيع السعر كسر خط الرقبة. فمثلاً في النموذج الكلاسيكي عند هبوط الأسعار من أجل تشكيل الكتف الأيمن. وتفشل في الوصول إلى ما دون خط الرقبة. فقد يعاود السعر بالارتفاع حينها مرة أخرى وبشكل قوي.
  • لا بد أن تعلم أن قمة الرأس أو حتى قمم الكتفين ليس بالضرورة أن تكون مدببة. فيمكن أن تكون مستديرة أيضاً.
  • يكون نموذج الرأس والكتفين أكثر موثوقية حينما تكون المسافة بين القمة الأعلى من الكتفين وخط الرقبة كبيرة. على سبيل المثال إذا كانت قمة الكتف الأيمن المتشكل عند تداول سهم ما عند سعر 5$ وخط الرقبة عند 2$ أي فرق 3$. وتشكل لدينا بعد قليل نموذج الرأس والكتفين مرة أخرى وفيه قمة الكتف الأيمن عند سعر 10$ وخط الرقبة عند 2$ أي فرق 8$. فتكون إشارة النموذج الأخير الذي تشكّل أقوى. ويدل بشكل أكبر على احتمال انعكاس الأسعار إلى الاتجاه الهابط.
  • دائماً وأبداً، ضع في اعتبارك أن نموذَج الرّأس والكَتفين قد يصيب أو يخطئ. ونتيجة لذلك فيجب عليك استخدام وسائل التحليل الفني الأخرى إلى جانبه. من أجل أن تقوم باتخاذ قرار صحيح بشأن تداولاتك في أسواق المال.

للمزيد من المقالات: نسخ صفقات التداول: ما هو؟ وأهم مزاياه وعيوبه

الخلاصة

نموذج الرأس والكتفين يمكن أن نعتبره واحداً من النماذج التي تتطلب القليل من التأني لأجل تحديد ظهورها. ويعتبره معظم المتداولين نموذجاً انعكاسياً يشير بشكل قوي إلى احتمال انخفاض الأسعار.

وكما ذكرنا قبل قليل فإن له أن حالات خاصة وأنواعاً أخرى مثل نَموذج الرّأس والكَتفين المقلوب والمعقد. ويعتبر المقلوب إشارة انعكاسية ولكن تشير إلى احتمال ارتفاع الأسعار في السوق على عكس النموذج التقليدي.

بقلم الأستاذ: أحمد قدحنون

تابعوا معنا: كتب التداول: دليلك الشامل لأفضل الكتب العربية والأجنبية

الأسئلة الشائعة

ما هو نموذج الرأس والكتفين؟

هو أحد النماذج الانعكاسية ويتكون من ثلاث قمم هي الرأس والكتف الأيمن والكتف الأيسر ويشير إلى احتمال هبوط الأسعار. ويت