العودة للخلف

شمعة الشهاب الساقط؛ ما هي فائدتها في تحليل الأسواق المالية؟

شمعة الشهاب الساقط

شمعة الشهاب الساقط (Shooting Star candlestick)؛ هي إحدى أنماط الشموع التي تستخدم في تحليل الأسواق المالية. بما في ذلك سوق الفوركس والأسهم. علاوة على ذلك سوق العملات المشفرة وغيرها.

كما تعتبر هذه الشمعة إشارة إلى احتمال انعكاس اتجاه السوق، إذ تظهر بعد اتجاه صاعد في الأسعار وتشير إلى احتمال تغيير الاتجاه إلى الهبوط. ونتيجة لذلك يمكن اعتبارها شمعة بيعية.

ولكن على الرغم من ذلك فإنه يتطلب استخدام شمعة الشهاب الساقط تأكيداً آخر قبل اتخاذ قرار التداول. باستعمال المؤشرات الفنية الأخرى التي تستعمل لتحليل الأسواق.

إليك في هذا المقال كل ما يهمك حول شمعة الشهاب الساقط وكيفية تمييزها عند ظهورها على المخطط البياني للأسعار.

اقرأ أيضًا: شمعة نجمة الصباح؛ هل تشير حقاً إلى احتمال ارتفاع الأسعار!

معلومات عن شمعة الشهاب الساقط

شمعة الشهاب الساقط هي واحدة من أكثر أنواع الشموع اليابانية شهرة. والتي تستخدم لمساعدة الشخص على اتخاذ قرار التداول الصحيح في أسواق المال.

حيث تشير حينما تظهر في الغالب إلى انخفاض في الأسعار، ونتيجة لذلك تعتبر شمعة بيعية. أي أن غالب المتداولين يبيعون الأصول المالية حينما تظهر، وذلك بسبب احتمال انخفاض الأسعار بشكل كبير.

ولكن يجب العلم أن التداول باستخدام هذه الشمعة وحدها غير آمن فهي غير موثوقة بشكل تام. ويجب على الشخص الاعتماد على ظهور أنواع أخرى من الشموع أو أن يستخدم وسائل التحليل الفني الأخرى للأسواق.

حيث تشير هذه الشمعة بشكل عام حينما يتبعها انخفاض في الأسعار إلى سيطرة البائعين على السوق. أي أن أعداد البائعين أو الدببة تفوق أعداد المشترين أو الثيران في الأسواق العالمية.

اقرأ المزيد: شمعة الدوجي؛ أهم الشموع الياباني في التحليل الفني

وصف شمعة الشهاب الساقط

قد تتساءل الآن كيف يمكن أن أميز أن هذه الشمعة قد ظهرت على مخطط الأسعار؟ لا تقلق إليك الإجابة. يمكن للشخص بكل سهولة وسرعة أن يقول بأن شمعة الشهاب الساقط قد ظهرت، حينما يجد فيها الصفات التالية:

  • لها جسم صغير.
  • إن الظل العلوي الخاص بالشمعة يكون له طول يقدر بضعف حجم جسم الشمعة على الأقل. وكلما كان الظل العلوي أطول، كان احتمال انعكاس الأسعار باتجاه الهبوط أكبر.
  • تظهر الشمعة في نهاية الاتجاه الصاعد على مخطط الأسعار وتنذر حينها بانخفاضها. وقد يكون للشمعة ظل سفلي صغير جداً في بعض الأحيان.

للمزيد من المقالات: شمعة نجمة المساء؛ إحدى أدوات التحليل الفني في أسواق المال

كيف يمكن استخدام شمعة الشهاب الساقط في التداول؟

كما قلنا قبل قليل فإن هذه الشمعة شمعة بيعية. فإذا كانت الأسعار في اتجاه صعودي، وقام الشخص بتحديد ظهور نمط الشهاب، فهناك فرصة قوية لانعكاس الاتجاه.

ونتيجة لذلك يستخدم المتداولون هذه الشمعة للدخول في صفقات بيع على افتراض أن الحركة الصعودية سوف تفقد قوتها وتنعكس الأسعار.

لهذا حالما يجد الشخص أن انخفاض السعر قد اخترق قاع الشمعة، فيمكنه أن يقوم بصفقة بيع. ولكن يجب أن يضع المتداول في اعتباره أن الأسعار قد تعود للارتفاع في بعض الأحيان. لذلك يجب أن يكون حذراً، وأن يعتمد بالإضافة إلى الشمعة السابقة. على وسائل أخرى لتحليل الأسعار وتوقع اتجاه الأسواق.

قد يهمك أيضًا: المؤشرات العالمية الرئيسية

الخلاصة

شمعة الشهاب الساقط تمثل أحد الأنماط التي تساعد المتداولين في أسواق المال على اتخاذ قرارهم بشكل صحيح. وهي غالباً ما تشير إلى انخفاض الأسعار وبالتالي تحث المتداولين على القيام بصفقات بيع. فهي مؤشر قوي جداً على انخفاض الأسعار ولكن ليس موثوقاً بشكل تام.

بقلم الأستاذ: أحمد قدحنون

اقرأ أكثر: سهم انتل.. الشركة المتصدرة في مجال الشرائح الإلكترونية

الأسئلة الشائعة

ماذا تعني شمعة الشهاب الساقط؟

تعني هذه الشمعة حينما تظهر على الأرجح انخفاض الأسعار إن كانت قبل ظهورها تسير بالاتجاه الصعودي.

هل نمط الشهاب بيعي أم شرائي؟

إن نمط الشهاب الساقط هو بيعي، وينذر ظهوره على المخطط بانخفاض الأسعار في معظم الأحيان.

هل شمعة الشهاب وشمعة الرجل المشنوق متماثلتان؟

إن كلا الشمعتين مختلفان من حيث الشكل، فشمعة الشهاب لها ظل علوي أما الرجل المشنوق لها ظل سفلي. ولكن على الرغم من ذلك، فكلاهما يشير إلى احتمال انخفاض الأسعار.

هل ترى أي فرصة للتداول؟

افتح حسابك الآن

تابعونا عبر السوشال ميديا

أحدث المقالات

  • قائمة المركز المالي
  • سهم شمس
  • سهم-الإنماء