العودة للخلف

شمعة الرجل المشنوق؛ إحدى أدوات التحليل الفني التي تنذر بانخفاض الأسعار!

شمعة الرجل المشنوق

شمعة الرجل المشنوق (Hanging Man)؛ هي أحد أنماط التحليل الفني التي تستخدم في سوق الفوركس والأسواق المالية الأخرى. ويشير هذا النمط من الشموع حينما يظهر إلى تغيير اتجاه السعر من الصعود إلى الهبوط. إذ تظهر هذه الشمعة في قمة الرسم البياني خلال صعود الأسعار. وتشير إلى احتمال انعكاس الاتجاه الصاعد إلى هبوط أي انخفاض الأسعار في السوق.

ولكن يجب بشكل عام، على الرغم من ظهور شمعة الرجل المشنوق على مخطط الأسعار. أن يتم الاعتماد على مزيج من عوامل التحليل الفني الأخرى بالإضافة إلى تلك الشمعة لاتخاذ قرار تداول صحيح.

في هذا المقال سوف نستعرض لكم أهم المعلومات التي تهمكم بشأن شمعة الرجل المشنوق وأهميتها في التداول.

اقرأ أيضًا: شمعة نجمة الصباح؛ هل تشير حقاً إلى احتمال ارتفاع الأسعار!

معلومات عن شمعة الرجل المشنوق

في الواقع، إن شمعة الرجل المشنوق هي أحد أشهر أنواع الشموع اليابانية التي تستعمل في التحليل الفني للأسواق. وغالباً ما تشير حينما تظهر إلى أن السعر سوف ينقلب بعد أن كان صاعداً حيث ينخفض في معظم الأحيان وليس بشكل مؤكد عند ظهورها.

أي أنها تنبه الأفراد إلى أن هناك انخفاضاً في السعر قد يحصل بعد أن تظهر على مخطط سير الأسعار. وقد تظهر في المخطط بلون أحمر أو أخضر. ولكن لا يوجد فرق بين أي منهما. وقد تظهر هذه الشمعة في أسواق الفوركس أو الأسهم، علاوة على ذلك في سوق العملات المشفرة وغيرها من الأسواق العالمية.

على العموم تشير هذه الشمعة إلى احتمال سيطرة البائعين على الأسواق، أي أنه حينما تظهر فإن أعداد الذين يقومون بصفقات بيع أكثر من أعداد الذين يقومون بصفقات الشراء. وبالتالي يزداد العرض وتنخفض الأسعار في السوق. ولكن كما ذكرنا قبل قليل فهذه ليست قاعدة عامة ويمكن أن ترتفع الأسعار حتى بعد ظهور تلك الشمعة.

اقرأ المزيد: شمعة نجمة المساء؛ إحدى أدوات التحليل الفني في أسواق المال

وصف شمعة الرجل المشنوق

عموماً نقول عن شمعة ما أنها هي الشمعة التي تشير إلى نمط الرجل المشنوق عندما يكون لها الخصائص التالية:

  • جسم الشمعة صغير.
  • ظلها السفلي يكون طويلاً حيث يبلغ طوله ضعف جسمها على أقل تقدير. أما عن ظل الشمعة العلوي فقد يكون غير موجود أو في بعض الأحيان يكون صغيراً جداً.
  • علاوة على ذلك، فإن من أهم الدلائل عليها، أنها تظهر بعد نهاية الاتجاه الصاعد. وتشير حينها إلى احتمال انعكاس الأسعار في السوق.

للمزيد: شمعة الدوجي؛ أهم الشموع الياباني في التحليل الفني

كيف يمكن استخدام شمعة الرجل المشنوق في التداول؟

كما ذكرنا قليل فإن هذه الشمعة تظهر في معظم الأحيان بعد نهاية الترند الصعودي أو الاتجاه الصاعد في الأسعار. وتدل بشكل قوي جداً على أن السعر سوف ينخفض.

حيث يمكن للمتداول حينها أن يقوم بالبيع لكي يتمكن من الحصول على بعض الأرباح حالما تنخفض الأسعار في السوق. ولكن لا بد لك أن تعلم أن الاعتماد على تحليل هذه الشمعة وحدها بشكل كامل هو أمر خاطئ.

كما أنه في بعض الأحيان قد تظهر الشمعة، ولكن على الرغم من ذلك يمكن أن تستمر الأسعار في السوق بالارتفاع. فهي مجرد أداة من أدوات التحليل الفني التي يجب استخدامها. بالتزامن مع استعمال الوسائل الأخرى لتحليل أسواق المال.

قد يهمك أيضًا: شمعة المطرقة؛ واحدة من أدوات التحليل الفني الشهيرة في الأسواق العالمية

الخلاصة

يمكننا أن نعتبر أن شمعة الرجل المشنوق تمثل أحد المؤشرات التي تحث الأفراد على القيام بالبيع في أسواق المال. فهي تشير على الأرجح إلى هبوط الأسعار حينما تظهر وهي من المؤشرات التي تحدد اتجاه السوق.

ولكن كما ذكرنا قبل قليل فلا يجب الاعتماد عليها وحدها بشأن اتخاذ قرار البيع. بل يجب استعمال وسائل التحليل الفني الأخرى. لأن توقعات انخفاض الأسعار حينما تظهر هذه الشمعة قد تصيب أو تخطئ.

للمزيد من المقالات: ساحات الهوامير في الأسواق المالية

بقلم الأستاذ: أحمد قدحنون

الأسئلة الشائعة

ما هي الشموع في التداول؟

تشير الشموع اليابانية في تداول الفوركس وغيره من أسواق المال. إلى أداة فنية تظهر على المخطط البياني للأسعار. وتشير إلى توقعات بحدوث تقلب فيها. وتحدثنا في هذا المقال عن واحدة من أشهرها وهي شمعة الرجل المشنوق.

هل ظهور نمط الرجل المشنوق على الرسم البياني شرائي أم بيعي؟

إن ظهور شمعة الرجل المشنوق يعد بيعياً، حيث يتوجه الكثير من المتداولين إلى البيع. لأنها تمثل عند ظهورها مؤشراً كبيراً على انخفاض الأسعار.

ماذا تعني شمعة المطرقة البيعية؟

إن شمعة أو نمط المطرقة البيعية هو نفسه نمط الرجل المشنوق، فغالباً ما يعتبرهما المتداولون متطابقين ولا فرق بينهما. ويشيران على الأرجح إلى انعكاس الأسعار في السوق باتجاه الانخفاض.

هل ترى أي فرصة للتداول؟

افتح حسابك الآن

تابعونا عبر السوشال ميديا

أحدث المقالات

  • قائمة المركز المالي
  • سهم شمس