العودة للخلف

شمعة الدوجي؛ أهم الشموع اليابانية في التحليل الفني

شمعة الدوجي

شمعة الدوجي (Doji)، تعتبر واحدة من أنماط الشموع اليابانية الأكثر شهرة، والتي تستخدم في التحليل الفني للأسواق. يمكن أن تظهر شمعة الدوجي عند تداول مختلف الأصول المالية مثل العملات المشفرة والسلع. علاوة على ذلك الأسهم أو أزواج العملات الأجنبية. وحينما تظهر يكون سعر افتتاحها وإغلاقها متقاربان.

وفي هذا المقال سوف نتعرف على كل ما يهمك بشأن شمعة الدوجي. كل ما عليك هو أن تتابع القراءة حتى النهاية.

ما هي شمعة الدوجي؟

شمعة الدوجي هي واحدة من الشموع التي تظهر على مخطط الأسعار. وتعبر عن حالة من الصراع بين البائعين والمشترين. وتدل في بعض الأحيان على احتمال انعكاس الأسعار في السوق.

في النمط الكلاسيكي يكون سعر الافتتاح والإغلاق في شمعة الدوجي متطابقين. ولكن في بعض الأحيان يمكن أن يوجد اختلافات طفيفة بينهما.

على العموم تشير شمعة الدوجي إلى التردد والحيرة في أسعار السوق والتنافس بين البائعين (الدببة) والمشترين (الثيران). أي أنه لم يستطع أحدهما السيطرة على السوق ولكن إذا جاءت بعد سلسلة من الشموع الطويلة الهابطة. فقد تدل حينها على أن البائعين قد أرهقوا. وإذا لم يكن هناك بائعين جدد وسيطر الثيران أو المشترون على السوق. فيمكن أن يظهر بعدها شمعة صاعدة وتدل حينها بشكل كبير على احتمال ارتفاع الأسعار.

ولكن على العكس فإن ظهرت شمعة نازلة بعدها، فهذا يشير إلى دخول المزيد من الدببة إلى السوق وبالتالي هنالك احتمال لانخفاض الأسعار.

اقرأ المزيد: شمعة نجمة المساء؛ إحدى أدوات التحليل الفني في أسواق المال

وصف شمعة الدوجي ومكوناتها

عموماً يمكننا القول بأن الشمعة تكون من نمط شمعة الدوجي عندما نجد شمعة تطابق مواصفاتها المواصفات التالية:

  • الجسم في شمعة الدوجي يكون على شكل خط.
  • إن سعر إغلاقها وافتتاحها متساويان أو يمكن أن يختلفا قليلاً. وبشكل عام تشير إلى حيرة الأفراد بين الشراء والبيع.
  • إذا ظهرت في نهاية اتجاه صعودي، فإنها تشير حينها إلى أن اتجاه السوق قد ينعكس من الصعود إلى الهبوط.
  • وعلى العكس إذا ظهرت في نهاية اتجاه هابط، فإنها تشير حينها إلى أن اتجاه السوق قد ينقلب من الهبوط إلى الصعود.

للمزيد من المقالات: شمعة نجمة الصباح؛ هل تشير حقاً إلى احتمال ارتفاع الأسعار!

شمعة الدوجي

كيفية التداول باستعمال شمعة الدوجي

تشير شمعة الدوجي في الغالب إلى حالة من التردد في الأسواق. حيث تظهر الحيرة عند البائعين والمشترين بشأن اتجاه السوق. ولكن برغم ذلك فيمكننا أن نقول أن ظهور شمعتين منها على التوالي، قد يمثل إشارة إلى احتمال حدوث اختراق قوي في الأسواق العالمية. حيث تشير بشكل عام إلى انعكاس اتجاه السوق.

عموماً عندما يرى الشخص أن الشمعة قد ظهرت في قاع هبوطي للأسعار وتبعها شمعة صاعدة. فيمكنه حينها بعد أن يقوم باستعمال وسائل التحليل الفني الأخرى أيضاً لتأكيد توقعه بشأن احتمال ارتفاع الأسعار. أن يدخل بصفقة شراء. لأنها تشير كما ذكرنا إلى احتمال الارتفاع ولكن ليس بشكل مؤكد حينما تظهر بعد ترند هبوطي في الأسعار إذا تبعها شمعة صاعدة.

ويجب على الفرد أيضاً أن يضع بعين الاعتبار أن هناك نوع من أنواع هذه الشمعة، قد يدل على انخفاض الأسعار. وبالتالي يمكن الدخول في صفقة بيع عند رؤيته، وسنذكره لكم في الفقرة التالية. ولكن على العموم فيجب عدم الاعتماد على تلك الشمعة وحدها، فهي تمثل توقعات ليس إلا وقد تصيب أو تخطئ. لذلك ينبغي دراسة السوق بشكل جيد قبل اتخاذ قرار البيع أو الشراء.

اقرأ أكثر: شمعة المطرقة؛ واحدة من أدوات التحليل الفني الشهيرة في الأسواق العالمية

انواع شمعة الدوجي

أنواع شمعة الدوجي

هنالك عدة أنواع لهذه الشمعة ونذكر منه:

شمعة الدوجي طويلة الأرجل (Long-legged Doji)

لهذه الشمعة ظل علوي وسفلي متساويان، وتشير إلى الحيرة والتردد في السوق بشكل كبير.

شمعة شاهد القبر (Gravestone Doji)

لهذه الشمعة شكل حرف T مقلوب وتدل على أن الثيران أي المشترين قد سيطروا على السوق. وبالتالي فإن هناك احتمالاً كبيراً لارتفاع الأسعار.

شمعة اليعسوب (Dragonfly Candle)

لها شكل حرف T ولا تتضمن أي فتيل علوي وتدل على أن الدببة أي البائعين قد سيطروا. وبالتالي فإن هناك احتمالاً كبيراً لانخفاض الأسعار.

قد يهمك أيضًا: كتب التداول: دليلك الشامل لأفضل الكتب العربية والأجنبية

الخلاصة

قد تشكل شمعة الدوجي واحدة من الإشارات التي تساعد المتداولين على اتخاذ قرارتهم بشأن البيع أو الشراء في الأسواق. حيث تمنحهم توقعاً بشأن اتجاه الأسعار في السوق، ولكن عموماً كما في كل الشموع اليابانية فقد تكون إشارتها غير صحيحة في بعض الحالات. لذلك يجب تحليل واستعمال مؤشرات أخرى أيضاً عند استخدامها.

وأخيراً فإن الشكل العام لهذه الشمعة يكون على شكل صليب أو إشارة +. فعندما يرى المتداول هذا الشكل وتتحقق المواصفات التي ذكرناها سابقاً. فيمكن أن نقول أن الشمعة قد ظهرت حينها.

تابع معنا: المؤشرات العالمية الرئيسية

تنويه: هذه المقالة لا تمثل نصيحة استثمارية.

بقلم الأستاذ: أحمد قدحنون

الأسئلة الشائعة

على ماذا تدل شمعة الدوجي؟

تدل على وجود حالة من التنافس بين البائعين والمشترين وقد تشير أحياناً إلى أن الأسعار قد تنقلب في الأسواق، بعد حصول ترند صعودي أو هبوطي. حيث تتشكل في القمم أو القيعان.

هل شمعة دوجي صعودية أم هبوطية؟

تمثل هذه الشمعة نمطاً محايداً في أسواق المال.

هل الدوجي هو نمط انعكاسي؟

يشير نمط الدوْجي بشكل عام إلى حالة من التوازي بين البائعين والمشترين، وقد يشكل إشارة تدل على انعكاس الأسعار إما بالاتجاه الصاعد أو الهابط بحسب وقت ظهور الشمعة وما يتبعها من شمعات.

هل ترى أي فرصة للتداول؟

افتح حسابك الآن

تابعونا عبر السوشال ميديا

أحدث المقالات

  • نظام العمل السعودي
  • المفكرة الاقتصادية