العودة للخلف

البورصة العقارية: تعرف على مفهومها وآلية عملها وكيفية التداول فيها

البورصة العقارية

البورصة العقارية هي عبارة عن سوق مالية يمكن أن يتم فيها تداول العقارات. أو يمكن أن نقول أنها عبارة عن منصة للعقارات. وقبل أن نتعرف على مفهوم البورصة العقارية بمعناها الحقيقي. سنتعرف على مفهوم البورصة بشكل عام.

في الحقيقة، إن البورصة تعني باختصار سوق الأوراق المالية، حيث تكون السلع والمنتجات والبضائع عبارة عن أسهم ومستندات. وبالتالي لا يتم امتلاك السلعة فعلياً في هذا السوق. أما فيما يخص البورصة العقارية، فإنها منصة يتم فيها إتاحة كافة المعلومات العقارية التي تكون خاصة بتداول العقار. إذ يتم ذلك بشكل دقيق وبشكل لحظي. كما أن تلك المعلومات تتضمن مساحة العقار وسعر المتر المربع.

فما هي البورصة العقارية؟ وما هي مميزات البورصة العقارية في السعودية؟ وأيضًا ما هي البورصة العقارية المصرية؟ تابع معنا قراءة هذا المقال حتى النهاية للحصول على كافة المعلومات التي تحتاجها.

اقرأ أيضًا: ين الياباني: كل ما تحتاج إلى معرفته حول العملة الوطنية لليابان 2024

ما هي البورصة العقارية؟

في الواقع، إن البورصة العقارية هي عبارة عن سوق متخصص بتداول ونقل ملكية الأصول العقارية. كما يمكن للشركات العقارية والمستثمرين من خلال هذه البورصة بيع شراء الأسهم في الأصول العقارية. أو حتى الاستثمار في المشاريع العقارية من خلال تحويل الأصول العقارية إلى أسهم عقارية تعادل متري الوحدات. والتي تمثل في الحقيقة وثيقة ملكية تكون قابلة للتداول.

اقرأ المزيد: السوق السعودي: كل ما تريد معرفته عن هذا السوق وأنواع الاستثمارات المتاحة فيه

الهدف من إنشاء البورصات العقارية

في الحقيقة، إذا أردنا الحديث عن الهدف من إنشاء البورصة العقارية فهو توفير وسيلة بسيطة للمستثمرين تمكنهم من شراء وبيع العقارات بكل شفافية وسهولة. كما عادة ما تتضمن تلك العقارات المتداولة مجموعة من العقارات الصناعية والسكنية وغيرها. وعادة ما يتم تنظيم البورصَة العقاريّة بشكل محكم. خاصةً أنها تكون تحت إشراف مجموعة من الجهات التنظيمية. من أجل ضمان حماية حقوق المستثمرين ونزاهة العمليات.

بالإضافة إلى ذلك، غالباً ما يتم تجميع كافة العقارات المتداولة في وحدات استثمارية أو صناديق استثمارية عقارية. أو حتى وثائق عقارية قابلة للتداول. ليقوم المستثمرين بعد ذلك بشراء وحدات في تلك الوحدات أو الصناديق. كما يحق لهم أيضاً الاستفادة من دخل تلك العقارات وارتفاع قيمتها. خاصة وأن البورصَة العقاريّة تعتبر وسيلة لتنويع المحفظة الاستثمارية بالاستفادة من فرص العوائد من العقارات دون الحاجة إلى شراء العقارات بشكل فعلي مباشرة.

بناء على ذلك، نلاحظ أن هذا النوع من البورصة يتيح تقليل المخاطر المتعلقة بالاستثمار في العقارات. عن طريق تقديم سيولة أكبر وتحقيق تنويع أوسع في مجموعة العقارات المستثمر فيها.

للمزيد من المقالات: ميتاتريدر 5: دليلك الشامل للتعرف على هذه المنصة وجميع تفاصيلها

مميزات البورصة العقارية

في الواقع، إن من أهم مميزات البورصة العقارية هو أنها تعتبر شكلاً من أشكال التعامل الافتراضي. أي أنها تعمل على نقل التعاملات العقارية من أرض الواقع إلى التعامل فيها بشكل افتراضي. حيث تمت إتاحة ذلك نتيجة للتقدم التكنولوجي الذي نعيشه في الوقت الحالي. كما تمتلك البورصَة العقاريّة الكثير من المميزات، إليك أهمها كما يلي:

  • تعمل البورصة العقارية على ضبط العلاقات بين البائع والمشتري.
  • كما تتيح البورصة العقارية إمكانية التداول من خلال المنصة بشكل آمن.
  • علاوة على ذلك، يمكنك من خلال البورصة العقاريّة القيام بعمليات البيع والشراء بشكل إلكتروني.
  • وأخيرًا، تساعدك هذه البورصة على عرض كافة المعلومات المفضلة وبشكل واضح ودقيق.

قد يهمك أيضًا: البورصة التركية ومميزات الاستثمار فيها

البورصة العقارية السعودية

في الحقيقة، إن نجاح المملكة العربية السعودية في التحول الرقمي عن طريق أتمتة الكثير من الإجراءات الحكومية ورقمنة أكثر من 180 مليون وثيقة عقارية من ضبوط وسجلات ومعاملات، بالإضافة إلى تحويل إجراءات إدارة الثروة العقارية إلى إجراء رقمي إلكتروني لا يستغرق سوى دقائق معدودة للقيام به، كما أن الترابط بين تلك الأنظمة فتح المجال لوجود تطور آخر في القطاع العقاري تمثل في إطلاق منصة البورصة العقارية من قبل وزارة العدل.

ورغبةً منها في إجراء خطوات كبيرة نحو التحول الرقمي، قامت وزارة العدل في المملكة العربية السعودية بإطلاق البورصَة العقاريّة السعودية في البداية بشكل تجريبي، حيث شملت صفقات مباشرة، وعروض العقارات، وتحديث للصك العقاري، والرهن العقاري من أجل رقمنة الثروة العقارية في المملكة العربية السعودية، لتقوم بعد ذلك بإطلاقها بشكل رسمي، حيث بدأت تلك المنصة الرقمية منذ عام 2021 والتي مثلت خطوة رائدة في مشهد العقارات في كامل المملكة. كما أن تلك البورصة تقدم مجموعة متنوعة من الخدمات، حيث تسرع عمليات الشراء والبيع وتضمن الشفافية وجودة البيانات بالإضافة إلى توفير فرص متساوية.

علاوة على ذلك، فإن البورصة العقارية السعودية تساهم في حوكمة عمليات التأجير والبيع والشراء، ومنحها المزيد من الموثوقية والمصداقية، كما يكون ذلك في الواقع انعكاسًا لزيادة مصداقية المعلومات والبيانات التي توفرها البورصة، كما تعمل البورصة على تسهيل الربط بين المشترين والبائعين والملاك، وتتيح إمكانية استغلال الفرص العقارية بشكل أفضل.

تابع معنا: هوامير البورصة وتأثيرهم على الأسواق العالمية وأدائها

آلية عمل البورصة العقارية السعودية

في الحقيقة، إن البورصة العقارية في المملكة العربية السعودية انطلقت كأول بورصة من نوعها في العالم، خاصة وأنها مستوحاة من البورصة المالية، إذ قدمت البورصة المالية الكثير من أنواع التداول العقاري وذلك عن طريق شراء كافة الأوراق المالية التي تكون متعلقة بالسوق العقاري أو شراء أسهم الشركات العقارية وصناديق الاستثمار العقاري والصناديق المتداولة في البورصة.

لكن في الحقيقة، فإن البورصَة العقاريّة لا تعمل بنفس الآلية التي تعمل بها البورصة المالية، حيث تقدم البورصَة العقاريّة مجموعة من الخدمات، أهمها خدمة تأجير وبيع وشراء العقارات والتي يطلق عليها اسم “التداول العقاري”، والتداول بمعناه الطبيعي هو شراء شيء مقابل مبلغ من المال، إذ يتم شراء أصل مالي ما بسعر معين لتقوم ببيعه مرة ثانية بسعر آخر على أمل أن يكون أعلى من أجل تحقيق الربح.

ومع ذلك، فإن البيع والشراء في البورصة العقارية لا يعتبر تداولاً بالمعنى الحرفي، بل إن هذه البورصة في الواقع هي عبارة عن منصة عقارية حكومية تقدم القليل من الخدمات العقارية بموثوقية عالية.

كما أن هذه البورصة تقدم خدمات الإفراغ العقاري الإلكتروني من أجل نقل ملكية العقار من البائع إلى المشتري وذلك بصفتهما أصيلين عن نفسيهما، أو ممثلاً عن جهة أو حتى وكيلاً عن فرد، كذلك تتيح البورصَة العقاريّة بيانات ومؤشرات لحظية عن كافة الصفقات العقارية عن طريق توفير خيارات متعددة للمؤشرات العقارية.

اقرأ أيضًا: البورصة الامريكية والأوراق المالية المتداولة فيها

أنواع التداول في البورصة العقارية السعودية

في الحقيقة، فإن البورصة العقارية في السعودية تقدم خدمات تداول العقارات بطريقتين، هما:

  • التداول المباشر: حيث يتم فيه تداول العقارات بشكل مباشر بين البائع والمشتري دون أي تدخل من البورصة.
  • التداول التمثيلي: ويتم فيه تداول العقارات من خلال مجموعة من العقود التي تمثل العقارات والتي تسمى “الصكوك العقارية”.

اقرأ المزيد: البورصة الأمريكية ومخاطر الاستثمار فيها

شروط التداول في البورصة العقارية السعودية

في الواقع، فقد قام السوق المالي والصندوق الاستثماري بوضع مجموعة من الشروط من أجل التداول في البورصة العقارية، إليك أهم تلك الشروط كما يلي:

  • شرط التشارك للأشخاص الذين يحملون وثائق في البورصَة العقاريّة، وذلك في كافة الأرباح التي تكتسب بشكل دوري.
  • التشارك في الأرباح عند تصفية الشراكة أو بيع الصندوق أو حتى انتهاء مدته.
  • السماح لأي شخص يمتلك عقاراً في صندوق البورصة العقارية أن ينسحب.
  • عرض كافة النشاطات التي يقوم بها الأشخاص الذين شاركوا بالصندوق الخاص في البورصَة العقاريّة.

للمزيد من المقالات: AMEX أو البورصة الأمريكية: دليل شامل للاستثمار في البورصة الأمريكية

أهمية البورصة العقارية السعودية

في الواقع، فقد كان قطاع العقارات من أكثر القطاعات التي تهدف المملكة العربية السعودية إلى تطويرها بعد إطلاقها لرؤية 2030 للتنمية والإصلاح الاقتصادي، وذلك من أجل رفع نسبة ملكية المواطنين السعوديين، إلى جانب تطوير قطاع الإسكان، ونتيجة لهذا الأمر تم إطلاق البورصة العقارية. لكن ما أهمية تلك البورصة في المملكة العربية السعودية؟ تتمثل هذه الأهمية في النقاط التالية:

  • ضبط أسعار العقارات.
  • زيادة أهمية العقار كثاني مورد في المملكة بعد النفط.
  • تحسين سلوكيات السوق العقاري.
  • منع عمليات النصب والتلاعب بأسعار العقارات.

قد يهمك أيضًا: سهم جرير؛ أحد خيارات الاستثمار الأكثر شهرة في المملكة العربية السعودية

ضبط أسعار العقارات

في الحقيقة، إن البورصة العقارية تعمل على ضبط أسعار العقارات دون أي مبالغة فيها، إذ سوف يتواجد في البورصة خبراء متخصصون في هذا المجال، وذلك بهدف تقديم الأسعار الحقيقية الواقعية لأي عقار دون وجود أي مصالح شخصية. حيث يتم عند ذلك الحصول على كافة المعلومات من جهات محايدة، مما يساهم في وضع مصلحة الجميع دون أي تلاعب أو مصالح شخصية.

تابع معنا: البورصات العالمية ما هي؟ وما هي أنواعها؟

زيادة أهمية العقار كثاني مورد في المملكة بعد النفط

في الواقع، تهدف المملكة العربية السعودية إلى الاهتمام بالقطاع العقاري بشكل مناسب، ليكون فيما بعد المورد الثاني بعد النفط، إذ سيتم بذلك توفير أكثر من 150 ألف وظيفة على مستوى السعودية بأكملها. كما أن البورصة العقارية تؤثر في ذلك عن طريق توثيق الصكوك والعقود العقارية، وتساعد بشكل كبير في القضاء على الاحتيال والتلاعب.

اقرأ أيضًا: شمعة الكوب والعروة: واستخدامها في التحليل الفني لتحقيق الأرباح في السوق

تحسين سلوكيات السوق العقاري

في الحقيقة، إن أهمية البورصة العقارية تكمن في المحافظة على سلوكيات سوق العقارات عن طريق التقليل من التلاعب والاحتيال وما يصدر من ترويج للشائعات التي من الممكن أن تسبب الكثير من الأضرار مثل رفع أسعار الأراضي بشكل مبالغ به.

اقرأ المزيد: الشركة القابضة: تعرف على دورها في عالم الاستثمار والأعمال

منع عمليات النصب والتلاعب بأسعار العقارات

عن طريق البورصة العقارية أيضاً، من الممكن أن يتم دراسة الطلب والعرض بدقة كبيرة، ومن ثم تقييم العقارات بشكل حيادي، إلى جانب ذلك، فإن استقطاع ضريبة التصرفات العقارية تكون آلية في اللحظة التي يتم فيها إتمام الصفقة من أجل تسهيل صفقات العقارات على المستثمرين والأشخاص الذين يرغبون في شراء العقارات.

للمزيد من المقالات: التداول الخوارزمي؛ كيفية استخدام برامج الكمبيوتر والتكنولوجيا في أسواق المال

البورصة العقارية المصرية

رغبة منها في تنشيط حركة السوق العقاري المصري واستغلال الثروة العقارية، أرادت الحكومة المصرية بدء تنفيذ البورصَة العقاريّة المصرية، حيث إن المميزات الكبيرة لعمل مثل هذه البورصة تتضمن كبر حجم الأصول العقارية المصرية بالإضافة إلى اتساع السوق العقاري المصري، خاصة أن جمهورية مصر العربية ذات عدد سكان يتجاوز 105 ملايين نسمة، الأمر الذي يجعل الطلب على عقارات الإيجار والبيع أكثر من عدد العقارات المتاح أساساً.

وبالتالي، فإن الاستثمار في العقارات المصرية سواء محلياً، أو خارجياً من خلال تصدير العقار يعتبر الأمر الأفضل في ظل تقلبات العملات. مما يبشر بمستقبل واعد للبورصة العقارية المصرية، ومع ذلك، يبقى الأمر منوطاً بتنفيذ مجموعة من التشريعات والبنى التحتية التكنولوجية حتى تتيح سهولة الاستثمار في البورصة العقارية المصرية.

قد يهمك أيضًا: نموذج الراية: دليل شامل لفهم واستخدام هذا النمط في تحليل السوق

الاستثمار في البورصة العقارية المصرية

في الحقيقة، إن البورصة العقارية المصرية تهدف بشكل أساسي إلى الاستثمار العقاري عن طريق تمكين الشركات العقارية والمستثمرين من بيع وشراء حصص في أصول عقارية أو حتى الاستثمار في مشاريع عقارية يتم تنفيذها من قبل شركات التطوير العقارية، إلى جانب الدفع بحركة تصدير العقارات عن طريق طرح الأمتار العقارية كأسهم يمكن شراؤها من الداخل أو حتى من الخارج.

تابع معنا: الإدارة المالية: دليلك الشامل للتعرف على مفهومها وأهدافها والتحديات التي تواجهها

أنواع التداول والاستثمار في البورصة العقارية المصرية

بشكل عام، هناك مجموعة من الأنواع من أجل تداول الأسهم العقارية في مصر، ومن الممكن للمستثمر اختيار نوع أو أكثر منها. إليك أهم هذه الأنواع كما يلي:

  • بورصة عقارية مشابهة للبورصة العادية.
  • بورصة عقارية تسمح بالاستثمار في شركات تطوير جديدة.
  • بورصة عقارية تتيح تداول عقارات الشركات أو الأشخاص مباشرة.
  • بورصة صناديق الاستثمار العقاري.
  • بورصة تصدير العقارات.

اقرأ أيضًا: الاستهلاك وأهم تحولاته: من الاقتصاد التقليدي إلى الاستهلاك المستدام

بورصة عقارية مشابهة للبورصة العادية

بشكل عام، في هذا النوع من البورصة العقارية تعمل شركات التطوير العقاري على طرح أسهمها للتداول بشكل رسمي في بورصة خاصة بالعقارات، الأمر الذي يستلزم أن تقدم الشركات التي ترغب بالانضمام مجموعة من القوائم المالية عن كافة أرباحها وميزانيتها وتدفقاتها النقدية. كما يوجد في مصر شركتين عقاريتين لهما أسهم في البورصَة العقاريّة هما شركة إعمار مصر وشركة طلعت مصطفى.

اقرأ المزيد: القيمة السوقية: مفهومها وأهميتها في تقييم الشركات واستراتيجيات الاستثمار 2024

بورصة عقارية تسمح بالاستثمار في شركات تطوير جديدة

من خلال هذا النوع من التداول، يمكن لأي شركة عقارية ناشئة جديدة لا تمتلك أي مشاريع عقارية أو حتى رأس مال كافي أو أرض للبناء، أن تكتب أسهمها في البورصة العقارية، وعن طريق المال الذي يتم جمعه من المستثمرين والممولين يمكن بناء وشراء الأصول من مواد بناء وأراضي وتكلفة بناء وتشغيل. كما إن هذا النوع في الحقيقة يناسب الشركات العقارية الناشئة. والتي تكون غير قادرة على الاقتراض البنكي أو تجد أن فائدة القروض مرتفعة للغاية.

للمزيد من المقالات: الأسهم النقية: دليل شامل عن الاستثمار الأخلاقي والمستدام

بورصة عقارية تتيح تداول عقارات الشركات أو الأشخاص مباشرة

في هذا النوع من التداول، يتم تقسيم العقار الكبير أو المشروع العقاري إلى مجموعة من الأمتار التي تمتلك قيمة سهمية. لتباع تلك الأسهم فيما بعد في البورصَة العقاريّة.

قد يهمك أيضًا: اقتصاد قطر: كل ما تحتاج معرفته عن مميزات هذا الاقتصاد والتحديات التي تواجهه

بورصة صناديق الاستثمار العقاري

في الحقيقة، إن صناديق الاستثمار العقاري هي عبارة عن مجموعة من أدوات الاستثمار الحديثة. والتي تهدف إلى جذب رؤوس الأموال من المستثمرين إلى الاستثمار في مشروعات عقارية متنوعة. مثل المكاتب التجارية والسكنية والفنادق والمستشفيات والمراكز التجارية.

حيث إن فكرة تلك الصناديق تتمثل في توزيع مجموعة من الأرباح المحددة على المستثمرين. من العوائد التي تحققها تلك المشاريع عند الإيجار. كما يمكن للأفراد أو المؤسسات مثل الجهات المصرفية وغيرها شراء وحدات في تلك الصناديق خلال فترة الاكتتاب، حيث يحق لهم بيع وحداتهم في أي وقت كان خلال فترة التداول.

تابع معنا: اقتصاد الإمارات: عناصره الأساسية ومميزاته وأهم التحديات التي يواجهها

بورصة تصدير العقارات

في هذا النوع من التداول يتم طرح العقارات للبيع بشكل عالمي والاستثمار فيها. عن طريق تسجيلها بشكل رقمي على تطبيق موحد تشرف عليه مؤسسات الدولة. بحيث يحقق الشروط المالية والقانونية المصرية. لكن يبقى هنا تحدي تقلب سعر الجنيه المصري مقابل الدولار الأمريكي عائقاً على الاستثمار في العقارات المصدرة وإقبال المستثمرين عليها.

اقرأ أيضًا: سهم الباحة؛ أحد خيارات الاستثمار والتداول المتاحة في أسواق المال السعودية

سبل إطلاق بورصة عقارية في مصر

حتى تعمل البورصة العقارية المصرية بشكل جيد وتتيح تداول العقارات المصرية وطرحها كأسهم للمستثمرين، من المهم أولاً عمل مجموعة من الخطوات وفق ما يلي:

  • تنظيم أسس الاستثمار في البورصات العقارية.
  • تنظيم عمل الوسطاء.
  • تنظيم التقييم العقاري.
  • تسجيل الأصول العقارية ورقمنتها.
  • شركة تسويات لخدمات المقاصة.
  • الهيئة العامة للرقابة المالية.

تابع معنا: تنصيف البتكوين: تداعيات هذه العملية وتأثيراتها على سوق العملات المشفرة

تنظيم أسس الاستثمار في البورصة العقارية

ويتم ذلك من خلال:

  • وضع إجراءات وقواعد تداول وتسوية الأنصبة العقارية.
  • وضع مجموعة من قواعد العضوية للوسطاء الذين يملكون ترخيص تداول الأنصبة العقارية.
  • توفير البنى التحتية اللازمة للتداول، ويتضمن ذلك خطوط الربط ونظم التداول بالإضافة إلى البنية الرقمية التي تعني تسجيل كافة العقارات.
  • إطلاق موقع إلكتروني موحد من أجل عرض بيانات العقارات المتداولة.

اقرأ المزيد: بنك الاسكان والتعمير؛ أهم خدماته وحالته الاقتصادية في الآونة الأخيرة

تنظيم عمل الوسطاء

ويتم ذلك من خلال:

  • توفير بنى تحتية لعمليات التداول وتحقيق مطابقة للضوابط التشريعية.
  • الحصول على تراخيص مزاولة النشاط وتنظيم الأوامر والتعليمات.

تنظيم التقييم العقاري

ويتم ذلك من خلال:

  • إجراء مجموعة من التقييمات الدورية للعقارات المتداولة بشكل موحد وعادل.
  • تجزئة العقار الواحد إلى مجموعة من الأنصبة العقارية.

للمزيد من المقالات: الفوركس فاكتوري: كل ما تحتاج معرفته عن فوائده ومميزاته واستخداماته

تسجيل الأصول العقارية ورقمنتها

ويتم ذلك عن طريق:

  • تسجيل كافة العقارات المراد طرحها للتداول.
  • إشهار التصرفات التي تتم من خلال البورصة وحفظ السجلات.

شركة تسويات لخدمات المقاصة

ويتم ذلك من خلال:

  • تسوية العمليات المنفذة بشكل نقدي وذلك بالتعاون مع شركات السمسرة.
  • إعلام وحدة الشهر العقاري بإتمام عملية التسوية النقدية.

قد يهمك أيضًا: المجموعة المصرية لتداول الأوراق المالية: وكل ما تريد معرفته عنها

الهيئة العامة للرقابة المالية

وتكون مهمتها ما يلي:

  • في البداية، وضع التنظيم المطلوب لشركات الإدارة إلى جانب أطراف التداول.
  • كما تعمل على وضع إطار محدد لمتطلبات التأمين على كافة الأصول العقارية المتداولة.
  • بالإضافة إلى ذلك، منح التراخيص اللازمة للمقيمين والوسطاء العقاريين.
  • وأخيرًا، تطبيق الرقابة على السوق وضمان أداء كافة أطراف عملية التداول لمهامهم بفعالية.

تابع معنا: اقتصاد مصر: تعرف على أحد أكثر الاقتصادات تنوعًا وقوة في الشرق الأوسط

الخلاصة

في النهاية، فإن البورصة العقارية تبقى كمصباح ينير الطريق نحو صناعة عقارية متقدمة تكنولوجياً. حيث مع كل عملية، تعيد تشكيل الملامح الحضرية وتفتح الأبواب أمام تحقيق توازن متناغم بين الابتكار والتقاليد. وفي كل خطوة تخطوها الحكومات نحو مستقبل رقمي، تبقى البورصَة العقاريّة في طليعة التقدم، محدثة ثورة في صفقات العقارات للأجيال القادمة. حيث إن مستقبل العقارات في الواقع يكمن في منصاتها الرقمية السلسة مثل هذه والتي تشكل اندماجًا كبيرًا بين الوصولية والثقة والكفاءة التي تدفع بها الاقتصادات إلى الأمام.

م. علا غسان ديب

اقرأ أيضًا: سهم الإنماء: تعرف على أحد أبرز الأسهم في سوق الأسهم السعودي

الأسئلة الشائعة

هل البورصة العقارية يمكن أن تنجح في مصر؟