العودة للخلف

بوينج: تعرف على إحدى أبرز شركات الدفاع والطيران على مستوى العالم

بوينج

شركة بوينج (Boeing) هي عبارة عن شركة طيران أمريكية متعددة الجنسيات، كما أن شركة بوينج تعمل في الأساس على تصميم وتطوير وتصنيع الطائرات العسكرية والتجارية. بالإضافة إلى ذلك، فهي تعمل على تطوير أنظمة الفضاء والدفاع والأمن.

من جهة أخرى، توفر شركة بوينج نماذج متنوعة من الطائرات العادية وطائرات رجال الأعمال للأغراض التجارية والعسكرية والتدريبية. كذلك تشمل منتجاتها الكثير من نماذج أشكال الطائرات الواسعة والضيقة. كما تتضمن الطائرات ذات المروحيات والطائرات العمودية والطائرات المضادة للغواصات. كذلك الطائرات الناقلة وغيرها من المروحيات والطائرات الهجومية.

علاوة على ذلك، فإن الشركة تعمل على تصميم وتطوير وتصنيع ودمج الأسلحة وأنظمة الإطلاق وأنظمة الدفاع. والأقمار الصناعية كذلك. كما أن شركة بوينج توفر الدعم اللوجستي والتدريب والصيانة والتعديلات وتحليلات البيانات والخدمات القائمة على المعلومات.

من ناحية أخرى، فإن شركة بوينج تخدم أيضاً العملاء التجاريين والحكوميين. كما أنها تمتلك عمليات في كافة أنحاء الأمريكيتين وأوروبا وإفريقيا وآسيا. والشرق الأوسط والمحيط الهادئ كذلك. كما يقع المقر الرئيسي للشركة في مدينة أرلينغتون في ولاية فيرجينيا في الولايات المتحدة الأمريكية. ولكن ما هي هذه الشركة؟ وما هي قيمتها السوقية؟ وما تاريخها؟ هذا ما سنتعرف عليه معاً في مقالنا التالي.

اقرأ أيضًا: الثورة الصناعية الرابعة: وآخر التقنيات المتقدمة فيها وتأثيراتها 2024

نبذة عن شركة بوينج الأمريكية Boeing

في الواقع، إن شركة بوينج (Boeing) هي واحدة من أكبر شركات الطيران في العالم. كما أنها شركة رائدة في تصنيع وتطوير الطائرات التجارية والطائرات العسكرية. وأنظمة الأسلحة وأنظمة الدفاع كذلك، والفضاء والأمن والاستخبارات الاستراتيجية.

علاوة على ذلك، تقدم الشركة الدعم والخدمات للعملاء في كافة أنحاء العالم، إلى جانب أنها توفر التمويل للطلبات والتسليم. من جهة أخرى، تعتبر شركة بوينج من كبار المصدرين في الولايات المتحدة الأمريكية. كما أنها تدعم شركات الطيران وعملاء الولايات المتحدة والحكومات الحليفة في ما يقارب 150 دولة. وتشمل منتجات بوينج وخدماتها المخصصة كذلك كل مما يلي:

  • الطائرات التجارية والعسكرية.
  • كما تعمل في تصنيع الأقمار الصناعية.
  • كذلك، الأسلحة.
  • بالإضافة إلى ذلك، الأنظمة الإلكترونية والدفاعية.
  • أنظمة الإطلاق، وأنظمة المعلومات والاتصالات المتقدمة كذلك.
  • بالإضافة إلى ذلك، الخدمات اللوجستية.
  • كما تقدم التدريب القائم على الأداء.

اقرأ المزيد: الملاءة المالية: كل ما تحتاج معرفته عن هذا المصطلح ومفهومه في عالم الاقتصاد

الابتكار والريادة في شركة بوينج

في الحقيقة، تتمتع شركة بوينج الأمريكية بتقليد طويل من الابتكار والريادة في مجال الطيران. كما أنها ما زالت تواصل توسيع خدماتها وخط إنتاجها من أجل تلبية كافة احتياجات العملاء الناشئة. أما فيما يخص مجموعة قدراتها الواسعة، فهي تشمل إنشاء أعضاء جدد وأكثر كفاءة ضمن خط إنتاج الطائرات التجارية.

بالإضافة إلى ذلك، فهي تعمل على دمج المنصات العسكرية وأنظمة الدفاع والمقاتلات الحربية. وذلك عن طريق إيجاد حلول تدعم الشبكة، وترتيب خيارات تمويل مبتكرة للعملاء كذلك، وإنشاء حلول تقنية متقدمة.

للمزيد من المقالات: توزيعات الأرباح: دليل شامل عن كيفية فهمها واستراتيجيات الاستثمار المرتبطة بها

الخدمات التي تقدمها شركة بوينج

من خلال مكاتب الشركة في شيكاغو، فإن شركة بوينج تعمل على توظيف أكثر من 170 ألف شخص في كافة أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية، وفي حوالي 70 دولة أخرى كذلك. وبالتالي، فإن هذا الأمر في الواقع يمثل واحداً من القوى العاملة الأكثر موهبة وتنوعاً وابتكاراً في أي مكان.

من جهة أخرى، يحمل أكثر من 140,000 موظف في شركة بوينج شهادات جامعية. كما يتضمن ذلك حوالي 35,000 درجة علمية متقدمة في كل مجال تقني ومجال تجاري تقريباً من حوالي 2,700 جامعة وكلية حول العالم. كذلك تفتخر شركة بوينج بكونها تستفيد من مواهب مئات الآلاف من الأشخاص الأكثر مهارة. والذين يعملون لدى موردي الشركة كذلك في كافة أنحاء العالم.

علاوة على ما سبق، تنقسم شركة بوينج إلى وحدتين تجاريتين: بوينج للدفاع والفضاء والأمن، وبوينج للطائرات التجارية. كما إن تلك الوحدات تدعم شركة Boeing Capital Corporation، والتي تعتبر المزود العالمي لحلول التمويل. ومجموعة الخدمات المشتركة كذلك، والتي توفر مجموعة كبيرة من الخدمات لشركة بوينج في كافة أنحاء العالم. بالإضافة إلى ذلك، شركة بوينج للهندسة والعمليات والتكنولوجيا. والتي تساعد في الحقيقة على تطوير التقنيات المبتكرة وتطبيقها واكتسابها وحمايتها.

قد يهمك أيضًا: الشركة القابضة: تعرف على دورها في عالم الاستثمار والأعمال

خدمات الدفاع والأمن من شركة بوينج

في الحقيقة، إن شركة بوينج للدفاع والفضاء والأمن توفر خدمات شاملة لكافة الأنظمة واسعة النطاق. والتي تعزز المنصات البرية والجوية والبحرية والفضائية كذلك للعملاء الحكوميين والتجاريين والعسكريين العالميين. إلى جانب تصميم وإنتاج وتعديل ودعم المقاتلات ووسائل النقل. بالإضافة إلى ذلك، قاذفات القنابل والطائرات العمودية والصواريخ ووحدات التزود بالوقود الجوي. والذخائر والمركبات الفضائية للاستخدام التجاري والمدني والعسكري كذلك. كما أن شركة بوينج تعمل على تطوير قدرات معززة عن طريق الحلول المدعومة بالاتصالات. والشبكة والمراقبة والاستخبارات كذلك، وتقنيات الاستطلاع.

من جهة أخرى، فإن شركة بوينج الأمريكية تدعم حكومة الولايات المتحدة الأمريكية باعتبارها جهة تكامل الأنظمة في الكثير من البرامج ذات الأهمية الوطنية. كما يتضمن ذلك محطة الفضاء الدولية التابعة لناسا وبرنامج الدفاع الصاروخي الأرضي التابع لوكالة الدفاع الصاروخي. علاوة على ذلك، فإن خدمات تطوير الأعمال التي تقوم بها شركة بوينج تتوسع أيضاً في مناطق وأسواق مجاورة جديدة. بما في ذلك الأمن السيبراني والأنظمة غير المأهولة وإدارة الطاقة والدعم والخدمات اللوجستية.

تابع معنا: سهم شمس؛ الدليل الشامل للاستثمار في شركة المشروعات السياحية السعودية

أبرز منافسي شركة بوينج

في الواقع، يوجد لدى شركة بوينج الأمريكية منافس أساسي وحيد، خاصة بالنسبة للطائرات التجارية. وهي شركة الطيران الشهيرة إيرباص SAS، والتي يقع مقرها في قارة أوروبا. ومع ذلك يوجد لدى شركة بوينج بعض المنافسين في مجال الطيران في اليابان والصين وروسيا.

من جهة أخرى، فإن أعمال الدفاع والفضاء التي تقوم بها الشركة تواجه بعض المنافسة من شركات أساسية مثل شركة   Lockheed Martin Corp. (LMT). وشركة Northrop Grumman Corp. (NOC) كذلك. بالإضافة إلى ذلك، شركة Raytheon Co. (RTX)، وشركة General Dynamics Corp. (GD). وشركة BAE Systems والتي يقع مقرها المملكة المتحدة. PLC (BAESY)، وشركة SpaceX التابعة لإيلون ماسك.

اقرأ أيضًا: شركة بيمكو Pimco وأسباب تحسين توقعاتها الائتمانية والاستثمارية حول تركيا

تاريخ شركة بوينج Boeing

في الواقع، فإن تاريخ إنشاء شركة بوينج Boeing يعود في الواقع إلى عام 1916. وذلك عندما قام تاجر الأخشاب الأمريكي William E. Boeing بتأسيس شركة Aero Products Company. وهو ما حدث بعد وقت قصير من قيامه هو وضابط البحرية الأمريكية “كونراد فيسترفيلت” بتطوير طائرة مائية تمتلك محرك واحد ومقعدين. والتي أطلقوا عليها كذلك اسم B&W.

فيما بعد تم إعادة تسمية شركة بوينج للطائرات في عام 1917، وقامت الشركة ببناء “قوارب طائرة” للبحرية وذلك خلال الحرب العالمية الأولى. وفي العشرينيات والثلاثينيات من القرن الماضي، نجحت الشركة في بيع طائراتها التدريبية وطائرات المطاردة بالإضافة إلى ذلك، سفن المراقبة وطائرات التوربيد وقاذفات الدوريات إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

اقرأ المزيد: سهم أكوا باور: الدليل الشامل لتداول أسهم شركة أعمال المياه والطاقة الدولية

تاريخ شركة بوينج في العشرينيات من القرن الماضي

أما في أواخر العشرينيات من القرن الماضي، فقد توسعت شركة بوينج للطائرات (Boeing) لتشمل كافة خدمات البريد الجوي. وفي عام 1928 أسس William E.Boeing شركة بوينج للطائرات والنقل لتشمل عمليات التصنيع وشركات الطيران.

أما في العام التالي فقد تم تغيير اسم الشركة إلى United Aircraft and Transport Corporation واستحوذت على الكثير من صانعي الطائرات. كما أنه في عام 1931، قامت الشركة بدمج أربع شركات طيران أصغر تحت ملكيتها في يونايتد إيرلاينز. كذلك، في عام 1934، وبموجب التشريع الأمريكي لمكافحة الاحتكار، كان من الضروري فصل صناعة الطائرات عن النقل الجوي. وبذلك، أصبحت شركة بوينج للطائرات المنشأة حديثاً هي واحدة من الشركات الثلاث التي نشأت بعد حل شركة United Aircraft وشركة بوينج للطائرات.

للمزيد من المقالات: لوكهيد مارتن: نظرة شاملة على إحدى أكبر شركات الدفاع والطيران في العالم 2024

تاريخ الشركة في فترة الحرب العالمية الثانية

أما قبل وأثناء الحرب العالمية الثانية، فقد قامت الشركة ببناء الكثير من الطائرات التجارية الشهيرة. على سبيل المثال الطائرة أحادية السطح ذات المحركين، والقارب الطائر، بالإضافة إلى أول طائرة ذات مقصورة مضغوطة.

وفي الوقت الذي كانت فيه شركة بوينج تبيع الطائرات العسكرية بنجاح، تخلفت منتجاتها التجارية عن منتجات المنافسين أمثال لوكهيد ودوغلاس. وحتى تتمكن من البقاء في المنافسة بعد انتهاء الحرب، قررت الشركة تطوير طائرة مدعومة بمحركات نفاثة والتي تمتلك مدى كافٍ كذلك، لعبور شمال المحيط الأطلسي.

تابع معنا: نظام الامتياز التجاري: كيف يمكن للشركات تحقيق النجاح من خلال الشراكات والتوسع

تاريخ الشركة فيمنتصف القرن الماضي وحتى اليوم

بعد ذلك، وفي عام 1958، دخلت الطائرة ذات المحركات الأربعة والتي تحمل اسم 707 الخدمة التجارية. كما أنها سرعان ما استحوذت على إعجاب الركاب وذلك بفضل زمن طيرانها الأقصر وركوبها الأكثر سلاسة. كما ساعدت بعد ذلك في إحداث ثورة في السفر الجوي. تأتي بعدها الطائرة 727 والطائرة 737 كذلك، اللتين دخلتا الخدمة في عامي 1964 و1968 على التوالي. وقد تم تطوير الطائرة 737 في الحقيقة، لتصبح من عائلة الطائرات الحديثة نسبياً. ولتكون كذلك الطائرة التجارية الأكثر مبيعاً في العالم بحلول نهاية القرن العشرين.

أما بعد ذلك، فقد طورت شركة بوينج الأمريكية أول طائرة نفاثة ذات جسم عريض في العالم (طائرة 747 جامبو جيت). ونظراً لتكاليفها المرتفعة فقد أفلست الشركة. كما بقي الحال المادي سيئاً على شركة بوينج حتى عام 1960. وذلك عندما استحوذت شركة بوينج الأمريكية على شركة فيرتول والتي كانت في ذلك الوقت أكبر شركة مستقلة لتصنيع طائرات الهليكوبتر في العالم.

قد يهمك أيضًا: سهم بلتون: كل ما تحتاج معرفته عن إحدى أبرز الشركات المصرية في الشرق الأوسط

تجربة شركة بوينج في مجال الفضاء

في الحقيقة، وفي مجال الفضاء وخلال ستينيات وسبعينيات القرن الماضي، عملت شركة بوينج على بناء المركبات القمرية. والتي تعتبر أول مركبة فضائية تابعة لناسا تدور حول القمر. والمسبار الفضائي مارينز 10، والذي التقط أول صور قريبة لسطح عطارد.

بالإضافة إلى ذلك، فقد عملت شركة بوينج على تصميم وبناء المرحلة الأولى من صواريخ ساتورن 5 والتي أرست رواد فضاء أبولو إلى القمر. والمركبات القمرية الجوالة كذلك، والتي تعمل بالبطارية والمستخدمة في مهمات أبولو 15 و16 و17.

أما في عام 1976، فقد دخلت شركة بوينج عالم صواريخ المرحلة العليا، وذلك عندما تم اختيارها من أجل تطوير المرحلة العليا بالقصور الذاتي. وهي مركبة توصيل حمولة ذات مرحلتين يمكن نقلها إلى الفضاء. وفي عام 1993، تم اختيار شركة بوينج من قبل ناسا لكي تكون المقاول الرئيسي لمحطة الفضاء الدولية، وبعد عامين أصبحت شركة بوينج مسؤولة عن التكامل والتحقق من أنظمة محطة الفضاء الدولية وتحليل وتصميم وتصنيع وتسليم المكونات الأمريكية للمحطة.

من جهة أخرى، ففي عام 2014، منحت ناسا عقد رحلات فضائية تجارية لشركة بوينج من أجل إنهاء تطوير مركبتها الفضائية من أجل نقل الطاقم إلى محطة الفضاء الدولية. ومنذ توقف برنامج مكوك الفضاء في عام 2011، اعتمدت ناسا على وسائل النقل الروسية من أجل نقل رواد الفضاء إلى محطة الفضاء الدولية.

اقرأ أيضًا: سهم علم: تعرف على أحد أبرز أسهم شركات الحلول الرقمية الناشئة

الوضع المالي لشركة بوينج Boeing

في الحقيقة، وفي بداية عام 2024 تحديدًا، أعلنت شركة بوينج عن نتائجها المالية للسنة المالية السابقة 2023. والتي انتهت في تاريخ 31 ديسمبر 2023. حيث أعلنت شركة بوينج عن خسارة صافية تعزى إلى مساهميها قدرها 2.2 مليار دولار. وهي تحسن من صافي الخسارة البالغة 4.94 مليار دولار أمريكي في عام 2022. كما قد ارتفعت الإيرادات في شركة بوينج بنسبة 16.79% على أساس سنوي لتصل إلى 77.79 مليار دولار.

من جهة أخرى، فإن شركة بوينج تستخدم الأرباح من العمليات كمقياس للربحية لمجالات أعمالها. وبالنسبة للسنة المالية المنتهية 2023، فقد أعلنت شركة بوينج الأمريكية عن خسارة قدرها 773 دولار من العمليات. هذا يعني أقل من خسارة العمليات البالغة 3.5 مليار دولار والتي تم الإبلاغ عنها في عام 2022.

في الواقع، فإن شركة بوينج الأمريكية ما زالت حتى الآن تعاني من تداعيات المشاكل الكثيرة التي حدثت مع طائراتها من طراز 737 و787. والتي أدت إلى توقف الشركة عن إنتاج تلك الطائرات لفترات وجيزة. ومع ذلك لا تزال الطائرات قيد الإنتاج والتسليم.

اقرأ المزيد: القيمة السوقية: مفهومها وأهميتها في تقييم الشركات واستراتيجيات الاستثمار 2024

سهم شركة بوينج (BA)

إليك بيانات الأداء المالي لسهم شركة بوينج BA الموجود في بورصة نيويورك (NYSE) للشراء والتداول، مع العلم أن هذه المعلومات هي في تاريخ كتابة المقال كما يلي:

  • السعر: 172.21 دولار أمريكي.
  • كذلك، التغير: -14.7 (-7.55%).
  • علاوة على ذلك، الإغلاق السابق: 186.28 دولار أمريكي.
  • كما أن سعر الافتتاح: 185.79 دولار أمريكي.
  • كذلك نطاق الأسعار خلال اليوم: 171.61 – 186.00 دولار أمريكي.
  • بالإضافة إلى ذلك، نطاق الأسعار خلال العام: 159.70 – 267.54 دولار أمريكي.
  • من جهة أخرى، القيمة السوقية لشركة بوينج: 105.72 مليار دولار أمريكي.
  • وأخيرًا، أرباح شركة بوينج: 16.57 مليار دولار أمريكي.

للمزيد من المقالات: سهم شمس؛ الدليل الشامل للاستثمار في شركة المشروعات السياحية السعودية

قطاعات أعمال شركة بوينج

في الواقع، إن شركة بوينج الأمريكية تدير أعمالها من خلال ثلاث قطاعات: الطائرات التجارية (BCA)، الدفاع والفضاء والأمن (BDS)، الخدمات العالمية (BGS). كما تقدم الشركة تفصيلاً للإيرادات والأرباح من العمليات لكل من تلك القطاعات.

من جهة أخرى، فإن القطاع الوحيد الذي ساهم في الربح التشغيلي لشركة بوينج هو قطاع الخدمات العالمية. حيث إن هذا القطاع حقق أرباحاً تشغيلية قدرها 3.33 مليار دولار. كما ولدت كافة القطاعات الأخرى في شركة بوينج خسارة تشغيلية. الأمر الذي أدى إلى خسارة تشغيلية إجمالية في بوينج قدرها 773 مليار دولار.

قد يهمك أيضًا: سهم انتل.. الشركة المتصدرة في مجال الشرائح الإلكترونية

الطائرات التجارية (BCA)

في الحقيقة، إن قطاع الطائرات التجارية في شركة Boeing يعمل على تطوير وإنتاج وتسويق الطائرات النفاثة التجارية. كذلك توفير خدمات دعم الأسطول. كما يقوم هذا القطاع بتزويد الطائرات النفاثة من أجل تلبية المتطلبات المتنوعة لشركات الطيران العالمية من أجل نقل الركاب والبضائع.

من جهة أخرى، وبالنسبة للسنة المالية المنتهية 2023، تقلصت خسارة هذا القطاع في شركة بوينج من العمليات إلى 1.64 مليار دولار من 2.34 مليار دولار أمريكي في العام السابق. كما ارتفعت الإيرادات في شركة بوينج بنسبة 30.26% على أساس سنوي إلى 33.90 مليار دولار أمريكي. بما يمثل حوالي 43.58% من إجمالي إيرادات شركة بوينج.

تابع معنا: شركات الوساطة المالية: مفهومها وأهميتها في الأسواق المالية

الدفاع والفضاء والأمن (BDS)

في الواقع، يقوم هذا القطاع في شركة Boeing الأمريكية بأبحاث وتطوير وإنتاج وتعديل الطائرات العسكرية. وأنظمة الأسلحة من أجل الضرب والمراقبة والتنقل كذلك. كما يقوم هذا القطاع أيضاً بأبحاث وتطوير وإنتاج وتعديل أنظمة الدفاع والاستخبارات الاستراتيجية. إلى جانب أنظمة الأقمار الصناعية، وإن أكبر عميل لهذا القطاع هو وزارة الدفاع الأمريكية.

علاوة على ذلك، فإن هذا القطاع أعلن عن خسارة من العمليات بقيمة 1.76 مليار دولار أمريكي لعام 2023. هذا يعني تحسن من الخسارة التشغيلية البالغة 3.54 مليار دولار أمريكي لشركة بوينج في عام 2023.

بالإضافة إلى ذلك، فإن الإيرادات في شركة Boeing الأمريكية نمت بنسبة 7.65% على أساس سنوي إلى 24.93 مليار دولار أمريكي. بما يمثل 32.05% من الإجمالي لكافة القطاعات.

اقرأ أيضًا: سهم ابل APPLE؛ إليك أهم المعلومات للاستثمار والتداول في هذه الشركة العالمية

الخدمات العالمية (BGS)

في الحقيقة، إن قطاع الخدمات العالمية (BGS) في شركة بوينج Boeing يقدم الخدمات المتنوعة لعملائه التجاريين والدفاعيين في كافة أنحاء العالم. حيث إن هذا القطاع يوفر مجموعة كبيرة من الأنظمة والمنصات والمنتجات والخدمات.

علاوة على ذلك، تشمل تلك الخدمات إدارة سلسلة الإمداد (التوريد) والخدمات اللوجستية. والصيانة والهندسة والتعديلات والترقيات والتحويلات كذلك. بالإضافة إلى ذلك، قطع الغيار وأنظمة وخدمات التدريب التجريبي. كما تشمل كل من الصيانة والخدمات الرقمية وتحليلات البيانات.

أما فيما يخص الأرباح من هذا القطاع، فقد بلغت أرباح شركة بوينج من قطاع الخدمات العالمية حوالي 3.33 مليار دولار أمريكي وذلك في نهاية السنة المالية 2023. هذا يعني زيادة وصلت إلى 22.08% على أساس سنوي. كما أرباح قطاع الخدمات العالمية 100% من أرباح الشركة خلال العام. أما فيما يخص الإيرادات فقد ارتفعت بنسبة 8.61% على أساس سنوي إلى 19.13 مليار دولار أمريكي. بما يمثل نسبة حوالي 24.59% من الإجمالي لكافة القطاعات.

اقرأ المزيد: كارفور: كيفية التداول والاستثمار في أسهم شركة كارفور Carrefour

الخلاصة

في النهاية، فإن شركة بوينج Boeing هي واحدة من أبرز وأكبر شركات إنتاج الطيران التجاري والدفاعي في العالم. وعلى الرغم من أن أعمالها المتعلقة بالطائرات التجارية تعود عليها بالجزء الأكبر من إيراداتها. إلا أنها عانت بسبب المشكلات الميكانيكية الخطيرة لبعض النماذج الخاصة بها. وكما ذكرنا، فإن أعمال الخدمات العالمية الخاصة بها تعتبر أكبر مساهم في الأرباح التشغيلية. ومع ذلك، ففي بعض الأحيان لا يكفي هذا الأمر من أجل تعويض الخسائر في باقي القطاعات.

م. علا غسان ديب

للمزيد من المقالات: غولدمان ساكس: تحليل شامل لاستراتيجياتها وتأثيرها على المستثمرين والاقتصاد

الأسئلة الشائعة حول شركة بوينج

من يملك شركة بوينج؟

إن شركة بوينج هي عبارة عن شركة عامة مملوكة لمساهميها. كما أن أكبر المساهمين في هذه الشركة هم شركة فانجارد، ونيوبورت تراست وبلاك روك.

من هي الشركة الأكبر، بوينج أو أيرباص؟

في الحقيقة، يمكن أن نقارن الأمر من حيث القيمة السوقية لكل من الشركتين. ففي تاريخ 1 أبريل من عام 2024، بلغت القيمة السوقية لشركة بوينج ما يقارب 115.6 مليار دولار أمريكي. في حين أن القيمة السوقية لشركة إيرباص بلغت 144.8 مليار دولار أمريكي. وهو الأمر الذي يجعل إيرباص الشركة الأكبر من حيث القيمة السوقية.

ما سبب فشل شركة بوينج؟

في الواقع، فإن شركة بوينج لا تعمل بشكل جيد في الوقت الحالي من حيث الأداء. كما يعود هذا الأمر إلى مجموعة من العوامل. على سبيل المثال، منافسة العديد من الشركات المرتبطة بالسفر. كما عانت الشركة بسبب عمليات الإغلاق الناتجة عن جائحة كوفيد. وبعد انتهاء هذه الجائحة عانت الطائرات الخاصة بالشركة من العديد من الأخطاء الميكانيكية الخطيرة مثل تشقق النوافذ وتمزق أجسام الطائرات والأبواب واشتعال النيران فيها وغيرها. مما أضر بسمعة شركة Boeing الأمريكية وانعكس ذلك بشكل سلبي على الأسهم الخاصة بها.

هل ترى أي فرصة للتداول؟

افتح حسابك الآن

تابعونا عبر السوشال ميديا

أحدث المقالات

  • سهم عذيب
  • شات جي بي تي
  • الريال السعودي
  • وادي السيليكون