العودة للخلف

مرسيدس: كل ما تحتاج معرفته عن إحدى أفخم شركات صناعة السيارات في العالم

مرسيدس

لا شك أنك سمعت عن سيارات مرسيدس الفخمة الشهيرة! جميع الأشخاص يعرفون هذه الشركة المصنعة للسيارات بشكل أو بآخر. عندما تسمع اسم مرسيدس، من الممكن أن تتبادر إلى ذهنك مشاعر الفخامة والرقي وغير ذلك الكثير. خاصة وأن سيارة شركة مرسيدس تتمتع بسمعة طيبة مكتسبة لكونها تقدم الكثير من هذه الأشياء. ومع ذلك، من الممكن أنك لا تزال تتساءل من وقت إلى آخر، لماذا تعتبر سيارات مرسيدس رائعة جداً. لدرجة أنك إن طلبت من أي شخص تسمية سيارة فاخرة سوف يجيب باسم”مرسيدس”؟

في الواقع، لقد اشتهرت العلامة التجارية الألمانية منذ فترات طويلة كشركة مصنعة للسيارات الفاخرة. خاصة في الوقت الذي كان ينظر فيه إلى قيادة السيارة أو امتلاكها على أنه رمز للنجاح. وهنا تشكِّل سيارات مرسيدس (Mercedes) إلى جانب سيارات بي إم دبليو (BMW) وسيارات أودي (Audi) العمود الفقري الألماني لسوق السيارات التنفيذية. حيث يهيمن على مبيعاتها مستخدمو سيارات الشركة. إلا أن تاريخ شركة مرسيدس يمتد إلى وقت أبكر بكثير من المنافسين. وعلى الرغم من التراث الذي لا مثيل له والذي تتمتع به سيارات مرسيدس، إلا أنها تعتبر الشركة المصنعة لسيارات القرن الحادي والعشرين. وذلك مع تزايد أعداد مبيعاتها من خلال مجموعة من الطرازات الكهربائية الحديثة.

اقرأ أيضًا: نتفليكس: واحدة من أهم الشركات في عالم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات

ما هي شركة مرسيدس ومتى بدأت في صناعة السيارات؟

في الحقيقة، تعتبر مرسيدس العلامة التجارية الأكثر قيمة للسيارات حول العالم. كما بدأت الشركة عندما قام المخترع الألماني كارل بنز ببناء ما يعتبر على نطاق واسع أول سيارة مناسبة في عام 1886. كذلك كان بنز من رواد صناعة السيارات الجديدة. وبحلول عشرينيات القرن العشرين، كانت شركة بنز في وضع حرج. كما كان حال قسم كبير من الاقتصاد الألماني. مما دفعها إلى الاندماج مع شركة دايملر في عام 1926 لتشكلا شركة دايملر بنز. وذلك مع السيارات التي تحمل العلامة التجارية مرسيدس بنز. كما أن شعار الشركة الجديدة يجمع بين نجمة دايملر الثلاثية ورمز بنز. ولا يزال كذلك بعد مرور ما يقارب من 100 عام.

اقرأ المزيد: نموذج العمل التجاري: دليلك الشامل للتعرف على أهمية هذا النموذج وخطوات إنشائه

تاريخ وتطور شركة مرسيدس

كما هو الحال مع معظم شركات التصنيع الكبرى في ألمانيا، اتخذت الأمور هنا منعطفاً مظلماً في الثلاثينيات. وقد حظيت شركة مرسيدس بنز بدعم كبير من الحكومة النازية الجديدة كذلك. كما أنها كانت مفضلة شخصياً لأدولف هتلر. وبالتالي مفضلة لدى معظم الألمان البارزين. وبعد عام 1937، تم تقليص إنتاج السيارات، حيث وجه النازيون شركة مرسيدس بنز للتركيز على الشاحنات ومحركات الطائرات للجيش. لتصبح بذلك واحدة من المنتجين الرئيسيين للمعدات العسكرية في ألمانيا حتى نهاية الحرب العالمية الثانية. وبعد انتهاء الحرب، أعادت شركة مرسيدس بنز ترسيخ نفسها كشركة مصنعة للسيارات الفاخرة. كما أنها استعادت سمعتها بعد إطلاق سيارة SL 300 Gullwing في عام 1952. والتي تعتبر اليوم واحدة من أكثر السيارات الكلاسيكية قيمة وطلباً كذلك.

في حين أن شركة مرسيدس تمتعت بسمعتها كواحدة من الشركات الرائدة في مجال تصنيع السيارات المتميزة في العالم، فقد طورت الشركة أيضاً الكثير من ابتكارات السلامة. والتي نعتبرها أمراً مفروغاً منه اليوم، مثل مناطق الانهيار، والفرامل المانعة للانغلاق. والتحكم في الجر كذلك، بالإضافة إلى الوسائد الهوائية. ومن الجدير بالثناء أنها جعلت الآلاف من تقنيات السلامة الحاصلة على براءات اختراع متاحة مجاناً لشركات تصنيع السيارات الأخرى. وذلك من أجل تحسين السلامة على الطرق للجميع. وعلى الرغم من أن سمعة الشركة في مجال السلامة ذات مستوى عالمي. إلا أن بعض القرارات التجارية للشركة لم تكن ناجحة جداً. لا سيما في محاولتها شراء أو تطوير أو إنشاء علامات تجارية بالإضافة إلى العلامة التجارية الأساسية لشركة مرسيدس بنز.

للمزيد من المقالات: نفط برنت: أحد أهم أنواع النفط وأكثرها تداولًا وتأثيرًا على الاقتصاد في العالم

ما الذي يميز شركة مرسيدس بنز؟

في الواقع، إن سيارات شركة مرسيدس بنز يتم تصنيعها في ألمانيا، ولكنها تصنع أيضاً في الكثير من الدول. كما تشمل المصانع الأكبر تلك الموجودة في شرق لندن، وأخرى بالقرب من برمنغهام. في حين أن الفئة G يتم تصنيعها في النمسا بواسطة شركة Magna-Steys. كما أن هناك شراكة بين BAIC Motor وشركة مرسيدس بنز في الصين. إلى جانب ذلك، هناك الكثير من الشراكات والمواقع الأخرى. ومن حيث إجمالي الإنتاج، تنتج شركة مرسيدس حوالي 2.4 مليون سيارة سنوياً. كما أننا سنتعرف فيما يلي على الأمور التي تجعل مرسيدس مميزة عن غيرها من السيارات:

قد يهمك أيضًا: بوينج: تعرف على إحدى أبرز شركات الدفاع والطيران على مستوى العالم

الخلود في سيارات مرسيدس

عندما تقود سيارة مرسيدس، فإنك ترتبط بتقاليد عريقة. حيث تتمتع الشركة بسمعة طيبة في إنتاج السيارات العصرية. لذا لا داعي للقلق أبداً بشأن كون سيارتك قديمة الطراز، لأن مرسيدس تتخطى الموضة الزمنية. كذلك يوجد عدد قليل جداً من شركات صناعة السيارات التي تتمتع بمثل هذه السمعة الراسخة أو الذوق في إنشاء سيارات تصمد بمرور الوقت.

تابع معنا: بوينج: تعرف على إحدى أبرز شركات الدفاع والطيران على مستوى العالم

الابتكار في سيارات مرسيدس

في الحقيقة، فقد أعلنت شركة مرسيدس بنز نفسها للعالم باختراع أول سيارة، حيث إن هذه العربة الفريدة ذات الثلاث عجلات غيرت العالم إلى الأبد. كما أنها أسست إرثاً طويلاً من الابتكار لشركة مرسيدس. ومع ذلك لم تكتف شركة مرسيدس بنز أبداً بالاكتفاء بالنجاحات السابقة. حيث واصلت المضي قدماً من خلال تطوير تكنولوجيا السيارات في مجالات عديدة. على سبيل المثال، سلامة سيارات الركاب، ونظام المكابح المانعة للانغلاق. والتواصل من Car-to-X كذلك. كما أن الفئة الجديدة E رفعت المستوى عن طريق تحقيق خطوات واسعة في مجال القيادة الذاتية والسلامة التنبؤية. لذا، فإن الاستثمار في سيارة مرسيدس بنز يعني الحصول على أحدث تقنيات السيارات قبل أن يتصورها مصنعو السيارات الآخرون.

اقرأ أيضًا: الرهن العقاري: دليلك الشامل للتعرف على هذا النوع من القروض العقارية وأنواعه

العناية بالبيئة في سيارات مرسيدس

في الواقع، فإن معظم المستهلكين يشعرون بالقلق حقاً بشأن قيادة المركبات التي لا تؤثر سلباً على البيئة، ويعني التقدم التكنولوجي أن شركة مرسيدس بنز تعمل بشكل مستمر على ابتكار طرق جديدة للسماح للمستهلكين بالقيادة بطريقة تحمي البيئة. ولكن لا تعيق الأداء. تتوفر أيضاً مجموعة من السيارات الكهربائية والهجينة التي تمنح السائقين راحة البال أثناء استمتاعهم بالفخامة والأداء الذي تشتهر به شركات مرسيدس.

اقرأ المزيد: ريادة الأعمال: طريقك الأقصر للوصول إلى النجاح في العصر الحديث!

الرفاهية في سيارات مرسيدس

في الحقيقة، فإن من الصعب التحدث عن سيارة مرسيدس وعدم الحديث أيضاً عن مدى فخامة هذه العلامة التجارية، على الرغم من أنك ستدفع بالتأكيد مبلغاً أكبر بقليل مقابل حصولك على سيارة مرسيدس بنز، إلا أنك في المقابل ستحصل على تجربة سيارة فاخرة لا مثيل لها، ويمكن ملاحظة سيارات مرسيدس على الفور، نظراً لكون الجزء الداخلي مصنوع من أجود المواد، وكل شيء فخم وممتاز ومصقول، كما أن إضاءة LED تخلق أجواء جميلة، وتتوفر خيارات ترفيهية متعددة في متناول يدك.

للمزيد من المقالات: نظام العمل السعودي: تعرف على أهم قوانينه وحقوق الموظفين وواجباتهم

الأداء العالي الذي تتميز به سيارات مرسيدس بنز

بالإضافة إلى الفخامة، فمن المعروف أن أداء سيارات شركة مرسيدس بنز خارق! الأمر الذي يعني المزيد من القوة الحصانية وعزم الدوران والسرعة. ستستمتع بسهولة التعامل والتوجيه سريع الاستجابة والسلاسة والمناظر الواضحة. بدلاً من قوة واحدة فريدة، يعرف أصحاب سيارات مرسيدس بنز أنهم يحصلون على كافة الميزات التي يريدونها في سيارتهم. ليس القوة وحدها فحسب! بل القيادة السلسة والسهلة أيضاً هي ما ستحصل عليه في سيارة مرسيدس بنز.

قد يهمك أيضًا: المفكرة الاقتصادية: ودورها في متابعة آخر الأخبار والتحليلات الاقتصادية

الأمان في سيارات مرسيدس بنز

لا أحد يرغب في المخاطرة ويركب في سيارة غير آمنة! لذا من المهم أن تكون السيارة التي تختارها آمنة لك ولكافة الركاب. مع سيارة مرسيدس بنز، يمكنك أن تثق في أن سيارتك هي من بين السيارات الأكثر أماناً على الطريق، وعندما يتعلق الأمر بتصميم المركبات، تأخذ سيارة مرسيدس بنز كل شيء بعين الاعتبار. حيث إن قدرة سيارة مرسيدس على البقاء، والطريقة الطبيعية السلسة التي يتصرف بها السائق، وبيئة القيادة المريحة، كلها من بين العناصر التي تؤخذ بعين الاعتبار عند التفكير والتخطيط للسلامة.

قد يهمك أيضًا: الثورة الصناعية الرابعة: وآخر التقنيات المتقدمة فيها وتأثيراتها 2024

خدمات عالمية المستوى

عندما يحين وقت الاستثمار في سيارة، فأنت تريد أن تعرف أنه عندما تواجه مشكلات، أو إذا واجهتها، سوف تتمكن بسهولة من الاهتمام بمشكلاتك حتى لا تبقى خارج الطريق لفترة طويلة. إلى جانب ذلك، عندما تدخل إلى وكيل شركة مرسيدس بنز، سوف تجد فقط الموظفين الأكثر فائدة وخبرة على استعداد لمساعدتك في كل ما تحتاجه، وعندما يتعلق الأمر بالخدمة وقطع الغيار، سوف تجد أيضاً أفضل الخدمات المتميزة في شركة مرسيدس الموجهة نحو توفير الراحة والسهولة لك.

تابع معنا: الملاءة المالية: كل ما تحتاج معرفته عن هذا المصطلح ومفهومه في عالم الاقتصاد

الاختيار

في حال كنت قد سمعت فقط عن سيارات مرسيدس الأكثر شعبية، فربما لا تعلم أن هناك خطاً واسعاً من السيارات التي تصنعها شركة مرسيدس من أجل تلبية رغبات واحتياجات كل سائق. لذا، سواء كنت تريد سيارة دفع رباعي واسعة، أو سيارة سيدان فاخرة، أو عربة ستيشن أو حتى سيارة رياضية، فمن المؤكد أن هناك سيارة في تشكيلة سيارات مرسيدس بنز سوف تناسبك. كما أن كل طراز من سيارات مرسيدس بنز يأتي مع مجموعة مختارة من القطع بحيث يمكنك تخصيص خيارك بشكل أكبر لتلبية رغباتك.

اقرأ أيضًا: توزيعات الأرباح: دليل شامل عن كيفية فهمها واستراتيجيات الاستثمار المرتبطة بها

سهم شركة مرسيدس بنز

في حال كنت مهتماً بسهم شركة مرسيدس، وترغب فيشراء أو بيع أسهم هذه الشركة، فمن المستحسن أن تقوم بإجراء تحليل دقيق لهذا السهم مسبقاً. من أجل القيام بذلك نقترح عليك اكتشاف بعض المعلومات المفيدة عن هذه الشركة وبيئتها الاقتصادية، بما في ذلك العناصر الواجب اتباعها في إطار التحليل الأساسي، والتعرف على مصادر ربح الشركة وأهم أعمال المنافسين والشركاء الجدد وغيرها الكثير.

وحتى تتمكن من توقع التغيرات المستقبلية في سعر سهم مرسيدس بشكل فعال، فمن الضروري التعرف على هذه الشركة بشكل جيد، والتعرف على أهم مصادر إيراداتها، إليك أهم المعلومات التي ترغب في معرفتها عن هذه الشركة كما يلي:

شركة مرسيدس بنز إيه جي، والتي كانت معروفة سابقاً باسم دايملر إيه جي، هي عبارة عن شركة ألمانية متخصصة في قطاع السيارات، وبشكل أكثر تحديداً، تعتبر شركة مرسيدس حالياً واحدة من الشركات الرائدة في تصنيع السيارات في العالم. وحتى تتمكن من فهم أنشطة الشركة بشكل أفضل، يمكن تقسيمها إلى أقسام مختلفة وفقاً لحصة المبيعات التي تحققها، كما يلي:

اقرأ المزيد: مشروع نيوم وأهدافه المستقبلية: تحول السعودية نحو الاقتصاد الرقمي 2024

أنشطة شركة مرسيدس وفق حصة المبيعات

في الحقيقة إن مبيعات السيارات تمثل الجزء الأكبر من أعمال مجموعة مرسيدس بنسبة 83.3% من إجمالي مبيعاتها، وقد باعت الشركة أكثر من 2.8 مليون مركبة سنوياً، منها 2.5 مليون سيارة ركاب ومركبة تجارية خفيفة تحت العلامات التجارية Mercedes Benz وSmart Maybach بالإضافة إلى 378.518 وحدة من المركبات التجارية الثقيلة تحت العلامة التجارية Mercedes Benz وFuso وFreightliner وBharatBenz والعلامات التجارية سيترا. كما أن نسبة 16.7% المتبقية من حجم الأعمال من الخدمات المالية، بما في ذلك التمويل والتأمين.

من المثير للاهتمام أيضاً معرفة التوزيع الجغرافي لإيرادات مجموعة مرسيدس، والتي تحقق حالياً 16.4% من مبيعاتها في ألمانيا، و25.3% في بقية أوروبا، و24.5% في الولايات المتحدة، وحوالي 3.3% في أمريكا الشمالية و13.8% في الصين و12.1% في آسيا، و4.6% في بقية أنحاء العالم.

للمزيد من المقالات: علم النفس في التداول: فهم العوامل النفسية التي تؤثر على أداء المتداولين

معلومات سهم شركة مرسيدس (MBGYY)

إليك أهم بيانات سهم شركة مرسيدس المعروف بالرمز (MBGYY) والمتواجد في سوق مجموعة OTC المالية كما يلي:

  • سعر السهم اليوم: 17.59 دولار أمريكي.
  • التغير اليومي: +0.080 (+0.46%).
  • سعر الافتتاح: 17.44 دولار أمريكي.
  • سعر الإغلاق السابق: 17.51 دولار أمريكي.
  • نطاق الأسعار خلال اليوم: 17.41 – 17.60 دولار أمريكي.
  • نطاق الأسعار خلال العام: 14.53 – 20.81 دولار أمريكي.
  • رأس المال السوقي: 75.84 مليار دولار أمريكي.
  • متوسط حجم التداول: 143.53 ألف.
  • أرباح الشركة خلال الربع الأول 2024: 35.87 مليار دولار أمريكي.

قد يهمك أيضًا: لوكهيد مارتن: نظرة شاملة على إحدى أكبر شركات الدفاع والطيران في العالم 2024

أداء سهم شركة مرسيدس

بشكل عام، يكون الهدف من الانتقاء النشط للأسهم أو اختيار الأسهم هو العثور على الشركات التي توفر عوائد أعلى من متوسط السوق. والحقيقة هي أنه يمكنك تحقيق مكاسب كبيرة في حال قمت بشراء أعمال ذات نوعية جيدة بالسعر المناسب. ومن الجدير بالذكر أن سعر سهم مجموعة مرسيديس بنز ارتفع بنسبة 26% خلال خمس سنوات، متجاوزاً بسهولة عائد السوق بنسبة 2.9% (بغض النظر عن أرباح الأسهم). لذلك دعونا نتحقق ونرى ما إن كان أداء الشركة على المدى الطويل يتماشى مع تقدم الأعمال الأساسية.

في مقالة للمستثمر الشهير “وارن بافيت” وصف كيف أن أسعار الأسهم لا تعكس دائماً قيمة الشركة بشكل عقلاني، ومن خلال مقارنة ربحية السهم وتغيرات أسعار الأسهم بمرور الوقت، يمكننا التعرف على كيفية تغير مواقف المستثمرين تجاه الشركة بمرور الوقت. وعلى مدى نصف عقد من الزمن، تمكنت مجموعة مرسيدس بنز من زيادة أرباحها للسهم الواحد بنسبة 12%، ويعتبر نمو ربحية السهم أعلى من متوسط الزيادة السنوية البالغة 5% في سعر السهم، لذلك يبدو أن السوق ليس متحمساً جداً للسهم هذه الأيام، وينعكس هذا الشعور الحذر في نسبة السعر إلى الربح.

تابع معنا: مشاريع السعودية وتأثيرات استثمارات الحكومة في التنمية المستدامة 2024

كيفية شراء أسهم شركة مرسيدس

في حال كنت تريد شراء أسهم شركة مرسيدس ذات الرمز (MBGYY)، يمكنك أن تتبع الخطوات التالية كما يلي:

فتح حساب مع شركة وساطة:

حتى تبدأ الاستثمار، سوف تحتاج إلى حساب وساطة، هناك الكثير من شركات الوساطة المالية المتواجدة في السوق. مع ذلك، فإنها تختلف في العمولات وعدد الأسواق المتاحة للاستثمار، وسهولة فتح الحساب وتعقيد المنصة. وحتى تتمكن من اتخاذ القرار الصحيح عليك مقارنة الرسوم والشروط ومدى سهولة فهم المنصة ومفهوم شركة الوساطة.

اقرأ أيضًا: غولدمان ساكس: تحليل شامل لاستراتيجياتها وتأثيرها على المستثمرين والاقتصاد

البحث عن أسهم مجموعة Mercedes:

بعد تحديد شركة الوساطة لشراء أسهم مجموعة مرسيديس، فإن الخطوة التالية هي البحث عن أسهم الشركة. وتعتبر هذه الخطوة ضرورية لفهم ما إن كانت هذه الشركة تناسب أهدافك واستراتيجيتك المالية، وغيرها مثل التعرف على تاريخ الشركة وأدائها في الماضي، والمخاطر المرتبطة بالاستثمار في الشركة ومقارنة الشركة مع المنافسين وغيرها الكثير. وحتى تتمكن من العثور على إجابات يمكنك مراجعة التقارير السنوية وربع السنوية للشركة.

اقرأ المزيد: سهم لوسيد: تحليل فرص الاستثمار فيه وأهم التوقعات المستقبلية

تحديد المبلغ الذي تريد استثماره وقدرتك على تحمل المخاطر:

من أجل فهم المبلغ الذي تريد استثماره، يجب عليك تحليل إمكانياتك المالية كما يلي:

  • الأفق الزمني: والذي يشير إلى الوقت الذي يخطط فيه المستثمر للاحتفاظ بالاستثمار، ويمكن أن تكون المدة قصيرة الأجل، أو متوسطة الأجل، أو طويلة الأجل، ويعتبر الأفق الزمني أحد الاعتبارات المهمة عند اختيار الاستثمارات لأنه يمكن أن يؤثر على مستوى المخاطرة الذي يرغب المستثمر في تحملها والعائد المتوقع على الاستثمار.
  • تحمل المخاطر: يقيس هذا البند مقدار المخاطر التي يرغب المستثمر في تحملها، ويشعر بعض المستثمرين بالارتياح تجاه تحمل مستويات أعلى من المخاطرة على أمل تحقيق عوائد أعلى، بينما يفضل البعض الآخر الاستثمار في استثمارات منخفضة المخاطر من أجل الحفاظ على رؤوس أموالهم، وهناك عوامل مختلفة تؤثر على قدرة المستثمر على تحمل المخاطر، بما في ذلك الوضع المالية والأهداف الاستثمارية والتفضيلات الشخصية.
  • الأهداف: تشير هذه الأهداف إلى الأهداف المحددة التي يحاول المستثمر تحقيقها من خلال استثماراته، ويمكن أن تختلف هذه الأهداف بشكل كبير اعتماداً على الفرد. مع ذلك، فإن بعض الأمثلة الشائعة تشمل بناء الثروة أو توليد الدخل أو الحفاظ على رأس المال، أو حتى تحقيق خطة مالية محددة، مثل الادخار للتقاعد وغيرها.
  • تقديم الطلب: بمجرد تحديد المبلغ الذي تريد استثماره، يمكنك تقديم طلب شراء الأسهم.

للمزيد من المقالات: ميزانية التداول: تعرف على كيفية تخطيط وإدارة أموالك في سوق الاستثمار

الخاتمة

في النهاية، حققت مجموعة مرسيديس إيرادات بقيمة 150 مليار يورو، وتركز الشركة على بيع السيارات الفاخرة والشاحنات الصغيرة والتمويل والخدمات الرقمية. ومن خلال استراتيجية “الطموح 2039” تهدف المجموعة إلى خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون لكل سيارة ركاب إلى النصف بحلول عام 2030، من خلال استخدام الطاقة المتجددة في الإنتاج وتحسين تكنولوجيا البطاريات.

م. علا غسان ديب

قد يهمك أيضًا: سوق العمل: دليلك الشامل لفهم أهم استراتيجياته وطرق التميز فيه

الأسئلة الشائعة

ما هي العلامات التجارية التي تعتبر جزءاً من مجموعة Mercedes-Benz Group AG؟

مرسيدس بنز، وميرسيدس AMG، ومرسيدس مايباخ، ومرسيدس مي، وبنك مرسيدس بنز، ومرسيدس بنز للخدمات المالية، وأثلون.

كم عدد الأسهم التي تمتلكها مرسيدس؟

تمتلك الشركة 1,069,837,400 سهم.

ما فائدة الاستثمار في أسهم مرسيدس؟

تمتلك مجموعة مرسيدس حالياً عائداً على الأرباح بنسبة 7.9%. واجهت صناعة السيارات، كونها دورية للغاية بطبيعتها، تحديات كثيرة وسط إغلاق المصانع وانخفاض حركة المرور لدى الوكلاء وغيرها. مع ذلك ما زالت أسهم مرسيدس من الأسهم المرغوبة للاستثمار نظراً لنجاح الشركة الكبير.

هل ترى أي فرصة للتداول؟

افتح حسابك الآن

تابعونا عبر السوشال ميديا

أحدث المقالات

  • سهم عذيب
  • شات جي بي تي
  • الريال السعودي
  • وادي السيليكون