العودة للخلف

التأثير على بنك الاحتياطي الفيدرالي إذا تم إعادة انتخاب ترامب

التأثير على بنك الاحتياطي الفيدرالي

قبل الحديث عن التأثير على بنك الاحتياطي الفيدرالي إذا تم إعادة انتخاب ترامب. يمكن القول في الحقيقة أن مؤيدي الرئيس السابق دونالد ترامب ومعارضوه على حد سواء يتساءلون بشكل متزايد. عما إذا كان سيحاول تقليص استقلالية بنك الاحتياطي الفيدرالي إذا تم إعادة انتخابه. كما أن هذا السؤال يسلط الضوء على استقلالية البنك المركزي الأمريكي كقضية رئيسية في حملة عام 2024. على الرغم من أن المرشح الجمهوري دونالد ترامب قال إنه لن يعيد تعيين رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول. الذي ناقش إقالته في عام 2018، إلا أن ترامب وفريق حملته كذلك لم يتخذوا موقفاً رسمياً بشأن هذه القضية.

من ناحية أخرى، توصل بعض مستشاري ترامب غير الرسميين إلى أفكار حول التغييرات المحتملة في بنك الاحتياطي الفيدرالي. كذلك فإن هذه التغييرات قد تمنح ترامب مزيداً من السلطة على البنك المركزي. حيث أن التأثير على بنك الاحتياطي الفيدرالي إذا تم إعادة انتخاب ترامب يبدو أنه سيشمل تقليص استقلاليته.

علاوة على ذلك، فإن هذا الموقف أقنع الكثيرين بأن هذا قد يكون الوضع في ولاية ترامب الثانية. كما أنه في استطلاع للرأي أجرته بلومبرج ريدر في نهاية مايو. قال 44% من المشاركين إنهم يتوقعون أن يقلل ترامب من استقلالية الاحتياطي الفيدرالي أو يحد من سلطته. على الجانب الآخر، بقيت نسبة أولئك الذين يرون أن الرئيس جو بايدن قد يتجاوز التعليقات على السياسة النقدية. أو الدعوات لخفض أسعار الفائدة إذا أعيد انتخابه عند 5% فقط. كذلك فإن التأثير على بنك الاحتياطي الفيدرالي إذا تم إعادة انتخاب ترامب يمكن أن يكون جوهريًا في إعادة تشكيل كيفية تفاعل البنك مع الإدارة.

اقرأ أيضًا: فورد: رحلة للتعرف على الشركة الأمريكية المتميزة في عالم صناعة السيارات

صلاحيات رؤساء الولايات المتحدة على بنك الاحتياطي الفيدرالي

أولًا: تعيين مسؤولي بنك الاحتياطي الفيدرالي

يمكن القول أن أكثر سلطة مباشرة للرئيس الأمريكي على بنك الاحتياطي الفيدرالي هي إجراء تعيينات لملء الشواغر في مجلس المحافظين. تشمل هذه التعيينات المناصب الرئيسية، بما في ذلك الرئاسة، في هذه المؤسسة. يتمتع المحافظون بفترة ولاية مدتها 14 عامًا، بينما يتمتع رؤساء الاحتياطي الفيدرالي بفترة ولاية مدتها أربع سنوات. إنهم جميعًا يجلسون في لجنة السوق المفتوحة الاتحادية، أو اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة، التي تحدد أسعار الفائدة. التأثير على بنك الاحتياطي الفيدرالي إذا تم إعادة انتخاب ترامب قد يشمل تغييرات في هذه التعيينات، مما يؤثر على السياسة النقدية.

خلف باول جانيت يلين، التي تشغل حاليًا منصب وزيرة الخزانة، في عام 2018. من خلال تعيين باول، ابتعد ترامب عن السوابق التاريخية الأخيرة التي أعاد فيها الرؤساء الجدد تعيين الرئيس الذي اختاره أسلافهم. من ناحية أخرى، أعاد بايدن تعيين باول في عام 2021 عندما تولى منصبه. كما ستنتهي فترة ولاية باول كرئيس في عام 2026، بينما ستنتهي فترة ولايته كحاكم في عام 2028. إذا استمر كرئيس لولاية جديدة مدتها أربع سنوات، فلن تتاح له فرصة إعادة تعيينه للفترة التالية. لأنه أكمل فترة ولايته كوصي وفقًا للقانون.

ومع ذلك، ينص قانون الاحتياطي الفيدرالي على أن “أعضاء مجلس الإدارة يجب أن يستمروا في واجباتهم عند انتهاء مدة ولايتهم حتى يتم تعيين خلفائهم.” لذلك، يمكن لباول الاستمرار في البقاء في مجلس الإدارة ما لم يحدد الرئيس الأمريكي آنذاك تعيينًا جديدًا لمنصب الحاكم المنتهي الصلاحية. كما أن التأثير على بنك الاحتياطي الفيدرالي إذا تم إعادة انتخاب ترامب سيتجلى في هذه القرارات الحيوية.

اقرأ المزيد: ما سبب تثبيت الفيدرالي لأسعار الفائدة؟ وماذا بعد؟

تأثير التعيينات على السياسة النقدية والتأثير على بنك الاحتياطي الفيدرالي إذا تم إعادة انتخاب ترامب

بما في ذلك فترة ولاية باول الحالية كمحافظ، سيكون لدى الرئيس الأمريكي القادم فرصتان مجدولتان لإجراء تعيينات في مجلس الاحتياطي الفيدرالي في عامي 2026 و2028. لكن هذا يمثل شريحة صغيرة نسبيًا من اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة المكونة من 12 عضوًا، والتي تتكون من جميع محافظي الاحتياطي الفيدرالي والمسؤولين من البنوك الفيدرالية الإقليمية الـ 12 على أساس التناوب. لا يتم انتخاب الرؤساء الإقليميين من قبل الرئيس الأمريكي، ولكن من قبل مديري كل بنك، رهنًا بموافقة مجلس محافظي بنك الاحتياطي الفيدرالي. التأثير على بنك الاحتياطي الفيدرالي إذا تم إعادة انتخاب ترامب قد يشمل محاولات لتوسيع نطاق هذه التعيينات.

للمزيد من المقالات: ما الذي يعنيه قرار الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي برفع الفائدة؟

ثانيًا: عزل رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي ضمن إطار التأثير على بنك الاحتياطي الفيدرالي إذا تم إعادة انتخاب ترامب

الطريقة الأكثر مباشرة لإرسال رسالة إلى بنك الاحتياطي الفيدرالي هي عزل رئيسه. هذا السيناريو كان قد فكر فيه ترامب في عام 2018 عندما كان غاضبًا من باول بسبب سلسلة من رفع أسعار الفائدة. لكن الفقهاء يقولون إن الرئيس لا يستطيع فعل ذلك بسهولة، أو ربما لا يستطيع فعل ذلك على الإطلاق.

تنص المادة 10 من قانون الاحتياطي الفيدرالي على أن أعضاء مجلس المحافظين، بما في ذلك الرئيس، “قد يتم فصلهم من قبل الرئيس لسبب”. ومع ذلك، عادةً ما يفسر المحامون مفهوم “السبب” على أنه سوء سلوك خطير أو إساءة استخدام للسلطة.

في كلية وارتون بجامعة بنسلفانيا، قال بيتر كونتي براون، وهو أستاذ ومؤرخ في بنك الاحتياطي الفيدرالي، إنه من غير المؤكد ما إذا كان بإمكان الرئيس إقالة رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي لأن القانون لا يوفر صراحة حماية “تعتمد على السبب” لهذا الدور. بغض النظر، نظرًا لحماية “السبب” للمحافظين، فإن سحب لقب رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي قد يعني أنه يمكن للشخص البقاء في مجلس الإدارة.

بالإضافة إلى ذلك، قد لا تؤدي هذه الخطوة إلى إبعاد الشخص المعني عن منصب قوي آخر: رئاسة اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة، التي تحدد أسعار الفائدة. يختار الأعضاء، وليس الرئيس، من سيقود اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة. التأثير على بنك الاحتياطي الفيدرالي إذا تم إعادة انتخاب ترامب سيظهر بشكل كبير في هذا السياق إذا ما تم النظر في عزل الرئيس الحالي.

قد يهمك أيضًا: التخطيط الاستراتيجي: دليلك الشامل للوصول إلى النجاح التنظيمي

ثالثًا: إعادة كتابة قانون الاحتياطي الفيدرالي

إصلاح بنك الاحتياطي الفيدرالي

سيتطلب مشروع طويل الأجل لإصلاح بنك الاحتياطي الفيدرالي تغيير القانون الذي أنشأ بنك الاحتياطي الفيدرالي. يمكن أن يحدث هذا التغيير إذا اتخذ الكونجرس قرارًا بهذا الشأن. تضمنت مؤسسة التراث، وهي مؤسسة فكرية محافظة، العديد من هذه التوصيات في وثيقة شاركتها كجزء من مشروع 2025. يهدف هذا المشروع إلى وضع أجندة سياسية للرئيس المقبل. تدعو المؤسسة إلى تغييرات من شأنها أن تضع المزيد من القيود على الطريقة التي يضع بها بنك الاحتياطي الفيدرالي السياسة النقدية وينظم أكبر البنوك الأمريكية. وهو ما سيتجلى فيه التأثير على بنك الاحتياطي الفيدرالي إذا تم إعادة انتخاب ترامب.

على سبيل المثال، تقترح إحدى المقالات تغيير التفويض المزدوج لمجلس الاحتياطي الفيدرالي. هذا التفويض منحه الكونجرس لتعزيز الأسعار المستقرة والحد الأقصى للعمالة. تقترح المؤسسة أن يركز فقط على التضخم. التأثير على بنك الاحتياطي الفيدرالي إذا تم إعادة انتخاب ترامب قد يتضمن مثل هذه التغييرات التي يمكن أن تؤدي إلى تحولات جوهرية في السياسات النقدية.

تابع معنا: المفكرة الاقتصادية: ودورها في متابعة آخر الأخبار والتحليلات الاقتصادية

الضغوط من أجل التغييرات

لا تقتصر الضغوط من أجل التغييرات في بنك الاحتياطي الفيدرالي على هذه المؤسسات. في السنوات الأخيرة، كانت هناك دعوات متزايدة لإجراء إصلاحات تشمل جوانب أخرى من سياسات البنك وتنظيمه. التأثير على بنك الاحتياطي الفيدرالي إذا تم إعادة انتخاب ترامب قد يشمل دعمًا أكبر من البيت الأبيض لهذه المبادرات، مما قد يؤدي إلى إعادة هيكلة البنك بشكل كبير.

اقرأ أيضًا: الثورة الصناعية الرابعة: وآخر التقنيات المتقدمة فيها وتأثيراتها 2024

مقال مترجم من مجلة: Bloomberg BusinessWeek Türkiye

تاريخ الإصدار: 28/06/2024

هل ترى أي فرصة للتداول؟

افتح حسابك الآن

تابعونا عبر السوشال ميديا

أحدث المقالات

  • سهم عذيب
  • شات جي بي تي
  • الريال السعودي
  • وادي السيليكون