العودة للخلف

قائمة المركز المالي؛ إليك أبرز مكوناتها وأهميتها ومثال عن كيفية إعدادها

قائمة المركز المالي

في الواقع، إن قائمة المركز المالي تقدم صورة واضحة ومفصلة عن وضع الشركة المالي. وهي تشمل عادة بشكل أساسي أصول الشركة وخصوماتها (الديون المتراكمة عليها). علاوة على ذلك أيضاً حقوق مساهميها.

بالإضافة إلى ذلك، توضح قَائمة المَركز المَالي ما إذا كانت الشركة تمتلك أصولاً كافية، تستطيع عن طريقها توسيع نشاطها في الأسواق. أو حتى هل هي مضطرة لأن تقترض الأموال كي تستطيع الاستمرار في القيام بنشاطاتها في المستقبل.

كما أنه عن طريق قائمة المركز المالي، يمكن أيضاً استنتاج مدى نجاح إدارة الشركة وقدرتها على التحكم في مخزونها من المنتجات. إلى جانب تحديد ما إذا كان هنالك سوء تقدير لكمية الطلب على منتجاتها في المستقبل. نتيجة لذلك، فقد يكون هذا مؤشراً على تراجع الأداء المالي للشركة في المستقبل بشكل خطير.

إننا في هذا المقال سنقدم لكم شرحاً مفصلاً حول قائمة المركز المالي ومكوناتها وأهميتها وكل ما يهمكم حولها، بالإضافة إلى مثال عن كيفية إعدادها بشكل مفصل.

اقرأ أيضًا: سهم مرافق: أهم أسهم الخدمات والبنية التحتية في السوق السعودي

ما هي قائمة المركز المالي؟

في الحقيقة، إن قائمة المركز المالي هي بيان مالي عن شركة ما يحتوي على الأصول والخصوم وحقوق مساهمي الشركة في فترة زمنية معينة. كما يمكن اعتبارها إحدى أهم القوائم المالية التي يستخدمها المستثمرون في قطاع الأعمال، لتحديد الصورة الحقيقية لهذه المعلومات حول شركة ما. على سبيل المثال تبين القائمة كل مما يلي:

  • الأصول التي تعود ملكيتها للشركة وتعرف باسم الموجودات.
  • الخصوم أو ما يسمى المطلوبات.
  • حقوق المساهمين في الشركة.

للمزيد من المقالات: سلاسل الإمداد: وظائفها ومميزاتها وطرق إدارتها

معادلة قائمة المركز المالي وضرورة توازنها

باختصار، يمكن القول أن قائمة المركز المالي توضح الحالة المالية العامة لشركة ما خلال مدة زمنية معينة. سواء خلال مدة نصف سنة أو ربع سنة أو سنة كاملة. كما يمكن استعمال المعادلة الآتية لتحديد الحالة المالية الفعلية للشركة:

  • الأصول = الخصوم + حقوق المساهمين

علاوة على ذلك، تبين هذه المعادلة ما يجب أن تدفعه المؤسسة لأجل امتلاك أية شيء (الأصول)، وذلك من خلال اقتراض الأموال (الخصوم). أو عن طريق أخذ المال من المستثمرين مقابل بيع وشراء الأسهم (حقوق المساهمين).

كما يلزم أن يكون الرقم الموجود في الجهة اليمنى من المعادلة أي الأصول. مساوياً لمجموع الخصوم (الديون) المطلوبة من الشركة وحقوق المساهمين فيها.

بناء على ما ذكرناه سابقاً، يجب أن تكون قائمة المركز المالي متوازنة في مكوناتها الأساسية. ففي حال كان هنالك عدم توازن في المعادلة السابقة، فهذا يدل على بعض المشاكل الموجودة في قائمة المركز المالي. على سبيل المثال، احتوائها على بيانات غير صحيحة أو وجود خطأ أثناء الجرد أو غير ذلك.

عموماً، يوضح تقرير قائمة المركز المالي كمية الأصول التي تمتلكها الشركة. وكذلك أيضاً يبين إلى أي مدى سوف تساعدها لأجل عمليات توسيعها. علاوة على ذلك، فهو يوضح مدى حاجة الشركة أو المؤسسة لسحب قروض مالية من أجل أن تستمر في نشاطها من عدمه.

اقرأ المزيد: المجموعة المصرية لتداول الأوراق المالية: وكل ما تريد معرفته عنها

مكونات قائمة المركز المالي

في الواقع، يمكن للمستثمر عن طريق قائمة المركز المالي أن يقوم بالمقارنة بين أداء شركتين، يعملان في مجالات استثمارية مختلفة. وبشكل عام يمكننا أن نلخص المكونات الرئيسية المهمة في قائمة المركز المالي في ثلاث عناصر وهي:

  1. أصول الشركة، وتقسم إلى:
    • الأصول المتداولة.
    • الأصول غير المتداولة.
  2. خصوم الشركة أو ديونها، وتقسم إلى:
    • الخصوم المتداولة.
    • الخصوم طويلة الأمد.
  3. حقوق المساهمين.

قد يهمك أيضًا: سوق دبي المالي: أحد أهم الأسواق الرائدة في منطقة الخليج العربي

أصول الشركة

كما في حال الفرد الذي يمكنه أن يمتلك أصولاً وممتلكات لها قيمة مالية كالمجوهرات أو العقارات أو المركبات. فإن الشركة يمكنها أن تمتلك أيضاً مثلها، ولكن الفرق بين الأصول التي تمتلكها الشركة وتلك التي يمتلكها الأفراد. هو أن الشركة ملتزمة بالإفصاح عن ما تملكه من أصول للجمهور.

عموماً، تمتلك الشركة أصولاً ملموسة كما في حالة الحواسيب أو الأجهزة أو عقار بنائها. وقد تمتلك أيضاً أصولاً غير ملموسة كبراءة الاختراع والعلامات التجارية المسجلة باسمها. وإذا ما أردنا التحدث عن الأصول مجتمعة، فيمكننا حينها أن نصنفها إلى فئتين رئيسيتين كما ذكرنا سابقًا:

تابع معنا: تداول الكاكاو: كل ما تحتاج معرفته عن هذه السلعة وطرق الاستثمار فيها

الأصول المتداولة

في الحقيقة، فإن الأصول المتداولة هذه تتضمن كل الممتلكات التي في حوزة الشركة، والتي تستطيع أن تقوم بتحويلها إلى نقود خلال عام واحد. كما تعتبر هذه الأصول أحد المؤشرات المهمة التي تبين وضع الشركة المالي.

حيث أنها تستعمل لتغطية الالتزامات قصيرة الأجل التي تترتب على الشركة لاكمال نشاطها التشغيلي. وحينما تعاني الشركة من قلة أصولها المتداولة، فيعني ذلك أنها بحاجة ماسة إلى مصادر تمويل أخرى لإكمال نشاطها في السوق. كماةيتضمن أحد الحلول للتخلص من هذه المشكلة طرح أسهم إضافية في السوق.

عموماً، بإمكاننا اليوم أن نقول أنه كلما ازداد صافي الأصول المتداولة الخاصة بالشركة، كلما كان هناك احتمال أكبر لمحافظتها على نمو نشاطها التجاري. بالإضافة إلى ذلك، تتضمن أصول الشركات المتداولة الأكثر شهرة، النقد والعملات الأجنبية والمخزون والمبيعات مستحقة الدفع. علاوة على ذلك، الذمم المدينة والاستثمارات قصيرة المدى.

اقرأ أيضًا: نسبة ترينور: النسبة الهامة في تقييم أداء المحافظ الاستثمارية

الأصول غير المتداولة

تعرف أيضاً باسم الأصول الثابتة أو الملموسة. ونعني بهذه الأصول، هي التي تمتلكها الشركات، ولكن تحتاج إلى مدة طويلة تزيد عن سنة كي تستطيع تحويلها إلى نقد. أو هي تلك الأصول التي لا تخطط الشركة لتحويلها إلى نقد في السنة القادمة، وتدخل ضمن قائمة المركز المالي للشركة. كما تتضمن هذه الأصول المباني والأثاث والأجهزة والأراضي، حيث تحتاج الشركة إلى الأصول غير المتداولة بشكل مستمر.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن تحديد أهمية حجم الأصول غير المتداولة بالنسبة للشركة بحسب القطاع الذي تعمل فيه الشركة. على سبيل المثال إن شركات الخدمات عموماً لا تحتاج إلى أصول ملموسة، طالما كانت تقوم بتقديم خدماتها للعملاء على الوجه الأمثل.

اقرأ المزيد: رموز العملات: نوافذ على اقتصادات العالم

خصوم الشركة أو ديونها

في الواقع، غالباً ما يوجد لدى معظم الشركات وحتى تلك الرابحة منها بعض الديون. ونسمي تلك الديون في قائمة المركز المالي بما يسمى الالتزامات أو الخصوم.

كما إن جزءاً مهماً من نجاح إدارة الشركة هو قدرتها على إدارة ديونها وخصومها المختلفة، حيث تعتبر جزءاً هاماً يحدد نشاط الشركة. ومن أبرز أمثلة هذه الخصوم نذكر:

  • المصاريف مستحقة الدفع وهي تلك المصروفات التي ينبغي على الشركة دفعها، ولكن لم تسددها إلى الآن.
  • مستحقات الزكاة.
  • القروض طويلة الأمد على الشركة التي تزيد مدة سدادها عن سنة.
  • ديون المساهمين والموردين.

وبشكل عام يمكننا أن نقسم الخصوم في قائمة المركز المالي إلى نوعين رئيسيين كما ذكرنا مسبقًا، هما:

للمزيد من المقالات: أونصة الذهب: وزنها وسعرها وكل ما تحتاج معرفته عنها

الخصوم المتداولة

في الحقيقة، إن الخصوم المتداولة هي الالتزامات المالية التي يلزم على الشركة أن تقوم بدفعها في مدة لا تتجاوز العام الواحد. وغالباً ما تلجأ الكثير من الشركات إلى استخدام جزء من أصولها المتداولة لتغطية تلك النفقات.

بالإضافة إلى ذلك، تتضمن الخصوم المتداولة التي تدخل في قائمة المركز المالي حين وجودها أربعة أصناف رئيسية، وهي مستحقات المساهمين غير الموزعة من الأرباح وأيضاً مستحقات الزكاة. علاوة على ذلك، ديون الموردين التجاريين للشركة. وأخيراً الأقساط التي يتوجب دفعها لسداد القروض والمصاريف مستحقة الدفع.

قد يهمك أيضًا: اقتصاد مصر: تعرف على أحد أكثر الاقتصادات تنوعًا وقوة في الشرق الأوسط

الخصوم طويلة الأمد

الخصوم طويلة الأمد هي تلك الالتزامات التي لا ينبغي على الشركة أن تقوم بسدادها خلال عام واحد. ومن أبرز أمثلتها القروض طويلة الأمد التي لا يتم تسديدها على أقساط كما في الحالة السابقة، وإنما تسدد على دفعة واحدة في موعد محدد مستقبلاً.

وعلى الرغم من أن هذه الخصومات لا ينبغي للشركة أن تقوم بتوفيتها في السنة المالية القادمة. ولكن في نهاية الأمر لا بد أن تقوم بدفعها. ونتيجة لذلك فمن الضروري جداً أن يقوم المستثمر ومالك الشركة بأخذها بعين الاعتبار. وذلك حين يريد تقييم قائمة المركز المالي لشركة ما.

ولا بد أن نأخذ بعين الاعتبار ما يسمى نفقات التشغيل، حيث يسعى المستثمر دائماً إلى التحقق من أن التكاليف اللازمة لتشغيل الشركة تحت السيطرة. وأن مواردها أيضاً تدار بكفاءة، حيث يجب الاطلاع وأخذ نظرة عامة على بند النفقات التشغيلية. لأنه يزود المستثمر ومالك الشركة بانطباع واضح عن آلية عمل الشركة المستقبلية. عموماً لا يتوقع زيادة النفقات التشغيلية في السنة القادمة، ما لم تكن أرباح الشركة قد ازدادت هي الأخرى.

تابع معنا: شراء الأسهم: دليلك الشامل للاستثمار في الأسهم وكيفية شرائها

حقوق المساهمين

في الحقيقة، فإن هيئة السوق المالية في المملكة العربية السعودية تنص على ضرورة تواجد حقوق المساهمين في تقرير قائمة المركز المالي الخاص بشركة ما. حيث أنها تعادل حجم الأموال التي تم طرحها في السوق على شكل أسهم، مضافاً إليها قيمة الأرباح غير الموزعة عليها. كما تمثل حقوق المساهمين واحداً من مصادر تمويل الشركة، والتي كلما ازدادت كلما تحسن أداء الشركة ووضعها بشكل عام.

علاوة على ذلك، فبإمكاننا حساب حقوق المساهمين بشكل مبسط في قائمة المركز المالي، عن طريق طرح إجمالي خصوم الشركة من إجمالي الأصول. على سبيل المثال، إذا كان إجمالي أصول الشركة هو 200 مليون ريال سعودي وتبلغ قيمة خصومها 125 مليون ريال سعودي. فإن حقوق المساهمين فيها هي الفارق بينهما ويساوي 75 مليون ريال.

اقرأ أيضًا: الاحتياطي الفيدرالي FRS: تاريخه ومهامه، ودوره في الاقتصاد العالمي

أهمية قائمة المركز المالي

في الواقع، تنبع أهمية قائمة المركز المالي للمستثمر والمالك من المعلومات والبيانات التي توفرها حول الشركة المعنية وتتضمن:

  • بيان استحقاق الشركة للقروض البنكية.
  • معرفة وتحليل الأرباح القادمة من فروع أو منتجات معينة.
  • تقدير عوائد الاستثمار.
  • إدارة التكاليف والأسعار.
  • مساعدة المستثمر على تحديد ما إذا كانت الشركة مناسبة للاستثمار أم لا.

وسنشرح لكم في الفقرات التالية كل واحدة من هذه النقاط على حدة.

تابع معنا: معدل البطالة وتأثيرها على الاقتصاد العالمي وكيفية التغلب عليها 2024

بيان استحقاق الشركة للقروض البنكية:

حيث تسعى بعض البنوك لتحديد أهلية النشاط التجاري من أجل الحصول على قروض أم لا. وذلك عن طريق الاطلاع على قائمة المركز المالي، حيث تحتوي على جميع البيانات والأرقام التي تحتاجها البنوك. ونتيجة لذلك فهي تسهل على مالك الشركة إجراءات الحصول على قرض مالي.

اقرأ المزيد: استراتيجية التداول بالاختبار الرجعي: أساسياتها وطرق تطبيقها في أسواق التداول

معرفة وتحليل الأرباح القادمة من فروع أو منتجات معينة:

على سبيل المثال، لنفترض أن لديك متجر لحوم متنوعة. فإنك عندما تستخدم البيانات الموجودة في قائمة المركز المالي، يمكنك تحديد نوع اللحم الأكثر مبيعاً وربحاً لديك. مثل لحوم الأغنام أو الأبقار لكي تقوم بعدها بتوفير مخزون أكبر منها.

للمزيد من المقالات: أفضل فريم تداول: دليلك الشامل عن الإطار الزمني في التداول واستخداماته

تقدير عوائد الاستثمار:

لنضرب إليك المثال الآتي، أنت تمتلك شركة تعمل في مجال تصنيع المنظفات ولديك فرع في مرسين/تركيا، ثم خططت لافتتاح فرع آخر في اسطنبول/تركيا. هنا يمكنك استخدام البيانات الواردة في قائمة المركز المالي للفرع الأول لتتوقع كمية المبيعات التي سوف تحققها في الفرع الجديد والتكاليف اللازمة لافتتاحه. وبذلك تستطيع تحديد ما إذا كان افتتاح الفرع الجديد في الدولة نفسها (تركيا)، سيحقق أرباحاً أم لا.

قد يهمك أيضًا: الأسهم العالمية: تعرف على أهم الأسهم لتنويع محفظتك المالية

إدارة التكاليف والأسعار:

في الواقع، بإمكانك تحليل تغيرات تكاليف الإنتاج وتأثيرها على أرباحك من خلال تقرير المركَز المالي. على سبيل المثال قد تلاحظ أن أجور الموظفين أو أسعار المواد الخام قد ازدادت. فيمكن استخدام قائمة المركز المالي لتحديد ما إذا كان هناك زيادة مرافقة في الأرباح، فإن لم يكن فيمكن حينها اتخاذ إجراءات مثل زيادة سعر المنتجات وغيرها، لتحسين وضع شركتك المالي.

تابع معنا: متتالية فيبوناتشي: أحد أساسيات التحليل الفني في أسواق التداول

مساعدة المستثمر على تحديد ما إذا كانت الشركة مناسبة للاستثمار أم لا:

حيث توفر قائمة المركز المالي كما ذكرنا قبل قليل. بيانات تفصيلية عن وضع الشركة المالي الحالي والمستقبلي، وبالتالي يمكنك توقع هل الشركة تسير باتجاه النمو والتطور لتكون فرصتك الجيدة للاستثمار. أم أنها غير جيدة لهذا فحينها يمكنك الابتعاد عنها والبحث عن شركة أخرى للاستثمار فيها.

اقرأ المزيد: استراتيجيات تداول المدى: تعرف على مفهومها وأنواعها وطرق تطبيقها

مثال عن قائمة المركز المالي

لنضرب إليك المثال الآتي: لدينا شركة ما ولديك البيانات المالية الآتية والقيم السوقية لبعض الأمور الضرورية لحساب قائمة المركز المالي وفق ما يلي:

  • الحواسيب والأجهزة: 5000 ريال سعودي.
  • العقارات: 50000 ريال سعودي.
  • الأثاث: 20000 ريال سعودي.
  • براءات اختراع: 10000 ريال سعودي.
  • علامات تجارية: 15000 ريال سعودي.
  • سيولة مالية ضمن مبنى الشركة: 50000 ريال سعودي.
  • قيمة الأسهم المبيعة من الشركة: 50000 ريال سعودي.
  • حقوق المساهمين غير الموزعة: 5000 ريال سعودي.
  • مستحقات الموردين: 15000 ريال سعودي.
  • القروض قصيرة الأجل: 25000 ريال سعودي.
  • مستحقات الزكاة: 5000 ريال سعودي.
  • القروض طويلة الأجل: 20000 ريال سعودي.

تذكر أن الأصول المتداولة تمثل مؤشراً هاماً لوضع الشركة المالي، حيث توضح قدرتها على تغطية الالتزامات القصيرة الأجل. كما أن الأصول الثابتة وغير المتداولة تعكس استثمارات الشركة طويلة الأمد وقدرتها على النمو المستقبلي. أما خصوم الشركة فهي تشمل الالتزامات المالية المستحقة للسداد، وتحتاج إلى إدارة فعالة لضمان استدامة الأعمال.

للمزيد من المقالات: موجات اليوت التصحيحية وكل ما يجب معرفته عن أهميتها في التداول

تقسيم مجموعة القيم إلى فئات وفق مكونات قائمة المركز المالي في المثال السابق

الآن، لنقسم مجموعة القيم السابقة إلى فئات بحسب مكونات قائمة المركز المالي التي ذكرناها سابقاً:

  • أصول ثابتة:
    • حواسيب وأجهزة: 5000 ريال سعودي.
    • عقارات: 50000 ريال سعودي.
    • أثاث: 20000 ريال سعودي.
    • مجموع الأصول الثابتة: 75000 ريال سعودي.
  • أصول غير ملموسة:
    • براءات اختراع: 10000 ريال سعودي.
    • علامات تجارية: 15000 ريال سعودي.
    • مجموع الأصول غير الملموسة: 25000 ريال سعودي.
  • أصول متداولة:
    • سيولة مالية ضمن مبنى الشركة: 20000 ريال سعودي.
    • مجموع الأصول 75000 + 20000+ 25000 = 120000 ريال سعودي.
  • حقوق المساهمين:
    • قيمة الأسهم المبيعة من الشركة: 50000 ريال سعودي.
    • حقوق المساهمين غير الموزعة: 5000 ريال سعودي.
    • مجموع حقوق المساهمين: 55000 ريال سعودي.
  • خصوم متداولة:
    • مستحقات الموردين: 15000 ريال سعودي.
    • القروض قصيرة الأجل: 25000 ريال سعودي.
    • مستحقات الزكاة: 5000 ريال سعودي.
    • مجموع الخصوم المتداولة: 45000 ر