العودة للخلف

شمعة المطرقة؛ واحدة من أدوات التحليل الفني الشهيرة في الأسواق العالمية

شمعة المطرقة

شمعة المطرقة (Hammer)؛ هي إحدى نماذج الانعكاس الصعودي. أي أنها حالما تبدو على المخطط فإنها تشير إلى بدء صعود سعر الأداة المالية التي يتداول بها الفرد. وتعتبر هذه الشمعة نمطاً شائعاً في تحليل الرسوم البيانية للأسعار في الأسواق العالمية المالية.

حيث تتميز بشكلها البياني الذي يشبه المطرقة، كما يكون لها جسم صغير وذيل طويل يطلق عليه اسم الظل يتوسط الشمعة. وتشير بشكل عام حينما تظهر إلى انعكاس محتمل في اتجاه السوق.

على سبيل المثال عندما تظهر بعد انخفاض في الأسعار، فإنها تشير إلى إمكانية انتهاء الاتجاه الهبوطي وبداية موجة ارتفاع محتملة.

في هذا المقال سوف نقدم لكم أهم المعلومات حول شمعة المطرقة أو ما يعرف أيضاً بنموذج الهمر.

اقرأ أيضًا: شمعة الدوجي؛ أهم الشموع الياباني في التحليل الفني

معلومات عن شمعة المطرقة

شمعة المطرقة هي واحدة من الشموع التي تمتلك جسماً صغيراً يشبه المطرقة، ولها علاوة على ذلك فتيل أو خط سفلي طويل يطلق عليه اسم ظل الشمعة.

تتشكل هذه الشمعة في قيعان الرسوم البيانية لتحركات الأسعار، وذلك بعد حصول هبوط كبير فيها. وتشير حينها إلى احتمال أن السعر سوف يرتفع بالنسبة لأداة مالية معينة.

تظهر الشمعة وتعتبر نمطاً شائعاً في أسواق التداول المختلفة كالفوركس والسلع. بالإضافة إلى ذلك العملات المشفرة والأسهم. تدل هذه الشمعة حينما يتبعها ارتفاع في الأسعار على سيطرة الثيران أو المشترين على السوق. كما أن هنالك نوع آخر منها يسمى شمعة المطرقة المقلوبة وسوف نتوسع في الحديث عنه في مقالة منفصلة أخرى.

اقرأ المزيد: شمعة نجمة المساء؛ إحدى أدوات التحليل الفني في أسواق المال

شكل شمعة الهمر

مثال:

شمعة-المطرقة

 

وصف شمعة المطرقة

يمكن بسهولة عن طريق معرفة صفات هذه الشمعة تحديدها عند ظهورها. ولكي نقول عن شمعة أنها من نموذج المطرقة يلزم أن تحقق بعض المعايير نذكر من أهمها:

  • أن يكون جسم الشمعة صغيراً.
  • للشمعة لونان إما أحمر أو أخضر، وفي حال كان لونها أخضراً فإنها تشير على الغالب حينها إلى أن الأسعار سوف ترتفع بشكل جيد.
  • يعتبر طول ظلها السفلي دليلاً على شدة تبدلات الأسعار، أي إذا ازداد امتداد الظل السفلي لها. فإن ذلك يعني زيادة قوة الثيران (أي المشترين) وبالتالي قد يحصل ارتفاع أكبر في الأسعار.
  • علاوة على ذلك من أهم معايير ظهور هذا النمط من الشموع أن يكون طول الظل السفلي لها. مساوياً لضعفي طول الجسم على الأقل.
  • وأخيراً يجب أن لا يكون لها ظل علوي، وفي حال ظهر يجب أن يكون صغيراً جداً.

كيف يمكن الاستفادة من شمعة المطرقة في التداول

بعد هبوط الأسعار وظهور سلسلة من القيعان المنخفضة، تظهر هذه الشمعة لتلمح إلى تغيير محتمل في اتجاه السوق. إذ تشير إلى أن هناك احتمالاً ولكن ليس بشكل مؤكد لانعكاس الاتجاه بعد انخفاض الأسعار، حيث يبدأ المتداولون في الاعتقاد بأن هناك تغييراً بالاتجاه الصعودي يمكن أن يحدث. وحينها يقوم الكثير منهم بعمليات الشراء، لأن ظهورها كما ذكرنا يشير إلى انعكاس صعودي في الأسعار.

للمزيد من المقالات: شمعة نجمة الصباح؛ هل تشير حقاً إلى احتمال ارتفاع الأسعار!

الخلاصة

وأخيراً نقول بأن نموذج شمعة المطرقة الهمر يشكل واحداً من أدوات التحليل الفني الجيدة لدى المتداولين. حيث أن ظهورها يوفر معلومات مهمة عن تحركات الأسعار في الأسواق.

لذلك يمكن للشخص حينها أن يقوم باتخاذ قرار سليم بشأن كيفية تداوله في الأسواق. وبالرغم من بساطة هذا النوع من الشموع، فإنه قد يوفر الكثير من المعلومات عن تنبؤات الأسعار المستقبلية.

ويمكن استخدام شمعة الهمر مع وسائل تحليل الأسواق الأخرى. لكي يستطيع الشخص أن يتداول بأمان ويحقق دخلاً جيداً في بعض الأحيان. ولكن يجب أن نعلم أنه دائماً ما يوجد احتمال للخسارة عند التداول في الأسواق المالية.

تنويه: هذه المقالة لا تمثل نصيحة استثمارية.

بقلم الأستاذ: أحمد قدحنون

الأسئلة الشائعة

على ماذا تدل شمعة المطرقة؟

تدل على أن الأسعار سوف ترتفع بعد أن كانت منخفضة في السابق.

من هو مخترع الشموع؟

إن مخترع جميع الشموع هو من اليابان ويطلق عليه اسم مونيهيسا هوما.

هل شمعة المطرقة تشكل نموذجاً هبوطياً أم صعودياً؟

بالطبع تشكل هذه الشمعة نموذجاً صعودياً، إذ تتشكل في القيعان وتدل بشكل قوي على ارتفاع الأسعار.

هل ترى أي فرصة للتداول؟

افتح حسابك الآن

تابعونا عبر السوشال ميديا

أحدث المقالات

  • سهم بلتون
  • منتدى الأسهم
  • خطة التداول