العودة للخلف

بنك الاسكان والتعمير؛ أهم خدماته وحالته الاقتصادية في الآونة الأخيرة

بنك الاسكان والتعمير

في الواقع، إن بنك الاسكان والتعمير؛ هو أحد البنوك المصرية التي تأسست بتاريخ 30 حزيران من سنة 1979 ومقره الرئيسي القاهرة. حيث أن ذلك تم بعد صدور القرار رقم 147 من وزير اقتصاد مصر في العام نفسه لتأسيس هذا البنك.

ثم تم تسجيله بتاريخ 24 أيلول من السنة ذاتها كبنك استثمار وأعمال لدى البنك المركزي المصري. كما بلغ رأس ماله المرخص حينها قرابة مليار جنيه.

في هذا المقال سوف نقدم لكم دليلاً شاملاً حول بنك الاسكان والتعمير، وأهم خدماته وطريقة فتح حساب فيه، والمزيد من المعلومات بما يتضمن كافة التفاصيل التي تودون في معرفتها حوله.

اقرأ أيضًا: سوق دبي المالي: أحد أهم الأسواق الرائدة في منطقة الخليج العربي

ما هو بنك الاسكان والتعمير؟

في الحقيقة، إن بنك الإسكان والتعمير هو إحدى المؤسسات المالية الكبرى في مصر، وهو يلعب دوراً هاماً في دعم القطاع العقاري والتنمية العمرانية في البلاد. كما قد تأسس البنك في عام 1979 بهدف تمويل ودعم مشروعات الإسكان والتعمير في مصر.

بالإضافة إلى ذلك، يقوم البنك بتقديم مجموعة متنوعة من الخدمات المالية والبنكية. على سبيل المثال، القروض العقارية للأفراد والشركات. علاوة على ذلك، تمويل مشروعات البنية التحتية والتنمية العمرانية. كما أنه يقدم تمويلاً لشراء العقارات السكنية والتجارية.

عموماً يلعب بنك الإسكان والتعمير دوراً هاماً في دعم مشروعات التنمية العمرانية والبنية التحتية في مصر. مما يساهم في نمو الاقتصاد وتحسين مستوى المعيشة.

قد يهمك أيضًا: استراتيجيات تداول المدى: تعرف على مفهومها وأنواعها وطرق تطبيقها

النشاط الاقتصادي لبنك الإسكان والتعمير في مصر

بالإضافة إلى ما سبق، فيمكن أن نلخص النشاط الاقتصادي للبنك في مصر في مجموعة نقاط. حيث أن بنك الإسكان والتعمير توسع في عدة دول عربية وإفريقية، من خلال فروعه وشركاته التابعة. كما أنه يعمل حالياً على تطوير خدمات جديدة لتلبية احتياجات عملائه، مثل التمويل العقاري بشروط ميسرة.

كما تم إنشاء بنك الاسكان والتعمير من أجل تخفيف وطأة مشكلة السكن في مصر. وذلك من خلال تضييق الفجوة بين الطلب الكثير على الوحدات السكنية، والعرض القليل لها في الأسواق. كما يعتبر بنك الاسكان والتعمير شركة مساهمة مصرية، وتم طرح أسهمها للتداول في البورصة المصرية.

علاوة على ذلك، يسعى البنك في الآونة الأخيرة إلى الاستثمار في بناء المجمعات السكنية، على سبيل المثال في سنة 2021. قام البنك بامتلاك ما يزيد عن 1420 فدان في القاهرة الكبرى. كما تم تطوير معظمها إلى مجتمعات للإسكان الفاخر، عن طريق بعض الشركات التابعة له كسيتي إيدج وهايد بارك. ويقوم حالياً وبشكل دائم بطرح شقق سكنية جديدة للبيع في الأسواق المصرية.

اقرأ المزيد: تداول الكاكاو: كل ما تحتاج معرفته عن هذه السلعة وطرق الاستثمار فيها

مساهمو البنك

في الحقيقة، إن بنك الاسكان والتعمير هو شركة مساهمة مصرية، حيث تم طرح أسهمه في البورصة فيما يسمى الاكتتابات الجديدة. ولكن على الرغم من ذلك فما تزال الحكومة في مصر تسطير عليها. علماً أن هناك بعض الحصص فيه لمستثمرين سعوديين. كماةيمكن تقسيم مالكي أسهم بنك الاسكان والتعمير بحسب النسبة إلى حوالي 60٪ من أسهم بنك الاسكان والتعمير تمتلكها بعض الجهات والمؤسسات الحكومية بقيادة وزارة الإسكان وهي:

  • شركة مصر لتأمينات الحياة وتمتلك نسبة 8.92٪.
  • هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة وتمتلك نسبة 29.81٪.
  • كذلك، شركة مصر للتأمين وتمتلك نسبة 8.29٪.
  • بالإضافة إلى ذلك، هيئة الأوقاف المصرية وتمتلك نسبة 5.03٪.
  • صندوق تمويل مشروعات المساكن ويمتلك نسبة 7.41٪.

كما أن حوالي 20٪ من أسهم البنك هي ملك لمستثمرين سعوديين بارزين منهم:

  • تمتلك شركة ريمكو إي جي تي المتمثلة بـ عبد المنعم الراشد حوالي 9.74٪ من أسهم البنك.
  • كما أن لشركة رولاكو أي جي المتمثلة بصاحبها علي حسن دايخ حوالي 10٪.

أما بقية الأسهم في بنك الاسكان والتعمير فهي متاحة للتداول الحر والامتلاك في البورصة.

للمزيد من المقالات: نسبة ترينور: النسبة الهامة في تقييم أداء المحافظ الاستثمارية

الشركات التابعة للبنك

في الواقع، إن لبنك الإسكان والتعمير ملكية الكثير من الشركات التي تعمل في مجال الخدمات البنكية والتطوير العقاري والتمويل بشكل جزئي أو كلي. حيث أن من أبرز تلك الشركات التي تعمل في مجال التطوير العقاري والسياحي نذكر:

  • شركة هايد بارك العقارية للتطوير بنسبة 36.90٪.
  • بالإضافة إلى ذلك، مؤسسة التعمير والاسكان للاستثمار العقاري بنسبة 60٪.
  • كذلك، شركة القابضة للاستثمار والتعمير بنسبة 92٪.
  • شركة التعمير والاسكان للاستثمار العقارى 60٪.
  • مؤسسة التعمير للاسكان والمرافق بنسبة 35٪.
  • شركة مصر سيناء للسياحة بنسبة 30٪.
  • شركة سيتي إيدج للتطوير العقاري 24.56٪.
  • علاوة على ما سبق، تمتلك مؤسسة التعمير لإدارة الاصول السياحية والعقارية 15.70٪.

كما أن من بين الشركات التي يمتلك بنك الاسكان والتعمير حصة فيها وتعمل في مجال التمويل والاسثمار المالي:

  • مؤسسة التعمير للتمويل العقاري بنسبة 24.84٪.
  • كذلك، شركة صندوق التعمير العقاري بنسبة 24٪.
  • مؤسسة التعمير والاسكان للتأجير التمويلي بنسبة 60٪.
  • مؤسسة التعمير للترويج المالي والعقاري بنسبة 39٪.
  • بالإضافة إلى ذلك، شركة أوبليسك لإدارة المحافظ وصناديق الإستثمار بنسبة 30٪.
  • مؤسسة اتش دي لتداول الاوراق المالية بنسبة 10.80٪.

كما أنه من أهم المؤسسات التي تعمل في مجال الخدمات نذكر:

  • مؤسسة حماية لإدارة المدن والمنتجعات السياحية والعقارية بنسبة 39٪.
  • شركة حماية للأمن ونقل الأموال بنسبة 40٪.
  • علاوة على ذلك، يمتلك البنك أسهم في شركة أنظمة التحول الرقمي بنسبة 40٪.

تابع معنا: رموز العملات: نوافذ على اقتصادات العالم

خدمات بنك الإسكان والتعمير

في الحقيقة، يعمل بنك الاسكان والتعمير على تقديم الكثير من الخدمات كما ذكرنا قبل قليل، لنتناولها بعضها الآن بشيء من التفصيل:

ماكينات الصراف الآلي:

يعمل بنك الاسكان والتعمير على نشر وزيادة أعداد ماكينات الصراف الآلي المنتشرة في جميع أنحاء مصر. وعن طريقها يمكن للعملاء القيام بالسحب والإيداع أو حتى الاستعلام عن الرصيد. علاوة على ذلك، يمكن من خلالها تغيير الرقم السري للبطاقة الخاصة بالفرد ويمكن استخراج كشف حساب مختصر.

قد يهمك أيضًا: أونصة الذهب: وزنها وسعرها وكل ما تحتاج معرفته عنها

تطبيق بنك الاسكان والتعمير للهاتف المحمول:

في الحقيقة، يمكن الاستفادة من التطبيق الذي أطلقه بنك الإسكان والتعمير في كثير من الأمور. على سبيل المثال يمكن تحويل الأموال إلى خارج أو داخل البنك. كما يمكن استخراج بيان بحركات البطاقة البنكية أو إيقافها حينما يريد العميل هذا.

علاوة على ذلك، يستطيع المستخدم سداد أقساط القروض ومديونيات بطاقات الائتمان، وأيضاً يمكن طلب الحصول على قرض أو بطاقة ائتمان. أخيراً يمكن طلب الحصول على دفتر شيكات أو تغيير كلمة المرور الخاصة بالبطاقة البنكية. كل هذا وأكثر من ذلك من الخدمات التي يقدمها بنك الاسكان والتعمير عبر تطبيقه للهاتف المحمول وموقعه الإلكتروني.

اقرأ أيضًا: اقتصاد مصر: تعرف على أحد أكثر الاقتصادات تنوعًا وقوة في الشرق الأوسط

محفظة فلوسي فون:

هذه المحفظة يمكن للعميل من خلالها أن يقوم بالكثير من الأمور. على سبيل المثال يستطيع إرسال الأموال لأي هاتف متواجد في مصر، وكذلك يمكن الاستعلام عن فواتير الإنترنت. أيضاً يستطيع الشخص أن يقوم بدفع أقساط التأمين أو الاشتراكات وحتى التبرعات عن طريقها.

اقرأ المزيد: شراء الأسهم: دليلك الشامل للاستثمار في الأسهم وكيفية شرائها

طرح وحدات سكنية للبيع:

يمكن القول أن هذه هي أهم خدمة من خدمات بنك الاسكان والتعمير. حيث يعمل هذا البنك كل مدة على طرح العديد من الوحدات السكنية بأسعار مناسبة ومساحات جيدة. والأهم من ذلك كله أنه يقوم بتقسيط سعرها. حيث ينبغي على الشخص أن يكون قد قام بسداد ما يقارب 30٪ من سعر الشقة عند استلامها، وباقي القيمة يتم تقسيطها على دفعات.

عموماً يمكن الاستعلام عن هذه الخدمة بشكل مفصل وعن الوحدات السكنية المتاحة عبر أرقام التواصل مع البنك أو عن طريق زيارة فروعه. والتي سوف نذكرها لكم في سياق مقالنا الآتي.

للمزيد من المقالات: الاحتياطي الفيدرالي FRS: تاريخه ومهامه، ودوره في الاقتصاد العالمي

استعلامات بنك الاسكان والتعمير

في الحقيقة، إن الطريقة المثلى للتواصل مع بنك الاسكان والتعمير هي زيارة أحد فروع البنك القريبة من منطقتك. عموماً يمكن زيارة الفرع الرئيسي الخاص بالبنك والذي يقع في 10 ش الكامل محمد، الزمالك في القاهرة. وبشكل خاص فإنه يقع أمام نادي ضباط القوات المسلحة.

علاوة على ذلك، يمكن التواصل مع البنك عن طريق الهاتف باستخدام الأرقام التالية:

  • 02-27359504.
  • 02-27356197.
  • 02-27361826.

كما أن أرقام الفاكس الخاصة ببنك الاسكان والتعمير هي:

  • 27357807.
  • 27361458.

أما عن رقم الخط الساخن الخاص لبنك الاسكان والتعمير فهو 19995، حيث يمكن التواصل من البنك على مدار الساعة عبر هذا الخط. للاستفسار عن الشقق التي يقوم بنك الاسكان والتعمير بطرحها في الأسواق، أو عن غير ذلك من الأمور.

تابع معنا: استراتيجية التداول بالاختبار الرجعي: أساسياتها وطرق تطبيقها في أسواق التداول

فروع بنك الاسكان والتعمير في مصر

بالحديث عن فروع بنك الاسكان والتعمير الأخرى فنذكر منها:

  • فرع الشروق المنطقة الإدارية: الذي يقع في الحي الثاني قرب المركز الطبي في مدينة الشروق. كما يمكن التواصل معه حينما يريد العميل ذلك عن طريق أرقام التلفون 26871357 أو 26871355.
  • فرع المنيل: الذي يقع في 1 ش متحف المنيل ضمن جزيرة الروضة في القاهرة. كما أن رقم التليفون الخاص به 23684982 أو 23684892 أو 23684670.
  • فرع مدينة نصر: يقع بجوار الجامعة العمالية، 2 شارع عباس العقاد في مدينة نصر القاهرة. حيث أن أرقام التواصل المخصصة لهذا الفرع، تلفون 22706041 أو 22706040 أو 22608588.

تابع معنا: أفضل فريم تداول: دليلك الشامل عن الإطار الزمني في التداول واستخداماته 

كيفية التسجيل في بنك الإسكان والتعمير

من أجل حجز شقق الإسكان حينما يطرحها البنك، لا بد أن يكون للشخص حساب على الموقع الإلكتروني الخاص بالبنك. ويمكن إنشاؤه بكل سهولة باتباع الخطوات الآتية:

  1. ادخل إلى الموقع الرسمي الخاص بنك الاسكان والتعمير لحجز الوحدات والاراضي من هنا.
  2. انقر على الخطوط الثلاثة الموجودة أعلى يمين الصفحة.
  3. اضغط على تسجيل مستخدم جديد.
  4. أدخل البيانات التي تطلب منك وهذه قد تتضمن الاسم والرقم القومي والعنوان. علاوة على ذلك رقم التليفون والإيميل (البريد الإلكتروني) واسم الزوجة ورقمها القومي. علماً أنه يتم تحميل صور بطاقات الرقم القومي الخاصة بكل من الزوج والزوجة من ناحية الظهر والوجه من خلال تحميلها على شكل ورقة أو صورة واحدة.
  5. كما أكد بنك الاسكان والتعمير على أنه يجب إضافة إيميل لأجل وصول كلمة المرور المؤقتة التي يتم إرسالها إليه وإلى رقم الهاتف. حيث يجب استعمالها حينها لأجل إنشاء كلمة سر دائمة تحتوي على الأقل 8 أحرف إنجليزية أحدها حرف كبير وبها رقم وكذلك رمز من اختيار المسجل.
  6. ثم يتم بعد ذلك الدخول إلى الموقع مرة أخرى، والنقر على الخطوط الثلاثة العلوية اليمنى واختيار دخول مستخدم حالي. حيث يقوم العميل بتسجيل الرقم القومي وكذلك كلمة المرور الخاصة به من ثم يتم النقر على زر الدخول.

قد يهمك أيضًا: الأسهم العالمية: تعرف على أهم الأسهم لتنويع محفظتك المالية

كيفية حجز شقق ووحدات سكنية في بنك الاسكان والتعمير

بعد أن تقوم بتسجيل دخولك إلى الموقع الرسمي لبنك الاسكان والتعمير عن طريق اتباع الخطوات السابقة. يمكنك القيام بحجز الوحدات السكنية المتاحة التي يطرحها البنك في السوق.

علماً أنه عن طريق الموقع السابق يمكنك الاطلاع على تفاصيل كل ما يطرحه بنك الاسكان والتعمير من وحدات. كما يمكنك التعرف على كافة المعلومات التي تهمك حولها، أي مكانها وتاريخ التقديم وكذلك كراسة الشروط الخاصة بالتقديم عليها.

وبعد اطلاعك على الشروط الخاصة بحجز الوحدة السكنية والتأكد من أنها مطابقة للمعايير المتوفرة لديك. يمكنك الحجز عن طريق النقر على أرغب في التقدم، ثم بعد ذلك تستخرج رقم الاستمارة التي تظهر أمامك. قبل هذا تظهر شاشة تتضمن المعلومات التي قمت بإضافتها خلال تسجيلك في الموقع الإلكتروني. حيث يجب أن تتأكد منها ويمكنك تعديلها عند الحاجة لذلك.

ثم بعد ذلك يجب عليك أن تضغط على كلمة تأكيد، وسيظهر لك حينها رقم الاستمارة الذي يحتوي رقم الحساب الذي سيتم استعماله. من أجل تحويل كافة المبالغ المالية، حيث يمكن طباعة الاستمارة في حال أراد العميل ذلك.

بعدها عليك أن تقوم بتحويل مبلغ مقدم الحجز الذي تم تحديده في إعلان المشروع، وكذلك مبلغ مصاريف التسجيل. التي تم ذكرها في كراسة شروط المشروع على شكل دفعة واحدة وغير مجزأة.

ولا بد حينها أن يكون تحويل الأموال من حسابك نفسه أو من قبل أحد أقاربك من الدرجة الأولى والثانية فقط. في هذا السياق يجب العلم أن القائم بعملية تحويل الأموال يجب عليه أن يتكفل بمصاريف التحويل.

اقرأ أيضًا: تعويم العملة: تعرف إلى فوائده وأضراره وتاريخ ظهوره وأكثر!

آخر أخبار بنك الاسكان والتعمير الاقتصادية

بعد أن اطلعنا على كافة التفاصيل حول بنك الاسكان والتعمير، لا بد أن نذكر لكم بعض المعلومات المهمة حول الحالة الاقتصادية لهذا البنك.

في الواقع، فقد ازدادت قيمة سهم بنك الاسكان والتعمير HDBK بشكل كبير في عام 2023. فبفضل نتائج أعماله المالية الجيدة وازدياد ثقة المستثمرين والمساهمين به، ارتفع سعر سهمه بنسبة تزيد عن 128٪ خلال سنة 2023!

حيث أنه تم إغلاق سعر سهم بنك الاسكان والتعمير في كانون الأول من عام 2023 بسعر 38.82 جنيه مصري. بالمقارنة مع سعر الإغلاق الأخير في الشهر نفسه من عام 2022 والذي بلغ 17.02 جنيه.

اقرأ المزيد: الأوراق المالية: الدليل الشامل لأنواعها وكيفية الاستثمار فيها

سعر سهم بنك الاسكان والتعمير في الأعوام الماضية

في الحقيقة، فقد كان ازدياد سعر سهم بنك الاسكان والتعمير على الشكل الآتي (القيم التي سنذكرها هي بختام التعاملات الشهرية):

  • في كانون الأول 2022 كان سعر السهم 17.02 جنيه.
  • في كانون الثاني 2023 كان سعر السهم 20.97 جنيه.
  • في شباط 2023 كان سعر السهم 21.98 جنيه.
  • في آذار 2023 كان سعر السهم 18.34 جنيه.
  • في نيسان 2023 كان سعر السهم 18.02 جنيه.
  • في أيار 2023 كان سعر السهم 19.30 جنيه.
  • في حزيران 2023 كان سعر السهم 20.48 جنيه.
  • في تموز 2023 كان سعر السهم 19.72 جنيه.
  • في آب 2023 كان سعر السهم 26.51 جنيه.
  • في أيلول 2023 كان سعر السهم 25.34 جنيه.
  • في تشرين الأول 2023 كان سعر السهم 34.89 جنيه.
  • في تشرين الثاني 2023 كان سعر السهم 39.09 جنيه.
  • في كانون الأول 2023 كان سعر السهم 39.82 جنيه.

واليوم في عام 2024 ازداد سعره بشكل كبير أيضاً مقارنة مع عام 2023. مما يعكس الاستراتيجية القوية التي يتبعها بنك الاسكان والتعمير في تحقيق النمو والتطور.

(يتم إضافة الصورة التي توضح سعر سهم بنك الاسكان والتعمير)

قد يهمك أيضًا: أسواق المال الآسيوية: أهم معلومات عنها وأبرز المؤشرات الرئيسية فيها

الحالة الاقتصادية والأرباح

وفي سياق الحديث عن الحالة الاقتصادية لا بد أن نذكر أن القيمة السوقية لبنك الاسكان والتعمير قد ازدادت بشكل كبير في الآونة الأخيرة. حيث قفزت من 9.042 مليار جنيه في عام 2022، إلى 20.625 مليار جنيه مصري في عام 2023. وهذا يعكس النمو الاقتصادي الكبير الذي يحققه البنك في الآونة الأخيرة.

أما بالحديث عن أرباح البنك فقد ازدادت هي الأخرى بشكل كبير جداً في عام 2023 بن