هل يعتبر استثمار الذهب فكرة جيدة؟

يحظى استثمار الذهب بشعبية عامة كوسيلة تحوط ضد مخاطر الأزمة وأثناء طباعة النقود على نطاق واسع. هذا هو السبب في أن الذهب هو أفضل استثمار أثناء التضخم.

 ثلاث حالات يكون فيها بيع وشراء الذهب فكرة جيدة:

  • اتجاهات مضاربة:

الذهب هو أحد الأصول السائلة ، مما يعني أنه يمكنك تحويله بسرعة إلى نقد. هذه السيولة تجعل الذهب خيارًا شائعًا لأغراض التداول. على سبيل المثال ، إذا كنت تعتقد أن سعر الذهب سيرتفع ، يمكنك شراء الذهب اليوم وبيعه بسعر أعلى في المستقبل. يُعرف هذا بالمضاربة ، ويمكن أن يكون طريقة مربحة لتداول الذهب.

  • أصل الملاذ الآمن:

الذهب هو أحد الأصول الملاذ الآمن ، مما يعني أن سعر الذهب سيرتفع في أوقات الأزمات. إذا كنت تعتقد أن أزمة مالية تحدث أو ستحدث قريبًا ، فعليك شراء الذهب. بهذه الطريقة ، في حالة حدوث الأزمة ، يمكنك بسهولة تحويل الذهب المادي إلى نقود والاستفادة من سعره المرتفع.

  • مخزن القيمة:

الذهب هو مخزن جيد للقيمة لأنه يميل إلى الاحتفاظ بقيمته بمرور الوقت. هذا يعني أنك إذا اشتريت الذهب اليوم ، فمن المحتمل أن تبيعه بنفس السعر في المستقبل. ليس هذا هو الحال دائمًا مع الاستثمارات الأخرى ، مثل الأسهم ، التي يمكن أن ترتفع أو تنخفض في السعر بمرور الوقت.

غالبًا ما يلجأ المستثمرون إلى الذهب عندما يكون التضخم متوقعًا. لا ترتبط قيمة الذهب بنشاط أي شركة بمفردها ، لذلك يمكنها في كثير من الأحيان الحفاظ على قيمتها حتى أثناء فترات الانكماش الاقتصادي.

ميزات التداول على الذهب وفق النقاط التالية:

1. انخفاض تكاليف المعاملات:

يمكنك تداول صناديق الاستثمار المتداولة القائمة على الذهب مثل الأسهم. هذا يعني أن لديهم تكاليف معاملات منخفضة لأنه لا توجد رسوم أخرى متضمنة.

2. السيولة:

يمكنك تداول صناديق الاستثمار المتداولة القائمة على الذهب في البورصات الرئيسية ؛ تميل أسعارها إلى الاستقرار. لذلك ، إذا قمت بشراء أو بيع ETF قائم على الذهب بسرعة ، فلن تخسر الكثير من المال.

3. التنويع:

تعد صناديق الاستثمار المتداولة القائمة على الذهب طريقة رائعة لتنويع محفظتك. يعرضون التعرض لسوق الذهب دون الاستثمار في الذهب المادي.

4. المزايا الضريبية:

تقدم صناديق الاستثمار المتداولة القائمة على الذهب بعض المزايا الضريبية. على سبيل المثال ، يمكنك بيعها بخسارة واستخدام الخسارة لتقليل الضرائب الخاصة بك.

5. الوصول المستمر :

يمكن بيع صناديق الاستثمار المتداولة القائمة على الذهب في أي وقت. لا تحتاج إلى انتظار انتهاء يوم التداول.

وايضاً عند دراسة أي موضوع يجب علينا التركيز على جميع الأصعدة لذلك سنناقش

السلبيات للتداول على الذهب وفق النقاط التالية:

1. اختيار محدود :

تعد صناديق الاستثمار المتداولة القائمة على الذهب منتجًا استثماريًا جديدًا ، وعلى هذا النحو ، لا توجد العديد من الصناديق للاختيار من بينها.

2. رسوم إدارية عالية :

غالبًا ما تفرض صناديق الاستثمار المتداولة القائمة على الذهب رسوم إدارية عالية. هذا يعني أنك لن تكسب الكثير من الأرباح من استثمارك.

3. لا سيطرة على الذهب :

عندما تستثمر في صناديق الاستثمار المتداولة القائمة على الذهب ، فإنك تتخلى عن السيطرة على الذهب لمدير الصندوق. هذا يعني أنك قد لا تتمكن من استرداد أموالك عندما تريد ذلك.

4. الاستثمار المحفوف بالمخاطر :

تعتبر صناديق الاستثمار المتداولة القائمة على الذهب استثمارًا محفوفًا بالمخاطر. يمكن أن يرتفع سعر الذهب أو ينخفض ​​، مما قد يؤثر على قيمة ETF الخاص بك.

سننتقل لمناقشة الإيجابيات الرئيسية لعقود الذهب الآجلة في تداول الذهب:

  • ميزة الوقت:

تسمح لك العقود الآجلة للذهب بتثبيت سعر الذهب في تاريخ معين في المستقبل. هذا مفيد للشركات التي تحتاج إلى شراء أو بيع كميات كبيرة من الذهب بأسعار محددة.

  • النفوذ:

يمكن للمتداولين الذين يرغبون في جني الأرباح من سعر الذهب استخدام الرافعة المالية لزيادة مكاسبهم المحتملة.

  • ميزة السعر:

تسمح عقود الذهب الآجلة للمتداولين بشراء أو بيع الذهب بسعر أقرب إلى السعر “الفوري”. هذا يعني أنك ستحصل على المزيد من الأرباح من استثمارك عند انتهاء العقد.

  • التحوط:

يمكن أن تكون العقود الآجلة للذهب بمثابة أداة تحوط لحماية محفظتك من المخاطر.

الإيجابيات والسلبيات الرئيسية للاستثمار في أسهم تعدين الذهب:

1. تقدير السعر:

عادة ما ترتفع مخزونات تعدين الذهب عندما يرتفع سعر الذهب. هذا يعني أنه يمكنك الربح من استثمارك إذا قمت بالبيع في الوقت المناسب.

2. توزيعات الأرباح:

تدفع العديد من شركات تعدين الذهب أرباحًا لمساهميها. هذا يعني أنه يمكنك كسب دخل منتظم من استثمارك.

3. التحوط:

يمكن أن تكون أسهم تعدين الذهب بمثابة تحوط ضد المخاطر عند تداول الذهب.

4. التنويع:

لا ترتبط مخزونات تعدين الذهب ارتباطًا وثيقًا بالاستثمارات الأخرى ، بما في ذلك سعر الذهب نفسه. هذا يعني أن محفظتك ستكون أقل تقلبًا عند الاستثمار فيها.

5. التعرض للسوق:

يؤثر سعر الذهب على العديد من الاستثمارات الأخرى ، بما في ذلك الأسهم والسندات. تسمح لك أسهم تعدين الذهب بالربح من الأسواق الأخرى دون تداولها مباشرة.

لذلك تدعو المنصة العربية للوساطة المالية فهم ما الذي يحدد سعر الذهب حيث هناك العديد من العوامل التي تحدد سعر الذهب ومنها :

♦️ احتياطيات الذهب للبنوك المركزية:

الذهب جزء من الذهب واحتياطيات النقد الأجنبي لمعظم البلدان. يمكن للحكومة شراء وبيع الذهب مما يؤثر على الأسعار. نتيجة لذلك ، يمكن أن يكون لاحتياطيات الذهب في بلد ما تأثير كبير على سعر الذهب.

 

♦️ الطلب على صناعة المجوهرات:

في بلدان مثل الهند والصين ، يكون الطلب هائلاً ، مما يؤثر على الأسعار. بالإضافة إلى ذلك ، غالبًا ما يُنظر إلى المجوهرات على أنها مخزن للثروة ، وعندما يزداد الطلب على المجوهرات الذهبية ، يميل سعر الذهب أيضًا إلى الزيادة.

 

♦️ السياسة النقدية:

ينمو الذهب عادةً أثناء الانبعاثات عالية النطاق (برامج التيسير الكمي). في عام 2021 ، لدينا برامج التيسير الكمي وأسعار الفائدة المنخفضة للغاية في جميع أنحاء العالم. تخلق هذه السياسة النقدية تأثير “الأموال الساخنة” ، مما يؤدي إلى ارتفاع سعر الذهب.

 

♦️ الاتجاهات المضاربة والتحليل الفني:

الاتجاهات طويلة الأجل والتقلبات قصيرة المدى هي التي تحرك أسعار الذهب في الغالب. يراقب المستثمرون الأخبار والتقارير الاقتصادية ونشاط البنك المركزي. يمكن أن تؤثر اتجاهات المضاربة أيضًا على أسعار الذهب ، مثل المخاوف من التضخم أو المخاوف من الانكماش.

يوضح المقال أن الذهب يمكن أن يكون بمثابة جزء مهم من المحفظة الاستثمارية عند استخدامه بشكل استراتيجي. يمكن شراء الذهب وبيعه وتداوله وتخزينه بعدة طرق مختلفة.كل هذا يرجع الى المتداول نفسه وتنصح المنصة العربية للوساطة المالية بإبقاء تداولاتك في حدود ما يبقيك آمناً دائماً فحجم الصفقة سلاح ذو حدين ولا تبدأ ابداً بمبالغ كبيرة وتداول في حدود حسابك .

عوامل مختلفة مثل احتياطيات الذهب للبنك المركزي ، وطلب صناعة المجوهرات ، والسياسة النقدية ، والمضاربة تدفع أسعار الذهب. نتيجة لذلك ، يمكن للمستثمرين استخدام العديد من استراتيجيات تداول الذهب المختلفة وفقًا لأهدافهم.

اقرأ ايضاً: ما طبيعة العلاقة بين أسعار الدولار والذهب؟