العودة للخلف

أسعار المستهلكين ترمي بالتضخم الأمريكي إلى أقل مستوى

أسعار المستهلكين

أظهرت بيانات التضخم في الولايات المتحدة تباطؤاً ملحوظا للتضخم في الولايات المتحدة الأمريكية. ليسجل انخفاضاً إلى أقل مستوى له منذ عامين. حيث أظهر مؤشر أسعار المستهلكين. الذي يقيس التغير في أسعار سلة من السلع والخدمات قراءة  4 % مقارنة بشهر مايو من العام الماضي 2022 .

وسجل مؤشر أسعار المستهلكين لشهر مايو ارتفاعاً طفيفاً ليسجل 0.1 % مقابل توقعات بارتفاعه 0.2 %  مقارنة بشهر إبريل الماضي.

لكن الوضع مختلف قليلاً بالنسبة للمؤشر الأساسي. حيث أظهر مؤشر أسعار المستهلكين باستثناء الغذاء والطاقة. على أساس شهري ارتفاعاً موافقاً للتوقعات ليسجل 0.4% مقارنة بشهر إبريل الماضي, وسجل المؤشر الأساسي السنوي مستوى 5.3 %  وجاءت موافقة للتوقعات أيضاً.

تدل القراءات السابقة إلى أن ضغوط الأسعار قد خفت إلى حد ما، لكن ما يزال المستهلكون يعانون من ارتفاع الأسعار نوعاً ما.

اقرأ أيضًا: الاستثمار في أسهم توتال

ما الذي أثر على قراءة مؤشرات التضخم اليوم؟

ساهم الانخفاض في أسعار الطاقة بنسبة 3.6 ٪ في الحفاظ على مكاسب مؤشر أسعار المستهلكين خلال الشهر الماضي. تماشياً مع ارتفاع أسعار المواد الغذائية بنسبة 0.2٪ فقط.

وعلى الرغم مما سبق ، تُعَد الزيادة في أسعار المنازل بنسبة 0.6٪ هي المساهم الأكبر في القراءة الرئيسية لمؤشر أسعار المستهلكين. تشكل التكاليف المتعلقة بالإسكان حوالي ثلث وزن المؤشر.

من ناحية أخرى ، ارتفعت أسعار السيارات المستعملة بنسبة 4.4٪ ، كما كانت في أبريل ، بينما ارتفعت خدمات النقل بنسبة 0.8٪.

 

ما الذي ننتظره غداً بعد صدور أسعار المستهلكين؟

تأتي هذه البيانات قبيل يوم من قرار الفيدرالي الأمريكي بخصوص سعر الفائدة على الدولار الأمريكي الذي سيصدر مساء يوم الأربعاء 14-06-2023 الساعة التاسعة بتوقيت إسطنبول (GMT +3).

اقرأ المزيد: مؤشر الدولار الأمريكي

كيف تفاعلت الأسواق مع بيانات التضخم؟

أظهرت الأسواق رد فعل ضئيل على صدور بيانات التضخم الأمريكية ، على الرغم من دورها البارز و المتوقع في القرار الذي سيتخذه مجلس الاحتياطي الفيدرالي في اجتماع هذا الأسبوع بشأن أسعار الفائدة.

على الرغم من انخفاض عوائد سندات الخزانة بشكل حاد كانت العقود الآجلة لسوق الأسهم إيجابية قليلاً.

للمزيد: السوق الأمريكي للأسهم “بوابة الاستثمار العابرة للقارات”

تغيرت الأسعار بشكل ملحوظ في سوق الأموال الفيدرالية ، حيث يقوم المتداولون الآن بتسعير فرصة بنسبة 100٪ تقريبًا ألّا يرفع بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة عند اختتام اجتماعه يوم الأربعاء.

قال جيفري روتش (Jeffrey Roach) كبير الاقتصاديين في LPL Financial ، “الاتجاه المشجع في أسعار المستهلكين سيوفر للبنك الاحتياطي الفيدرالي بعض المجال لإبقاء أسعار الفائدة دون تغيير هذا الشهر ، وإذا استمر هذا الاتجاه ، فمن غير المرجح أن يرفع الاحتياطي الفيدرالي الفائدة لبقية العام”.

هل ترى أي فرصة للتداول؟ قم بفتح حسابا للتداول الآن!

افتح حسابك الآن

تابعونا عبر السوشال ميديا

أحدث المقالات

  • قائمة المركز المالي
  • سهم شمس
  • سهم-الإنماء
  • سهم مرافق