العودة للخلف

مستويات الحصول على التراخيص المالية حسب صعوبة الحصول عليها

مستويات الحصول على التراخيص المالية حسب صعوبة الحصول عليها

تتألف مستويات الحصول على التراخيص المالية من خمسة مستويات, دعونا نتعرف عليها معاً وعلى الاختلافات بينها

1- المستوى الأول:

أمريكا واليابان. حيث هناك هيئتان رئيسيتان في الولايات المتحدة – لجنة تداول السلع الآجلة والرابطة الوطنية للعقود الآجلة. هيئة التنظيم المالي في اليابان. يجب إحالة هذه المنظمات إلى المستوى الأول لأنها الأكثر تطلبًا وتكلفة.

2- المستوى الثاني:

تعتبر هيئة التنظيم المالي FCA في المملكة المتحدة وهيئة الأوراق المالية والاستثمارات الأسترالية ASIC المستوى الثاني من حيث الصعوبة والاهمية. كما أنه من الصعب جدًا على وسيط فوركس الحصول على ترخيص من هذه الهيئات التنظيمية، ويتم مراقبة أنشطة ومدى امتثال شركات الوساطة المالية للقوانيين بشكل شامل ودوري.

3- المستوى الثالث:

لدى لجنة الأوراق المالية والبورصة القبرصية CySec البنك المركزي في بلاروسيا أيضًا متطلبات جادة يجب الوفاء بها قبل إصدار ترخيص وسيط فوركس. لكن تقاريرهم ومراقبتهم أبسط بشكل عام. لذلك، يتم وضعهم في المستوى الثالث من حيث الصعوبة.

4- المستوى الرابع:

هناك دول تتساهل في اصدار تراخيص شركات الوساطة المالية مثل Belize وهيئتها المالية BVO Belize International Financial Services Commission.

5- المستوى الخامس:

يشمل الخامس والسادس جميع اللجان والهيئات التي لديها ترخيص ولكن لا يوجد اية رقابة على شركات الفوركس، بالإضافة إلى تدني التكاليف والرسوم، مثل إدارة الخدمات المالية في جزر السيشل وهيئة التنظيم المالي في سانت فنسنت وجزر غرينادين.

متوسط تكاليف مستويات الحصول على التراخيص المالية لشركة الفوركس:

1-     المستوى الأول وسطيا عشرة مليون دولار امريكي

2-     المستوى الثاني وسطيا نصف مليون دولار امريكي

3-     المستوى الثالث وسطيا 250 ألف دولار امريكي

4-     المستوى الرابع وسطيا 150 ألف دولار امريكي

5-     المستوى الخامس وسطيا 50 ألف دولار امريكي

من المهم أن نفهم أن المنظم سواء كان على أي مستوى، فهو لا يزال منظمة رسمية تابعة لحكومة. ينظم ويقنن عمل وسطاء الفوركس ويحمي مصالح المتداولين.

نقاط يجب مراعاته للتميز بين المستويات

من المنطقي أيضًا مراعاة الجوانب التالية:

1-     96٪ من وسطاء الفوركس المبتدئين مرخصون من قبل الهيئات المالية من المستوى الخامس أو السادس

2-     دائما يسعى وسطاء الفوركس الذين عملوا لعدة سنوات واكتسبوا المزيد من الأموال للحصول على تراخيص مع منظم من المستوى الرابع أو الثالث او أعلى

3-     متطلبات الهيئات المالية في المستوى الأعلى تتماشى طردا مع تكاليف الحصول على الترخيص. كلما ذادت الصعوبة ذادت التكاليف

4-     قد تستغرق عملية التقديم لحصول على الترخيص وفترة التحقيق ضمن المستويات الأولى والثانية والثالثة والرابعة من 7 إلى 12 شهرًا، بينما قد تستغرق نفس العملية من قبل ا الهيئات المالية الذين يشكلون المستويات 5-6 عدة أشهر فقط او حتى أحيانا بضعة أسابيع فقط.

الاختلافات الرئيسية والجوهرية بين مستويات الهيئات المالية

1-     في المستويات 1-4 يطلبون من الوسيط المالي ان يكون لديه مكتب فعلي على ارض الدولة التي يسعى للحصول على ترخيص شركة فوركس. بينما في المستويات الأقل فا مكتب افتراضي او فقط سجل اسم شركة يكفي.

2-     أيضا في المستويات 1-4 يطلبون أموال احتياطية في حساب البنكي، لحماية المستثمرين. مطلوب وسطيا عشرة مليون دولار للمستوى الأول، ولكن مطلوب وسطيا فقط 100 ألف دولار للمستوى الثاني، بينما في المستوى الخامس والسادس فلا يوجد شرط أموال احتياطية مجمدة.

3-     الهيئات المالية ضمن المستويات 3-4 لديهم متطلبات أقل صرامة، لكنهم يطلبون أيضًا من الوسطاء أن يكون لديهم مكتب تمثيلي محلي، واحتياطيات رأس المال، ورسوم العضوية السنوية للحصول على الترخيص الحالي والحفاظ عليه.

اقرأ ايضاً: أكثر الهيئات المالية المنظمة للفوركس شهرة

هل ترى أي فرصة للتداول؟

افتح حسابك الآن

تابعونا عبر السوشال ميديا

أحدث المقالات

  • قائمة المركز المالي
  • سهم شمس
  • سهم-الإنماء