العودة للخلف

الذهب يستعيد بريقه

الذهب يستعيد بريقه

جهود تنسيق عالية المستوى بين البنوك المركزية والفيدرالي الأمريكي

الذهب يستعيد بريقه. سارعت البنوك المركزية الكبرى يوم الأحد لتعزيز تدفق السيولة في جميع أنحاء العالم. من خلال سلسلة من مقايضات العملات المنسقة لضمان حصول البنوك على الدولارات اللازمة للعمل في محاولة منها لمواجهة خطر فقدان الثقة بالنظام المالي.

وفي وقت سابق من يوم الأحد 19- مارس 2023 قام بنك UBS بالاستحواذ على بنك كريدي سويس مقابل 3 مليارات فرنك (نحو 3.23 مليار $)

وأوضح المركزي السويسري بأنه وفقاً لصفقة الاستحواذ فإن كلا البنكين لهما الحق في الحصول على تسهيلات وقروض لدعم السيولة فيهما تصل إلى ما يقارب 100 مليار فرنك سويسري (108 مليار $) يؤكد توفر وصول كلا البنكين إلى قروض لدعم السيولة بما يصل إلى 100 مليار فرنك بضمانات ‏فدرالية.‏

بموجب الصفقة ،قررت الهيئة التنظيمية السويسرية أن سندات Credit Suisse الإضافية من الدرجة الأولى – أو سندات AT1 – بقيمة اسمية تبلغ 17 مليار دولار سيتم تقييمها عند الصفر ، مما أثار غضب بعض حاملي الديون الذين اعتقدوا أنهم سيكونون محميون بشكل أفضل بعد الإعلان عن صفقة الاستحواذ.

والتي زادت المخاوف بشأن ما قد يعنيه ذلك بالنسبة لحاملي سندات AT1. الصادرة عن بنوك أخرى مضيفة إلى القلق المستمر بشأن مجموعة من المخاطر الأخرى بما في ذلك انتشار عدوى الهلع المصرفية التي تعاني منها والحالة الهشة للبنوك الإقليمية الأمريكية.

من أجل ذلك أدت سياسة الفيدرالي الأمريكية في رفع الفائدة لمحارية التضخم إلى انخفاض سعر السندات الحكومية. التي تعرضت لها العديد من البنوك والتي من المفترض أن تكون أكثر أماناً من غيرها من ناحية المخاطر. إلا أنه يعيبها أن سعر الفائدة (سعر خصم السند) ثابت ولا يتأثر بأسعار الفائدة في الفترة القادمة.

هبوط جماعي في أسهم القطاع المصرفي

في الحقيقة انخفض سهم ستاندرد تشارترد بي إل سي وإتش إس بي سي. بأكثر من 6٪ في هونج كونج يوم الاثنين إلى أدنى مستوياته. في أكثر من شهرين ، مع مواجهة بنك إتش إس بي سي احتمال تسجيل أكبر انخفاض له في يوم واحد في ستة أشهر. انخفض مؤشر MSCI للأسهم المالية في آسيا باستثناء اليابان (.MIAX0FN00PUS) بنسبة 1.3٪.

ارتفاع سعر الذهب وكسر حاجز 2000 دولار للأونصة

على وقع أحدات الأسبوع الماضي, شهد الذهب ارتفاعات هائلة. حيث أغلقت تداولات الأسبوع الماضي على ارتفاع تجاوز 2% في أفضل أداء له منذ خمسة أشهر.

الذهب يستعيد بريقه مع بدأ تداولات يوم الإثنين 20 مارس 2023. ثم عاود المعدن النفيس الصعود , تجاوزت الأونصة 2000$,  مع تهافت المستثمرين على الملاذ الآمن. مدفوعين بفقدان الثقة في القطاع المصرفي, ويبدو أن المودعين وملاك أسهم البنوك بدأوا عملية تخارج جماعية من القطاع المصرفي.

اقرأ ايضاً: التضخم في الولايات المتحدة الأمريكية يسجل 4.9 % لشهر أبريل على أساس سنوي

هل ترى أي فرصة للتداول؟ قم بفتح حسابا للتداول الآن!

افتح حسابك الآن

تابعونا عبر السوشال ميديا

أحدث المقالات

  • ميتاتريدر 5
  • السوق السعودي
  • شمعة الكوب والعروة
  • الشركة القابضة