العودة للخلف

بيانات التضخم الأمريكي CPI تصدم الأسواق وتخالف التوقعات

CPI

صدرت مؤشرات بيانات التضخم CPI والتي كشفت عن تباطؤ التضخم في الولايات المتحدة الأمريكية. حيث سجل مؤشر أسعار المستهلكين على أساسٍ سنوي نتيجة 6.4% أما نتيجة المؤشر على أساسٍ شهري فسجلت 0.5%.

تحركات أربكت الأسواق

شهدت الأسواق حركات متأرجحة بين صعود وهبوط حيث شهد الذهب ارتفاعاً كبيراً مع بداية صدور بيانات مؤشر أسعار المستهلكين CPI. إذ سجل المؤشر (باستثناء الغذاء والطاقة) على أساسٍ سنوي ارتفاع بنسبة 5.6% وعلى أساسٍ شهري بنسبة 0.4%. ويقيس مؤشر التضخم الأمريكي التغير في أسعار السلع والخدمات المقدمة للمستهلكين على أساس شهري.

اقرأ أيضاً: تعرف على الانهيارات الداخلية التي أدت لإفلاس منصة FTX

يذكر أن مؤشر التضخم الأمريكي CPI السنوي يقيس التغير في أسعار السلع والخدمات المقدمة للمستهلكين على أساس سنوي وهو المقياس الأول والمفضل للفيدرالي الأمريكي لتعلقه بمعدلات التضخم الأمريكي.

مخاوف لوجستية

حذر بعض مدراء الخدمات اللوجستية المستهلكين باستعدادهم من عودة أزمة التوريد والإمداد من جديد إلى الساحة العالمية، وتأثيرها على العديد من جوانب الحياة.

وترتبط مشكلة التوريد الجديدة بعدة أسباب ولعل أهمها عدم التوازن بين الحجم في المستودعات والمخازن والطلب في الأسواق، مع تناقص طلب المستهلكين في الأسواق جراء ارتفاع الأسعار في الآونة الأخيرة بالإضافة لعدم وجود مخازن جديدة تستقطب البضائع المركونة في حاويات النقل.

اقرأ أيضاً: ما طبيعة العلاقة بين اسعار الدولار والذهب؟

تقول كريس هووالت نائبة الحلول في Warehouse Quote: “القدرة الوطنية للتخزين لاتزال منخفضة وأعتقد أنها سوف تبقى ضيقة في المستقبل القريب خاصة مع البدء في انخفاض البناء الصناعي في الولايات المتحدة على أساسٍ سنوي والذي يكمن سببه ارتفاع سعر الفائدة”.

يذكر أن بعد صدور بيانات التضخم (مؤشر أسعار المستهلكين CPI) تترقب الأسواق قرارات الفيدرالي بشأن أسعار الفائدة في 22 من مارس/ آذار القادم، ويسعى الفيدرالي الأمريكي لكبح التضخم المحيط بالأسواق والسيطرة عليه وإعادة سعر الفائدة لمستوى 2% وهو المستوى المرغوب فيه وذلك بحسب تصريحات باول رئيس الاحتياطي الفيدرالي.

شاهد أيضاً: مين قال؟ إنو التداول بخليك من الأغنياء! |مع سيدرا| الحلقة الأولى

هل ترى أي فرصة للتداول؟ قم بفتح حسابا للتداول الآن!

هل ترى أي فرصة للتداول؟ قم بفتح حسابا للتداول الآن!

افتح حسابك الآن

تابعونا عبر السوشال ميديا

أحدث المقالات

  • الاقتصاد السلوكي
  • مؤشر التمساح Alligator
  • مؤشر الفراكتال
  • معدل البطالة