العودة للخلف

إفلاس منصة FTX تعرف على الانهيارات الداخلية التي أدت لذلك

تعرف على الانهيارات الداخلية التي أدت لإفلاس منصة FTX

FTX هي بورصة تعمل في مجال العملات مشفرة أسسها سام بانكمان في عام 2019، والذي شغلَ منصب الرئيس التنفيذي، تصدر البورصة رمزها الخاص FTT وكانت رابع أكبر بورصة تشفير من حيث الحجم.
أطلق Sam Bankman Fried شركته التجارية الخاصة (Alameda Research) لتوسيع نطاق الفرص والعمل في السوق. حيث كان الغرض من الشركة توليد أكبر قدر ممكن من الثروة لاستخدامها في الأغراض الخيرية بعد نجاح Alameda, تم إطلاق منصة FTX لتبادل العملات المشفرة في ربيع عام 2019. وقد أدى نجاح FTX إلى إنشاء صندوق استثماري بقيمة 2 مليار دولار ، والذي أسس شركات تشفير أخرى. وصلت الثروة الشخصية لـ Bankman-Fried ذروتها في مارس لتبلغ أكثر من 16 مليار دولار أصبح Bankman-Fried فجأة فتى الملصقات للعملات المشفرة في كل مكان, و كان يتدخل فوراً لإنقاذ الشركات المتعثرة. وأصبحت FTX ، منصة العملات المشفرة المدعومة من قبل نخبة المستثمرين مثل BlackRock و Sequoia Capital من أكبر الصناديق الاستثمارية في العالم.

تسويق فعال لمنصة FTX:

أنفقت FTX ببذخ للوصول إلى صفقات تأييد مع أمثال جيزيل وتوم برادي وستيف كاري، وزين شعار FTX كل شيء من سيارات سباق الفورمولا ون إلى ساحة كرة السلة في ميامي وصولاً لشعارات حكام MLB. ذهب الرجل البالغ من العمر 30 عاماً في جولة صحفية لا نهاية لها، وتفاخر بحصوله على ميزانية يمكن أن تشتري يوماً ما Goldman Sachs، وأصبح لاعباً أساسياً في واشنطن، ووعد بإغراق مليار دولار في السباقات السياسية الأمريكية قبل أن يتراجع لاحقاً. لكن في نوفمبر 2022 أعلنت (FTX) عن إفلاسها واستقال Bankman-Fried، بانكمان من منصب الرئيس التنفيذي بعد كشف المنصة عن ممارساتها التجارية التي أدت إلى زيادة عمليات سحب العملاء دون وجود أموال كافية للوفاء بعمليات السحب. وقال الرئيس التنفيذي لشركة “كوين بيس” المتخصصة بمجال العملات المشفرة براين أرمسترونغ، في مقال نشرته شبكة “CNBC” الأميركية: إن “سقوط منصة (FTX) هو نتيجة لممارسات تجارية محفوفة بالمخاطر وغير أخلاقية، بما في ذلك تضارب المصالح بين الكيانات المتشابكة بشدة، وقرارات إقراض أصول العملاء دون إذن”. وقد وصف أيضاً بلومبرج انهيار الـ FTX بأنه “أحد أعظم تدمير للثروة في التاريخ.” فلنلقي نظرة على الخطأ.

بداية النهاية:

قبل ستة أشهر ضربت موجة تراجع عنيفة عمالقة قطاع العملات المشفرة، حيث أدت أسعار التوكنات المنخفضة إلى امتصاص السيولة من السوق أولاً جاء الفشل لمشروع العملة المشهور المرتبط بالدولار الأمريكي -terraUSD ورمزها Luna- مما أدى إلى محو 60 مليار دولار من الأسواق ساهم هذا الانهيار في إسقاط شركة 3Arrows Capital والتي كانت واحدة من أكبر صناديق التحوط في العملات المشفرة والتي كان وسطاء ومقرضو العملات المشفرة مثل Voyager Digital و Celsius من أكبر المستدينين منها وعندما انكشفت ملائتها المالية سحبت معها مما أدى لانهيار متتابع وسريع للمنصتين السابقتين وكانت المشكلة الكبرى هي اقتراض الجميع بين بعضهم البعض الأمر الذي لا ينجح إلا عندما يستمر سعر كل تلك العملات المشفرة في الارتفاع, ومع حلول يونيو انخفضت عملات البيتكوين والإيثريوم بأكثر من النصف لعام 2022، قال هارت لامبور تاجر السندات الحكومية السابق: الرافعة المالية هي مصدر كل انهيار داخلي في المؤسسات المالية سواء التقليدية أو المشفرة.

اقرأ أيضاً: هل ستواجه العملات الرقمية انهيارات مستقبلية قريباً !

وتابع:”إن ليمان براذرز، وبير ستيرنز، وغيرهم والآن FTX انهاروا جميعاً بسبب سوء الاستخدام والتعرض للرافعة المالية وإساءة استخدامها في السوق”.
عند سقوط بعض الشركات هرع Bankman لمحاولة إنقاذ بعضها قبل فوات الأوان، حيث قدم تمويلاً بمئات الملايين من الدولارات وفي بعض الحالات اتخذ خطوات لمحاولة شراء هذه الشركات بأسعار بيع منخفضة.

ربما لا يستحق العناء

وسط موجة الإفلاس طلب بعض مقرضي ألاميدا استرداد أموالهم. لكن ألاميدا لم يكن يمتلكها بسبب فقدان السيولة المالية. وفقاً لمقابلة مع التايمز قررت شركة Bankman-Trading Fried أنه “ربما لا يستحق العناء حقًا تخزين الأموال المقترضة في استثمارات مجازفة، وللوفاء بالتزامات الديون، اقترضت FTX من ودائع العملاء في FTX لإنقاذ Alameda، وفقاً لجورنال والتايمز.

اعترف Bankman بهذه الخطوة في مقابلته مع التايمز، قائلاً: إن Alameda لديها “مركز هامشي” كبير على FTX، لكنه رفض الكشف عن المبلغ المحدد قال بانكمان لصحيفة التايمز: “لقد كان أكبر بكثير مما كنت أعتقده، وفي الواقع كانت مخاطر الهبوط كبيرة للغاية.”
ذكرت رويترز أن حبل النجاة كان حوالي 10 مليارات دولار، وأضافة رويترز أن مليار دولار إلى ملياري دولار من هذا التمويل الطارئ مفقود الآن. حيث أن استغلال أموال العملاء دون إذن يعد انتهاكاً لبنود وشروط FTX الخاصة ويعد أيضا انتهاكاً واضحاً لقوانين الأوراق المالية الأمريكية في وول سترسيت.

كان من المفترض أن يتم فصل الشركتين بجدار حماية وفقاً لتقدير أحد أكبر وسطاء التشفير في العالم. لكن علاقتهما كانت قوية، بل وصفت العلاقة بين بانكمان والرئيس التنفيذي لشركة ألاميدا كارولين إليسون بالرومانسية حسب صحيفة التايمز.

وقال نيك كارتر لشبكة CNBC: “كانت بين FTX و Alameda علاقة إشكالية للغاية”. “كان بنك مان-فرايد يدير كلاً من بورصة ومتجر دعامة، وهو أمر غير تقليدي للغاية ولا يُسمح به حقًا في أسواق رأس المال المنظمة فعلياً.”

 CoinDesk يسرب بيانات مهمة

كان مخطط الاقتراض بين الشركتين أكثر تعقيداً من مجرد استخدام أموال العملاء لتعويض رهانات التداول السيئة. حاولت FTX تجاوز الفجوة المالية من خلال الإشارة إلى الأصول في رمزي تشفير تم تكوينهما بشكل أساسي (FTT)، وهو رمز تم إنشاؤه بواسطة FTX و Alameda ، ووفقاً للإيداعات المالية التي أبلغت عنها Bloomberg’s, وَعد مالكو FTT بتكاليف تداول أقل على FTX والقدرة على كسب الفوائد والمكافآت، مثل التنازل عن رسوم العمولات الرقمية المحفوظة في الأنظمة (blockchain). بينما يمكن للمستثمرين الربح عندما تزيد قيمة FTT والعملات الأخرى

بالنظر إلى أن Bankman بانكمان كان يسيطر على معظمها، فإن هذه العملات الرقمية المشفرة كانت بمثابة ضمانة لما اعتقده الناس بأن تستحق التبادل. حيث كانت سعر FTT مؤشراً جيداً لثقة المستثمر في FTX.

اقرأ أيضاً: الدورة الاقتصادية: ماذا تعني و ماهي مراحلها وأين نحن منها؟

كان بانكمان يعتبر رائدًا في صناعة العملات المشفرة. وكان له حضور متكرر في قاعات الكونجرس، حيث حاول صياغة تشريع يحكم التكنولوجيا الجديدة وغير المنظمة إلى حد كبير. كان أيضاً مانحاً بارزاً، حيث ساهم بأكثر من 5 ملايين دولار في جهود انتخاب الرئيس بايدن، لكن سقوط SBF كان سريعاً. ترك تشغيل الودائع الأسبوع الماضي شركة FTX غير قادرة على تلبية طلب العملاء. أبرم بانكمان صفقة لبيع شركته لأكبر منافس لها Binance ، وذلك يدل على استسلام متواضع بعد مناوشة طويلة عبر الإنترنت بين Bankman والرئيس التنفيذي لشركة Binance. لكن مراجعة مالية FTX أدت إلى ظهور العديد من المشكلات ، وانسحبت Binance من الصفقة بعدما سرب موقع CoinDesk البيانات المالية لشركة Alameda والتي أظهرت أن معظم استثماراتها في عملة FTT التي تعاني بالأصل من انهيار في سعرها وأن الشركة تعاني من عجز مالي يقارب 9 مليار دولار, مما أثار تساؤلاً حول قدرة شركة Alameda بالوفاء بالتزاماتها.

التقدم بطلب إعلان إفلاس FTX للمحكمة

في أول دعوى قضائية لـ FTX منذ أن قدمت طلبًا للإفلاس قدم محامو الشركة القليل من التفاصيل حول حالة النشاط التجاري. لكنهم قالوا إن FTX على اتصال بـ “العشرات” من المنظمين الفيدراليين والدوليين ومسؤولي إنفاذ القانون، بما في ذلك لجنة الأوراق المالية والبورصات ووزارة العدل ولجنة تداول السلع الآجلة.

بدأت التحقيقات بعد أن ترك التهافت على الودائع FTX مع عجز قدره 8 مليارات دولار. في دراما مؤسسية مذهلة انهيار شركة كانت تعتبر ذات يوم من بين أكثر الزوايا أمانًا وموثوقية في صناعة العملات المشفرة.

بعد أن أعلن بانكمان استقالته، سلم السيطرة إلى جون ج. راي الثالث، المخضرم في أزمات الشركات. منذ ذلك الحين، عمل راي ومسؤولون آخرون في FTX “على مدار الساعة” لترتيب الشركة، وفقاً لبيان الإفلاس. وقال الملف: إن الشركة أوقفت التداول وردّت على “هجوم إلكتروني” تم الإبلاغ عنه في وقت متأخر من يوم الجمعة.

سارع بانكمان إلى تقديم تمويل جديد، لكنه لم يتمكن من إيجاد حل، وتقدم بطلب للإفلاس. لـ S.E.C. ووزارة العدل تحقق في إدارته حيث أنهم يركزون على ما إذا كانت FTX قد قامت بتحويل أموال العملاء بشكل غير صحيح إلى Alameda، التي انضمت إلى FTX في ملف الإفلاس في النهاية بالرغم من كل التقلبات والمكاشفات والتغريدات البائسة عبر “تويتر”؛ لكنَّ الأمر كان مثل سقوط من النعيم إلى دائرة مألوفة لا تخطئها عين.

خاتمة:
يعتبر الأمر واضحاً للغاية، إذ إنَّ هذا “الخلطة السحرية” من الأموال السهلة والتفكير المستند إلى الآمال والابتكار المفرط، قد أسهم في الانهيار الداخلي الذي لم يكن شيئاً جديداً، على الرغم من كونه مذهلاً أيضاً عند مناظرته بفضائح مثل “إنرون” (Enron) و”ورلدكوم” (WorldCom) و”ليمان براذرز” (Lehman Brothers) قبل ذلك. على الرغم من اختلاف التفاصيل؛ لكنَّ الجوانب المشتركة بين كل منها تتمثل في الغطرسة والضعف التنظيمي والواقع الذي تمر به دورة الاقتصاد، فضلاً عن الكثير من السوابق.

هل ترى أي فرصة للتداول؟

افتح حسابك الآن

تابعونا عبر السوشال ميديا

أحدث المقالات

  • قائمة المركز المالي
  • سهم شمس
  • سهم-الإنماء
  • سهم مرافق