العودة للخلف

سهم بلتون: كل ما تحتاج معرفته عن إحدى أبرز الشركات المصرية في الشرق الأوسط

سهم بلتون

في الحقيقة، تعتبر شركة بلتون المالية القابضة صاحبة سهم بلتون واحدة من أسرع البنوك الاستثمارية نمواً في الشرق الأوسط. إلى جانب ذلك، فهي تمثل واحدة من شركات الخدمات المالية الرائدة في المنطقة. كما أن هذه الشركة المتطورة تخدم شريحة كبيرة من المستثمرين في سوق الاستثمار الأكثر إثارة وجذباً للاهتمام في العالم. لتتفوق بذلك على كافة البنوك الاستثمارية الأخرى في الشرق الأوسط من حيث النمو السنوي وذلك منذ إنشائها في عام 2002. خاصة وأن استراتيجية هذه الشركة تركز على الابتكار وتمييز المنتجات.

علاوة على ذلك، تعتمد شركة بلتون على رؤية لإعادة تعريف النظام البيئي المالي في تلك المنطقة. وذلك عن طريق الاستفادة من المعرفة والخبرة العالمية والحلول ذات القيمة المتراكمة التي تفتح فرصاً لا حدود لها للعملاء. بهدف زيادة القيمة السوقية والنتائج المؤثرة. علاوة على ذلك، فإن هذه الشركة مدرجة في البورصة المصرية تحت الرمز التالي: BTFH.CA.

في الواقع، إن كل ما سبق وأكثر جعل من سهم بلتون واحداً من أكثر الأسهم شراء في منطقة الشرق الأوسط. كما أن القيمة السوقية لشركة بلتون القابضة تكون هي السعر الذي يتم به تداول سهم بلتون القابضة عند 3.53 اعتباراً من الشهر الحالي في عام 2024. لكن ما هو سهم بلتون؟ وما هي معلوماته وكيف يتم تداول سهم بلتون؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال.

اقرأ أيضًا: بنك الاستثمار العربي: تعرف على أحد أبرز البنوك التجارية في العالم العربي

ما هي شركة بلتون المالية القابضة؟

في الواقع، إن شركة بلتون المالية القابضة صاحبة سهم بلتون هي عبارة عن شركة خدمات مالية متكاملة. كما يقع مقرها في جمهورية مصر العربية وتحديداً في العاصمة القاهرة. كذلك فقد تأسست شركة بلتون على يد علاء الدين حسونة، محمود سابا، وعلي محمود وسعد الدين الطاهري في عام 2002. كما تتمتع هذه الشركة بسجلات حافلة من النجاح على مدى عقود كثيرة في منطقة الشرق الأوسط بالإضافة إلى منطقة شمال إفريقيا.

من جهة أخرى، تقدم الشركة مجموعة كبيرة وشاملة ومتنامية من الحلول المالية. على سبيل المثال، الخدمات المصرفية الاستثمارية والوساطة وإدارة الأصول والأسهم الخاصة وأبحاث الأسهم. إلى جانب مجموعة من المؤسسات المالية غير المصرفية الشامل مثل التمويل والتخصيم والتأجير الاستهلاكي والتمويل الأصغر ورأس المال الاستثماري.

بالإضافة إلى ذلك، يقع المقر الرئيسي لهذه الشركة في القاهرة، مصر. وقد تأسست من قبل رواد صناعة الخدمات المالية، لينضم إليها فيما بعد محترفون متشابهون ليكونوا محفزين للتغيير. إذ نمت الشركة إلى ما يقارب 300 موظف ليشكلوا بدورهم شركة تتمتع بثقافة الملكية والشراكة.

علاوة على ذلك، تشتهر شركة بلتون كذلك بمبادراتها الرائدة مثل تقديم حسابات سوق المال في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. لتتمكن فيما بعد من إنشاء مكاتب في الرياض ونيويورك ودبي وجدة والدوحة وغيرها.

بالإضافة إلى ذلك، تشمل خدمات الشركة إدارة محافظ التمويل وصناديق الاستثمار والترويج والاكتتاب ورأس المال المخاطر وخدمات علم البيانات والتحليل والاستثمار المباشر. كذلك خدمات الوساطة في الأوراق المالية والرهن العقاري وغيرها.

اقرأ المزيد: انماط التداول: دليل شامل لفهم وتطبيق الأنماط الفنية في أسواق المال

تاريخ الشركة المالية القابضة بلتون

في الحقيقة، فقد تأسست شركة بلتون القابضة والتي تعرف باسم شركة بلتون المالية القابضة في تاريخ 10 مايو من عام 2006. كما تم إدراجها في البورصة المصرية في تاريخ 9 نيسان من عام 2008. كذلك، يبلغ رأس مال الشركة المصدر والمدفوع 10,926,957,496 جنيه مصري.

علاوة على ذلك، فإن شركة بلتون القابضة تابعة لشركة أوراسكوم للاستثمار القابضة. كما أنها تعمل في مجال الخدمات المصرفية الاستثمارية، وتمويل الشركات والوساطة في الأوراق المالية. علاوة على ذلك فهي تقدم خدمات إدارة الأصول، والأسهم الخاصة والبحث، بالإضافة إلى خدمات تكنولوجيا المعلومات. كما يتبع لها كل من الشركات التالية:

  • شركة بلتون لتكنولوجيا المعلومات.
  • علاوة على ذلك، شركة بلتون القابضة للاستثمارات – المنطقة الحرة.
  • كذلك، شركة بلتون العقارية.
  • كما يتبع لها شركة بلتون للترويج وتغطية الاكتتاب.
  • بالإضافة إلى ذلك، شركة بلتون لإدارة صناديق الاستثمار.
  • كذلك، شركة بلتون سيكيوريتيز هولدنج.
  • كما يتبع لها شركة بلتون لتداول الأوراق المالية.
  • من جهة أخرى، تتضمن شركة بلتون فايننشال للأسهم.
  • وأيضًا، شركة بلتون للوساطة في السندات.
  • وأخيرًا شركة بلتون صانع السوق.

أما في عام 2020، فقد انقسمت شركة أوراسكوم للاستثمار القابضة إلى شركة قاسمة وهي “شركة أوراسكوم للاستثمار القابضة”. وشركة منقسمة وهي “شركة أوراسكوم المالية القابضة”. كما أنه بناء على هذا الانقسام، تم نقل استثمارات الشركة في “شركة بلتون المالية القابضة” وشركاتها التابعة إلى الشركة المنقسمة “شركة أوراسكوم المالية القابضة”.

للمزيد من المقالات: إدارة الأموال: كيف تحقق التوازن وتضمن الاستقرار المالي

ما هي الخدمات التي تقدمها الشركة القابضة

في الحقيقة، تعمل شركة بلتون القابضة صاحبة سهم بلتون على تقديم مجموعة متنوعة من الخدمات المالية. والتي تندرج تحت الأقسام التالية:

  • قسم إدارة الأصول: يقدم قسم إدارة الأصول من سهم بلتون مجموعة متنوعة من منتجات إدارة المحافظ وصناديق الاستثمار المشتركة.
  • قسم الخدمات المصرفية الاستثمارية: إن هذا القسم من شركة وسهم بلتون يقدم مجموعة من المتخصصين في الطرح العام الأولي للشركات المملوكة للقطاع الخاص. بالإضافة إلى ذلك، يتضمن عمليات الدمج والاستحواذ وإعادة هيكلة الشركات. وتصفية الاستثمارات والفوائد العرضية والاستحواذ على الاستدانة واستشارات تمويل الشركات. والاكتتابات الخاصة وهيكلة الديون ورفعها.
  • قسم الوساطة: يشارك هذا القسم في مختلف أنواع أنشطة التداول.
  • قسم الأبحاث: إن قسم الأبحاث من شركة وسهم بلتون يقدم معلومات نوعية وكمية. عن كافة أسواق رأس المال في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

قد يهمك أيضًا: البورصة العقارية: تعرف على مفهومها وآلية عملها وكيفية التداول فيها

مهمة بلتون المالية القابضة

في الواقع، تكمن المهمة الأساسية لشركة وسهم بلتون المالية القابضة في تقديم حلول جريئة تحرك الأسواق. كذلك تعمل على تحقيق قيمة طويلة المدى للأشخاص والمجتمعات والاقتصاد والشركات.

تابع معنا: أذون الخزانة: مفهومها وكل ما تحتاج معرفته عن مميزات الاستثمار فيها

رؤية بلتون المالية القابضة

في الحقيقة، إن رؤية شركة وسهم بلتون تكمن في إحداث تغيير جذري في السوق. عن طريق المنتجات الديناميكية والحلول الاستشارية التي تعتمد على رؤى مبتكرة. والتي تعتمد على البيانات وخبرة لا مثيل لها.

اقرأ أيضًا: سهم علم: تعرف على أحد أبرز أسهم شركات الحلول الرقمية الناشئة

معلومات عن سهم بلتون

إليك أهم المعلومات والبيانات والأرقام التي تشير إلى أداء سهم بلتون في البورصة المصرية اليوم:

  • إجمالي عدد الأسهم من سهم بلتون: 5,463,478,748.
  • رأس المال السوقي سهم بلتون: 19,286,079,980.
  • نسبة التداول الحر لدى سهم بلتون: 42.52%.
  • القيمة الاسمية لدى سهم بلتون: 2
  • العائد على الكوبون: 0%.
  • مضاعف ربحية سهم بلتون: 52.23
  • ربحية سهم بلتون: 0.07
  • متوسط حجم التداول خلال 30 يوم: 674,165.
  • متوسط حجم التداول خلال 90 يوم: 895,146.
  • نسبة الطلبات: -0.5603
  • السيولة: 0.5272
  • عدد المساهمين وفقاً لآخر إفصاح: 18.449

اقرأ المزيد: ين الياباني: كل ما تحتاج إلى معرفته حول العملة الوطنية لليابان 2024

ما هي أفضل طريقة لتداول سهم بلتون؟

وفقاً للخبراء والمحللين، فإن أفضل طريقة لتداول سهم شركة بلتون المالية القابضة المدرجة في البورصة المصرية هي ما يلي:

للمزيد من المقالات: ميتاتريدر 5: دليلك الشامل للتعرف على هذه المنصة وجميع تفاصيلها

تداول الزوج مع سهم بلتون وشركته القابضة

في الحقيقة، إن واحدة من المزايا الأساسية للتداول باستخدام الارتباطات الزوجية هي أنها تساعد المستثمر على تقليل المخاطر أو إدارتها، وذلك نظراً لوجود صفقتين منفصلتين مطلوبتين. في هذه الحالة، حتى لو كان أداء مركز سهم بلتون القابضة غير متوقع، فإن الأسهم الثانية من الممكن أن تعوض بعض الخسائر الحاصلة. إلى جانب ذلك، فإن تداول الزوج مع شركة بلتون القابضة من الممكن أن يقلل من المخاطر الناتجة عن الحركات الاتجاهية في الأسواق المالية.

على سبيل المثال، في حال انخفضت صناعة ما أو قطاع ما بأكمله نتيجة لعناوين غير متوقعة، فإن مركز الشراء القصير في سهم شركة بلتون المالية القابضة سوف يعوض الخسائر الناتجة عن الانخفاض في قيمة المركز الطويل. كذلك من الممكن أن تكون القدرة على العثور على مراكز مرتبطة بشكل وثيق بشركة بلتون القابضة من الأدوات العظيمة في استراتيجيات تخفيض الخسائر الخاصة بك، الأمر الذي يتيح للمستثمرين إمكانية إيجاد طريقة سريعة من أجل العثور على أصول مماثلة بشكل كافي لتحل محل سهم شركة بلتون القابضة عند بيعها.

في حال لم تقم بهذا الأمر، فسوف يتم انحراف تخصيص محفظتك ضد تخصيص الأصول المالية المستهدفة. لذا، لا يمكن للمستثمرين أن يبيعوا ويعيدوا شراء سهم شركة بلتون المالية القابضة فحسب، حيث إن هذا الأمر من شأنه أن يشكل انتهاكاً لقانون الضرائب. وذلك بموجب قاعدة البيع غير المشروع، لهذا السبب، سوف تكون بحاجة إلى العثور على أصل مالي مماثل بشكل كافي واستخدام عائدات بيع سهم بلتون القابضة في شرائه.

قد يهمك أيضًا: السوق السعودي: كل ما تريد معرفته عن هذا السوق وأنواع الاستثمارات المتاحة فيه

آلية عمل استراتيجية تداول سهم بلتون

في الواقع، إن ارتباط سهم شركة بلتون القابضة هو عبارة عن مقياس إحصائي لكيفية تحركه بالنسبة للأدوات الأخرى. كما يتم التعبير عن ذلك المقياس بما يعرف بمعامل الارتباط. والذي يتراوح بين -1 و+1.

بالنسبة للارتباط الإيجابي المثالي (أي عندما يكون معامل الارتباط +1) فإن هذا الأمر يعني أنه مع تحرك سهم بلتون، سواء اتجاهاً صعودياً أم اتجاها هبوطياً، فإن الأصول المالية الأخرى سوف تتحرك في الاتجاه ذاته.

وعلى العكس من ذلك، فإن الارتباط السلبي الكامل يعني أنه في حال تحرك سهم بلتون في أي من الاتجاهين، صعوداً أم هبوطاً، فإن الأصل المالي المرتبط بها ارتباطاً سلبياً تماماً سوف يتحرك في الاتجاه المعاكس.

أما في حال كان الارتباط 0، فتكون الأسهم غير مرتبطة أو يمكن أن نقول أنها عشوائية تماماً. ويوصف الارتباط الذي تكون قيمته أكبر من 0.8 أنه ارتباط قوي. في حين أن الارتباط الذي تكون قيمته أقل من 0.5 يكون ارتباطاً ضعيفاً بشكل عام.

كذلك من الممكن استخدام تقييم التداول الزوجي وتحليل الارتباط لشركة وسهم بلتون كتقنيات تحوط داخل قطاع أو صناعة معينة. أو حتى على مجموعة من الأسهم العشوائية وذلك بهدف توليد عائد أفضل معدل، حسب المخاطر على المحفظة الاستثمارية الخاصة بك.

تابع معنا: شمعة الكوب والعروة: واستخدامها في التحليل الفني لتحقيق الأرباح في السوق

أدوات تكميلية لتحليل سهم بلتون

في الحقيثة، عندما يريد أي مستثمر تحليل أسعار سهم شركة بلتون المالية القابضة، من المهم للغاية أن يتحقق من قياس تقلبات السوق والسيولة والربحية والكفاءة. بالإضافة إلى إمكانات النمو والرافعة المالية وغيرها الكثير من المؤشرات الحيوية المهمة في تحليل سهم بلتون.

في الحقيقة، هناك العديد من المواقع التي تقدم مجموعة من الأدوات المختلفة والمتنوعة التي يمكن أن يستخدمها المستثمر لتحديد مدى صحة عمل سهم شركة بلتون القابضة في الوقت الحالي.

كما أن معظم اختبارات القيمة التي تقوم بها شركة بلتون القابضة تركز على دراسة حركة الأسعار في الماضي والحاضر من أجل التنبؤ باحتمالية تحركات الأسعار المستقبلية لدى سهم شركة بلتون المالية القابضة. وهذا المبدأ الذي يقوم عليه التحليل الفني لسهم بلتون. كما يمكنك تحليل السهم مقابل الأسهم المنافسة، بالإضافة إلى مقارنته بأداء الأسهم في الأسواق المالية ككل. من أجل تحديد العوامل التي تؤثر على سعر سهم بلتون. إلى جانب ذلك، يمكنك أن تعمل على تقييم كيفية إضافة هذا السهم إلى محفظتك الاستثمارية والتقليل أيضاً من تقلبات المحفظة الاستثمارية الخاصة بك بشكل عام.

اقرأ أيضًا: الشركة القابضة: تعرف على دورها في عالم الاستثمار والأعمال

التحليل الفني سهم بلتون

في الواقع، إن التحليل الفني لسهم شركة بلتون المالية القابضة يمارس النماذج والممارسات التجارية القائمة على تحولات الحجم والأسعار مثل مؤشر القوة النسبية (RSI) والمتوسطات المتحركة (MA) أو الانحدارات أو دورات الأعمال أو ارتباطات السعر والعائد. بالإضافة إلى دورات سوق الأوراق المالية وأنماط الرسوم البيانية المختلفة. كما أن التحليل الفني لسهم شركة بلتون المالية القابضة يركز في الواقع على تحديد ما إن كانت أسعار السوق المالي تعكس كافة المعلومات ذات الصلة والتي تؤثر على هذا السهم أم لا.

في هذه الحالة سوف ينظر المحلل الفني إلى تاريخ نمط تداول سَهم بِلتون القابضة بدلاً من الدوافع الخارجية مثل الأحداث الاقتصادية أو الاجتماعية أو الأساسية. خاصة وأن معظم الخبراء والمحليين يركزون على معتقد أن حركة السعر تميل إلى تكرار نفسها نتيجة السلوك النمطي والاجتماعي للمستثمرين. ومن ثم يركز التحليل الفني أيضاً على ظروف واتجاهات الأسعار التي من الممكن أن يتم تحديدها.

اقرأ المزيد: التداول الخوارزمي؛ كيفية استخدام برامج الكمبيوتر والتكنولوجيا في أسواق المال

الخلاصة حول سهم بلتون

في النهاية، تعتبر شركة بلتون المالية القابضة صاحبة سهم بلتون من أشهر الشركات التي أدرجت أسهمها في البورصة المصرية، وقد تمكنت من تحقيق شهرة وانتشار خلال فترة قليلة خاصة بعد استحواذها على مجموعة من الشركات الناجحة.

كما أن هذه الشركة تلتزم بالحفاظ على أعلى معايير حوكمة الشركات والسلوك الأخلاقي لحماية مصالح العملاء والمساهمين والموظفين وأصحاب المصلحة الآخرين.

علاوة على ذلك، فإن شركة بلتون تؤمن بأن الحوكمة المؤسسية الفعالة أمر ضروري من أجل تحقيق أهدافها الاستراتيجية وتعزيز أدائها وضمان استدامتها على المدى الطويل.

بالإضافة إلى ذلك، فإن إطار حوكمة الشركات الخاص بها يعتمد في الحقيقة على مبادئ ومتطلبات هيئة الرقابة المالية المصرية (FRA) والبورصة المصرية (EGX)، وأفضل الممارسات الدولية.

كما يحدد الإطار أدوار ومسؤوليات مجلس الإدارة واللجنة التنفيذية واللجان المختلفة والمهام التي تدعمهم. علاوة على ذلك، يحدد الإطار أيضاً السياسات والإجراءات التي تحكم عمليات شركة بلتون وإدارة المخاطر والرقابة الداخلية والامتثال والإفصاح وإعداد التقارير.

للمزيد من المقالات: نموذج الراية: دليل شامل لفهم واستخدام هذا النمط في تحليل السوق

بقلم: م. علا غسان ديب

الأسئلة الشائعة حول سهم بلتون

متى تأسست شركة بلتون المالية القابضة؟

في الحقيقة، فقد تأسست شركة بلتون المالية القابضة صاحبة سهم بلتون في عام 2002.

من هو مؤسس شركة بلتون المالية القابضة؟

في الواقع، إن مؤسس شركة بلتون المالية القابضة هو علاء الدين سابا.

من هو الرئيس التنفيذي الحالي لشركة بلتون المالية القابضة؟

إن كل من داليا شفيق وداليا خورشيد هما الرئيسان التنفيذيان الحاليان لشركة بلتون المالية القابضة.

أين يقع مقر شركة بلتون المالية القابضة؟

إن المقر الرئيسي لشركة بلتون المالية القابضة يقع في جمهورية مصر العربية وتحديداً في مدينة القاهرة.

ما هو حجم شركة بلتون المالية القابضة؟

يبلغ إجمالي عدد الموظفين والمتخصصين في شركة بلتون المالية القابضة في الوقت الحالي هو 331 موظف ومتخصص.

ما هو نوع مزود الخدمة الذي تقدمه شركة بلتون المالية القابضة؟

في الواقع، إن نوع مزود الخدمة الذي تقدمه شركة بلتون المالية القابضة هو بنك الاستثمار.

ما هي الشركات التي استثمرت فيها شركة بلتون المالية القابضة أو استحوذت عليها؟

لقد استثمرت شركة بلتون المالية القابضة أو استحوذت على شركات متنوعة، على سبيل المثال: National Seeds Company وCash for Microfinance وCashCall (مصر).

ما هي الشركات التابعة لشركة بلتون المالية القابضة؟

إن شركة أراب فاينانس وبلتون فينشر كابيتال وBPE Partners هي شركات تابعة لشركة بلتون المالية القابضة.

هل ترى أي فرصة للتداول؟

افتح حسابك الآن

تابعونا عبر السوشال ميديا