العودة للخلف

الريبل XRP

عملة الريبل , عملة xrp

عملة الريبل XRP هي عبارة عن عملة رقمية مشفرة تابعة في الأساس لشركة الريبل Ripple، في الواقع إن عملة الريبل XRP هي أصل رقمي مفتوح المصدر، ونظراً لسرعته وموثوقيته،بالإضافة إلى شراكاتها المتعددة مع أسماء كبيرة في مجال الاقتصاد والبنوك, عادة ما يطلق على Ripple اسم “مشروع كريبتو البنوك” . لكن ما هي عملة الريبل XRP وكيف تعمل؟ وما أهدافها؟ وكيف يتم تعدينها؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال معاً.

ما هي عملة الريبل XRP

عملة الريبل XRP هي عبارة عن عملة مشفرة تعمل على ما يسمى XRP Ledger وهو عبارة عن نظام بلوكشين. تُستخدم العملة بشكل أساسي من أجل تسهيل المعاملات على الشبكة، إذ يمكن للمستثمر أن يشتري عملات XRP كنوع من الاستثمار أو تمويل المعاملات على شبكة الريبل أو حتى كعملة مشفرة للتبادل مع العملات المشفرة الأخرى.

من الجدير بالذكر أن البلوكشين الخاص بهذه العملة يعمل بشكل يختلف عن باقي العملات الرقمية الأخرى. إذ إن تلك العملات تفتح عمليات التحقق والمعاملات الخاصة بها لأي شخص يتمكن من حل المعادلات المعقدة بشكل سريع، إلا أن المعاملات تكون آمنة نظراً لكون معظم حاملي سجل الحسابات تتم إضافتهم بعد أن يوافقوا على التحقق.

بدلاً من ذلك، فإن شبكة الريبل التابعة لعملة XRP تعمل بشكل أساسي على تمركز الأشياء. فعوضاً عن قيام الشخص بتنزيل برنامج تحقق خاص به، فإنه يقوم بالاحتفاظ بما يسمى قوائم العُقَد الفريدة والتي تتيح للمستخدمين إمكانية تحديدها من أجل التحقق من معاملاتهم اعتماداً على المستخدمين الذين يعتقدون أنهم أقل عرضة لخطر الاحتيال.

في الوقت الحالي، تحتوي القائمة الافتراضية الخاصة بالعملة على 35 مدقق موثوق. حيث إن قرار المدققين الذين سوف يوافقون على تلك القائمة يعود إلى شبكة ريبل Ripple. مع هذا، يُمكن للمستخدمين أن يلغوا اشتراكهم في تلك القائمة الافتراضية وكذلك إزالة المدققين المدعومين من الشبكة بشكل افتراضي من معاملاتهم بشكل كلي بدلاً من إعداد قوائم مدققين خاصة بهم. إن هذا الأمر سوف يتيح للشبكة إمكانية الموافقة على المعاملات المالية حتى بدون بقاء الريبل على عاتق الشركة.

ما هي أهداف عملة الريبل XRP؟

إذا كانت عملة البتكوين Bitcoin تهدف في أساسها إلى أن تصبح وسيلة للدفع الإلكتروني، فإنها في الواقع أظهرت بعض نقاط الضعف التي جعلتها غير عملية بشكل كلي. مثال على ذلك هي رسوم المعاملات التي من الممكن أن تكون مرتفعة للغاية في بعض الأحيان، أو حتى وقت التحقق من صحة المعاملات المالية التي يصعب مطابقتها تماماً مع ما هو متوقع من العملة المشفرة.

بناء على ذلك، أتت عملة XRP لتعمل على إصلاح كل تلك المشاكل، على الرغم من أن عملة الريبل في الأساس لم تكن مخصصة للتنافس مع عملة البيتكوين.

 في الحقيقة، إن المشكلة الرئيسية التي تعالجها عملة الريبل XRP هي البنية التحتية للنظام المالي التقليدي المرهق والمتهالك. إذ إن العملة المشفرة هذه تعمل على توفير كافة الأدوات التي تتيح العمل في القطاع المصرفي سواء دولياً أو محلياً. من أهم الأدوات التي تهدف عملة الريبل إلى تطويرها ومنافستها من منظور ثاني هي خدمة سويفت (swift).

حيث إن “سويفت” يحكم نظام التحويلات المصرفية التقليدية الدولية. إلا أن هذه الخدمة في الحقيقة بطيئة ومكلفة للغاية، إذ من الممكن أن يستغرق التحويل بضعة أيام من أجل الوصول إلى حساب المستلِم المصرفي، كما أنه من الممكن أن تكلّف العملية من بضع عشرات إلى عدة آلاف من الدولار اعتماداً على المبلغ المحوَّل.

بالنسبة للشركات الكبيرة، فإن هذه الأمور مكلفة للغاية نظراً لمعاملاتهم الكثيرة وكبيرة الحجم. من هنا جاء هدف شركة الريبل في تقديم شبكة تحل الأمور وتسهل المعاملات شبه الفورية بتقديمها تكاليف منخفضة جداً. إذ إن نقل XRP يستغرق حوالي 4 ثوان فقط مقابل رسوم تمثل جزءاً قليلاً بالمقارنة مع المبالغ المدفوعة عند استخدام الأنظمة التقليدية.

آلية عمل عملة الريبل XRP

يتم تداول العملة المشفرة الريبل XRP بشكل أساسي على دفتر الأستاذ الموزَّع (distributed ledger) للريبل. في حين يتم تأمين هذا الأمر عن طريق جمهور المدققين، كما يسميهم المشروع. إذ يمكن لأي شخص في الواقع أن يكون مدققاً، ولكن هذا الأمر لا يعود عليك بأموال على عكس مشغلي العقد في المشاريع الخاصة بالعملات الرقمية المشفرة الأخرى. لهذا، في مشروع الريبل غالباً ما يكون المدققون هم عبارة عن مؤسسات ترغب فعلاً في ضمان أمان الشبكة أو من المستثمرين أو المطورين الكبار.

إلى جانب ذلك، يجب أن يحصل المدققون على موافقة أقرانهم من أجل زيادة تأمين الشبكة. كما توصي شركة الريبل أيضاً بالوثوق تماماً في قائمة العقد المميزة من أجل التحقق من صحة معاملاتها، حيث تم اختيار المدققين بعناية شديدة. بالتالي، اعتماداً على ذلك، لا يمكن لعملة الريبل XRP أن تعمل مع خوارزمية مستهلِكة للطاقة مثل إثبات العمل PoW أو تعدين البيتكوين.

لهذا الأمر، طورت شبكة الريبل نوع من الخوارزميات الخفيفة وأطلقت عليها اسم خوارزمية توافق بروتوكول اجتماع الريبل وتسمى اختصاراً RPCA. الأمر الذي يعني أن تشغيل العقد في هذه الشبكة يستهلك موارد قليلة جداً، بالتالي، من وجهة نظر التكاليف، فإن هذا الأمر يصل إلى 10 دولار في الشهر وفقاً للأشخاص الذين جربوا تلك الخوارزمية. 

يجب أن نذكر أن شبكة البلوكشين المستخدمة في عملة الريبل XRP تعتبر واحدة من الكثير من الحلول المطوَّرة من قبل الشركة. إليك بعض الحلول التي طورتها شركة Ripple أيضاً:

xCurrent

هو عبارة عن نظام تتبع وتسوية للمدفوعات الدولية بين أعضاء شبكة Ripple بشكل فوري، ويمكن تداول العملات المشفرة أو العملات التقليدية عن طريق هذا الحل ولا يلزم استخدام الريبل XRP.

xVia

إن هذا الحل عبارة عن نظام اتصالات موحد يتم توجيهه بشكل أساسي للمؤسسات المالية.

xRapid

هذا الحل هو عبارة عن نظام دفع يتيح إمكانية التحويل الفوري للعملات من خلال XRP. حيث يتم تحويل الدفع من خلال العملة الوطنية الخاصة بالمستخدم والتي تتحول بدورها إلى عملة الريبل XRP التي يتم إرسالها فوراً إلى المستلم ليتمكن بعد ذلك من تحويلها إلى عملة بلده. ويعتبر هذا الحل هو الأسرع والأكثر اقتصاداً، وتم اعتماده بالفعل من قبل الكثير من البنوك وغيرها من المؤسسات المالية التقليدية الكبرى.

أفضل محفظة لعملة الريبل XRP

إن الكثير من أنواع محافظ العملات المشفرة المشهورة تتيح إمكانية حفظ وتخزين عملة XRP ولكن بدرجات مختلفة من الراحة والأمان. ويجب أن تعلم أن العنوان حتى يكون نشطاً يجب أن يحتوي على XRP 20 على الأقل. لهذا الأمر، ينصح الخبراء بالتفكير بشكل جدي قبل اختيار المحفظة المناسبة لك نظراً لكون إنشاء العنوان فيها غير مجاني. إليك أفضل محافظ لعملة الريبل XRP مع الاستخدام المناسب لكل منها:

محفظة الهاتف المحمول

من الممكن أن يكون وجود العملات المشفرة على هاتفك المحمول أمراً مفيداً لتسهيل المدفوعات. ولكن ينصح الخبراء بعدم الاحتفاظ بكمية كبيرة جداً من العملات المشفرة في محفظة الكريبتو الخاصة بك على هاتفك المحمول. من أشهر الأمثلة على محافظ XRP متعددة الدعم للعملات المشفرة الأخرى والمخصصة للهاتف المحمول هي Blockchain و Coinomi و Exodus و Jaxx. في حين أن هناك محفظة تدعم الريبل XRP فقط تسمى Toast وتتوفر في إصدار الأندرويد وiOS.

محفظة الأجهزة

في حال كنت تريد استثمار مبالغ كبيرة في عملة الريبل XRP، فمن الضروري أن تشتري محفظة مادية ملموسة. إذ إن علامتي Ledger و Trezor توفر مجموعة من الأجهزة الممتازة والتي أثبتت كفاءتها مع الوقت. كما أن المحفظة المادية تتيح لك إمكانية تخزين وتشفير مفاتيحك الخاصة. الأمر الذي يجعلها الطريقة الأكثر أماناً للاحتفاظ بعملاتك المشفرة.

محفظة جهاز الكمبيوتر

إن هذا النوع من محافظ عملة الريبل XRP يوفر لك مزيجاً رائعاً من سهولة الاستخدام والأمان، وهذا السبب الأساسي في شعبيته. في حال كنت تملك الكثير من العملات الرقمية المشفرة، يمكنك اختيار محفظة تدعم هذا الأمر. مثل محفظة Jaxx ومحفظة Atomic Wallet بالإضافة إلى محفظة Exodus وغيرها التي تدعم العديد من العملات المشفرة وأهمها عملة الريبل XRP. كما هو الحال في محافظ الهواتف المحمولة، فإن محفظة Toast متوفرة وتدعم عملة الريبل فقط.

تعدين عملة الريبل XRP

في الحقيقة، لا يمكن تعدين عملة الريبل الرقمية المشفرة. يعود ذلك لكون كافة العملات الرقمية الخاصة بالريبل XRP تم استخراجها وتحديدها بشكل مسبق، بالإضافة إلى ذلك، فإن إجمالي المعروض من هذه العملة المشفرة أقل بقليل من مئة مليار عملة. من ذلك الإجمالي، منحت الشركة الخاصة بالعملة Ripple Labs نفسها حوالي 62 مليار عملة فقط. وتعمل على بيعها بشكل دوري من خلال شركة الريبل لشركائها أو حتى في سوق العملات الرقمية وغيرها من الطرق. وحتى تساهم في اطمئنان المستثمرين، عملت الشركة على وضع 55 مليار عملة من الريبل XRP في محفظة الضمان منذ عام 2017.

كيف يمكن الحصول على عملات جديدة من XRP؟

العديد من الأشخاص يتساءلون عن كيفية الحصول على عملات رقمية مشفرة جديدة من الريبل XRP كون هذه العملة غير قابلة للتعدين.

 نظراً لهذا الأمر، فإن الطريقة الوحيدة للمستثمرين للحصول على هذه العملة المشفرة هي عن طريق شرائها بشكل مباشر من السوق. ويعتبر هذا الأمر سهلاً وبسيطاً للغاية نظراً للتقدم الكبير الذي حققته منصات التداول الخاصة بالعملات الرقمية من حيث بيئة العمل. وتعود سهولة الأمر أيضاً نظراً للتوفر الكبير لعملة الريبل XRP التي حققت المرتبة الثامنة في ترتيب العملات الرقمية المشفرة اعتماداً على أساس قيمتها السوقية. إليك بعض الخيارات الممتازة من أجل شراء عملات XRP نقداً:

منصة التداول الشهيرة Coinbase

إن هذه المنصة تعتبر الخيار المفضل للكثير من مستثمري العملات الرقمية المحترفين والمبتدئين على حد سواء. إذ إن هذه المنصة تتيح للمستثمرين إمكانية إجراء عمليات شراء بشكل فوري لعملة الريبل XRP باليورو أو الدولار. وتتميز العمليات في هذه المنصة بالأمان والبساطة.

منصة بينانس Binance

في حال كنت ترغب بالحصول على أمر شراء لعملة الريبل XRP بسعر رائع جداً، فإن منصة بينانس Binance تعتبر خياراً يجب أخذه بعين الاعتبار. حيث إن هذه المنصة توفر للمستثمر تبادل رسمي وموثوق للعملات الرقمية المشفرة مع دفتر الطلبات. كما يمكنك شراء عملة الريبل XRP وغيرها من العملات المشفرة الأخرى من خلال العملات التقليدية مثل اليورو والدولار.

منصة BitPanda

تقدم هذه المنصة الشهيرة حل رائع من أجل شراء عملة الريبل XRP حيث يشابه الحل المقدم من قبل منصة Coinbase. إذ تقدم هذه المنصة التي تم إنشاؤها في النمسا مجموعة من طرق الدفع المتنوعة مما يجعلها منافسة للمنصات في الولايات المتحدة الأمريكية.

مميزات وعيوب عملة الريبل XRP

بعد أن تعرفنا على عملة الريبل وأهدافها وطريقة شرائها. سنتعرف معاً على مميزات وعيوب هذه العملة المشفرة:

مميزات عملة الريبل XRP

تتميز هذه العملة المشفرة بالكثير من الأمور التي تميزها عن غيرها من العملات الرقمية المشفرة. مثل:

  • الرسوم المنخفضة، حيث إن المعاملات التي يتم إجراؤها عبر شبكة الريبل Ripple تتميز برسوم منخفضة بشكل لا يصدق، وغالباً تكون أقل من سنت.
  • التيار السائد والغرض من عملة Ripple في الأساس هو تقديم حلول وفوائد للمؤسسات المالية بشكل عام، الأمر الذي يوضح إمكانيتها كشبكة للدفع من تبني التيار السائد فيما بعد.
  • تعدد الاستعمالات والجوانب. حيث إن نظام الريبل Ripple وعلى الرغم من امتلاكه لعملته المشفرة الخاصة XRP، إلا أنه قادر أيضاً على معالجة العملات المشفرة والسلع وغيرها مثل العملات التقليدية.
  • السرعة الكبيرة، حيث إن هذه الشبكة تقدم وقت تسوية أسرع بكثير عند تأكيد المعاملات حيث لا يتجاوز وقت الانتظار بشكل عام 5 ثوان.

عيوب عملة الريبل XRP

مع الكثير من المميزات الخاصة بهذه العملة الرقمية المشفرة، إلا أنها تمتلك بعض العيوب مثل:

  • المخاطر العامة التي من الممكن أن تتواجد مع أي عملة رقمية مشفرة. حيث إن كافة العملات هذه تمتلك نفس المستوى من المخاطر نظراً لكون المجال ما يزال جديداً نسبياً بالمقارنة مع مجال الاستثمار بالعملات التقليدية, الاستثمار بالفوركس أو الاستثمار بالأسهم.
  • عدم قابليتها للتعدين: نظراً لكون عملة الريبل XRP معدنة بشكل مسبق، فإن هذا الأمر في الحقيقة يقلل من الحافز على عمل العقد المشتركة في الشبكة. مع ذلك، فإنه لا توجد الكثير من العقد التي تلزم من أجل تشغيل الشبكة بالفعل.
  • النظام المركزي جزئياً، حيث نظراً لكون الريبل يعتمد بشكل أساسي على المدققين الموثوقين، فإن هذا الأمر يجعل النظام يميل إلى المركزية إلى حد ما.
  • القضية المرفوعة على شركة الريبل Ripple من قبل SEC. لمن لا يعلم فإن هيئة الأوراق المالية والبورصة رفعت دعوى قضائية ضد شركة الريبل منذ عام 2020 ولم تغلق حتى الآن.

الفرق بين عملتي الريبل XRP والبيتكوين BTC

تعتبر عملة الريبل XRP من أشهر المنافسين لعملة البيتكوين، وإن هذا الأمر يملك مميزات عديدة. حيث إن الريبل XRP لا تعتمد على شركة واحدة فقط لإدارة وتأمين قاعدة بيانات المعاملات المالية الخاصة بها. بالتالي، لا يكون المستثمر بحاجة إلى الانتظار عند تأكيد أي كتلة. كما أن هناك فرق واضح في وقت التسوية بين الريبل والبيتكوين.

في الوقت الحالي زاد وقت تسوية عملة البيتكوين حيث وصل في 27 مارس عام 2017 إلى 168 دقيقة. في حين أن عملة الريبل استغرقت متوسط 3.7 ثانية فقط.

مثال للتوضيح:

لو أردنا تحويل أموال بين المكسيك وإسبانيا.عن طريق BBVA سيتبين أن هذه العملية بحاجة إلى ثوان فقط من خلال الريبل . في حين أنه لو تمت نفس العملية من خلال البيتكوين سوف تستغرق أربعة أيام لإكمالها.

الاختلافات الأساسية بين الريبل والبيتكوين على الرغم من تشابههم في الكثير من الأمور:

  • الريبل يقدم وقت تسوية أسرع.
  • الريبل يستخدم عملية الإجماع التكرارية، في حين أن البيتكوين يستخدم التعدين.
  • الريبل هي شبكة معاملات في الأساس وتمتلك عملة الريبل في حين أن البيتكوين هو عملة رقمية غير مركزية.

بقلم أ. علا ديب

هل ترى أي فرصة للتداول؟

افتح حسابك الآن

تابعونا عبر السوشال ميديا

أحدث المقالات

  • الثورة الصناعية الرابعة
  • الملاءة المالية