العودة للخلف

المركزي التركي يبقي على سعر الفائدة التركية دون تغيير

الفائدة التركية

أصدر البنك المركزي التركي قرار سعر الفائدة على الليرة التركية. حيث اتفقت لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي التركي بالإجماع بقيادة شهاب قهوجي أوغلو إبقاء معدل الفائدة على حالها دون إجراء أي تغيير يذكر حيث ثبت معدل الفائدة عند 9.00%.

الهدف خفض سعر الفائدة لخانة الآحاد

بات من الواضح سعي الرئيس التركي طيب أردوغان على تخفيض سعر الفائدة لخانة الآحاد. في الوقت الذي سعت فيه البنوك المركزية لرفع سعر الفائدة لمواجهة موجة التضخم التي اندلعت بشكل كبير منذ بداية العام المنصرم 2022.

حيث بدأ المركزي التركي في خفض سعر الفائدة منذ يناير 2022 من 14% إلى 9% حتى الرابع والعشرين من نوفمبر الماضي من عام 2022.

اقرأ أيضاً: هل يغرد البنك المركزي التركي خارج السرب؟

وعبر خبراء الاقتصاد لدى “مورغان ستانلي” عن رأيهم ومن بينهم ألينا سليوسارتشوك. حيث قالت في تقرير الأسبوع الماضي: “نتوقع أن يبقى البنك المركزي التركي في حالة نشاط، في مجال التنظيم لتشجيع حيازة الليرة التركية والتحكم في تشكيلة القروض”.

التضخم في انخفاض

تهدف خطة المركزي التركي إلى ضمان استمرار انخفاض أسعار الفائدة على القروض البنكية مع زيادة الطلب على العملة المحلية بين الأتراك وإبقاء الأموال في جيوب الأفراد من أجل إنشاء مشاريع استثمارية أكثر للمساعدة في تحقيق التنمية الاقتصادية.

وتشير التوقعات لخفض مستوى التضخم، واستقرار الليرة التركية أكثر وذلك قبل الانتخابات الرئاسية المقبلة. ومع ذلك لا يزال نمو الأسعار يسجل مستوى عاليٍ على نحو ثلاثة عشر مرة من المعدل الذي يحاول المركزي التركي استهدافه.

يذكر أن التضخم في تركيا يسجل أكبر تباطؤ منذ 1995 ليصل إلى 64.5% واعتبر وزير الخزانة والمالية التركي نور الدين نباتي في شهر يناير إن قضية التضخم تم حلها.

المركزي سيزيد على أدوات السياسة النقدية

عبرت المحللة الاقتصادية التركية سيلفا بحر بازيكي عن توقعاتها لسياسة المركزي التركي في المرحلة المقبلة بقولها: “من المحتمل أن يزيد البنك المركزي من تركيزه على أدوات السياسة النقدية البديلة كالاحتياطي الإلزامي، أو تجديد الأوراق المالية، وخطط الائتمان الموجهة واللوائح المصرفية. في الفترة التي تسبق الانتخابات حيث يسعى جاهداً لمحاولة تعزيز الليرة وتقليل الضغوط التضخمية”.

اقرأ أيضاً: ما هو الركود التضخمي؟ وهل نحن مقبلون عليه؟

من جهة أخرى يعتقد توغبيرك سيلتشي رئيس الأبحاث في انفستاز منكول ديغيرلر. احتمال خفض المركزي التركي سعر الفائدة على الليرة التركية في الأيام القادمة. وتوقع أيضاً تقديم دعم للمصدرين ورجال الأعمال لمواجهة انخفاض الإنتاج الصناعي وتوقف الاستثمارات.

ومن المرتقب أن يقدم رئيس المركزي التركي قهوجي أوغلو أول تقرير فصلي للعام الجاري الخميس المقبل حيث تشير التوقعات الصحفية إلى أن التضخم سينتهي عند 22.3% في عام 2023.

شاهد أيضاً: برنامج| بالمختصر مع غياث | لماذا يقوم المركزي التركي بخفض أسعار الفائدة؟

 

هل ترى أي فرصة للتداول؟ قم بفتح حسابا للتداول الآن!

افتح حسابك الآن

تابعونا عبر السوشال ميديا

أحدث المقالات

  • الاقتصاد السلوكي
  • مؤشر التمساح Alligator
  • مؤشر الفراكتال
  • معدل البطالة