العودة للخلف

أزمة توظيف جديدة: فقدان 200000 وظيفة تقنية

التسريح التقني

يعتقد البعض أن دورة الفقدان الوظيفي التقني قد انتهت. ولكن على العكس تماما ما هي إلا بداية لموجة أزمة توظيف جديدة. سوف تعصف في أغلب الشركات التقنية بسبب التحديات التي احدثتها تطورات الذكاء الاصطناعي. وبراعاتها في تأدية مهام كان يؤديها الموظف العادي بكل سهولة.

وفقًا لموقع تتبع الوظائف  Layoff.fyi ، تم إلغاء 199،047 وظيفة من 702 شركة تكنولوجية في الأشهر الخمسة الماضية. وتزداد وتيرة نزيف الشركات للوظائف بشكل تدريجي.

قالت بلومبيرغ في هذا الخصوص أن شركات التكنولوجيا تخفض من طلبات التوظيف الجديدة. وتبدأ أزمة توظيف جديدة أظهرت هذه البيانات أيضاً أن حزم التعويضات على شكل أسهم للموظفين تراجعت بنسبة 25٪ في مارس مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي.

إذاً أصبحت خيارات الأسهم أقل جاذبية للموظفين الجدد بعد أن عانت العديد من الشركات الناشئة المدرجة في البورصات العامة من انخفاض حاد في أسهمها.

رأي إيمي لوي أبيل في أزمة توظيف جديدة

قالت إيمي لوي أبيل، الشريكة العالمية للمواهب في شركة المواهب Lee Hecht Harrison، لـ Bloomberg: “هناك الكثير من الفوضى في Big Tech – نحن نشهد تصحيحًا للمسار مع الكثير من موجات التسريح”. وقد أدى ذلك إلى أنّ العديد من خريجي الجامعات يقومون بالبحث عن وظائف في التمويل بدلاً من التكنولوجيا، كما أوضح أبيل:

لكن في وول ستريت ،ستكسب الكثير من الأموال إن عملت بجد. هذه هي الصفقة.” 

قال الرئيس التنفيذي لشركة IBM، آرفيند كريشنا، مؤخرًا إن الشركة تتوقع إيقاف التوظيف للوظائف التي تعتقد أنه يمكن  استبدالها بالذكاء الاصطناعي  في السنوات القادمة.

ومما زاد الطين بِلّة، أخبرت Goldman Sachs العملاء مؤخرًا أن الذكاء الاصطناعي قد يؤدي إلى  تسريح 300 مليون موظف في جميع  أنحاء العالم الغربي بحلول نهاية العقد.

العديد من هذه الوظائف لن تعود أبدًا بسبب الذكاء الاصطناعي.

بعد عامين من تراجع الهوامش بسبب التضخم الجامح وارتفاع أسعار المدخلات، يبدو أن أسوأ ركود في هامش الربح وراءنا. وبالطبع سوف تساعد موجة التسريح في استعادة الزخم لهوامش الأرباح بالنسبة للشركات. لكن ماذا عن الموظفين؟

 

 

هل ترى أي فرصة للتداول؟ قم بفتح حسابا للتداول الآن!

افتح حسابك الآن

تابعونا عبر السوشال ميديا

أحدث المقالات

  • سهم بلتون
  • منتدى الأسهم
  • خطة التداول
  • بنك الاستثمار العربي