العودة للخلف

فيتش تخفض التقييم الائتماني للولايات المتحدة الأمريكية

وكالة فيتش بالانكليزي

خفضت وكالة فيتش للتصنيف، تقييم ديون الحكومة الأمريكية من أعلى تصنيف AAA إلى AA +، مشيرة إلى “التدهور المستمر في معايير الحوكمة”. (الحوكمة: هي مجموعة السياسات أو القواعد أو الأطر التي تستخدمها الشركة لتحقيق أهداف أعمالها. ويتم فيها فصل الادارة عن مالكي الشركة)

أسباب خفض التصنيف من قبل فيتش

يأتي خفض التصنيف لسببين رئيسين.

السبب الأول: تأخر تفاوض حول سقف الدين في اللحظات الأخيرة مما أدى لمخاطرة بأن الولايات المتحدة الأمريكية متجهة للتخلف عن السداد لأول مرة بتاريخها.

السبب الثاني: أحداث السادس من يناير عام 2021. وهي عبارة عن اقتحام المئات من مؤيدي الرئيس دونالد ترامب لجلسة مجلسي النواب والشيوخ . التي كانت مشتركة للتصديق على نتائج الانتخابات الرئاسية 2020. والتي انتهت بفوز المرشح الديمقراطي جو بايدن.

شرح الأسباب

وفي شرح لأسباب تخفيض التصنيف أشارت فيتش إلى أن ” التدهور المالي المتوقع قادم خلال السنوات الثلاث المقبلة “.

عبئ الدين الحكومي المرتفع والمتزايد وتآكل الحوكمة بالنسبة لأقرانها المصنفين بنفس الترتيب AAA وAA. بسبب القرارات التي تأتي باللحظات الأخيرة والمواجهات المستمرة بشأن الأزمات في أخر عقدين.

وقالت فيتش بأن القرار لم يكن مدفوعاً بشأن أزمة الديون فحسب، بل التدهور الذي يزيد بشكل طردي مع معايير الحوكمة آخر عشرين عاماً فيما يتعلق بالمسائل المالية والديون.

اقرأ أيضاً: السوق الأمريكي للأسهم

رد فعل الديموقراطيين على خفض التصنيف من قبل فيتش:

واعترض مسؤولو إدارة بايدن على خفض التصنيفات.وقالت وزيرة الخزانة جانيت يلين في بيان يوم الثلاثاء 01/08/2023 “أنا أعارض بشدة قرار وكالة فيتش للتصنيف” “التغيير الذي أجرته وكالة فيتش للتصنيف المُعلن عنه اليوم تعسفي ويستند إلى بيانات قديمة”وقالت السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض كارين جان بيير في بيان “نعارض بشدة هذا القرار” وذكرت مخاوف مشابهة لطريقة نمذجة فيتش.  وأضافت: “من الواضح أن التطرف من قبل المسؤولين الجمهوريين من التخلف عن السداد. إلى تقويض الحكم والديمقراطية، وإلى السعي لتوسيع الإعانات الضريبية لخرق العجز بين الأثرياء والشركات والذي يمثل تهديدًا مستمرًا لاقتصادنا”.

رد تشاك شومر

ألقى زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ، تشاك شومر. باللوم على الجمهوريين في مجلس النواب في خفض التصنيف. قائلاً في بيان إن “سياسة حافة الهاوية المتهورة والقرب من التخلف عن السداد لها عواقب سلبية على البلاد”.ولم يرد المتحدثون باسم رئيس مجلس النواب كيفين مكارثي على الفور على طلبات للتعليق على تخفيض تصنيف فيتش. المرة الأخيرة التي خفضت فيها وكالة التصنيف الائتماني الرئيسية الأخرى تصنيف الديون الأمريكية. ستاندرد آند بورز، جاءت في عام 2011. وفي كلتا الحالتين، لم يتم رفع حد سقف الدين إلا بعد مفاوضات مطولة.

للمزيد: تعلم كل شيء عن الأسهم

رد لاري سمرز على قرار فيتش

قال وزير الخزانة السابق لاري سمرز في تغريدة على تويتر المعروف باسم x  الان على إن قرار فيتش “غريب وغير كفؤ”، خاصة وأن الاقتصاد الأمريكي “يبدو أقوى مما كان متوقعًا” لم تتأثر الأسواق يوم الثلاثاء إلى حد كبير بتخفيض تصنيف فيتش في تعاملات ما بعد الإغلاق. انخفضت العقود الآجلة لمؤشر داو جونز الصناعي وستاندرد آند بورز 500 وناسداك 100 بأقل من 1٪ بعد الإعلان.برأيك هل نحن أمام أزمة مالية جديدة أم أنه مجرد تصنيف اعتيادي ولن يقلق الكثير؟ وهل سترد أمريكا على تخفيض تصنيفها حيث إن تصنيف فيتش الجديد للبلاد يضعها على قدم المساواة مع النمسا وفنلندا وأقل من تصنيف سويسرا وألمانيا.

بقلم: أ. أيمن الخطيب

هل ترى أي فرصة للتداول؟ قم بفتح حسابا للتداول الآن!

افتح حسابك الآن

تابعونا عبر السوشال ميديا

أحدث المقالات

  • البورصا التركية
  • سهم ارامكو
  • تداول الاسهم
  • مؤشر الذهب