العودة للخلف

الأسواق العالمية, ما الذي يحركها في الوقت الحالي؟

ما الذي يحرك الأسواق العالمية في الوقت الحالي ؟

الأسواق العالمية, ما الذي يحركها في الوقت الحالي؟ كل ما تحتاج لمعرفته حول بيئة السياسة الاقتصادية والنقدية الحالية ، وما يعنيه كل ذلك بالنسبة للأسواق المالية.في هذه المقالة ، نناقش بيئة السياسة الاقتصادية والنقدية الحالية.

ماذا يعني كل هذا بالنسبة للأسواق وأين تتجه الأسهم والسلع والعملات؟

التضخم:

التضخم هو السبب الجذري لجميع التقلبات في الأسواق العالمية .مع اقترابنا من نهاية الربع الثاني ، لا تزال المعنويات تجاه الأسهم والعملات المشفرة والعديد من الأصول الأخرى حساسة للمخاطر سلبية. هناك العديد من الأسباب لذلك ، ولكن كل ذلك يتلخص في ارتفاع معدلات التضخم في جميع أنحاء العالم ، مما يضر بالنشاط الاقتصادي ويتسبب في قيام البنوك المركزية الرئيسية برفع أسعار الفائدة بشكل كبير في نفس الوقت. في الواقع ، أظهرت أحدث بيانات مؤشر أسعار المستهلكين من المملكة المتحدة يوم الأربعاء أن أسعار المستهلكين تسابقت إلى أعلى مستوى لها في 40 عامًا عند 9.1٪ في 12 شهرًا حتى مايو حيث ارتفعت أسعار الخبز والحبوب واللحوم بشكل أكبر وسط مشاكل الإمدادات المستمرة بسبب أوكرانيا- حرب روسيا. أدى الجمع بين ضعف النمو وارتفاع التضخم في جميع أنحاء العالم إلى إثارة مخاوف بشأن الركود التضخمي بينما أدى أيضًا إلى إثارة أعصاب أسواق السندات. تعتبر عائدات ديون دول منطقة اليورو المحيطية على وجه الخصوص مجال قلق ، على الرغم من أن البنك المركزي الأوروبي حاول معالجة المشكلة. يبقى أن نرى ما إذا كانت ستنجح الآن بعد أن أنهى البنك المركزي شراء السندات ووعد برفع أسعار الفائدة بدءًا من يوليو.

في بيئة ترتفع فيها أسعار الفائدة ، من الصعب معرفة سبب توقف الغلات عن الارتفاع حتى تنتهي دورة التنزه ، أو أننا قريبون جدًا من ذلك الوقت.

بلغ معدل التضخم في المملكة المتحدة 9.1% على أساس سنوي في مايو مع استمرار ارتفاع أسعار المواد الغذائية والطاقة في تعميق أزمة تكلفة المعيشة في البلاد.

السلع الأساسية: النفط الخام والنحاس يمددان الانخفاض .

تراجعت السلع الأساسية مثل خام الحديد والنحاس والنفط الخام بشكل حاد في الأيام الأخيرة وقد يكون هناك المزيد من الخسائر في الأسواق العالمية. وذلك لأن مخاوف الطلب آخذة في الارتفاع بسبب التوقعات المتزايدة بأن الاقتصاد العالمي يتجه نحو تباطؤ حاد في الأشهر المقبلة ، مع كون الصين – مستورد رئيسي للسلع – مصدرًا رئيسيًا للقلق. على عكس بقية العالم ، لم تتمكن الصين ، ثاني أكبر اقتصاد في العالم ، من وضع فيروس كورونا وراءها. ونتيجة لذلك ، فقد دخلت في عمليات إغلاق متكررة ، والتي كان لها تداعيات في جميع مجالات اقتصادها ، وليس أقلها سوق العقارات. هذا يقلل من الطلب على المعادن مثل النحاس والحديد ، المستخدمة في صناعة البناء.

على صعيد الأسواق العالمية ، انخفض الدخل المتاح للمستهلكين بشكل حاد بسبب الارتفاع الكبير في التضخم ، مما أضر ببعض الأسواق الناشئة بشكل سيئ. من المحتمل أن يكون التباطؤ أكثر حدة مما كان متوقعًا ، وهذا أكثر ما يقلق المستثمرين. إذا نظرت إلى حركة السعر الأخيرة عبر فئات الأصول – من الأسهم إلى العملات المشفرة – فكلها تشير إلى نفس الشيء.

الذهب:

الذهب هو أفضل استثمار أثناء التضخم في سوق الفوركس لذلك يحظى الذهب بشعبية عامة كوسيلة تحوط ضد مخاطر الأزمة .

عوامل مختلفة مثل احتياطيات الذهب للبنك المركزي ، وطلب صناعة المجوهرات ، والسياسة النقدية ، والمضاربة تدفع أسعار الذهب. نتيجة لذلك ، يمكن للمستثمرين استخدام العديد من استراتيجيات تداول الذهب المختلفة وفقًا لأهدافهم. غالبًا ما يلجأ المستثمرون إلى الذهب عندما يكون التضخم متوقعًا. لا ترتبط قيمة الذهب بنشاط أي شركة بمفردها ، لذلك يمكنها في كثير من الأحيان الحفاظ على قيمتها حتى أثناء فترات الانكماش الاقتصادي.

 

الين الياباني هو الحلقة الأضعف في العملات الأجنبية:

على الرغم من حقيقة أن الأسواق كانت في بيئة عامة خالية من المخاطر ، يستمر المستثمرون في التخلص من الين الياباني الذي يعتبر ملاذًا آمنًا. تعرض الين لضغوط بيع متجددة منذ يوم الجمعة ، عندما رفض بنك اليابان تغيير سياسته النقدية ، على الرغم من وجود إشارات على أنه أصبح من الصعب وغير المبرر أن يظل البنك المركزي الوحيد الذي ما زال يحاول كبح العوائد. في الواقع ، اعتقدنا والعديد من المحللين الآخرين أن الوقت قد حان للانضمام إلى المعركة العالمية ضد التضخم ، مثلما فعل البنك المركزي السويسري يوم الخميس من الأسبوع الماضي ، وفعل آخرون ذلك سابقًا. لكن لا ، قرر بنك اليابان الحفاظ على موقفه الحالي من السياسة النقدية دون تغيير ، مما تسبب في تخلي الين عن جميع المكاسب التي حققها خلال الأيام العديدة الماضية تحسباً لمفاجأة وبعضها. في الواقع ، بحلول يوم الثلاثاء ، اندفع الدولار الأمريكي / الين الياباني إلى أعلى مستوى له خلال 24 عامًا ، حيث استمر الين في الانخفاض أمام جميع العملات الرئيسية.

يبدو أن البنك المركزي الياباني يهتم بالنمو أكثر من اهتمامه بالتضخم المفرط. سيؤدي ضعف الين بالتأكيد إلى زيادة التضخم في اليابان ، لكنه سيجعل صادراتها جذابة للمشترين الأجانب. للمضي قدمًا ، هناك احتمالية أن نرى شكلاً من أشكال التدخل الحكومي إذا زاد ضعف الين بشكل ملحوظ. في التوقعات طويلة الأجل قليلاً ، من المحتمل أن ترتفع أسعار الفائدة في اليابان على أي حال. تعني العملة الضعيفة أن اليابان ستستمر في استيراد التضخم ، خاصة مع استمرار ارتفاع أسعار النفط بعد ارتفاعها في الأشهر القليلة الماضية. إذا استمرت ضغوط الأسعار في الارتفاع بسبب بقاء سعر الصرف ضعيفًا لفترة طويلة ، فسيضطر بنك اليابان في النهاية إلى شد حزامه بقوة أكبر. لكن الاتجاه راسخ وحتى يتغير ذلك ، لا نريد محاربته.

اقرأ ايضاً: كيف يؤثر العرض والطلب على الأسواق المالية

هل ترى أي فرصة للتداول؟

افتح حسابك الآن

تابعونا عبر السوشال ميديا

أحدث المقالات

  • قائمة المركز المالي
  • سهم شمس
  • سهم-الإنماء
  • سهم مرافق