العودة للخلف

شمعة نجمة المساء؛ إحدى أدوات التحليل الفني في أسواق المال

شمعة نجمة المساء

شمعة نجمة المساء (Evening Star) أو نموذج نجمة المساء؛ هي أحد أنماط الشموع اليابانية التي تستخدم في تحليل مخططات الأسعار لتوقّع تغيّرات اتجاه السوق.

ويتألف نموذج شمعة المساء من ثلاث شمعات. حيث يبدأ بشمعة إيجابية أي شمعة صاعدة، تليها شمعة صغيرة تشير إلى التراجع أو التخبط في اتجاه السوق.

ثم بعد ذلك تأتي الشمعة الثالثة التي هي سلبية أي شمعة هابطة، وتشير حينها إلى تأكيد التراجع وعودة الاتجاه للهبوط. ويُفضل دائماً استخدام مؤشرات أخرى واستعمال التحليل الفني الشامل للسوق قبل اتخاذ قرارات التداول عند رؤية هذه الشمعات الثلاث.

إليكم في مقالنا التالي أهم الحقائق التي ترغبون في معرفتها حول شمعة نجمة المساء. كل ما عليكم أن تتابعوا القراءة معنا.

اقرأ أيضاً: شمعة نجمة الصباح؛ هل تشير حقاً إلى احتمال ارتفاع الأسعار!

معلومات عن شمعة نجمة المساء

شمعة أو نموذج نجمة المساء هو أحد نماذج الشموع اليابانية التي يستخدمها الأفراد المتداولون. من أجل التنبؤ بأسعار السوق والتداول على أساسها، ويعتبر هذا النموذج نموذجاً هبوطياً أي غالباً ما تنخفض الأسعار بعد ظهوره.

على العموم فإن هذا النموذج يتكون من ثلاث شمعات الأولى صاعدة والثانية ذات جسم صغير والثالثة هابطة. وتتشكل في قمة الاتجاه الصاعد وتدل حينها على احتمال الانعكاس باتجاه الانخفاض.

بالإضافة إلى ذلك، عند ظهور الشمعة الأولى من النموذج يكون المشترون أو الثيران مسيطرين على الأسواق فيحصل ارتفاع في الأسعار. ثم تأتي الشمعة الثانية بجسم صغير مع بقاء سيطرة المشترين على الأسواق.

أما الشمعة الثالثة الهابطة من النموذج فتدل على نشاط الدببة أو البائعين في الأسواق، ويحصل حينها انخفاض في الأسعار. ويعتقد حينها أنه من الممكن أن يستمر انخفاض الأسعار ولكن في بعض الأحيان قد يحصل العكس. أي يمكن أن تعود الأسعار إلى الارتفاع مباشرة على الرغم من ظهور النموذج السابق وشموعه الثلاثة.

اقرأ المزيد: شمعة المطرقة؛ واحدة من أدوات التحليل الفني الشهيرة في الأسواق العالمية

شمعة-نجمة-المساء

وصف شمعة نجمة المساء

على العموم يعتبر نموذج نجمة المساء أحد نماذج الشموع اليابانية التي تحتاج إلى قليل من التأنِّ لتحديد ظهورها على مخطط الأسعار. ولكن لا تقلق سوف نقدم لك الآن كيفية الكشف عنها على مخطط الأسعار بكل سهولة.

يمكننا أن نقول عن الشموع أنها تشكل شمعة أو نموذج نجمة المساء عندما تتوفر فيها الصفات التالية:

  • بداية يجب على الشخص أن يلاحظ ثلاث شموع، واحدة صاعدة كبيرة وتليها أخرى لها جسم صغير وسعر الإغلاق في هذه الشمعة أقل من سعر الافتتاح. ثم تليهما شمعة أخرى هابطة ذات حجم كبير وقد يتجاوز حجمها حجم الشمعة الأولى في بعض الأحيان.
  • كذلك يجب أن يظهر النموذج هذا عند نهاية الاتجاه الصاعد.

كيف يتم التداول باستخدام شمعة نجمة المساء؟

يمكن بكل سهولة أن يستخدم الفرد شمعة نجمة المساء من أجل أن يستطيع تحديد خيار التداول الصحيح الذي سوف يقوم به.

في البداية يجب على المتداول أن يقوم بتحديد ظهور النموذج. وذلك وفقاً للصفات التي ذكرناها سابقاً. وكما قلنا قبل قليل يعتبر هذا النموذج نمطاً للانعكاس الهبوطي يظهر عند قمة الاتجاه الصعودي للسوق وينذر بانخفاض الأسعار.

حيث يمكن للشخص حينها أن يقوم بصفقات بيع لكي يكسب بعضاً من المال أحياناً. ولكن في هذا السياق لا بد أن نشير إلى أن الاعتماد على شمعة نجمة المساء وحدها أمر خاطئ. إذ يجب على الفرد حينما يريد أن يتداول بشكل صحيح، أن يستخدم العديد من وسائل التحليل الفني للأسواق في وقت واحد، كي يستطيع اتخاذ قرار تداول صائب.

قد يهمك أيضًا: شمعة الدوجي؛ أهم الشموع الياباني في التحليل الفني

الخلاصة

إن شمعة نجمة المساء تشكل نموذجاً يحث الأفراد على البيع في أسواق المال. حيث يشير عندما يظهر إلى احتمال انخفاض الأسعار في الأسواق العالمية بشكل كبير.

ولكن مع ذلك فمن الضروري الاسترشاد بالخبراء واستخدام وسائل أخرى من أجل تحليل أسعار السوق. قبل اتخاذ قرار بشأن البيع أو الشراء في مختلف أنواع أسواق المال. وذلك لأن نموذج الشموع السابق ليس موثوقاً بشكل تام وقد تخطئ توقعاته في بعض الأحيان.

بقلم الأستاذ: أحمد قدحنون

الأسئلة الشائعة

هل شمعة نجمة المساء شرائية أم بيعية؟

إن نموذج نجمة المساء هو نموذج بيعي، لأنه يشير بقوة إلى احتمال انخفاض الأسعار.

هل نموذج نجمة المساء معقد أم بسيط؟

إن هذا النموذج يعتبر معقداً نسبياً فهو يتكون من ثلاث شموع، على عكس نموذج الشهاب الساقط الذي يتكون من شمعة واحدة. وكلاهما يشير إلى احتمال هبوط الأسعار في السوق.

ما هو الرابط بين شمعة نجمة المساء وشمعة الرجل المشنوق؟

إن كليهما يشير بشكل كبير حينما يظهر على مخطط الأسعار إلى احتمال انخفاضها.

هل ترى أي فرصة للتداول؟

افتح حسابك الآن

تابعونا عبر السوشال ميديا

أحدث المقالات

  • ميتاتريدر 5
  • السوق السعودي
  • شمعة الكوب والعروة