العودة للخلف

شمعة نجمة الصباح؛ هل تشير حقاً إلى احتمال ارتفاع الأسعار!

شمعة نجمة الصباح

شمعة نجمة الصباح (Morning Star)؛ أو نموذج نجمة الصباح يشكل واحداً من أبرز نماذج الشموع اليابانية التي تشير إلى احتمال ارتفاع السعر في الأسواق العالمية. ويستخدم كواحد من وسائل التحليل الفني الشهيرة لمخططات الأسعار.

شمعة نجمة الصباح هي إحدى نماذج الشموع اليابانية التي تستخدم في التحليل الفني للأسواق. يتكون هذا النموذج من ثلاث شموع، حيث تكون الأولى هابطة، والثانية صغيرة تشير إلى تردد الأسعار وعدم استقرارها، والثالثة صاعدة. يعطي هذا النموذج إشارة قوية على ارتفاع الأسعار المحتمل. ومع ذلك، يجب استخدامه مع وسائل أخرى لتحقيق توقعات دقيقة. أي أن الاستفادة منه تتطلب فهماً جيداً واستخداماً صحيحاً لوسائل التحليل الفني المختلفة وتقديراً دقيقاً لتوجهات الأسعار في الأسواق المالية.

بشكل مشابه لنموذج نجمة المساء من حيث عدد الشموع فيه وعلى عكس باقي أنواع الشموع اليابانية، يتكون هذا النموذج من ثلاث شموع. الأولى هابطة أما الثانية فهي صغيرة وتشير إلى الحيرة بشأن اتجاه الأسعار في السوق. والثالثة هي شمعة صاعدة وحينما تظهر يعطي ذلك إشارة قوية على الصعود المحتمل للأسعار.

ولكن برغم ذلك، فيجب على المتداول أن يقوم باستخدام عدة وسائل تحليل فني أخرى إلى جانب هذا النموذج. لأنه في بعض الأحيان قد يعطي إشارة خاطئة فيما يخص الارتفاع المتوقع. والآن سوف نستعرض لكم كافة ما يهمكم حول موضوع شمعة نجمة الصباح وكيفية استخدامها في التداول.

معلومات عن نموذج نجمة الصباح

نموذج نجمة الصباح هو أحد نماذج الانعكاس الصعودي في الأسعار، حيث يستخدمه المحللون الفنيون للتنبؤ بارتفاع الأسعار. حيث يتكون هذا النموذج من ثلاث شموع، كما تتشكل في قاع الاتجاه الهبوطي لتشير إلى الانعكاس المحتمل.

أما الشمعة الأولى من النموذج فهي شمعة هبوطية كبيرة. ثم يأتي بعدها شمعة صغيرة جداً وتشير إلى التردد والحيرة بشأن اتجاه الأسعار. والشمعة الثالثة هي شمعة صاعدة. وحينما تظهر فهنالك احتمال كبير أن يتبعها ارتفاع جيد في السعر.

اقرأ المزيد: شمعة المطرقة؛ واحدة من أدوات التحليل الفني الشهيرة في الأسواق العالمية

شمعة نجمة الصباح

وصف شمعة نجمة الصباح

لهذا النموذج العديد من الصفات والتي من خلالها نستطيع أن نميزه بكل سهولة. حيت يتميز بعدد من الخصائص ونذكر من أبرزها:

  • يتكون من ثلاث شموع أولها ذات حجم كبير وتكون هابطة. أما الثانية فلها جسم صغير والثالثة صاعدة ذات حجم كبير قد يزيد عن حجم الشمعة الأولى أحياناً.
  • كما تظهر شمعة نجمة الصباح في نهاية الاتجاه الهابط، وتدل على احتمال انعكاسه.
  • بالإضافة إلى ذلك، فمن الضروري لكي نقول عن نموذج أنه نموذج نجمة الصباح أن تكون الشمعة الثانية ذات ظل أصغر من الشمعة التي تسبقها وتلك التي تأتي بعدها. ويجب ألا يتلامس جسمها مع جسم الشمعة الأولى أو الثالثة.

اقرأ المزيد: شمعة نجمة المساء؛ إحدى أدوات التحليل الفني في أسواق المال

كيف يتم التداول باستخدام شمعة نجمة الصباح؟

بشكل عام لا يكفي أن يقوم المتداول عند اتخاذ قراره بشأن البيع أو الشراء أن يعتمد على شمعة نجمة الصباح بشكل تام. إذ يجب عليه أن يقوم باستخدام بعض من وسائل التحليل الفني الأخرى، لأجل توقع سير الأسعار بشكل صحيح.

ولكن مع هذا يمكن للمتداول الذي يريد الاعتماد على هذا النموذج الصعودي. أن يقوم بعقد صفقة شراء عندما يجد أن الخط البياني على مخطط الأسعار قد اخترق قمة الشمعة الثالثة من النموذج. ويجب أن تضع باعتبارك حينها أنه من الممكن أن يحصل انخفاض في الأسعار في بعض الأحيان. فدلالة نموذج نجمة الصباح ليست مؤكدة بشكل تام لاتجاه الأسعار.

قد يهمك أيضًا: شمعة الدوجي؛ أهم الشموع الياباني في التحليل الفني

الخلاصة

شمعة نجمة الصباح تمثل نموذجاً شرائياً يمكن للشخص عن طريقه أن يتوقع ارتفاع الأسعار في الأسواق المالية. ولكن لا بد أن تدرك أن هذا كله مجرد توقعات قد تكون صحيحة أو خاطئة. لذلك يجب وضع هذا الأمر دائماً بعين الاعتبار من أجل اتخاذ قرار تداول صائب.

بقلم الأستاذ: أحمد قدحنون

الأسئلة الشائعة

ما هو نموذج نجمة الصباح؟

هو أحد النماذج التي تستعمل في التحليل الفني للأسواق، ويشير إلى احتمال ارتفاع الأسعار.

هل نموذج شموع نجمة الصباح شرائي أم بيعي؟

إن هذا النموذج من أنواع الشموع اليابانية هو نموذج شرائي، فهو يدل على توقعات بارتفاع السعر. لذلك يتوجه الكثير من المتداولين إلى الشراء.

ما هو الفرق بين شمعة نجمة المساء وشمعة نجمة الصباح؟

إن شمعة نجمة الصباح وشمعة نجمة المساء مختلفتان من حيث الدلالة. ففي حين أن الأولى تشير إلى احتمال ارتفاع الأسعار، فإن الثانية تنذر بانخفاضها.

هل ترى أي فرصة للتداول؟

افتح حسابك الآن

تابعونا عبر السوشال ميديا

أحدث المقالات

  • ميتاتريدر 5
  • السوق السعودي
  • شمعة الكوب والعروة