العودة للخلف

شمعة المطرقة المقلوبة؛ إليك أحد نماذج التحليل الفني التي تحث على الشراء!

شمعة المطرقة المقلوبة

شمعة المطرقة المقلوبة (Inverted Hammer)؛ هي أحد أنماط الشموع اليابانية التي تستخدم في تحليل مخطط الأسعار في الأسواق المالية. وتظهر هذه الشمعة في قاع انخفاض السعر وتشير حينها إلى احتمال تغيير الاتجاه من الهبوط إلى الصعود. نتيجة لذلك، يتوجه الكثير من المتداولين إلى الشراء عند ظهورها. ولكن على العموم فإن هذه الشمعة تحتاج إلى تأكيدات إضافية قبل أن يتم اعتبارها إشارة مؤكدة بشكل تام لانعكاس الأسعار.

حيث تساعد هذه الشمعة المتداولين وتستعمل كجزء من استراتيجياتهم لاتخاذ قرارات تداول صحيحة. ولكن يجب دائماً مراعاة العوامل الأخرى واستخدام هذه الشمعة إلى جانب التحليل الفني الشامل للسوق.

في هذا المقال سوف نقدم لكم أهم الحقائق حول شمعة المطرقة المقلوبة وصفاتها وكيفية استعمالها في التداول بشكل مبسط.

اقرأ أيضًا: شمعة نجمة الصباح؛ هل تشير حقاً إلى احتمال ارتفاع الأسعار!

معلومات عن شمعة المطرقة المقلوبة

شمعة أو نموذج المطرقة المقلوبة يظهر بشكل رئيسي عند قاع الاتجاهات الهبوطية على مخططات الأسعار. حيث يشكل حينها إشارة قوية على احتمال انعكاس سير السعر باتجاه الصعود.

كما تكون الشمعة بلونين أحمر أو أخضر، وعلى العموم فلا فرق بين كليهما. وتستخدم بشكل عام من أجل توقع اتجاه سير الأسواق والتداول على أساسها لكسب بعض الأموال.

على العموم فإن ظهورها يدل على احتمال سيطرة المشترين على السوق، وبالتالي فيحتمل أن يتبعها صعود في الأسعار. ولكن ذلك ليس مؤكداً بشكل تام. لذلك عليك من أجل اتخاذ قرار تداول سليم، أن تستخدم وسائل التحليل الفني الأخرى بالإضافة إلى الاعتماد على الشمعة السابقة.

اقرأ المزيد: شمعة نجمة المساء؛ إحدى أدوات التحليل الفني في أسواق المال

وصف شمعة المطرقة المقلوبة

يمكن بسهولة تحديد نمط المطرقة المقلوبة عند ظهوره على مخططات الأسعار. حيث يتمتع بالعديد من الصفات التي تميزه. وباختصار يمكننا أن نقول عن شمعة أنها شمعة المطرقة المقلوبة، حينما تجتمع فيها الصفات التالية:

  • يكون جسم الشمعة صغيراً.
  • لها ظل علوي على أقل تقدير يكون بضعف طول جسم الشمعة. وقد يكون لها في بعض الأحيان ظل سفلي صغير جداً، ولكن على العموم فإنه لا يتواجد في معظم الحالات.
  • أخيراً فإنها تظهر في نهاية الاتجاه الهابط للأسعار، وتشير حين ذلك إلى احتمال انعكاسها.

للمزيد: شمعة الدوجي؛ أهم الشموع الياباني في التحليل الفني

كيف يمكن استخدام شمعة المطرقة المقلوبة في التداول؟

من أجل التداول بشكل صحيح حينما يرى المتداول شمعة المطرقة المقلوبة. يجب عليه أن يبدأ بالبحث عن إشارات أخرى تؤكد الانعكاس المحتمل للأسعار.

على سبيل المثال يمكنه أن يعتمد على ظهور أنماط أخرى من الشموع التي تشير إلى ارتفاع الأسعار. علاوة على ذلك يمكنه استخدام وسائل التحليل الفني الأخرى للأسواق، قبل اتخاذ قرار نهائي بشأن اتجاه التداول.

وعلى العموم يعتبر نموذج المطرقة المقلوبة أحد المؤشرات القوية على ارتفاع الأسعار، وبالتالي يتجه معظم المتداولين إلى الشراء عند ظهوره. ولكن مع ذلك فيجب تأكيد هذا الأمر بمراقبة الأسواق وتحليلها باستخدام وسائل التحليل الفني بأنماطها المختلفة مجتمعة.

قد يهمك أيضًا: شمعة المطرقة؛ واحدة من أدوات التحليل الفني الشهيرة في الأسواق العالمية

الخلاصة

شَمعة المطْرقة المقْلوبة؛ تشكل إحدى الوسائل الجيدة التي تساعد الأفراد على اتخاذ قرار صحيح بشأن التداول في الأسواق العالمية. حيث تشير إلى ارتفاع الأسعار وبالتالي تحث الأفراد على الشراء.

ومع ذلك، كما ذكرنا قبل قليل، فإنها ليست موثوقة بشكل كامل. وبالإضافة إلى الاعتماد عليها يجب استعمال وسائل التحليل الفني الأخرى للتوقّع بشكل أكثر صحة فيما يخص اتجاه الأسواق.

بقلم الأستاذ: أحمد قدحنون

للمزيد من المقالات: المضاربة في الأسهم: تعرف على هذا المصطلح واستراتيجياته

الأسئلة الشائعة

ماذا تعني شمعة المطرقة المقلوبة؟

يشير هذا النموذج من الشموع اليابانية بشكل قوي إلى أن السعر سوف يرتفع. ونتيجة لذلك يقوم كثير من المتداولين باتخاذ قرار الشراء بعد ملاحظة ظهور هذه الشمعة.

ما هو نموذج المطرقة؟

إن نموذج المطرقة من حيث الدلالة متشابه مع نموذج المطرقة المقلوبة، فكلاهما يشير إلى احتمال ارتفاع الأسعار. ولكن نموذج المطرقة يكون للشمعة فيه ظل سفلي في حين أن نموذج المطرقة المقلوبة يكون للشمعة ظل علوي.

هل شمعة المطرقة المقلوبة نمط صعودي أم هبوطي؟

إن نموذج المطرقة المقلوبة هو نمط صعودي، فهو دليل قوي يشير في معظم الأحيان إلى ارتفاع الأسعار في الأسواق ولكنه ليس مؤكداً بشكل تام.

هل ترى أي فرصة للتداول؟

افتح حسابك الآن

تابعونا عبر السوشال ميديا

أحدث المقالات

  • سهم شمس
  • سهم-الإنماء
  • سهم مرافق