العودة للخلف

الى أين وصلت محادثات رفع سقف الدين

الى أين وصلت محادثات رفع سقف الدين

محادثات سقف الدين

وزيرة الخزانة يلين تؤكد مجددا أن أموال الولايات المتحدة قد تنفد لدفع الديون بحلول أوائل يونيو

محادثات يوم الاثنين 15/05/2023

أكدت وزيرة الخزانة جانيت يلين للكونغرس يوم الاثنين أن الولايات المتحدة قد تتخلف عن سداد ديونها في وقت مبكر من 1 يونيو.

وكتبت: “مع توفر معلومات إضافية الآن ، أكتب إليكم لأشير إلى أننا ما زلنا نقدر أن وزارة الخزانة لن تكون قادرة على الأرجح على الوفاء بجميع التزامات الحكومة إذا لم يتحرك الكونغرس لرفع أو تعليق حد الدين بحلول أوائل يونيو ، وربما في وقت مبكر من 1 يونيو”.

وجاءت في محادثات سقف الدين التوجيهات في الوقت الذي يستعد فيه البيت الأبيض وقادة الكونجرس للاجتماع يوم الثلاثاء لمواصلة المفاوضات حول تخفيضات الإنفاق المحتملة مقابل موافقة مجلس النواب على رفع سقف الديون. ومن المتوقع أن يدعم مجلس الشيوخ ذو الأغلبية الديمقراطية كل ما يتفاوض عليه البيت الأبيض مع مجلس النواب الذي يسيطر عليه الحزب الجمهوري.

في الأيام الأخيرة، ظهرت تقارير متضاربة حول ما إذا كان المفاوضون يحرزون تقدما.

آراء متضاربة

بدا الرئيس جو بايدن متفائلا في نهاية الأسبوع الماضي بشأن التوصل إلى اتفاق مع الجمهوريين لرفع أو تعليق حد الدين في الوقت المناسب لتجنب التداعيات الاقتصادية حتى من التخلف المحتمل عن سداد ديون الولايات المتحدة.

“أعتقد حقا أن هناك رغبة من جانبهم ، وكذلك رغبتنا ، للتوصل إلى اتفاق ، وأعتقد أننا سنكون قادرين على القيام بذلك” ، قال بايدن للصحفيين يوم الأحد في ولاية ديلاوير. وأضاف: “ما زلت متفائلا لأنني متفائل بالفطرة”.

لكن هذا التفاؤل لم يكن مطابقا على الجانب الآخر من الطاولة.

“ما زلت أعتقد أننا متباعدون” ، قال مكارثي لشبكة سي إن بي سي نيوز يوم الاثنين خارج مبنى الكابيتول. لا يبدو لي بعد أنهم يريدون اتفاقا”.

وكما فعلت في رسائل سابقة إلى الكونغرس، شددت وزيرة الخزانة على الوضع الحرج

وكتبت يلين “الانتظار حتى اللحظة الأخيرة لتعليق أو زيادة حد الدين يمكن أن يسبب ضررا خطيرا لثقة الشركات والمستهلكين ، ويرفع تكاليف الاقتراض قصيرة الأجل لدافعي الضرائب ، ويؤثر سلبا على التصنيف الائتماني للولايات المتحدة”.

وكتبت: “في الواقع، لقد رأينا بالفعل زيادة كبيرة في تكاليف اقتراض وزارة الخزانة للأوراق المالية المستحقة في أوائل يونيو”.

محادثات يوم الثلاثاء 16/05/2023

كان من المقرر عقد الاجتماع يوم الجمعة ولكن تم عقده يوم الثلاثاء لمنح المساعدين مزيدا من الوقت للتحدث.

تم عقد الاجتماع الثلاثاء بين بايدن ورئيس مجلس النواب كيفن مكارثي. جمهوري من كاليفورنيا، وزعيم الأقلية حكيم جيفريز، ديمقراطي من نيويورك، وزعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ تشاك شومر، ديمقراطي من نيويورك، وزعيم الأقلية ميتش ماكونيل، جمهوري من كنتاكي.

في غضون ذلك الاجتماع تم الاتفاق على نظام حديث للتفاوض على مستوى الموظفين. وقال مشرعون من الحزبين إنهم يتمنون تجنب تعثر الولايات المتحدة خلال هذا الاجتماع.

وقال بايدن بعد الاجتماع: “كان هناك إجماع ساحق، كما أعتقد، بين قادة الكونغرس على أن التخلف عن سداد الديون ليس خياراً ببساطة”.

محادثات يوم الأربعاء 17/05/2023

في المحصلة قال رئيس مجلس النواب كيفن مكارثي حسب ياهو فاينانس يوم الأربعاء. إنه يعتقد أن الولايات المتحدة لن تتخلف عن سداد ديونها الآن بعد جلوس قادة الكونغرس وإدارة الرئيس جو بايدن.

وقال مكارثي في ​​مقابلة مع شبكة سي إن بي سي “أعتقد أنه في نهاية المطاف ليس لدينا تخلف عن سداد ديون”.

“الشيء الذي أثق به الآن هو أن لدينا هيكلًا لإيجاد طريقة للتوصل إلى نتيجة. الجدول الزمني ضيق للغاية. لكننا سنتأكد من أننا في أرضية مشتركة وننجز ذلك.”

دافع مكارثي عن مقترحات الجمهوريين لفرض سقف للإنفاق ومتطلبات عمل للأمريكيين الذين يتلقون بعض المزايا الفيدرالية، قائلاً إن كليهما سيساعد الاقتصاد الأمريكي.

وقال مكارثي أيضًا. إنه لن يكون هناك نقاش حول الضرائب في المفاوضات الحالية مع البيت الأبيض بشأن رفع سقف الديون الأمريكية.

وجاءت الرسالة الجديدةأيضا بعد أيام فقط من توجيهات من مكتب الميزانية في الكونغرس. قالت إن الإيرادات الضريبية وإجراءات الطوارئ بعد 15 يونيو. “ستسمح على الأرجح للحكومة بمواصلة تمويل العمليات حتى نهاية يوليو على الأقل”.

وقال تقرير مكتب الموازنة في الكونغرس “إذا ظل حد الدين دون تغيير . فهناك خطر كبير من أنه في مرحلة ما في الأسبوعين الأولين من يونيو . لن تكون الحكومة قادرة على سداد جميع التزاماتها”

وفقا للدستور الأمريكي لا يمكن رفع سقف الدين دون الحصول على الموافقة من الكونغرس والذي يسيطر عليه الجمهوريون بالأغلبية برئاسة جون ماكرثي  الذي يشترط الموافقة على رفع سقف الدين شريطة الحد من نفقات برنامج الرعاية الصحية الذي أطلقه جو بايدن في خطته لمحاربة التضخم

 

هل ترى أي فرصة للتداول؟ قم بفتح حسابا للتداول الآن!

افتح حسابك الآن

تابعونا عبر السوشال ميديا

أحدث المقالات

  • سهم شمس
  • سهم-الإنماء
  • سهم مرافق